صفحة الكاتب : رسل جمال

انت كاملة لست نصف احد!
رسل جمال

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

أختير الاول من صفر، اليوم الاسلامي لمناهضة العنف ضد المرأة، تحت شعار " المراة وطن" اقيم المؤتمر بنسخته التاسعة الذي انطلق منذ العام 2009 برعاية السيد عبد العزيز الحكيم، يعتبر هذا التوجه نحو الاهتمام بواقع المرأه والوقوف على متغيراته، خطوات خطاها ال الحكيم، نحو تحقيق تغيير بموقع المراة العراقية، ضمن الخارطة السياسية الجديدة، وذلك بفسح المجال امام النساء العراقيات النوعيات، لتبوأ المناصب السيادية، والعمل على تمكينها.

ان ﻷختيار الاول من صفر رمزية عظيمة، قد يجهلها الكثيرون، في مثل هذا اليوم، يكون لعيال الحسين قد قضوا، 20 يوما في السبى والاسر وهم سائرون من العراق حتى الشام، في الاول من صفر دخلوا مجلس يزيد ابن معاوية، وقد توسطت السيدة زينب المجلس، كلبوة جريحة اخافت بصوتها الجالسون وادخلت الرعب في قلوبهم، مثلت انذاك الاعلام المدافع عن القضية الحسينية، وقد سلبت قوة المكان واضعفت بوقفتها تلك كل من حولها.

جسدت وقفتها تلك صفعة تنبيه، لنساء العالم اياكن والاستكانه والضعف او الاستضعاف، ولا تقبلن ان يتعامل احدهم معكن بدونية مطلقا، حتى لو كنتن اسارى وسبايا!

تسلقت السيدة زينب قمة العز، واصبحت منار لبنات حواء، ونقطة مضيئة بالتأريخ الشخصيات النسائية، اجبرت العالم ان يقف ويؤدي لها التحية العسكرية ويرفع لها القبعة، فقد اسست مدرسة بتعليم فنون القتال عن الحقوق، والدفاع عن النفس، بقوة الحجة والمنطق، فلو لم تكن زينب متسلحة بالعلم والبلاغة، لم تستطع ان تصمد امام الطغاة، لما للمعرفة وتطوير الذات، اهمية وضرورة من ضرورات الحياة، واسلحة المراة لمواجهة معارك اثبات الوجود.

عند الرجوع لواقع المراة العراقية، نجد ان لها بصمة مميزة وسط نساء العالم، لما قدمت وتقدم من تضحيات مستمرة ودفع بعحلة الحياة نحو الامام، رغم التحديات والصعوبات، والمعوقات التي تواجها فلن تقابل تلك المعرقلات بنفس لوامة، بل عملت على تذليل كل ما يواجهها من صعوبات، والسعي الدائم نحو التقدم، الارتقاء بذاتها وبمن حولها والعبور بهم نحو بر الامان، فكانت الام التي تودع وحيدها، وهو يلتحق بساحات العز،و ترمي وراءه خطواته بضع قطرات ماء، حتى تستعد ﻷستقبله مرة اخرى، وربما ياتي ذلك الابن لكن وهو يحمل رتبة شهيد، مشهد لطالما تكرر في بيوتاتنا العتيقة، لكن سرعان ما تنهض المرأه من جديد لتعيد ترتيب اوراقها، وتحمل مسؤولية العائلة، بعد غياب المعيل الوحيد، سواء كان الاب او الزوج او الابن، فراحت تغزو كل زوايا الحياة بالحب والعطاء والتميز.

ان المرأة ريحانة، كما وصفها الرسول الاكرم عليه وأله الصلاة والسلام، ولا يمكن للريحانه ان تعنف او يمارس التعسف ضدها وتسلب حقوقها، وعلى النساء بالمقابل استغلال هذا التوجه، نحو تمكينها ليتحول من شعارات الى واقع ملموس، والسعي بعدم تضييع المزيد من الفرص المناسبة، نحو التطور والتنمية، وان تعمل بشكل جدي على رسم حدود علاقتها بالمجتمع، بعيدا عن الاستغلال والتمييز.

اننا اليوم امام فرصة حقيقة، اذا ما تم التأسيس لها بشكل صحيح ومدروس، سنقطف ثمارها قريبا، بخلق جيل جديد، يؤمن بان الغدآ افضل، ودفع سحابة التشاؤم التي خيمت على العقلية العراقية منذ سنوات، وذلك بالعمل على مشروع "صناعة قائدة" باستقطاب النساء المميزات ذات الاثر الواضح بالمجتمع، وممن يملكن قاعدة من التاثير لا بأس بها، العمل على دعمهن، وتقليدهن مناصب تليق بما يقدمن للمجتمع من خدمات، وهن بذلك يشكلن صف اول للنساء الاخريات للاقتداء بهن اولا، وللاستفادة من تجاربهن، وذلك بترسيخ مفهوم ان المرأة كائن خلق كامل، لا ينقصها شيء.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


رسل جمال
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/23



كتابة تعليق لموضوع : انت كاملة لست نصف احد!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net