صفحة الكاتب : محمود غازي سعد الدين

الدين داء ودواء.
محمود غازي سعد الدين
ينشغل المسلمون كافة بأطيافهم  سنة وشيعة سلفيين واباضية و أحمديين , المتطرفين والمعتدلين منهم  في كثير من الأحيان بجدالات فارغة ومناقشات نتابعها من على شاشات الفضائيات بخصوص مواضيع عدة تؤرق هذا الفريق وتشغل ذاك .
وكنا نتمنى لو توقف الموضوع عند النقاش والحوار, إنما ما نشاهده على ألأرض عكس ذلك فما نراه في العراق بل وخارج العراق من قتل للانسان , وقتل طائفي  يظهر جليا في المناسبات الدينية وخاصة المناسبات التي تخص المسلمين الشيعة.
فما أن تحل مناسبة دينية للشيعة حتى تكثر الاقاويل والأباطيل والخرافات والتهم التي توجه لهذه الطائفة حتى لتصل إلى من يحرض ويروج ويفتي  بجواز استحالة دمائهم وقتلهم بأساليب خبيثة تنم عن مدى الحقد الذي يملأ صدور هؤلاء من مروجي ثقافة القتل .
لست هنا بصدد أن أتحيز إلى هذا الطرف أو ذاك فعلينا جميعا أن نرتفع بخطابنا الديني ألإنساني ليصبح ألأنسان القيمة العليا لدينا وليس طقوسا فقط وأسماء ومسميات نحسب عليها .
(سباب المسلم فسوق وقتاله كفر) حديث مشهور في كتب ألأحاديث حيث ذكرت هنا كلمة المسلم ولم تذكرالمؤمن وهناك العديد من الجماعات المتطرفة يعتمدون أحاديث وردت في كتب ما تسمى  صحاحا وليبرروا بها قتل واستباحة دماء الغير المسلم استنادا الى حديث أو أحاديث استذكرنا هذا الحديث من جملتها .
ومن خلال مرورنا على التراث والتاريخ ألأسلامي نجد كثيرا من ألأحداث والروايات التي سب فيها خلفاء راشدون لسنين عدة من على المنابر وقتل العديد من الصحابة وروجوا للعديد من المعارك والغزوات ضد اقرانهم من صحابة اخرين (صحابي يقتل صحابيا وصحابي يسب صحابيا) وكلاهما في الجنة وفي حديث آخر كلاهما في النار أي تناقض هذا !! وأستطيع القول أن تلك المنابر هي نفس المنابر التي يقف عليها الان فقهاء ثقافة القتل والتكفير والتفخيخ.
لقد تناحر المسلمون فيما بينهم على مدى التأريخ وتقاتلوا فيما بينهم وسبوا بعضهم بعضا  ولو كان قد وقف الأمر على الشق ألأول من الحديث(سباب المسلم فسوق) لكان ألأمر عاديا ولكن أن يصل الى التناحر والقتال والتفخيخ قديما وحديثا , فتحتاج منا وقفة ونعود ونقرأ التاريخ بتمعن وتبصر , وقفت على أحد الروايات من كتب التراث أن أحدا من الصحابة سب عليا (رابع الخلفاء وباب العلم ) فما كان جوابه إلا نصح من أخرجوا سيوفهم من أغمادها لكي يهبوا لكي يقتلوا الذي سب أمير المؤمنين ومالوا إلى عواطفهم دون عقولهم , فقال لهم دعوه فلستم بأشجع مني فأنا من سبه وأنا أولى أن أسترد حقي فقالوا وكيف ؟ فقال فإما أن أسبه وهذه ليست من أخلاقي وإما أن اعفو عنه وقد عفوت عنه .
لقد روي الحديث بصيغة أخرى (سباب المؤمن فسوق وقتاله كفر) ولنقف قليلا على ماجاء في الصياغتين أما ألأول(سباب المسلم فسوق وقتاله كفر) فالحديث يترك الباب مفتوحا أمام من لايعتنق غير ألإسلام لكي نسبه ومن ثم نقاتله ونستبيح دمه وماله .
أما الصيغة الثانية والتي خوطب بها المؤمن فقد يكون التعميم أوسع من قبله وبنظري يشمل الناس جميعا (من يؤمن بالله واليوم الاخر ويعمل صالحا) وجاء في العديد من الاحاديث والايات منها  (والعصر إن ألإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات) خوطب الإنسان هنا واقترن بعمله الصالح (ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق وقبل المغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم آلآخر) ولايبرر هذا الحديث أيضا قتل الغير المومن بأي حال من ألأحوال أستنادا إلى النص (فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر)(من قتل نفسا بغير نفس فكأنما قتل الناس جميعا).
وهناك حديث اخر هو (أن المسلم من سلم المسلمون من يده ولسانه) وكانما سيتبادر الى ذهن غيرنا من المسلمين ولهم الحق في ذلك أن يصبحوا غير واثقين من أن تطالهم( ألسنتنا الطويلة) وأيدينا في إشارة واضحة الى  مايسمونه الجهاد ضد اعداء الدين والكفار وهذا هو خطاب العديد من المنافقين .
ورد هذا الحديث بالشكل التالي أيضا , وهو ما لا يؤكده العديد من فقهاؤنا المتزمتين (المؤمن من سلم الناس من يده ولسانه) الحديث يخاطب ألإنسان المؤمن وليس المسلم والقران اشار بصورة الى المتعصبين جميعهم متمثلين ب (الاعراب)  بأنهم قالوا امنا  فجاءهم الجواب أنكم لم تؤمنوا بل قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم.
والمؤمن مقياسه هو أن يسلم الناس من يده ولسانه  وليس المسلمون فقط وفي هذه أيضا نجد المسلمين من المتطرفين لايقف إجرامهم عند حدود المسلم أيضا فكيف عند من يختلف معهم  فهم مستحقين للقتل ومثواهم جهنم وبئس المهاد.
ها نحن نرى وهم يستبيحون دماء المسلمين يوميا وما ألأحداث ألإرهابية التي تحصل عند كل مناسبة دينية (كعاشوراء) إستذكار ذكرى فاجعة سيد شباب الشيعة والسنة بل  ويعتبر مثالا للإنسانية جمعاء فنجد جرائمهم لا تطال العراق فحسب بل تطال الهند وأفغانستان وباكستان ولاتقتصر جرائم ألإرهابيين على الشيعة فقط بل تشمل الطوائف ألأخرى ومناطق أخرى على الخارطة فألإرهاب لايستثني احدا ولكن الاستطلاعات والحقائق تؤكد أن هدف المتشددين من تنظيمات القاعدة وأجنحتها المتطرفة هي صريحة بهذا الصدد وهو استهداف الشيعة الذين يخالفونهم في فكرهم المتطرف .
لعل من المهم أن نقول أن الولايات المتحدة والذين رسموا سياساتها الخارجية كانوا أذكياء بأن أخذوا قرارهم بتحرير العراق وأنها كسرت بذلك صرح أكبر طاغية في نفس الوقت كسرت الجمود التي كانت تعانيه ثقافة المدرسة السنية بدخول مدرسة أخرى قد تعطي دورا أكبر للعقل ولاتلتزم بالنظرية الخاصة بتقديس جميع الصحابة وعدم الخوض في سيرهم حتى لو كانوا عتاةً طغاةً (تلك أمة قد خلت) فلايجوز الخوض في ذلك (أصحابي كالنجوم بأيهم إقتديتم أهتديتم) نعم فمن المسلمين من يقتدى بسيرة بني أمية وبني عباس ومعاوية ويزيد والحجاج ومنهم من يقتدي بسيرة الصالحين المظلومين من الناس .
 النسبة ألاكبر من الشعب العراقي هم من الطائفة الشيعية ولانريد ثانية ان ندخل في مصطلحات طائفية ونتحيز لجانب دون اخر وقد ادرك العقلانيون من الطرفين سنة وشيعة في العراق أن مخطط ألإرهابيين كان يشمل إشعال هذه الفتنة الطائفية وإستغلال هؤلاء المتشديين لعوامل سياسية وعرقية ودينية مستغلة بذلك الدور الخبيث لبعض دول جوار العراق وقوى داخلية (محسوبة على السنة والشيعة) لتغذية أجنداتهم المتطرفة ولكن حكمة العقلاء من الطرفين أفسدت لهم مخططاتهم وأجهضت مشروعهم  بإلاحتكام فقط إلى لغة الحوار دون اللجوء إلى أية وسائل أخرى حتى ألى السباب والعنف واستباحة الدماء أية دماء.
 لنحكم جميعا عقولنا ولنكن مع المظلوم  السني عندما يظلمه الشيعي ولنكن مع المظلوم الشيعي عندما يظلمه السني  ومع السيخي الهندي في بومباي ضد المسلم الارهابي  ومع ألأمريكي ضد القاعدة والتكفريين ومن يدورون في كنفهم لنصل إلى القاسم المشترك ألأسمى بيننا وهي ألإنسانية وعملنا الصالح ومن يخدم هذا ألانسان ومن باب القول أن خير الناس من نفع الناس .
 
 
 
     محمود غازي سعدالدين
          العراق
           البريد ألالكتروني
 
 

  

محمود غازي سعد الدين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/10/29



كتابة تعليق لموضوع : الدين داء ودواء.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : ماجد رؤوف من : العراق ، بعنوان : شكرا على المقال في 2010/10/29 .

الاخ سعد شكرا على المقال
يقول الامام علي عليه السلام
الناس صنفان اما اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق
فمتى يعمل بهذه المقولة من ينادون دائما بحب اهل البيت عليهم صلوات ربي اجمعين





حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نسرين العازمي
صفحة الكاتب :
  نسرين العازمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 أنباء عن محاولة اغتيال أمير قطر ومقتل 8 من مرافقه واصابته بفخذه  : موقع نون

  العمل تشارك في ورشة تفعيل القرار (1325) حول النساء الناجيات من العنف والنزاعات المسلحة  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 التجسس السويدي لا يزعج المعسكر الكوري

 تفسيرات لنشوء الظاهرة الدينيّة  : زعيم الخيرالله

 تقترب المسافة  : عبد الخالق الفلاح

 آية الله المجاهد الشيخ النمر: السعوديون لهم الحق في اختيار حكامهم

 لسان اليـــــد..  : عادل القرين

 “طيران البحرين”.. تعلن افلاسها وايقاف رحلاتها الجوية

 عناء السفر الى الأعراب الأغراب  : علي علي

 من إصدارات دار الشؤون الثقافية (عراقي يكتب سيرته)  : اعلام وزارة الثقافة

 أن تربية الأولاد في حضن الأمهات خيراً من !!! الحلقة الثانية والأخيرة  : سيد صباح بهباني

 شهر رمضان ليس وقت محدود بل بداية للتغيير وصدق النوايا نحو إسلوب حياة راقية  : فؤاد المازني

 أمام المواطن تحد صعب.. وكذلك الفاسد  : علي علي

 وبدأت الحملة الانتخابية!  : عبدالاله الشبيبي

 علامات تعجب..!  : عادل القرين

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net