دعوات فرنسیة للحوار ووفد أمريكي یصل بغداد، ومعصوم بالسليمانية لبحث أزمة كردستان

دعت فرنسا، اليوم لسبت الحكومة المركزية ببغداد والادارة الكردية بشمالي العراق الى حل خلافاتهما عبر الحوار ووفق نصوص الدستور العراقي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية انييس روماتيه في مؤتمر صحفي ان” الموقف الفرنسي من الخلافات بين بغداد واربيل واضح وهو التأكيد على ضرورة حل الخلافات من خلال الحوار”.

واضافت انه” يتعين على السلطات العراقية والكردية الانخراط على طريق المصالحة الوطنية وفق ما يحدده الدستور العراقي”. واعتبرت ان” الحوار يجب ان يتم في اطار احترام وحدة العراق وسلامة اراضيه كما يجب ان يأخذ في الاعتبار حقوق الاكراد”.

کذلک دعت فرنسا اليوم الحكومة الاتحادية واقليم كردستان الى ضبط النفس تجاه الازمة المحتملة في مدينة كركوك الغنية بالنفط.

وقال دبلوماسي في الخارجية الفرنسية طلب عدم الكشف عن هويته ان باريس “تتابع عن كثب الوضع” بين بغداد واربيل مضيفا ان فرنسا “تكرر دعوتها الى الحوار وتطالب جميع الاطراف بالامتناع عن اي مبادرة من شأنها ان تثير التوتر”.

وتعترف فرنسا بسيادة العراق الكاملة على اراضيه وقد اصدرت بيانات عدة دعما لسلامة اراضي العراق مشددة على ضرورة ايجاد حل للخلافات في اطار الدستور العراقي ومؤكدة في الوقت نفسه ضرورة النظر الى حقوق الأكراد بعين الاعتبار في الحل المستقبلي لهذه القضية.

وفد أمريكي وصل لبغداد للتفاوض بشأن الوضعين المحلي والإقليمي

كشف المستشار الأسبق بسام الحسيني، الجمعة، عن وصول وفد أمريكي الى بغداد للتفاوض بشأن الوضعين المحلي والإقليمي، فيما لفت الى أن البيت الأبيض سيصدر خطاباً حول الاتفاق النووي مع إيران سيتضمن رأياً للحكومة العراقية.

وقال الحسيني إن “وفدا أمريكيا وصل الى بغداد، أمس، للتفاوض مع الحكومة بشأن الوضعين المحلي والإقليمي”، مبينا أن “الوفد مؤلف من باحثين أمريكيين لدراسة مستقبل العراق ومصير الأزمة بين بغداد وأربيل باحثين الأميركيين”.

وأضاف الحسني، أن “ذلك ياتي ضمن المساعي الحثيثة لإعطاء الصورة الأوضح عن أوضاع العراق لمراكز الدراسات الأميركية وفكرة مستقبلية عن موقع العراق في الشرق الأوسط والعالم متخصص بالأبحاث الجيوسياسية للشرق الأوسط والمنطقة وإيران”.

وبين، أن “الوفد يضم باحثين ومفكرين أساتذة من ابرز مراكز الدراسات الإستراتيجية الأميركية ومنها (ثنك تانك) للدراسات الفكرية و معهد (انتربرايز) للدراسات الإستراتيجية وعلى رأس الوفد الباحث و المفكر البروفسور مايكل روبن المتخصص بالشرق الأوسط وإيران صاحب العديد من المؤلفات والكتب منها الكتاب الذي إثارة حفيظة الكرد (النهوض الكردي)”.

معصوم في السليمانية لبحث الأزمة بين بغداد وكردستان

أفاد مصدر مطلع، الجمعة، بأن رئيس الجمهورية فؤاد معصوم وصل إلى محافظة السليمانية لبحث الأزمة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان والتداعيات الجارية في محافظة كركوك.

وقال المصدر إن “رئيس الجمهورية فؤاد معصوم وصل، مساء اليوم، إلى محافظة السليمانية، لبحث الأزمة التي نشبت بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان بعد استفتاء الانفصال الذي أجري في أيلول الماضي”.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “معصوم سيعقد اجتماعا مع قيادات الاتحاد الوطني الكردستاني في المكتب السياسي للاتحاد بحضور هيرو احمد وقوباد طالباني وملا بختيار وكوسرت رسول وسعدي احمد بيره لتدارس الأزمة في كركوك”.

المالكي: الخيار العسكري سيكون مطروحا اذا رفض بارزاني تسليم المناطق المتنازع عليها

أكد نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي أن الخيار العسكري سيكون مطروحا للرد على إقليم كردستان في حال رفض رئيس الاقليم مسعود بارزاني تسليم المناطق المتنازع عليها سيما محافظة كركوك الى الحكومة الاتحادية واختار هو المواجهة.

وحذر المالكي من ان استمرار الأزمة بين حكومتي المركز والإقليم تنذر بانفجار الوضع العسكري مؤكدا ان الحرب لن  تكون سهلة ولكنها ستكون مفروضة على العراق.

المالكي دعا بارزاني الى عدم وضع الحكومة الاتحادية بدائرة الحرج مبينا ان  الأخيرة ترفض التمدد الذي يسعى بارزاني لفرضه على الارضي العراقية والتجاوز  والتطاول الذي يمارسه، كما انه لا خيار له سوى التراجع عن الاستفتاء والعودة لفضاء العملية السياسية والدستورية او سيواجه موقفا قويا.

ودعا المالكي الشعب الكردي الى تغليب صوت العقل عبر رفض الاستفتاء ونتائجة ورفض تصرفات وتوجهات بارزاني نحو القتال ودفعه  للحوار مع بغداد وفق الاسس الدستورية خاصة وان قواته اضعف من ان تواجه القوات العراقية.

واعرب المالكي عن تفاؤله بتراجع بارزاني عن الاستفتاء ونتائجه خلال الفترة المقبلة وذلك بعد التصريحات الاخيرة لمسؤولين في بعض الكتل والأحزاب الكردية بشان توريطهم من قبل رئيس الاقليم في مشكلة لا سبيل للخروج منها.

وجدد المالكي التأكيد على ان الحكومة العراقية لا تسعى لحصار الشعب الكردي وتجويعه لكن القادة الكرد ورطوا شعبهم وانه لا يوجد خيار أمام الإقليم سوى الإعلان عن إنهاء الاستفتاء وآثاره ونتائجه والقدوم إلى بغداد للحوار وفق الأسس الدستورية بغية انفراج الأزمة والتخلص من التبعات التي وضع الكرد أنفسهم بها، وان حكومة المركز لن تقبل بأي املاءات وضغوطات.

وأبدى نائب رئيس الجمهورية أسفه لعدم وجود صوت كردي حريص على شعب الإقليم حال دون إجراء الاستفتاء الذي لاقى رفضا داخليا ودوليا وإقليميا في ذلك الوقت، حيث غلبت النزعة ذات الطابع الطموحي على الكرد على الرغم  من  كونهم شركاء مع الشعب والمكونات الاخرى في العراق وليس من حقهم الانفراد وسلخ أنفسهم عن الدستور واتخاذ توجهات غير دستورية.

وبشان موقف المجتمع الدولي من استفتاء انفصال كردستان عن العراق لفت المالكي إلى أن هناك من بين الدول من تعلن معارضتها لاستفتاء الانفصال ولكنها في  العمق تتمنى أن يترتب عليه تأسيس دولة كردية الا انها تدرك بان ذلك سيكون مخالفا للسياق القانوني والدستوري والعملية الديمقراطية.

بابليون تحذر البارزاني من “فوات الاوان” وتداعيات مشروعه “الانفصالي”

حذر الامين العام لحركة بابليون ريان الكلداني، الجمعة، رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني من “فوات الاوان”، وطالبه بالتخلي عن سياسة تكريد المناطق المسيحية والعربية والغاء الاستفتاء، كما خاطبه قائلا “لن نسمح لك دفع البلاد لحرب اهلية”.

وقال الكلداني إن “من دواعي المسؤولية الوطنية والإنسانية ابعث اليكم ندائي قبل فوات الاوان لتجنيب العراق وكردستان تحديداً من تبعات الحريق الذي أشعلته نزوة الأحلام وغفلة الطغيان فعليك الاعتبار من الأخطاء الفادحة التي تهدد مصيرك ومجدك النضالي ومصير الإقليم واهلنا الكرد الطيبين الذين مازالوا يأنون من مجزرة حلبچة المذبوحة”.

وتابع، “تستطيعون قراءة كل اخطاء الحكام الذين سبقوكم واثق بذاكرتكم التي مازالت تستذكر وتستحضر صور الماساة والمعاناة التي تجلبها اخطاء المغامرين”، مؤكدا أن “الأحلام مهما كانت فلابد ان تتركز على الواقع وترتكز على الموضوعية والمخارج الدستورية والقانونية والاحلام اذا اصطدمت بواقع يحقق النتائج العكسية فمن العقل والحكمة ترحيل تلك الأحلام”.

البياتي: تمرد بارزاني على الارادة الوطنية تهديد حقيقي لوحدة الاراضي العراقية

شدد مسؤول منظمة بدر محور الشمال محمد مهدي البياتي على ان تمرد رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني على الارادة الوطنية العراقية هو تهديد حقيقي لوحدة الاراضي العراقية ومركزية الدولة ، مؤكدا أنه تهديد بمعنى الكلمة للشعب الكردي لما له من عواقب وخيمة.

جاء ذلك في تصريحات صحفية للبياتي حول ما أشيع من وجود تحرك عسكري حكومي نحو كركوك وموقف الحشد الشعبي والقوات المسلحة من الدخول الى المحافظة والمناطق المتنازعة عليها.

وأكد البياتي أن موقف القوات المسلحة والحشد الشعبي يرتبط مع موقف القائد العام للقوات المسلحة ، مشيرا الى أن تلك القوات لا تتحرك قيد نملة من مواقعها الا بموافقة القائد العام للقوات المسلحة.

وأضاف البياتي أن تمرد رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني على الارادة الوطنية العراقية لهو التهديد الحقيقي على وحدة الاراضي العراقية ومركزية الدولة ، مؤكدا أن تصرفات بارزاني في الإصرار على إجراء الاستفتاء غير الدستوري تعتبر تهديد بمعنى الكلمة للشعب الكردي لما تتضمن من عواقب وخيمة. الكلداني يوجه نداءا الى البارزاني لانتزاع فتيل الازمة في العراق بلا مكابرة .

كردستان تواجه مخاطر كبيرة بسبب القرارات السياسية الخاطئة

حذرت كل من حركة التغيير والجماعة الإسلامية من خطر كبير يهدد إقليم كردستان من المحتمل أن يؤدي الى خسارة جميع الاهداف المتحققة لصالح أبناء الإقليم.

بيان مشترك للحركة والجماعة أكدتا فيه ان اقليم كردستان امام خطر كبير من المحتمل ان يؤدي الى خسارة جميع الأهداف التي حققتها كردستان مع دماء والضحايا وكذلك دموع الاف المناضلين الذين ضحوا من اجل كردستان.

حركة التغيير والجماعة الاسلامية حملتا في بيانهما اليوم الخميس الاحزاب في الاقليم مسؤولية المخاطر التي تواجه الإقليم بسبب القرارات الخاطئة منهم ، مشددة على ان كردستان تواجه مخاطر كبيرة بسبب القرارات السياسية الخاطئة والبحث عن المصالح الشخصية والحزبية.

وأكد البيان المشترك ان “القرارات أصبحت تحت سلطة قيادة بعض الأحزاب ، ويخرجون كل يوم تحت اسم مستعار دون الاهتمام بالصف الوطني والمصالح العليا لشعبنا” ، مضيفاً ان هناك خطوات خطيرة امام مستقبل شعبنا والتي ساهمت بضياع وعدم الأخذ بأدوار المؤسسات الشرعية في كردستان”.

الطاقة الدولية: اقليم كردستان يبيع النفط الى إسرائيل

كشفت وكالة الطاقة الدولية، عن الدول التي تشتري النفط المصدر من اقليم كردستان العراق.

وذكر وقال التقرير الشهري للوكالة، لشهر تشرين الأول الجاري، الصادر أمس الخميس “إن إيقاف العبور سيخلق مشاكل، خاصة لمشتري النفط الأوروبيين من شمال العراق. وتعد إيطاليا اكبرهم بينما تقوم كرواتيا واليونان وأسبانيا وإسرائيل أيضا بشراء هذا النفط بشكل منتظم”.

وأضاف التقرير أنه “ما دامت الصادرات من شمال العراق مستمرة من خلال خط أنابيب حكومة إقليم كردستان التي تربط بين فروع خط أنابيب {كركوك – جيهان} النفطي، على الحدود مع تركيا، فإن أي توقيف للعبور سوف يلحق الضرر بأربيل التي تصدر جميع نفطها عبر تركيا، وتحقق بذلك أغلبية الدخل”.

وأشارت وكالة الطاقة الدولية الى أن الشركات الأجنبية العاملة على أراضي الإقليم ينبغي أن تكون قلقة إزاء الوضع الحالي.

وأعلنت شركة {روس نفط} الروسية، قبل استفتاء الإقليم، عن خطط مشتركة مع أربيل في عام 2019 لإطلاق خط أنابيب لتصدير الغاز إلى تركيا وأوروبا.

العامري: على البيشمركة الانسحاب من مناطق سيطرت عليها بظروف استثنائية

طالب امين عام منظمة بدر هادي العامري، الجمعة، قوات البيشمركة بالانسحاب من المناطق التي سيطرت عليها في “ظروف استثنائية” بعد حزيران 2014، فيما شدد على أن العودة لهذه المناطق “جزء من واجب الجيش العراقي” تجاهها.

وقال العامري في حديث خلال تواجده بجنوب كركوك، حسب بيان اصدره مكتبه الاعلامي وتلقت السومرية نيوز منه، إن “على قوات البيشمركة الانسحاب من المناطق التي كانت تحت سيطرة الجيش العراقي الى يوم 2014/6/9”.

واضاف العامري، أن “هذه المناطق لم تقع تحت سيطرة داعش، وانما استطاعت قوات البيشمركة السيطرة عليها نتيجة للظروف الاستثنائية التي كان يعيشها الجيش العراقي انذاك”، مشددا أن “العودة الى هذه المناطق هو جزء من واجب الجيش العراقي تجاه هذه المناطق”.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/14



كتابة تعليق لموضوع : دعوات فرنسیة للحوار ووفد أمريكي یصل بغداد، ومعصوم بالسليمانية لبحث أزمة كردستان
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد كاظم الصحفي ، على العتبة الحسينية تتبنى توثيق "زيارة الأربعين" وتعلن فتح باب التسجيل في جامعة وارث : تحرير الخبر جدا ممتاز

 
علّق علي علي ، على صح النوم يالجامعة العربية - للكاتب سامي جواد كاظم : تتألق كعادتك في الوصف والتوصيف، سلمت أناملك

 
علّق مكية حسين محمد ، على الهيئة العليا للحج تنشر اسماء المشمولين بالقرعة التكميلية لـ 2018 : عفوا اريد اعرف اسمائنه موجودة بالقرعة

 
علّق وسام سعداوي زنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نتشرف بكل زنكي مع تحياتي لكم وسام ال زنكي السعدية

 
علّق محمد صنكور الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حياكم الله ال زنكي ديالى وحيا الله الشيخ عصام الزنكي في مدينة البرتقال الزنكية

 
علّق صايغن الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اخوكم صايغن من عائلة الزنكي في كركوك حي المصلى نتمنى التواصل مع كل زنكي في العراق

 
علّق محمد مندلاوي ال زنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : ال زنكي مندلي غير متواصلين مع عمامهم حاليا نتمنى من الشيخ ال زنكي شيخ عصام هو ابن عمنة ونريد الانظمام مع عمامنا ال زنكي في جميع انحاء ديالى محمد المدلاوي مندلي

 
علّق خالد القيسي ، على أنا وشارع المتنبي - للكاتب خالد القيسي : أصبت كبد الحقيقة أستاذ حميد الموسوي فيما يخص نخبة من بعض الكتاب والمثقفين الذي لا أرى ولاء وهم في عيونهم عما يحدث في البلاد ..فمسؤولية المثقف المساهمة في انشاء مجتمع سليم في البلد بعد التغيير والسعي الى الدفاع عنه بالقلم والكلمة الصادقة ..وتوفرت حرية التعبير في الرأي لبناء بلد مستقر والوقوف معه ..لا ما يتفق مع رغبات البعض في النقد الذي يصدع ولا يبني . شكرا لمرورك الطيب باضافة أغنت الموضوع بما يجب ..وفد تغيب عن المرء أشياء رغم أن المادة اعتمدت السخرية والنقد فيما أرامت .

 
علّق ضد الحركات المنحرفة ، على ما الغاية التي خرج من اجلها الحسين ؟ - للكاتب حسن حمزه العبيدي : قبل ان تعلموا الناس على الاخلاق النبيلة علموا صرخيوس على أن يضبط لسانه حينما يقرأ ترهاته التي تصفقون لها فـ ( مرجع السب والشتم ) وانتم ستبقون شوكة في خاصرة التشيع مثيري القلاقل والفتن  . ولاتظن انك تستطيع بهذه المقالة ان تمرر مقالات اخرى فانتم مكشوفين حتى وان تخفيتم خلف اسماء ( استاذ أو دكتور او حتى خلف اسماء البنات في الفيس ايها المخنثون  ) .  فقضيتكم لاتتعدى ان نقرا لكم سطرين لنعرف نواياكم الخبيثة .  لم تجب على سؤالي أين ذهبت مباهلاتكم انتم ومدعي المهدوية !! سؤال اخر لصرخيوس لم يفدك تمجيدك بداعش وقولك انهم يتمتعون بالذكاء ولم يفدك حينما قلت على الفتوى انها طائفية انتصر الحشد بفتوى المرجعية اما انتم فالى مزبلة التاريخ فاين هربت هذه المرة ؟؟؟ فهل ستبقى في جحرك الجديد ام ستخرج بفتنة جديدة ابطالها ال سعود بعد ان قطعوا عنك المدد فبدأت بالتشنيع عليهم !!!  . 

 
علّق سلمان لطيف ال زنكي ديالى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ال زنكي ديالى الان وقت ان نلتم مع كل عمامنا ال زنكي والف تحية لشيخ ال زنكي الشيخ عصام الزنكي في ديالى الخير اخوكم سلمان الحاج لطيف ال زنكي ديالى السعدية الشهيد حمدي

 
علّق شيروان خانقيني زنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الله على ال زنكي في ديالى خانقين صايرين زنكنة اكراد لان لايوجد شيخ الزنكي في ديالى نتمنى من الشيوخ في ديالى ان يلتم الشمل

 
علّق حميد الموسوي ، على أنا وشارع المتنبي - للكاتب خالد القيسي : مع كل اجواء الحرية التي وفرتها عملية التغيير الا ان رواد شارع المتنبي ظلوا بعيدين عما يحدث في العراق دون تسجيل مواقف وطنية وكأنهم لا زالوا تحت وطأة الخوف والرعب التي زرعتها اجهزة القمع الصدامية . حتى تواجد كل هذه الجموع لا يشكل موقفا بل عبارة عن لقاءات باردة بين المثقفين وقضاءا للوقت . حتى باعة الكتب يشكون من ضعف المشتريات وكساد سوق الكتب.

 
علّق حسن حمزة العبيدي ، على ما الغاية التي خرج من اجلها الحسين ؟ - للكاتب حسن حمزه العبيدي : عن اهل بيت النبوة ( عليهم السلام ) : كونوا زيناً لنا و لا تكونوا شيناً علينا . فالسب و الشتم و التعدي على ارآء الاخرين ليس من منهج الاسلام و نبينا الكريم و أهل بيته الطيبين ( صلوات الله تعالى عليه و عليهم اجمعين ) فالاختلاف في وجهات النظر لا يجيز التعدي على كتابات الاخرين . و كنت اتمنى من القائمين على الموقع مراجعة التعليقات و اتخاذ موقف يبعث على الاعتدال و النظرة الموضوعية لكل التعليقات خاصة المنتهكة لشروط التعليق . و شكراً لكاتب التعليق ضد الحركات المنحرفة على طيب اخلاقه النبيلة

 
علّق ضد الحركات المنحرفة ، على ما الغاية التي خرج من اجلها الحسين ؟ - للكاتب حسن حمزه العبيدي : انت وصرخيك اساس بلاء الامة سؤال مقدما ... اين ذهبت مباهلاتكم انتم واليماني العجيب انك تخالف صريخوس حينما اعترف ببسالة وقوة وذكاء جنود داعش ونصح الحكومة وقوات التحالف بالتحاور معهم .

 
علّق احمد كفراوي الزنكي ديالى كفري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حياكم الله واجمل تجمع ال زنكي ديالى والشيخ عصام زنكي خيمة ال زنكي ديالى .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ستار عبد الحسين الفتلاوي
صفحة الكاتب :
  ستار عبد الحسين الفتلاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

إحصاءات :


 • الأقسام : 25 - التصفحات : 87823488

 • التاريخ : 19/11/2017 - 23:48

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net