صفحة الكاتب : الشيخ عقيل الحمداني

ثقة الحسين ع ..سيرة القائد مسلم بن عقيل ع .
الشيخ عقيل الحمداني

ببركة الله تعالى صدر لنا عن دار المحجة البيضاء في بيروت كتابنا الجديد ( ثقة الحسين ع ..سيرة القائد مسلم بن عقيل ع )ومما جاء في مقدمة الكتاب :
سيدنا مسلم بن عقيل سلام الله عليه من الشخصيات العملاقة في التاريخ التي تركت اعمق الاثر واستطاعت ان تؤثر في واقع الحياة آنذاك وشاء الله تعالى ان يمهد لهذه الشخصية ,وان تحتفي النبوة في حياتها بنبوءة وباستشراف للغيب لمقدم شخص من آل عقيل سوف يغير عدد من منعطفات التاريخ , إذا انه كما نقل ان النبي ’ ذات يوم نظر الى عقيل بن ابي طالب وقال له: يا عقيل اني احبك حبين الاول لك والثاني لولد يخرج من صلبك يكون عونا لولدي الحسين في يوم كربلاء .
يعني توجد قضية استشراق واستشراف لعالم الغيب وتمهيد من قبل النبوة الخاتمة ’الى شخص مسلم بن عقيل صلوات الله وسلامه عليه , هكذا كما نقل في الروايات .
على الرغم من اهتمام النبي’ واهتمام الامام الحسين × بسفيره مسلم بن عقيل × وبكتاب الثقة الذي وثق مسلما به , على الرغم من كل هذه الهالة من الاهتمام والتقديس والاجلال لكن نجد في المقابل من قبل مؤرخين التحالف القرشي ، وما بعد من منظري الدولة الاموية والعباسية هجمة شرسة على شخص سيدنا مسلم بن عقيل × واضحة المعالم يعني اليوم لو قرأنا حياة مسلم بن عقيل× نجد انهم حاولوا ان يثيروا الشكوك والشبهات ويطمسوا الحقائق في كل مفصل من حياة مسلم بن عقيل× , ابتداءً من ولادته حيث احاطوا ولادته بهالة من الغموض مرورا بمشاركته الفعلية في معركة صفين وكيف كان له الدور الفعلي والواقعي , اضافة الى دوره الواضح المعالم بعد شهادة امير المؤمنين في حرب الامام الحسن ع والا اسألُك بالله اين كان مسلم بن عقيل في حرب الامام الحسن ع مع معاوية ؟ لم يوجد له اي ذكر , يذكرون عبيد الله بن العباس مثلا و قيس بن سعد بن عبادة , اين كان دور مسلم ابن عقيل × ،في السلم وفي الحرب ودوره وهو من القيادات العسكرية الكبيرة !!
وهذا الكتاب الذي بين يديك عبارة عن 31 بحثا تاريخيا وفق رؤية تحقيقية جديدة للنصوص وتفكيك عباراتها والتي تناولت اهم ملفات حياة سيدنا مسلم بن عقيل ع والدفاع عنه ضد اساءات الكتاب العباسيين واهم تلك البحوث :
1.سيرة القائد مسلم بن عقيل ع في سطور.
2. اساءة ابن ابي الحديد المعتزلي لمسلم بن عقيل ع.
3. هيبة السفارة الحسينية.
4. التطير ليس من سجايا ولا عقائد سفير الحسين ع.
5. هل طلب مسلم ع الاستعفاء من السفارة؟.
6. حول مفردة الجبن.
7. لماذا ارسل مسلم بن عقيل ع للكوفة ؟
8. حول رسائل الكوفيين للحسين ع ومضامينها.
9. مسلم ع وظاهرة الاجتزاء في النص التاريخي.
10. حول عدد المبايعين لمسلم بن عقيل ع ونصوص التاريخ.
11. اين ذهب ال 18 الف الذين بايعوا مسلم بن عقيل ع ؟
12. مسلم بن عقيل ع و مصطلح السفارة واثارها.
13. معقل الجاسوس لغز ام اسطورة ؟
14. نص تاريخي مهم حول نهضة مسلم بن عقيل ع.
15 . عظمة ادوار مسلم بن عقيل ع وطبيعة المجتمع الكوفي.
16. سياسات اعوان ال امية وكتابة الرسائل ليزيد.
17. لماذا تم استبدال النعمان بن بشير والي الكوفة ؟
18. عدد كتب الكوفيين للحسين ع.
19. قصد الحسين ع الى العراق.
20. ملاحظة هامة حول عدد رسائل الكوفيين للحسين ع.
21. ارسال مسلم بن عقيل ع للكوفة.
22. مسلم بن عقيل ع في الكوفة.
23. حول عدد المبايعين لمسلم بن عقيل ع.
24. اساءات بعض الكّتاب لشخصية هانئ بن عروة.
25 . امتناع مسلم بن عقيل ع من اغتيال ابن زياد.
26 . ابن زياد وسياسات القتل الذريع والسجن ضد شيعة مسلم ع.
27 . اعلان مسلم بن عقيل ع ثورته على الامويين.
28 . من يوميات التحرك العسكري الذي قام به مسلم ع.
29 . السيدة طوعة رحمها الله ممن اشترك مع مسلم ع.
30. اهل الشام وقتلهم لمسلم بن عقيل ع
31. اسئلة هامة حول مسلم بن عقيل ع ونهضته .


الشيخ عقيل الحمداني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/15



كتابة تعليق لموضوع : ثقة الحسين ع ..سيرة القائد مسلم بن عقيل ع .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مشعل ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : شكرا جزيلا عزيزي سجاد الصالحي

 
علّق منير حجازي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : خي العزيز ابو رضاب حياك الله . المقال فيه تكلف شديد و اعتقد هذا المقالة للدكتور إبراهيم الجعفري .

 
علّق سجاد الصالحي.. ، على تأريخ موجز للبرلمان - للكاتب محمد مشعل : مع وجود نجوم اخرى مازال عندها شيئ من الضياء دام ضيائك ابو مصطفى مقال جدا جدا رائع استاذنا العزيز..

 
علّق أبو رضاب الوائلي ، على أنقياد الممكن واللطف المكمن - للكاتب كريم حسن كريم السماوي : إلى الأستاذ كريم حسن السماوي المحترم لقد أطلعت على مقالتك وقد أعجبني الأهداء والنص وذلك دليل على حسن أختيارك للألفاظ ولكن لم أفهم الموضوعكليا لأنه صعب وأتمنى للقراء الكرام أن يوضحون لي الموضوع وشكرا . أبو رضاب الوائلي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ امران متناقصان في هذه الدنيا احدهما شيطاني والاخر الهي الصدق في المعرفه .. يترتب عليه الصدق والبحث عن الحقيقه بصدف ابنما كانت.. المعرفه الالهيه.. وهي ان تتعالى فوق الديانات التي بين ايدينا والنذاهب السيطاني هو السبيل غي محاربة ما عند الاخر بكل وسيله ونفي صحته انا اعرف فئات دينيه لا يمكن ان تجد بهل لبل لبشيطان دمتم بخير

 
علّق Yemar ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزيت كل الخير في دفاعك عن قدسية انبياء الله

 
علّق مصطفى الهادي ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ساعد الله قلب السيدة ايزابيل آشوري على هذا البحث لأنه من الصعب على اي كاتب الخروج ببحث رصين يريد من خلاله ان يكتب موضوعا ويُحققه من خلال الكتاب المقدس ، وسبب الصعوبة هو أن صياغة الكتاب المقدس تمت على ايدي خبراء من كبار طبقة الكهنة والسنهدريم وكبار مفسري المسيحية صاغوه بطريقة لا يستطيع اي كاتب او محقق او مفسر ان يخرج بنتيجة توافقية بين النصوص ولذلك يبقى يدور في حلقة مفرغة . خذ مثلا زمري ، ففي الكتاب المقدس انه قُتل كما نقرأ في سفر العدد 25: 14( وكان اسم الرجل الإسرائيلي الذي قتل مع المديانية، زمري بن سالو). ولكن في نص آخر وهو الذي ذكرته السيدة آشوري في البحث يقول بانه احرق نفسه كما نقرأ في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات).المفسر المسيحي في النص الأول طفر ولم يقم بتفسير النص تهرب من ذكره ، ولسبب ما نراه يعتمد نص انتحار زمري واحراقه لنفسه. ولو رجعنا إلى الكتاب المقدس لرأيناه يتهم هارون بانه قام بصناعة العجل كما نقرا في سفر الخروج 32: 4 (فأخذ هارون الذهب من أيديهم وصوره بالإزميل، وصنعه عجلا مسبوكا. فقالوا: هذه آلهتك يا إسرائيل). ولكن المفسر المسيحي انطونيوس ذكر الحقيقة فأكد لنا بأن زمري هو السامري الذي قام بصناعة العجل فيقول : (ملك زمرى 7 أيام لكنه في هذه المدة البسيطة حفظ له مكان وسط ملوك إسرائيل الأشرار فهو اغتال الملك وأصدقائه الأبرياء ووافق على عبادة العجول).(1) المفسر هنا يقول بأن زمري وافق على عبادة العجول ولم يقل انه قام بصناعتها مع أننا نرى الكتاب المقدس يصف السامريين بصناعة تماثيل الآلهة. ولعلي اقول ان الوهن واضح في نصوص الكتاب المقدس خصوصا من خلال سرد قصة السامري وصناعته للعجل فأقول: أن العجل الذى صنعه السامرى هو مجرد جسد لا حياة فيه وإن كان له خوار فعبده بني إسرائيل ولكن الأولى بهم أن يعبدوا السامري الذي استطاع أن يبعث الحياة فى العِجل. بحثكم موفق مع انه شائك . تحياتي 1-- شرح الكتاب المقدس - العهد القديم - القس أنطونيوس فكري ملوك الأول 16 - تفسير سفر الملوك الأول.

 
علّق المصيفي الركابي ، على همسات الروح..للثريّا - للكاتب لبنى شرارة بزي : قصيدة رائعة مشاعر شفافة دام الالق الشاعرة لبنى شرارة

 
علّق عامر ناصر ، على السامري في الكتاب المقدس.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري ، حياك الله ، إن كلمة السامري قريبة اللفظ من الزمري أو هي هي ، وما جاء في سفر الملوك الأول 16: 20 (زمري دخل إلى قصر بيت الملك وأحرق على نفسه بالنار، فمات من أجل خطاياه التي أخطأ بها بعمله الشر في عيني الرب، ومن أجل خطيته التي عمل بجعله إسرائيل يخطئ ) لا ينطبق على النبي هارون ع كما أعتقد ، وأن الدفاع عن ألأنبياء ع ودفع التهم عنهم يعتبر عين العقل بغض النظر عن الدين ، إذ أن العقل لا يقبل أن يكون المعلم في حياتنا الحالية ملوثا بشيء من ألألواث التي تصيب الناس ، شكراً لكم ودمتم مدافعين عن الحق .

 
علّق عامر ناصر ، على محكم ومتشابه ، ظاهر وباطن ، التفسير الظلي في المسيحية.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ألأخ محمد حياك الله وحيا السيدة آشوري ، إن ألإدراكات العقلية نسبية ، أي أن ما يدركه ألأنبياء عليهم السلام غير ما يدركه العلماء وما يدركه هؤلاء غير ما أدركه أنا مثلاً ، فنفي ألإدراك ليس تغييباً للعقل دائما وإنما هو تحديد القدرات العقلية المختلفة عند الناس ، ومن ألأمثلة على ذلك أن العقول لا تستطيع إدراك ماهية الله سبحانه أو حتى بعض آياته مثل قوله سبحانه ( وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21)الحجر ، فقد إحتار العلماء في تفسير خزائن ألأشياء كيف تكون وما طبيعة هذه ألأشياء المخزونة وكيفية الخزن وما هو ألإنزال ، كذلك إحتار العلماء وحتى العلم أيضاً في تفسير معنى الروح ، إذاً العقول محدوة ألإدراك أصلاً ، تحياتي .

 
علّق عادل الموسوي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : إذن انت من الناخبين الذين وقعوا في حيرة بسبب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين ، واﻻ فالخطاب الجديد لم يشترط ذلك الشرط الذي ذكرته .. اما موضوع ان عدم المشاركة سببها العزم على المقاطعة فرأيك صحيح فقد تكون هناك اسباب اخرى غير معلومة لاينبغي الجزم بارجاعها الى سبب واحد .

 
علّق عادل الموسوي ، على اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية - للكاتب عادل الموسوي : ملاحظة : العنوان هو : اﻻختلاف في الرأي يفسد للود قضية .

 
علّق أحمد ، على عتاب الى كل من لم يشارك في الانتخابات النيابية الأخيرة - للكاتب محمد رضا عباس : لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.. حسبنا الله ونعم الوكيل، اتمنى أن اطلع على الدافع الحقيقي لهؤلاء الكتاب، هل هو صعود الصدريين؟! والله لقد افتضحتم

 
علّق منير حجازي ، على من هو الجحش التافه الذي يعوي كثيرا .  نظرة الكتاب المقدس إلى أنبيائه.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيدة آشوري سلم يراعك ونصر الله باعك ولكن ممكن تضربين لي مثلا عن هذه النبوءات التي ذكرتيها والتي تقولين انك اضهرتيها للمسيحيين وهي تتعلق بالاسلام . تحياتي واشكر لكم صبركم ، كما اشكر الاخ محمد مصطفى كيال على توضيحه .

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على معركة احد اﻻنتخابية - للكاتب عادل الموسوي : وما ادراك ان ضعف المشاركة سببها العزم على المقاطعة كيف وان كثير من الناخبين وقعوا في حيرة بسب الترويج لخطاب قديم عمره خمس سنين للشيخ عبد المهدي الكربلائي مفاده اشتراط ان يكون المرشح مرضي في قائمة مرضية وهذا شرط تعجيزي وان كنت تخالفني فكن شجاعا وقل من انتخبت حتى اثبت لك من خطاب المرجعية الأخير انك انتخبت من قائمة غير مرضية .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . احمد جمعه البهادلي
صفحة الكاتب :
  د . احمد جمعه البهادلي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 كفاكم ظلما أيها السلاطين..حرمان العاملين بالإجور اليومية من حقوق العيش جريمة إبادة!!  : سراب المعموري

 قدمانِ من لازوَرْد  : غني العمار

  دعائي عليكم ما حييت !  : مير ئاكره يي

 صدور العدد 27 من (مجلة حوار) الفكرية الفصلية في بغداد

 احمد الجلبي يهذي نتيجة الافلاس  : مهدي المولى

 دار القرآن الكريم في العتبة الحسينية تعلن عن انجاز المرحلة الأولى لموسوعة أهل البيت القرآنية  : دار القرآن الكريم في العتبة الحسينية المقدسة

  سقوط عدو آخر للديمقراطيه  : عماد الاخرس

 زاد العليل في إيقاعات الكرباسي والخليل  : د . نضير الخزرجي

 كان لكم فرعونا ... فأصبحتم له اعوانا ردا على ابو علي الركابي  : عباس ناصر

 السفير السويسري يستقبل الجابري  : اعلام وزارة الثقافة

 شرطة ديالى تلقي القبض على اثنين من المتهمين بقضايا جنائية  : وزارة الداخلية العراقية

 ابشري مدينة الصدر  : محمد شفيق

 انطلاق فعاليات مهرجان السفير الثقافي الرابع في الكوفة

 التربية تعلن تدريب 4600 مشرف وتربوي في كافة المحافظات ضمن برنامج بناء القدرات في التعليم بالتعاون مع الاتحاد الاوربي  : وزارة التربية العراقية

 دينار  : علي حسين الخباز

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 105311395

 • التاريخ : 23/05/2018 - 14:01

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net