صفحة الكاتب : الشيخ احمد الجعفري

مغلطات السيد الأستاذ الحيدري ... ...  جواز التعبد بجميع الأديان  !!!!  
الشيخ احمد الجعفري

في الصميم  بين سؤال و جواب ( في حلقات )

في اخر الأدلة التي طرحها السيد الأستاذ الحيدري في  (( الدرس 13 من فقه المراة )) و التي أطال فيها الحديث حوالي ((45 دقيقة )) حول الدليل الجديد عنده حول (( جواز التعبد بجميع الأديان و الأفكار و المُعتقدات ولو كانت الحادية )) !!! و في هذا الأطار هناك عدة ملاحظات  لا تخفى على البصير 

1- الملاحظ ان السيد الأستاذ الحيدري ومن اول طرحه لهذه الفكرة (( جواز التعبد بجميع المذاهب والأديان وووو ........ الخ )) لم  يكن عنده دليل ناضج  و واضح بعدُ ، بل هو طرح فكرة عبر بوابة  الفتوى ، من دون ان يكون هناك دليل ناضج عنده اصلاً...  ومن هنا بات شيء فشيء يبحث عن ادلة هنا او هناك ، لعلها  تساعده في ما طرح من فتوى وفكره لا دليل عليها ... ولذا تجد كل ثلاثة او اربعة ايام يأتي لك بدليل جديد على ما يدعي ، وهذا خير دليل على ان الفكرة عند السيد الحيدري تولد دليل،  و ليس ان الدليل هو من ينتج فتوى و فكرة ، وهذا عين المنهج الدوغمائي الذي عنده الغاية تبرر الوسيلة وليس العكس .

2- اطال  السيد الأستاذ الحيدري الحديث جداً هذه المرة حول المسئلة المطروحة ، وانه يجوز التعبد بجميع الأديان و الأفكار بلا أي استثنى ......... وحاصل ما طرحة من ادلة دليلين الاول منهما : هو ان القطع حجة، وانه لا يجوز بأي حال من الأحوال  تشكيك القاطع بقطعه ، ولو كان ذالك القطع  الحاصل عند القاطع من نعق الغراب كما يقال .. و الثاني منهما : انه لا يوجد شيء اسمه واقع، وليس بأيدينا الوصول اليه ، فالمهم هو الدليل ... و النتيجة : بما ان الكُنفشيوسي و البوذي و الهندوسي عندهم دليل على معتقداتهم وأديانهم ، وهم قاطعون بها، فلهم الحق بالتعبد بما يتعبدون به بل وهم مأجُرون على ذالك الذي يقوم به  من عبادة !!! 

3- مُشكلة السيد الأستاذ الحيدري ورغم كل هذه (( الكارزما المعرفية )) التي يتمتع بها ، ولكنه يصر اصراراً  عجيب على امرين الاول منهما : ان يُظهر نفسه  انه يفهم في كل شيء،  وأي علم، و أي فن كان ، مع انه ليس كذالك جزماً،  ومن حضر درسه الفقهي و الأصولي يعرف تماماً كم انه قاصر جداً في هاذين المجاليّن،  وانه لا يوجد عنده لا ذوق أصولي ولا فقهي ... و الثاني : انه سريع الجزم بما يقول من غير ان يرُاجع او يستشير من هو  اكثر منه علماً في هذه المجالات. 

4- و على هذا الأساس اقول: ان السيد الأستاذ الحيدري لم يفرق  بين الخطاب العام و الخطاب الخاص في ساحة القاطع ، ومستوى تأثير  الخطابين عليه ... ولنُضرب مثال حتى يتضح الأمر،  فتارة (( ان القاطع يقطع ان الذي امامه ماء مع ان ما موجود في القدح الذي امامه خمر بحسب الواقع الخارجي )) بمعنى انه لو اطلع أي شخص اخر لعرف ان هذا الذي امامه في القدح خمر،  وليس ماء،  ولكن القاطع كان يعتقد انه ماء ، ومن هنا كان قاطع بذالك ... وهنا يأتي تارة خطاب عام مفاده (( ايها المؤمن لا يجوز لك شرب الخمر )) وهذا القاطع عندما يسمع هذا الكلام العام من الواضح انه لا يصغي اليه و لا يهتم له لماذا ؟؟ لانه قاطع ان الذي امامه ماء لا خمر .... وتارة اخرى يأتي خطاب خاص  بان يأتي شخص معين ويحمل القدح  الذي امام القاطع ، ويقول لهذا القاطع بشكل خاص (( ان هذا القدح فيه خمر وليس ماء كما تعتقد )) وهنا لا يمكن للقاطع ان يبقى على قطعه ابداً، ولا مجال الذالك ،  فينتهي الامر الى احد امرين ، اما انه ينخرم قطعه بالقطع الاخر ، الذي اخبره بان ما في الأنا خمر وليس ماء ... او انه لا اقل يُشكك في قطعه ، وعلى كلا الحالين ننتهي الى ان  قطع القاطع لا مجال لبقاه في هذه الحالة ابداً ...... وهنا نسأل ان ما جاء في القران الكريم و روايات اهل البيت (( صلوات الله عليهم))  لغير المسلمين من جهة ، و  لغير اتباع اهل البيت من جهة اخرى،  هل هو خطاب عام حتى يبقى اولاك على قطعهم ويكون عندهم حجة ،  ام هو خطاب خاص ؟؟؟  فلا يبقى من القطع شيء ... أنظر الى كم الأيات في القران  الكريم ، وأنظر الى انها خاصة بل وخاصة جدا جدا ً ، من قبيل لسان { قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ } (سورة آل عمران 64 - 99) { يَا أَيُّهَا النَّاسُ } (سورة البقرة 21 - 168) { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا } (سورة البقرة 104 - 282) وهكذا مئات الأيات التي جاءت بالسان الخاص و الخاص جداً ، ومعه أي مجال يبقى لذالك القطع !!!  ......

  

الشيخ احمد الجعفري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/30



كتابة تعليق لموضوع : مغلطات السيد الأستاذ الحيدري ... ...  جواز التعبد بجميع الأديان  !!!!  
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد مكطوف الوادي
صفحة الكاتب :
  احمد مكطوف الوادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 النهضةُ الحسينيةُ  الإلهيةُ  الكبرى  وتغذيتُها  بالأباطيلِ  والأساطير  : د . علي عبد الفتاح

 عصارة قلم جديد محمد محمد المبارك

 ابليس على دكّة الإحتياط  : مرتضى المياحي

 الايجاز اليومي لعملية قادمون يانينوى (المرحلة الثالثة) ليوم الاحد المصادف 26 اذار

 شباب ورياضة كربلاء المقدسة تقيم محفلا قرآنيا  : وزارة الشباب والرياضة

 كيف أتعامل مع إبني المدمن على الألعاب الالكترونية؟

 تنفيذا لتوجيهات السيدة وزيرة الصحة والبيئة لافتتاح المركز الوطني للامراض السطانية (فندق القناة)  : اعلام دائرة مدينة الطب

 الشيخ خالد الملا منقذ السنة  : صباح الرسام

 العبور نحو ساحل النصر  : يوسف رشيد حسين الزهيري

 أسود الرافدين/وفقدان مونديال 2018  : عبد الجبار نوري

 ذكرى شهادة السفير مسلم بن عقيل (عليه السلام)  : مجاهد منعثر منشد

 مارد الجامعة العربية يستيقظ من سباته  : لطيف عبد سالم

 السيد مدير عام دائرة مدينة الطب الدكتور حسن محمد عباس يفتتح العناية المركزة في مستشفى الشهيد غازي الحريري  : اعلام دائرة مدينة الطب

 عندما تموت الزهور  : عبد الرزاق عوده الغالبي

  إهداء يعرف طريقه إلى ساحرة القمر امي نور عيني على أنغام كارتون بشار ذكرى تضحيات أم  : اسراء العبيدي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net