صفحة الكاتب : نزار حيدر

أَلرَّئِيس أَلمَهْزُوم!
نزار حيدر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

   ١/ في ثاني أَعظم هزيمة مدوِّية في تاريخ الحَرْبِ الشَّعواء التي تشنُّها واشنطن ضد الجمهوريَّة الاسلاميَّة في إِيران والتي استمرَّت لحدِّ الآن قُرابة أَربعة عقودٍ كاملةٍ! رفعَ الرَّئيس ترامْب الرَّاية البيضاء وتراجع عن كلِّ تهديداتهِ وعنتريَّاتهِ وبهلوانيَّاتهِ التي ظلَّ يُطلقها خلال الأَيام الأَخيرة الماضية!.
   هذه الهزيمة الاستثنائيَّة أَعادت إِلى الأَذهان هزيمة الرَّئيس كارتر في صحراء طبس في محافظة خُراسان الإيرانيَّة عندما أَرسل طائراتهِ إِلى هناك لإنقاذِ الرَّهائن الأَميركان في سفارةِ بلادهِ في طهران! ليُعيدهُم أَجساداً مُتفحِّمةً ونُعوشاً خاويةً!.
   ٢/ لقد أَرادَ الرَّئيس ترامْب أَن يُضعف الموقف السِّياسي والديبلوماسي لطهران ويُزعزع ثقة الرَّأي العام بسياساتِها وتوجُّهاتِها! إِلّا أَنَّهُ وكالعادةِ وبسببِ غبائهِ وحماقاتهِ التي لا تنتهي قوَّى موقفِها فلقد رأَينا بالأَمسِ كيفَ أَنَّ العالَم وقفَ إِلى جانبِ طهران يُدافعُ عن الاتِّفاق النَّووي بِمَن فيهم أَقرب حُلفاء واشنطن مثل بريطانيا وفرنسا وأَلمانيا!.
   ٣/ ولو كانَ ترامْب قد إِرتكب حماقتهُ فتبنَّى قرارهُ المُفترض بإلغاء الاتِّفاق النَّووي لكان قد قدَّم خدمةً عظيمةً لمُعسكر روسيا - الصين الذي يتشكَّل بشَكلٍ سريعٍ جدّاً في مواجهةِ أُحاديَّة القُطب في العالَم! والذي يصبُّ في صالحِ طهران ومحورِها في المِنطقة!. 
   ٤/ إِنَّ هزيمتهُ أَثبتت صِحَّة أَلموقف الإيراني وخطأ موقفهُ في كلِّ القضايا التي ذكرها في خطابهِ يومَ أَمس! والذي كانَ وهمٌ كُلُّهُ!.
   ولو حلَّلناهُ لتبيَّنَ لنا أَنَّهُ [زعلان] على الجمهوريَّة الاسلاميَّة لأَنَّها كسبت كلَّ الجَولات في كلِّ الملفَّات السَّاخنة منها، والتي أَشار إِليها الرَّئيس ترامْب في خطابهِ أَمس، الملفِّ السُّوري! فلقد أَفشلت طهران كلَّ خُططهِ حتَّى باتَ البيتُ الأَبيض لا يعرِف ما الذي عليهِ فعلهُ إِزاء هذا الملفِّ! ليسَ من أَجْلِ كسب الجولةِ أَبداً وإِنَّما للانسحابِ مِنْهُ بأَقلِّ الخسائِرِ!.
   كما أَنَّ أَثر نجاحات طهران السِّياسيَّة والديبلوماسيَّة في المعركةِ المفروضةِ عليها في المنطقةِ ومنها اليمن وكذلك مع نِظام القبيلة الفاسد الحاكم في الجزيرة العربيَّة كان حاضراً في خطابِ الرَّئيس! حتَّى أَنَّهُ كذبَ عندما قال بأَنَّهُ سيبحث عن شراكات أَقوى في المِنطقة لمواجهةِ طهران! إِذ أَنَّهُ يعرف جيِّداً قبل غيرهِ بأَنَّهُ لم يدَّخر وِسعاً لبناءِ مثل هذه الشَّراكات لهذا الغرضِ إِلّا أَنَّها مُنيَت جميعَها بالفشلِ!.
   ٥/ لقد كانَ الرَّئيس ترامْب يومَ أَمس أَمامَ خَيارَين فامَّا أَن يُعلن عن قرارهِ المتعلِّق بإلغاء الاتِّفاق النَّووي وإِدراج حرس الثَّورة الاسلاميَّة كمنَّظمة إِرهابيَّة فيُجازف بوحدةِ إِدارتهِ بعد أَن هدَّدهُ إِثنان من أَهمِّ أَعضائِها بالاستقالةِ وهُما وزيرا الدِّفاع والخارجيَّة! وبين أَن يحمي إِدارتهُ من أَن ينفرطَ عقدها ويتراجعَ عن عنتريَّاتهِ! فاختارَ الطَّريق الثَّاني!.
   كما أَنَّهُ كانَ بين خيارَين فامَّا قرارهُ مُقابل أَن يخسرَ حُلفاءهُ الدَّوليِّين الذين كان لهم موقفٌ صارمٌ بهذا الخُصوص! أَو أَن يتراجعَ ويحمي مصداقيَّتهُ لدى حلفائهِ! فآثر الموقف الثَّاني!.
   ٦/ لقد نجحَت طهران يوم أَمس في توسيعِ الهُوَّة بَيْنَ واشنطن وحلفائِها الدَّوليِّين كنتيجةٍ لسياساتِها الحكيمة! بعد أَن كانت قد نجحَت مِن قبلُ في شقِّ الصفِّ في واشنطن نفسَها!.
   ٧/ وأَخيراً؛ فانَّ كلَّ الذي يفعلهُ الرَّئيس ترامْب هو لابتزازِ الرِّياض وتجفيف ضرع البقرة الحَلوب قبل ذبحِها! فهو غير جِدِّي بكلِّ عنتريَّاتهِ وتهديداتهِ البهلوانيَّة! ولذلك فهو مُلتزم بسياسة حافَّة الهاوية بشَكلٍ كاملٍ وبحذافيرِها! فتصعيدهُ تحت السَّيطرة وتهديداتهُ كذلك مُسَيطرٌ عليها لا يتجاوزها إِلى الأَفعال!.
   هذه المرَّة أَتمنَّى على كلِّ مَن يعوِّل عليهِ في المنطقة للدِّفاع عنهُ وحمايتهُ من أَعداء وهميِّين! أَن يفهم الرِّسالة فلقد كانت واضحةً جدّاً هذه المرَّة!.
   أَعرف أَنَّ الرِّياض [إِنجلطَت] أَمس وهي تتفرَّج على هزيمتهِ المدوِّية! فهل تيقَّنت بأَنَّ ترامْب لن ينفعها قيدَ أَنمُلة؟! فهو سيبيعها بقِطميرٍ عندما يحينُ الوقت لحمايةِ مصالحهِ القوميَّة!.
   لن ينفعكُم إِلّا علاقاتكُم الحَسنة مع شعوبِكم ومع بعضِكم البعض! فلقد شاءَ القدَرُ أَن تكونوا جيراناً في هذهِ المنطقة لا يُمكن لأَحدِكم أَن يرحلَ عنها ببلادهِ!.
   ليسَ بوسعِ ترامْب أَن يهبط عليكُم بالأَمن! فَمَن لم يصنع السَّلام بنفسهِ فليسَ بوِسعِ أَحدٌ أَن يصدِّرهُ لَهُ مُعلَّباً عِبر المُحيطات!. 
   فهلْ مِن مُعتبِر؟!.  
   ١٤ تشرينِ أَلأَوَّل ٢٠١٧
                            لِلتَّواصُل؛
‏E-mail: nazarhaidar1@hotmail. com


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/15



كتابة تعليق لموضوع : أَلرَّئِيس أَلمَهْزُوم!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net