صفحة الكاتب : حربي السعيدي

مكاسب التغيير والجانب الأخلاقي --مجرد رأي
حربي السعيدي
في البدء لابد من الأشاره إن التغيير يدل معناً التحول للأفضل مما يستوجب وقفة تأمل واستفسار قبل تناول نتائجه التي طراءات على المجتمع العراقي بعد عام 2003من وجهه نظر المواطن. والسؤال الذي يطرح نفسه ماهية المكتسبات التي نالها المواطن العراقي بعد التغيير والتأثير الأخلاقي المتحقق نتيجة لذالك. ولابد إن نتأمل في معنى التغيير والأسباب التي قادت إليه في  جميع مراحله التي حصلت  ومن الحقائق التي لأتقبل  التأويل إن الظروف التي مرت على الشعب العراقي قبل هذه ألمرحله كانت صعبه ومؤلمه نتيجة لسياسة البطش والإقصاء التي تبناها النظام السابق في سياسة لإدارة الحكم في العراق وبالرغم من ذالك لم يدخر العراقيين أغلى ما لديهم لمقارعة ومناهضة سطوة الحاكم المستبد فكانت التضحيات كبيرة ومؤلمة وقد كشفتها الأيام التي تلت سقوط ذالك النظام حتى فزع العالم مما شاهدة من إحداث المقابر الجماعية والإعدام بواسطة استخدام العبوات التي هزت مشاعر الإنسانية في جميع بقع العالم ومن جملة ما قيل عن مأساة العراق ذالك القاضي الألماني المسؤل عن استقبال المهاجرين للتحقيق معهم عن أسباب ألهجرة لقد ذكر لي صديق في ذالك البلد نص ما قاله القاضي (كان يجب علينا فتح مقرات متقدمة على الحدود العراقية لاستقبال العراقيين ونقلهم إلى بلدنا لشدة ما رأينا من مأساة ذالك النظام اتجاه شعبة) حقا كانت مأساة تقضي النظر بعين العطف والرحمة لكل العراق والعراقيين والمعروف للجميع إن النظام السابق كان عادلا في ظلمه للعراقيين فلا يفرق بين عربي وكردي أو بين جنوبي وشمالي عندما يقرر إنزال أقصى درجات العقوبة بل الجريمة في أبناء العراق لذا نطمح إن تكون محصله التغيير والمكتسبات التي أثمرت من خلال تلك العملية إن ينال أبناء الشعب العراقي جميعا نتائجها بغض النظر عن قوميتهم اومذاهبهم ولاننسى إن  مراحل التغيير لابد وان ترافقها مجموعة من المعضلات ولكن المحصلة النهائية يجب إن تكون ما يناله المواطن لا المسئول ولو نظرنا نضرة منصف لواقع بلدنا العزيز خلال هذه الفترة لوجدنا الكثير من المكتسبات على السن المسئولين تنهال علينا من خلال وسائل الإعلام وفي الواقع لم يتحقق إلا الشيء اليسير من ذالك بالرغم من حجم الأموال التي صرفت في هذا الاتجاه ولكن الرابح الوحيد هو المسئول وقد شخص المواطن العراقي ذالك من الوهلة الأولى في أيام الحاكم الأمريكي بول ابرايمر واتضح ذالك من الثراء الفاحش والسريع  للمسئولين باسم الامتيازات والمكاسب وماهية ألا سرقه أموال الشعب فأصبحت وكأنها استحقاقات تدفع للمسئولين لابد على العراقيين إن يغضوا الطرف عنها لزيادة معاناتهم ولو تفحصنا النظر بشكل دقيق لاستعطفنا بألم وحسرة وبشفقة على المسئول كونه لا يعتبر من تجربة كانت أيامها سوداء على من ارتكبها منذو فترة وجيزة وإذ لم ينتبه فلا ينفع يومها الندم لان الحال الذي يمر به بلدنا اليوم ينذر بأمور خطرة يرفضها مجتمعنا المحافظ  خلقتها حاله التغيير دون إن يلتفت المسئول عن وضع الحلول والمعالجات لها فان كان يعلم فتلك مصيبتا وان كان لا يعلم فلمصيبة أعظم   ومما نريد الاشاره إليه إن الجرائم الجنائية في العراق ازدادت إضعاف ماكان عليه قبل عام2003 وان تلك الجرائم تنفذ لأبسط الأشياء دون رحمه من الجناة  وسرقة المال العام والخاص باستخدام القوة هي من ابرز تلك الجرائم ولأعيب في ذلك إذ كان بعض المسولين  هم ممن امتهن تلك الصفة بجدارة وجرائم المخدرات وتعاطيها بشكل ملفت بين الشباب طليعة ألأمة بسبب البطالة واليأس بعد إن كان العراق يعد من دول العالم الخالية من المخدرات وإن عدد الأيتام في العراق بلغ أكثر من خمسة ملايين يتيم وان عدد العوانس والعازفين عن الزواج من الشباب يعد خطر كبير على بنية وأخلاقية الشعب الذي عرف بهوية ألمحافظة وإن تباعد الالفه والمحبة بين إفراد العائلة الواحدة بعد إن كانت ألسمه التي تميز ألعائلة العراقية ودليلنا على ذالك الدعاوي ألمسجلة في محاكم الأحوال الشخصية من نسبه الطلاق التي زادة عن نسبه الزواج والنزاعات على الميراث بسبب صعوبة الحياة والمستوى المتدني الذي وصلت إلية مدارسنا في جميع مراحلها وجامعاتنا مع تعدد أسمائها نتيجة لضعف المتابعة والمراقبة و بشبابنا الذي أصبح تحت رحمة أجندات خارجية مخابراتية تحت مسميات شتى باسم الجهاد المزيف فتارة باسم الراشدين والمرابضين وعصائب الحق وأبو درع وهل سال يوما المسؤل عن مصير هذا الجيل الذي أصبح طابور خامس تحركه الجهة التي خلقته متى شاء ضد بلدة دون إن يشعر  بعد إن تورط في سفك دماء العراقيين وهل يعلم المسؤل أين صرفت 360 مليار دولار خلال أربعه أعوام الماضية مقابل خدمات ضعيفة.هذا لايعني إننا نتباكى على النظام السابق صاحب اكبر تاريخ مظلم في إلانسانية ولكن من المعيب التستر على عيوبنا ونحن دعاه التغيير للأفضل ليس عيبا إن نشير إلى عيوبنا بل العيب كل العيب إن ندعي ما ليس لنا ومن المنصف إن نكون صادقين مع أنفسنا قبل إن نتحدث بما هو ليس فينا وان نتصارح بأدق التفاصيل لا إن نذكر العيوب ونعطي الأعذار ونتهم الأخر من اجل مصلحة حزبية أو شخصية لأتقدم للمواطن شيء يذكر لان الشعوب بأخلاقها والذي مر ذكره يسئ لهوية الشعب العراقي وقد يأس هذا الشعب من ساسه لأتفكر إلا بمنافعها مع اعتذاري للشرفاء منهم فلن يبقى لنا ألا هويتنا الأخلاقية وعلينا إن نحافظ عليها بعد إن اخذ خطر التغيير يهددها من خلال مخطط سياسي خارجي دون إن يلتفت احد منهم لذالك فإذا كان المسؤل غير مؤتمن على أموال الشعب كيف يكون مؤتمن على حفظ هويته الأخلاقية . فعلى الخيرين من أبناء هذا الشعب الأبي  إن ينتبهوا لحماية هويتهم والتمسك بها من خلال رفض كل سلوك يسئ لسمعة بلدنا وعدم التخلق بأخلاق بعض الساسة الذين ركبوا موجه التحضر الغربية وارتضوا بما يخالف عرفنا الأخلاقي كشعب أصيل مقابل سعر بخس في سوق الذل المتدني فابتعدوا عن شعبهم وانكرو الجميل فاستحقوا بذالك الرفض وعدم القبول  .فهل من عبرة لمن اعتبر ,

  

حربي السعيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/25



كتابة تعليق لموضوع : مكاسب التغيير والجانب الأخلاقي --مجرد رأي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد محمد العبادي
صفحة الكاتب :
  احمد محمد العبادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الغَدير..امتدادُ مَكارِمِ الأخْلاقِ  : نزار حيدر

 التقرير الاسبوعي لأحداث البحرين من 11إلى 18 يناير 2014  : تيار العمل الإسلامي في البحرين

 في ظل التوتر الأميركي الايراني: ما هو خيار الحكومة العراقية؟  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 الحشد الشعبي يحبط محاولة إرهابية للسيطرة على طريق كركوك – تكريت

 المرجعية الدينية العليا: الشعب العراقي أعطى ولا زال يُعطي وتوّج عَطاءَهُ بالفتنة الداعشية الى ان أقبرها وأنهاها وهذا العطاء يحتاج الى وفاء كبير

  رأيٌ في حملة (النازحون مسؤوليتنا)  : نزار حيدر

  الحل الأمني في الدول العربية  : علي البحراني

 لَعَمْرُكَ‏ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ سورة الحجر (15)  : سيد جلال الحسيني

 وزير العمل : قانون الحماية الاجتماعية اوقف مصادر الفساد المالي ونحذر المواطنين من التعامل مع المفسدين  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 أن تكون مجنونا من العقل أحيانا(ج5)  : انور السلامي

 عامر عبد الجبار: نعم لمحافظة حلبجة فخريا لا اداريا  : مكتب وزير النقل السابق

 عبطان : الثورة العمرانية التي تنفذها الوزارة لا مثيل لها وسنفتتح في الايام القادمة منشآت رياضية جديدة  : وزارة الشباب والرياضة

 كلية القانون جامعة كربلاء تجمع التبرعات لتكرم مجموعة من الايتام خلال حفل التخرج  : علي فضيله الشمري

 ثقف نفسك قبل ان تكون اباً  : راجحة محسن السعيدي

 أنا لست بخير زيارة المنصور لقبر أخيه السفاح  : علي حسين الخباز

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net