صفحة الكاتب : واثق الجابري

حدود أزاحها التآخي
واثق الجابري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 أنها الحرب ولا أحد يتوقع أقل منها؛ بأمنية الإنفصاليين والمتربصين لوحدة العراق، والرافضين للنظام السياسي والباحثين عن السلطة، والصُداميين والصَداميين، وخاسري شعبيتهم بتخاذلهم عن جمهورهم وقت دخول داعش، والفاسدين وتجار الحروب وعبيد السلطة والدينار والدولار والطائفية، المعتاشين على الأزمات، لكنها الحكمة والعقلانية وأدت الفتنة مبكراً.

 دخلت القوات العراقية مدينة كركوك، وإنسحبت البيشمركَة، دون رغبة للطرفين بإراقة قطرة دم، على موارد لا حصة للمواطن الكوردي، كما هو الحال في نفط الجنوب.

منذ أشهر والحديث عن الإستفتاء ومسبباته ونتائجه، ويؤسفنا ظهور أزمة جديدة في العراق بعد هزيمة داعش، وكان المؤمل من القادة البحث عن سبل لعراق مزدهر آمن، مستثمراً للتجربة المريرة والتلاحم الشعبي والسياسي، والدعم المحلي والإقليمي والدولي ضد الإرهاب، ومنه إيجاد مشروع يُصيغ أطر سياسية تفكك إشكالات رافقت العملية السياسية، وتخلص العراق من المناكفات وخطاب فارغ أخسر الأطراف السياسية والشعبية.

ربما أدركت القوى حساسية مرحلة ما بعد داعش، ونتائجها مشكلات كبيرة بحاجة لمشاريع توازيها او تفوقها كالتسوية والمصالحة الشاملة، وإعادة الخطاب السياسي، وإبعاد الآيدلوجيات الحزبية من مزاحمة المصلحة الوطنية، وكثيراً ما أُصيبت بالإحراج لتصريح حزبي نيابة عن مسؤول تنفيذي، أو تبني خطاب الحكومة من كتلته السياسية.

أُعتمدت الحكومات المتعاقبة، على تصدي ثلة نواب متأزمين ينتمون لكتلة المسؤول التنفيذي، ويقاتلون نيابة عنه حقاً وباطلاً، وبرعت القنوات المغرضة بتسويقهم ممثلي طوائف، وهم رعاة خطاب متشنج مثير للكراهية، ولو تَرَكَ العبادي حبله على غاربهم، لدخل العراق في حرب طرفاها شعب لا مُنتفع من نفط كركوك، ولا بناء عنده في مدن الجنوب الآمنة، وإعتمد رئيس الوزراء على متحدث رسمي بأسم الحكومة، ومن الحسنات تحول أولئك من التمجيد، الى التشكيك بالإنتصارات بغضاً بالحكومة وأملاً لإستعادة فترة أدخلت العراق في نفق الإرهاب والخلافات وهدر الأموال وتضخم حيتان الفساد.

إن دخول كركوك بسلمية وإستقبال الأهالي؛ لقناعة معظم القوى الكوردية بالعودة للدستور لفض النزاعات، وأن الحرب لا طرف رابح فيها ووقودها شعب في سؤال أزلي عن موارد تسرق من تحت أقدامه، وأثبتت البيشمركَة كما هي القوات العراقية، على أنها لمحاربة الدكتاتورية والإستبداد والإرهاب، لذلك رفضوا  أن يكونوا أداة لقرارات فردية شخصية حزبية؛ همها آني وهدفها عراق مقسم متقاتل بإرادة خارجية.

لا رغبة لأبن الجنوب والوسط وبقية المحافظات؛ بمقاتلة البيشمركة، كما ليس للبيشمركة رغبة كذلك، ولا يُرضي الطرفان ترك محاربة داعش والفاسدين والإنشغال بحرب داخلية.

نجح رئيس الوزراء بإحتواء الأزمة، وفند الأمنيات المريضة التي تترقب الإعتياش على دماء العراقين، نجح لأنه منذ بداية تشكيل حكومته إعتمد على فريق منسجم لإدارة الدولة، لا يعتمد الخطاب المتشنج، نجح لأنه لم يجعل من بعض نواب دولة القانون ناطقين بأسم الحكومة، ونالت البيشمركَة إحترام شعبي لأنهم لم يمثلوا أجندة حزبية، وليت تهور صدام بإحتلال الكويت درساً يمنع السير للقبر السياسي، والحدود التي أُريد رسمها بالدم، أزاحتها الوطنية والتآخي، ولا حرب بعد اليوم وإنها دعوة لمراجعة شاملة للعملية السياسية، وإنطلاق مشاريع التسويات والمصالحات، والتحالفات السياسية  القادرة على بناء عراق مستقر مزدهر.

 

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


واثق الجابري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/22



كتابة تعليق لموضوع : حدود أزاحها التآخي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net