صفحة الكاتب : احمد العلوي

الاستبصار
احمد العلوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

  أحببنا ان نذكر المعنى اللغوي للاستبصار ومن ثم نذكرنظرة رويات أهل البيت ع فيمنلم يكن داخلاً في مذهبهم 

جاء في معجم المعاني:

  • استبصر في دينه وعَمَلِه : كان ذا بصيرة فيه وفطنة : عقلاء يمكنهم التَّمييز بينالحقّ والباطل بالاستدلال والنَّظر

فألاستبصار يعني التوصل الى الحقيقة بأمعان النظر (1)

ومن هذا جاء قوله تعالى:

((وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّايُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أُولَٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ))(2)

وقوله تعالى: 

((أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوبُ يعقلونَ بها أو ءاذان يسمعون بها فإنها لاتعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور )) (3)

وفي معرض ذكر الاية الكريمة يقول العلامة السيد محمد حسين الطباطبائيو في الدرالمنثور، أخرج الحكيم الترمذي في نوادر الأصول و أبو نصر السجزي في الإبانة والبيهقي في شعب الإيمان و الديلمي في مسند الفردوس عن عبد الله بن جراد قال: قالرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): ليس الأعمى من يعمى بصره و لكن الأعمىمن تعمى بصيرته.  ( 4)

فالمعنى اللغوي للبصيرة متعلق بعقيدة القلب , وهي الدلالة التي  

يستبصر بها الشي على ما هو به , وهي نور القلب كما أن البصر نور العين . 

فقد ورد عن الرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم 

قال (صلى الله عليه واله):

ليس الأعمى من يعمى بصره , ولكن الأعمى من تعمى بصيرته ( 4)

وجاء عن أمير المؤمنين عليه السلام:"ذهاب البصر خير من عمى البصيرة"(5)

وعنه ع قال :

من عشق شيئا أعشى [أعمى] بصره، وأمرض قلبه، فهو ينظر بعين غير صحيحة،ويسمع باذن غير سميعة، قد خرقت الشهوات عقله، وأماتت الدنيا (6)

فمحصل ماتقدم أن الاستبصار هو ذلك النور الذي يكشف للانسان تلك الحقيقة بعدماعميت مسبقاً عن رؤيتها ومن أجل المصاديق لذلك العمى هو عدم رؤية حقيقة ولايتهموالبراءة من أعدئهم  عليهم السلام ويؤيد هذا ما نقله الفقيه ابن إدريس الحلّي (رضيالله عنه):قال:روي أن رجلا قدم على أمير المؤمنين عليه السلام فقال له يا أميرالمؤمنين أنا أحبك، وأحب فلانا، وسمى بعض أعدائه، فقال عليه السلام، أمّا الآن فأنتأعور، فأمّا أن تعمى وأمّا أن تُبصر. (7)

نعم إن ولايتهم هدىً من الظلال ونوراً من العمى 

وقد تواترت الروايات في تلك المضامين 

 ، فينقل الزرندي الحنفي  والحاكم الحسكاني والحنفي القندوزي وعبدالله بن عدي 

عن جابر : ، عن أبي جعفر (ع) في قوله : وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحاًً ثمإهتدى ، قال : إلى ولايتنا أهل البيت.(8) 

فبعد ماتقدم من قول هل يمكن أن يستنكر كمال الحيدري أو غيره أو يستهزء بأنولايتهم غير الاستبصار والهدى  وغيرها عمى وظلال

يتبع ...

 

------------------

1- معجم المعاني مادة استبصر

2-الاعراف(179)

3-الحج 46

4- تفسير الميزان ج14  الآيات 38-57من سورةالحج ،

ورواه البيهقي من جهة أبي علي البغدادي قال : ذكر أبو عبيد بن حربويه القاضي ،منصور بن إسماعيل الفقيه فقال : ذاك الأعمى ، فأنشأ يقول : ليس العمى أن لا ترىبل العمى ألا تُرى مميزا بين الصواب والخطأ .

5- غرر الحكم ودرر الكلم ص 370

6-نهج البلاغة الخطبة 109

7-مستطرفات السّرائر لابن إدريس الحلّي المتوفي (598هـ ، تحقيق مؤسّسة النشرالإسلامي، (ط2، إيران، مؤسّسة النشر الإسلامي، 1411هـ)، ص639-640

 (التعجب للكراجكي:(112)

8-الزرندي الحنفي - نظم درر السمطين - رقم الصفحة : ( 86 )

الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 353 )

 الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 491 )

عبدالله بن عدي - الكامل - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 190 )

القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 329 )

محمد بيومي - السيدة فاطمة الزهراء (ع) - رقم الصفحة : ( 42 )

يلحق


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


احمد العلوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/02



كتابة تعليق لموضوع : الاستبصار
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net