العبادي لموغيريني وغابرييل: نسعى لفرض السلطة الاتحادية بکرکوک بحسب القانون والدستور

بحث رئيس الوزراء حيدر العبادي مع الممثل السامي للاتحاد الاوربي للشؤون الخارجية والسياسية والامنية فيديريكا موغيريني عملية انتشار القوات العراقية الاتحادية في محافظة كركوك وفرض النظام.

وأفاد بيان لمكتبه، اليوم ان” رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي تلقى، اليوم الثلاثاء مكالمة هاتفية من الممثل السامي للاتحاد الاوربي للشؤون الخارجية والسياسية والامنية فيديريكا موغيريني، وجرى خلال الاتصال بحث عملية انتشار القوات العراقية الاتحادية في محافظة كركوك وفرض النظام”.

وأضاف” كما تم بحث تطبيق الاجراءات الدستورية والقانونية لفرض السلطة الاتحادية في جميع مناطق العراق”.

واكد العبادي خلال الاتصال ان” الحكومة العراقية تسعى الى فرض سلطتها الاتحادية بحسب القانون والدستور وهي مستمرة بهذه الاجراءات التي تصب في مصلحة جميع العراقيين بما فيهم شعبنا الكردي”، مبينا ” دعوتنا لقواتنا كانت هي الحفاظ على المدنيين وان اهالي كركوك قد استقبلوا قواتنا بالترحيب الحار وجرت عملية الانتشار بانسيابية عالية”.

من جانبها اشارت موغريني الى دعم الاتحاد الاوربي لوحدة العراق واحترام الدستور العراقي وتطلعه بان تكون تطورات الوضع بالاتجاه الصحيح واستعداده لحمل اي رسالة للعالم من شأنها ان تسهم في استتباب الاوضاع الحالية.

کما كشف وزير الخارجية الالماني زيغمار غابرييل، الیوم الثلاثاء عن تحذير سابق قدمه الى رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني بخسارة الدعم الاوربي فيما لو أجرى حينها عملية الاستفتاء، فيما اكد رئيس الوزراء حيدر العبادي ان ما فعلته الحكومة في كركوك امر لابد منه لفرض السلطة الاتحادية.

وقال مكتب العبادي ان “رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي تلقى اليوم مكالمة هاتفية من وزير الخارجية الالماني زيغمار غابرييل”، مبينا انه “جرى خلال الاتصال بحث فرض النظام وانتشار القوات العراقية الاتحادية في كركوك اضافة الى عملية الاستقرار في المناطق المحررة”.

وجدد وزير الخارجية الالماني بحسب البيان، “موقف بلاده الداعم لوحدة العراق ورفضه للاستفتاء في اقليم كردستان”،مشيرا الى انه “كان قد اخبر مسعود البارزاني بانه سيخسر الدعم الاوربي ودعم المانيا فيما لو مضى قدما بعملية الاستفتاء”.

واضاف ان “المانيا تتابع ما يجري في محافظة كركوك”، داعيا “الجميع الى ان يركز على محاربة داعش واستقرار المناطق العراقية المحررة”.

من جانبه، اكد العبادي ان “مافعلته الحكومة العراقية في محافظة كركوك كان امرا لابد منه لفرض السلطة الاتحادية وبحسب الدستور”، لافتا الى ان “ذلك جاء من اجل الحفاظ على وضع المحافظة البالغ الحساسية نظرا لما تحتويه من تنوع اطيافها ولتجنب حدوث اي صراعات قد تنشأ عن هذه التطورات الاخيرة”.

وتابع العبادي ان “ثمة دور مهم لالمانيا والاتحاد الاوربي يمكن ان تلعبه في اعادة الاستقرار بالمناطق المحررة”، معربا عن شكره لـ”جهود المانيا في عملية اعادة الاستقرار في العراق”.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/17



كتابة تعليق لموضوع : العبادي لموغيريني وغابرييل: نسعى لفرض السلطة الاتحادية بکرکوک بحسب القانون والدستور
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net