صفحة الكاتب : شيعة رايتش ووتش

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة
شيعة رايتش ووتش

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش لشهر أكتوبر حول الانتهاكات بحق المسلمين الشيعة

تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 أيلول/ سبتمبر وحتى 25 تشرين الأول/ أكتوبر.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الإرهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق أفراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الإنسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

أفغانستان

29/9 تفجير انتحاري قرب مسجد في كابول عشية ذكرى عاشوراء: تعرض مسجد شيعي في كابول لتفجير انتحاري عشية إحياء ذكرى عاشوراء، مما أسفر عن ستة قتلى ونحو ثلاثين جريحا.

عشرات القتلى في هجومين على مسجدين: سقط أكثر من 60 شخصا حتفهم في هجومين منفصلين على مسجدين للشيعة في أفغانستان.

واقتحم مسلح مسجد (إمام زمان) غربي العاصمة كابول، قبل أن يطلق النار ويفجر عبوة ناسفة، ما أسفر عن مقتل عشرات المصلين، كما لقي عشرة أشخاص آخرين حتفهم في هجوم ثان في إقليم "غور" بأفغانستان.

................................

باكستان

6/10 ارتفاع ضحايا تفجير ضريح جنوب غربي باكستان: أسفر تفجير استهدف مزار شيعيا غربي باكستان عن سقوط عشرين مدنيا وجرح العشرات، حيث كان المزار مكتظا بسبب إحياء ذكرى مقتل زعيم روحي محلي.

10/10 مسلحون يقتلون خمسة بينهم ثلاثة من الهزارة في باكستان: أسفر هجوم شنته مجموعة إرهابية على أفراد من الشيعة الهزار في بلدة كويتا جنوب غرب باكستان عن مقتل خمسة أشخاص.

.............................

البحرين

26/9 اقتحام منطقة الدراز والاعتداء على الشعائر الحسينية: قام منتسبو الأجهزة الأمنية باقتحام منطقة الدراز والاعتداء على المظاهر العاشورائية عبر ازالة اليافطات الحسينية وصور لآية الله الشيخ عيسى قاسم و للمعتقلين والشهداء.

27/9 الأمن يعتدي على مظاهر عاشوراء في المصلى والمالكية: قام منتسبو الأجهزة الأمنية بالاعتداء على المظاهر العاشورائية في منطقة المصلى، وقاموا بنزع الرايات الحسينية، كما سجلت اعتداءات على الشعائر الحسينية باتجاه منطقتي إسكان جدحفص و المصلى.

وفي المالكية، تصدى الأهالي لمنتسبي الأجهزة الأمنية أثناء محاولتهم الاعتداء على الشعائر الحسينية و قاموا بإغراق المنطقة بالغازات السامة والمسيلة للدموع.

29/9 الأمن ينقل بالسكان في عدد من المناطق: ارتكبت القوات الأمنية البحرينية عددا من الانتهاكات تمثلت بالاعتداء على مظاهر الأجواء العاشورائية في جزيرة سترة ومنطقتي واديان وكرزكان.

فيما قامت تلك القوات بالاعتداء على الشعائر الحسينية في منطقة المالكية ومنطقة سند وتوبلي ودمستان.

29/9 اغلاق مسجد خواجه ومنع الصلاة فيه: أمرت السلطات الخليفية القائمين على مسجد الخواجة في العاصمة البحرينية المنامة بغلقه ليلة العاشر من محرم الحرام.

30/9 حرمان الناشطة الحقوقيّة ابتسام الصائغ حقّها في الزيارات العائليّة: أقدمت إدارة سجن مدينة عيسى للنساء على معاقبة الناشطة الحقوقيّة «ابتسام الصائغ» بحرمانها حقّ الزيارة العائلية لمدة أسبوعين، كما منعتها من الاتصال بذويها منذ أسبوع.

2/10 المرتزقة تعتدي على معتقلي "سجن جو" بسبب إقامتهم الشعائر الحسينيّة: اعتدت عناصر المرتزقة على المعتقلين في مبنى 13 بسجن جوّ المركزيّ، بعد إصرارهم على إحياء الشعائر الحسينيّة في ساحة السجن.

3/10 إصابة العشرات خلال تفريق متظاهرين حاولوا الوصول لـ دوار اللؤلؤة: أطلقت القوات الأمنية الرصاص الانشطاري والغاز المسيل للدموع على متظاهرين غاضبين حاولوا الوصول إلى دوار اللؤلؤة، مما أسفر عن إصابة العشرات.

3/ 10 اعتقال عددٍ من المواطنين بينهم شقيقين في السنابس: داهمت عناصر المرتزقة والميليشيات المدنيّة عددًا من منازل الأهالي في قرية السنابس، حيث أسفر عمليّات الدهم عن اعتقال بعض المواطنين دون بيان الأسباب.

وأفادت مصادر بأنّه تم اعتقال الشقيقين صادق وأحمد حبيل بعد تكسير أبواب منزلهم من قبل عناصر أمنيّة وميليشيات مقنّعة وبدون مذكّرة تفتيش المنزل.

2/10 اعتقالها ثلاثة أطفال وايداعهم السجن دون اي ذريعة قانونية: اعتقلت أجهزة الأمن البحرينية كلا من جاسم عبد الجليل حسن (13 عاما) وعلى حسين عبد الله (13 عاما) وحسين علي، دون معرفة الأسباب وأوقفتهم 7 أيام بحجة التحقيق دون إجراءات خاصة أو حتى ضمانات قانونية.

4/10 حكم تعسفي بحق طفل: أصدرت محاكم النظام حكمها بالسجن لمدة عام كامل على الطفل محمد عبد الحسين بعد مثوله أمام المحكمة الكبرى الجنائية.

وكان الطفل محمد عبد الحسين قد اعتُقل عند استدعائه للتحقيق في 10 أبريل/نيسان 2017 دون توضيح أسباب اعتقاله.

5/10 توقيف عالم الدين الشيعيّ: قرّرت النيابة العامّة توقيف رجل الدين الشيعيّ «السيّد علي الموسوي» 15 يومًا على ذمّة التحقيق، وذلك بسبب مشاركته في إحياء عشرة المحرّم.

6/10 النظام يواصل منع الصلاة للأسبوع 64: استمر النظام البحريني للأسبوع الـ64 على التوالي في منع المواطنين الشيعة من إقامة اكبر صلاة جمعة لهم في جامع الإمام الصادق عليه السلام في منطقة الدراز المحاصرة.

وشهد محيط المنطقة انتشارا كثيفاً لمركبات عسكرية وآليات مدرعة، وعلى الرغم من المنع والحصار الأمني المشدد على المنطقة توافد مواطنون إلى جامع الإمام الصادق “عليه السلام” وأدوا صلاة الظهرين فرادى في الوقت الذي يمنع إمام الجمعة من الدخول لإمامة الصلاة.

8/10 إدارة الحوض الجاف تمنع مصاب من العلاج: أفادت عائلة المعتقل علي محسن مهنا بأنّ إدارة سجن الحوض الجاف تمنع توفير العلاج المناسب له وتتعمد الإهمال الطبيّ بحقّه؛ مشيرة إلى أنّه مصاب برصاص الشوزن الانشطاريّ «المحرّم دوليًّا»، ويعاني مضاعفات هذه الإصابة.

9/10 مداهمات تسفر عن اعتقال ثلاثة ناشطين: داهمت القوات الأمنية بلدة شهركان في غرب البحرين، وأوضحت مصادر أهلية بأن القوات ترافقها ميليشيات مسلحة داهمت عددا من المنازل واختطفت ما لا يقل عن ثلاثة من أبنائها.

10/10 السلطات الأمنية تعتقل 6 مواطنين: اعتقل منتسبو الأجهزة الأمنية 6 مواطنين أثناء إعدادهم السنوي لممارسة الشعائر العاشورائية في منطقة الدراز.

وقالت مصادر خاصة إن السلطات الأمنية استدعت رئيس مأتم أنصار العدالة أحد المآتم الرئيسية بالمنطقة المحاصرة حيث تم استجوابه على خلفية هذه الاعتقالات في تهم تتعلق بحرية الدين والمعتقد.

11/10 قوات المرتزقة والميليشيات تداهم منازل في بلدة عالي داهمت القوات الأمنية منازل المواطنين في بلدة عالي، وسط البحرين، وسط حملات مماثلة تشهدها مناطق مختلفة من البلاد.

وتوجهت القوات باتجاه حي السادة في بلدة عالي وداهمت عددا من المنازل، فيما نشر ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي صورا تُظهر جانبا من عمليات التخريب التي نفذتها القوات داخل المنازل والعبث بالممتلكات الخاصة للمواطنين.

12/10 السلطات البحرينية تعتقل 4 مواطنين: واصلت السلطات البحرينية حملتها الأمنية القاسية ضد المواطنين، عبر مداهمتها لعدد من المنازل، واعتقال 4 مواطنين.

ووفق نشطاء فإن السلطات أقدمت على اعتقال الشاب عمار هاني، والشاب سيد علي البالغين 18 عاما فقط في منطقة المالكية بعد ملاحقتهم من قبل دوريات مدنية تابعة للداخلية، وقال شهود عيان أن الشابان تعرضا للضرب أثناء اعتقالهما واقتيدا إلى جهة مجهولة.

وشهدت بلدة عالي مداهمات مكثفة للمنازل، حيث أسفرت المداهمات عن اعتقال المواطنين محمد علي حسن كاظم العم، وخليل إبراهيم كاظم العم، اللذان اقتيدا إلى جهة مجهولة.

14/ 10 سجن عالم دين شيعي سنة و500 دينار لوقف تنفيذ الحكم: قضت محاكم النظام بسجن عالم الدين الشيعي الشيخ حمزة الديري سنة مع دفع مبلغ قيمته 500 دينار لوقف تنفيذ الحكم في قضية المشاركة في اعتصام الدراز.

16/10 مداهمة مبنى الرموز في سجن جو: ذكرت مصادر مطلعة أن السلطات الأمنية قامت بمداهمة مبنى الرموز المعتقلين على خلفية قضايا سياسية في سجن جو المركزي وتفتيشهم للمرة الأولى تفتيشاً مهيناً.

وأضافت المصادر أن التفتيش الذي كان على مدى ثلاث ساعات متواصلة قاموا من خلاله أيضاً بمصادرة كتبهم وبعض مقتنياتهم وقطعوا الاتصالات عنهم.

17/10 السلطات في البحرين تسقط جنسية 8 مواطنين: أيدت محاكم النظام وإسقاط جنسية 8 مواطنين في قضايا ذات دوافع سياسية على الرغم من تغيير أحكام سجنهم.

ويستخدم النظام إسقاط الجنسية كأداة لمعاقبة المواطنين المطالبين بإنهاء الدكتاتورية والتحول الحقيقي نحو الديمقراطية وقد أسقط منذ العام 2012 جنسية أكثر من 450 معارضاً وناشطاً.

17/10 السلطات تتوعد بتحطيم المضائف الحسينية وتحرر مخالفات: توعدت السلطات البحرينية بتحطيم المضائف الحسينية في حال عدم إزالتها مبررة هذه التهديدات بأن فترة الترخيص لوجود هذه المضائف كان في الأيام العشرة الأولى من شهر محرم الحرام.

وحررت الأمانة العامة للعاصمة المعينة من قبل ملك البحرين مخالفات أصحاب المضائف وقامت بلصق شعارات إزالة فورية وإلا سوف تقوم الأمانة العام بإزالتها.

18/10 السلطات تجدد حبس طفل بعد اعتقاله لمدة أسبوع: جددت النيابة العامة البحرينية حبس الطفل محمود زهير لمدة 10 أيام إضافية بعد اعتقاله لمدة أسبوع بدوافع سياسية والتحقيق معه في مبنى التحقيقات الجنائية سيء الصيت.

وكان منتسبو الأجهزة الأمنية اعتقلوا فجر 10 أكتوبر ثلاثة أطفال بعد مداهمة منازلهم وترويع أهاليهم، وهم محمود زهير من منطقة كرزكان و مهدي احمد مفتاح وعلي محمد جعفر المتغوي من منطقة الدراز.

18/ 10 النظام يشن حملة مداهمات مكثفة ويعتقل 4 مواطنين: قامت قوات تابعة للداخلية بلباس مدني داهمت عددا من منازل المواطنين في عالي واعتقلت كلا من "الشاب محمد علي، الشاب علي حسن العم، الطفل علي عقيل العالي والطفل فاضل عباس"، حيث تم اقتيادهم إلى جهة مجهولة.

20/10 للأسبوع السادس والستين السلطات تمنع الصلاة في الدراز: منع النظام البحريني للأسبوع السادس والستين على التوالي المواطنين الشيعة من إقامة اكبر صلاة جمعة لهم في البلاد.

وتمنع السلطات الأمنية إمام الصلاة والمصلين من دخول منطقة الدراز المحاصرة منذ أكثر من عام تاريخ إسقاط جنسية أعلى مرجعية دينية في البلاد سماحة آية الله الشيخ عيسى أحمد قاسم في العشرين من يونيو/حزيران الماضي.

22/10 السلطات البحرينية تستدعي رجل دين شيعي: استدعت السلطات البحرينية عالم الديني الشيعي الشيخ عبدالنبي النشابة دون معرفة الأسباب.

وكانت النيابة العامة في 27 من أبريل الماضي أخلت سبيل الشيخ عبدالنبي النشابة بعد تحقيق دام لـ5 ساعات في مركز دوار 17 دون توضيح الأسباب.

25/10 اعتقال شاب في أحد الحواجز الأمنية في صفوى: تعرّض الشاب عبدالله منصور العباد للاعتقال أثناء عبوره حاجز التفتيش شمال العوامية المؤدي إلى مدينة صفوى.

25/10 اعتقال احد اشقاء معتقل سياسي: أقدمت القوات الأمنية على اعتقال الشاب حسن سلمان القبّاط، شقيق المعتقل مهدي القباط، من مكان غير معروف، و اقتادته إلى جهة مجهولة، فيما داهمت فرقة من قوات المهمات الخاصة مدججة بالسلاح و ترافقها عناصر من الشرطة النسائية، منزل عائلة القبّاط، في بلدة الشريعة في القطيف.

25/10 عناصر امنية تعتقل شاب قبل ان تداهم منزلا: عمد عناصر أمنية إلى اعتقال الشاب علي السبيتي ابن شقيقة المعتقل منتظر السبيتي وسط الشارع في العوامية، فيما داهمت فرقة من قوات المهمات الخاصة مدججة بالسلاح و ترافقها عناصر من الشرطة النسائية، منزل عائلة السبيتي، وعمدت الى تفتيش المنزل والعبث بممتلكات الأسرة وتخريب الأثاث والأجهزة.

25/10 عناصر أمنية تعتدي على ثلاثة شبان عند حاجز تفتيش السجن جنوب غرب العوامية بالضرب والتنكيل والإهانات اللفظية، احتجزتهم عدة ساعات قبل أن يتم إخلاء سبيلهم في وقت لاحق.

...............................................

ماليزيا

28/9 السلطات الماليزية تعتقل العشرات من الطلبة الشيعة مع عوائلهم: أقدمت الأجهزة الأمنية في ماليزيا هاجمت مجلس عزاء حسيني تقيمه الجالية العراقية في ولاية سيلانجور بالعاصمة كولالمبور، واعتقلت قرابة مئتي عراقي هم طلاب مع أسرهم بينهم أطفال ونساء.

......................................

السعودية

6/10 السلطات السعودية تعتقل ناشطا مدنيا: أقدمت أجهزة الأمن السعودية على اعتقال الناشط المدني يوسف المصلاب عقب مداهمة منزلة في بلدة العوامية المنكوبة.

8/10 اعتقال مواطن في القطيف: أقدمت السلطات السعودية على اعتقال المواطن محمود سعيد المُغلق خلال مداهمة لمنطقة الخويلدية وسط القطيف.

9/10 اعتقال أحد أبناء القطيف: أقدمت السلطات السعودية على اعتقال حسين علي آل الشيف في بلدة الخويلدية وسط محافظة القطيف، قبل ان تعود الى مداهمة منزله.

9/10 قوات عسكرية تعتقل شابا من مدينة صفوى: اعتقلت القوات السعودية الشاب طلال سعيد المغلق في مداهمة اشتركت بها مدرعات وعربات مصفحة لمنزل المعتقل وسط هلع السكان نتيجة إطلاق عشوائي للاعيرة النارية.

13/10 القوات السعودية تداهم منازل شبان شيعة في بلدة الخويلدية: داهمت القوات السعودية منازل مواطنين شيعة في بلدة الخويلدية ومدينة صفوى، واعتقلت خلال الاقتحام احد الشباب.

17/10 اعتقال شاب خلال محاولته السفر: عمدت السلطات الى اعتقال الشاب عمار أبو حسون، أثناء عبوره من منفذ الخفجي متوجها إلى دولة الكويت، حيث اقتيد إلى جهة مجهولة.

19/10 اعتقال شاب من أمام منزله: اعتقلت سلطات المباحث السعودية الشاب محمد علي الزنادي، أثناء تواجده أمام منزله، دون معرفة الأسباب، أو توجيه أية اتهامات، حيث جرى اعتقاله بشكل مفاجئ دون سابق إنذار.

22/10 اعتقال شقيق معتقل سياسي في القطيف: اعتقلت قوات عسكرية عبدالستار المحروس أثناء مداهمة نفذتها على منزله وسط مدينة القطيف، بعد ان عمدت إلى تفتيش أرجاء المنزل والعبث بممتلكات الأسرة وتخريب الأثاث والأجهزة قبل ان تقتاد المعتقل الى جهة مجهولة دون ذكر أسباب الإعتقال.

وتجدر الاشارة ان الشاب المعتقل هو شقيق الشاب يوسف المحروس الذي المعتقل في السجون السعودية منذ عام 2016.

23/10 اعتقال عشوائي لمواطن: أقدمت قوات أمنية على اعتقال الشاب محمد منير الزاهر في بلدة العوامية أثناء توجهه الى المنزل و اقتادته إلى جهة مجهولة دون ذكر الأسباب.

........................................

العراق

26/9 مقتل مدني وإصابة ثلاثة اخرين بتفجير قرب سوق شعبي غربي بغداد:

قتل مدنيا واصيب ثلاثة اخرون بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها إرهابيون على جانب الطريق بالقرب من سوق شعبي بمنطقة الصبيحات التابعة لقضاء ابو غريب غربي بغداد عن مقتل مدني وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.

26/9 مقتل مدنيين اثنين وإصابة 10 آخرين بانفجارين منفصلين في بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب طريق قرب سوق شعبية في منطقة سبع البور شمالي بغداد عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين.

فيما أسفر انفجار عبوة ناسفة ثانية كانت مزروعة قرب محال تجارية في منطقة الكرغولية التابعة للنهروان شرقي بغداد عن مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين.

27/9 مقتل واصابة ثلاثة اشخاص على الاقل بانفجار مفخخة في الباب المعظم: أدى انفجار سيارة مفخخة أسفر قرب تقاطع منطقة باب المعظم وسط العاصمة بغداد الى مقتل مدني واصابة اثنين اخرين بجروح.

27/9 اصابة اربعة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها إرهابيون على جانب الطريق بالقرب من محال تجارية بمنطقة الدوانم جنوبي بغداد عن إصابة أربعة مدنيين بجروح.

30/9 إحباط محاولة لإطلاق صواريخ على منطقتي الشعلة والحرية: أعلنت القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد عن تمكنها من ضبط عشرة صواريخ جاهزة للإطلاق من منطقة الطوايل ضمن منطقة العامرية باتجاه منطقتي الشعلة والحرية الشيعيتين.

2/10 تفكيك عبوتين ناسفتين في مرقد ديني شرق ديالى: فككت القوات الأمنية عبوتين ناسفتين عبارة عن قذيفتين هاون عيار ٦٠ ملم موضوعة في مرقد إمام طاهر في منطقة قلم حاج في ناحية مندلي (90 كم شرق بعقوبة).

4/10 قتيلان وأربعة جرحى حصيلة انفجار سيارة مفخخة شمالي بغداد: سقط مدنيين صرعى وأصيب أربعة آخرين في انفجار سيارة مفخخة في منطقة الحسينية شمالي بغداد.

6/10 إصابة مدنيين اثنين بانفجار ناسفة جنوبي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة مزروعة على جانب طريق في منطقة جسر ديالى جنوبي بغداد عن إصابة مدنيين اثنين صادف مرورهما في مكان الانفجار لحظة وقوعه.

9/10 إصابة شخصين بانفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها إرهابيون بالقرب من محال تجارية بمنطقة البو عيثة التابعة لمنطقة الدورة جنوبي بغداد عن إصابة شخصين بجروح متفاوتة.

12/10 مقتل رجل بانفجار عبوة لاصقة شمالي بغداد: أسفر انفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل عجلة مدنية بمنطقة الفلاحات، شمال بغداد عن مقتل صاحب العجلة في الحال.

12/10 اصابة مدنيين اثنين بإنفجار عبوة ناسفة جنوبي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها إرهابيون بالقرب من محال تجارية بمنطقة المعالف جنوبي بغداد أسفر ما ادى الى اصابة مدنيين اثنين بجروح.

15/10 قتيل وثلاثة جرحى بانفجار عبوة ناسفة شرقي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها إرهابيون على جانب طريق في منطقة النهروان شرقي بغداد عن مقتل مدني وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.

15/10 مقتل شخص وإصابة 5 في بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها إرهابيون قرب سوق شعبي بمنطقة اليوسفية جنوبي بغداد عن مقتل شخص واصابة خمسة اخرين بجروح متفاوتة.

19/10 مقتل شخصين بانفجار عبوة لاصقة جنوبي بغداد: أسفر انفجار عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل عجلة مدنية في منطقة المعالف جنوبي بغداد عن مقتل اثنين كانا داخل العجلة.

19/10 اصابة اربعة مدنيين بإنفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها إرهابيون على جانب الطريق بالقرب من الحي الصناعي بمنطقة التاجي شمالي بغداد عن إصابة أربعة مدنيين بجروح.

20/10 اصابة شخصين بانفجار عبوة ناسفة شمالي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها إرهابيون بالقرب من مبنى مدرسة في منطقة الشعب شمالي بغداد عن إصابة شخصين بجروح متفاوتة.

23/10 إصابة شخصين بانفجار عبوة ناسفة غربي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها إرهابيون على جانب الطريق بمنطقة النصر والسلام التابعة لقضاء ابو غريب غربي بغداد عن إصابة شخصين بجروح متفاوتة.

23/10 إصابة أربعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها إرهابيون بالقرب من محال لبيع المواد الإنشائية في منطقة المدائن جنوب شرقي بغداد عن إصابة أربعة أشخاص بجروح متفاوتة.

24/10 اصابة مدنيين اثنين بانفجار عبوة ناسفة جنوب شرقي بغداد: أسفر انفجار عبوة ناسفة وضعها إرهابيون بالقرب من الحي الصناعي حي الوحدة جنوب شرقي بغداد عن إصابة مدنيين اثنين بجروح.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


شيعة رايتش ووتش
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/29



كتابة تعليق لموضوع : شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net