صفحة الكاتب : بارعة مهدي بديرة

جناحان من مؤتة الى كربلاء
بارعة مهدي بديرة

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

كيف السبيل إلى الحزن على شهيد لم يدركه الموت حتى رفع إلى السماء وأنبأ النبي الأكرم (ص) بأن الله عز وجل قد عوضه عن يديه بجناحين مخضوبين بالدماء يطير بهما في الجنة فيتبؤا منها حيث يشاء..
جعفر بن أبي طالب ولقبه (جعفر الطيار) وهو ابن عم رسول الله (ص) ولد من أبوين هاشميين
أبوه: أبو طالب عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم ‏
أمه: فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف
في ذلك البيت النابه الشمائل الذي عاش فيه رسول الله (ص) منذ كان عمره ٨ سنوات حتى بلغ سن الخامسة والعشرين من عمره المبارك نشأ جعفر وفيه تغذى نبيل الفضائل وعنه ورث جوهر المحامد..
كان جعفر (ع) من السابقين للإسلام..‏
أسلم قبل أن يدخل النبي (ص) دار الأرقم ويدعو فيها،
حيث رأى ابن عمه (ص) يدعو للإسلام فاستجاب له عن حب وصدق ويقين..‏
ومضى على الوفاء لما أقبل عليه من هذا الدين الجديد والإيمان الهادئ المطمئن على كل شيء..‏
كما أن جعفر كان أشبه الناس خلقا وخلقا برسول الله (ص) مضى كالسائر في وضح النهار يسلك النهج الممهد الذي ينتهي به إلى مقصده..
ونبي الله محمد (ص) نور كما وصفه الذكر الحكيم وصحبته المباركة تجعل الصحابي المؤمن يمضي على جادة الهدى الوضيئة.. فكيف إن كان ذلك الصحابي جعفر بن أبي طالب أحد فروع شجرة الرسول الكريم؟
كيف به إذا كان جعفر الذي أكد الرسول أنه من سادات أهل الجنة؟
في مثل هذه الحالة ينبل قلب الصحابي وتشف نفسه حتى يصبح كوكبا دريا يستمد توقده من حقيقة الذات المحمدية..‏
في هذه الفترة الزمنية كان النبي (ص) قد أرسل كتبا إلى أسياد العالم يدعوهم فيها للدخول في الإسلام.. وقد عاد جميع الرسل سالمين إلا (الحارث بن عمير الأزدي) الذي أرسله النبي (ص) إلى ملك بصرى العربي الغساني فلما علم الملك أنه رسول النبي (ص) أمر بشد وثاقه وضرب عنقه..‏
تألم النبي كثيرا أن يقتل عربي رسول نبي عربي
وماذا على صاحب الرسالة أن يفعل بعد هذا الاعتداء الفاجر؟
فيجهز النبي (ص) جيشا ليثبت به وجود الدولة الاسلامية ويرد الاعتداء
ويوصي بقيادة الجيش لزيد بن حارثة، فإن قتل فجعفر بن أبي طالب، فإن أصيب فعبد الله بن رواحة، فإن قتل فليرتضي المسلمون منهم رجلا فيكون عليهم..‏
ثم قال رسول الله صلى الله عليه وآله:‏
أوصيكم بتقوى الله وبمن معكم من المسلمين خيرا..‏
اغزوا باسم الله وفي سبيل الله.. قاتلوا من كفر بالله ولاتغدروا ولاتغلوا ولاتقتلوا وليدا ولا امرأة ولاصغيرا ضرعا ولاكبيرا فانيا ولاتقطعن نخلا ولاشجرا ولاتهدمن بناء..
ثم عقد اللواء الأبيض ودفعه لقائد الجيش ، انضم جيش كبير من الروم مؤلف من مئتي ألف محارب لمحاربة المسلمين يزحفون إليهم كطوفان جارف..
وبدأ الهجوم وكانت الرماح تنوش زيد من كل جانب حتى سقط شهيدا فأخذ جعفر الراية امتثالا لوصية النبي (ص) وتقدم بأرض المعركة التي تفور بالحميم فكان يهوي بسيفه فيبتر الأيدي ويشرخ الرؤوس ويبصر قادة الجيش الروماني أفاعيل جعفر فيختارون من شجعانهم المعروفين كتيبة ويقذفون بها إلى جعفر فيلقاهم ببسالة المشتاق للشهادة وهو يردد:
ياحبذا الجنة واقترابها
طيبة وباردا شرابها
نزل عن فرسه
رفع سيفه بيمينه وراية رسول الله بشماله وأهوى على الجموع لايبالي..
جعفر لايبالي بالعدو وكثرة عددهم..
أوقع على الموت؟ أم الموت وقع عليه؟
ويأتيه فارس رومي ويضرب يده التي تحمل الراية فيقطعها فيسرع جعفر يلتقطها بيده اليمنى وهو ينشد للشهادة.. فيضرب الرومي اللعين يمناه فيقطعها.
هل تأوه البطل؟
هل سقط؟
لقد أسند الراية إلى صدره واحتضنها بعضديه وهو يهتف بالجنة.. ويسارع المسلمون لما حل بقائدهم يهتفون
الله أكبر..
وقبل أن ينقذوا جعفر بن أبي طالب كان قد سبقهم وظفر بوسام الشهادة.. فياأيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي.
ورثاه أحد الشعراء قائلا:
تأوبني ليل بيثرب معسر،
وهم إذا مانوم الناس مسهر،
لذكرى حبيب هيجت لي عبرة،
سفوحا وأسباب البكاء التذكر،
بلى إن فقدان الحبيب بلية،
وكم من كريم يبتلى ثم يصبر،
فلا يبعدن الله قتلى تتابعوا،
بمؤتة منهم ذو الجناحين جعفر،
وزيد وعبدالله حين تتابعوا،
جميعا وأسباب المنية تخطر،
رأيت خيار المؤمنين تواردوا،
شعوب وخلقا بعدهم يتأخر.
حزن النبي الأكرم (ص) حزنا كبيرا لمصابه بجعفر وقال: اللهم إن جعفرا قد قدم إليك إلى أحسن الثواب فاخلفه في ذريته بأحسن ماخلفت أحدا من عبادك في ذريته. وامتدت جناحان من مؤتة تمد اطياف الشهادة حتى الفرات  ليتوسم بهما سليل الشهادة ابي الفضل العباس عليه السلام
سلام من الله الرحمن الرحيم على جعفر بن أبي طالب فارس النضال وشهيد العقيدة والفرع الكريم  ‏‎


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


بارعة مهدي بديرة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/10/26



كتابة تعليق لموضوع : جناحان من مؤتة الى كربلاء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 4)


• (1) - كتب : نور السراج ، في 2011/10/28 .

سيدي المتفضل
الأديب المحترم الأستاذ علي حسين الخباز
أشكر رعايتك وتواضعك الكريم
تشرفت بكلماتك
تقبل دعائي واحترامي

• (2) - كتب : علي حسين الخباز ، في 2011/10/28 .

المبدعة نور السراج المحترمة تحية مودة اكتبها لك ، احسنت والله حين ممدت الوصل بين جناحي مؤتة وجناحي بطل المشرعة سلام الله عليهما وبيض الله وجهك وزادك شرفا بهذه الخدمة الموفقة تقبلي المودة والدعاء


• (3) - كتب : نور السراج ، في 2011/10/26 .

شكرا لك أخ مهند لمرورك الكريم
مع احترامي

• (4) - كتب : مهند البراك ، في 2011/10/26 .

لقد اجدتم
سلام على جعفر الطيار حين ولد وحين استشهد






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net