صفحة الكاتب : د . حازم السعيدي

جدلية المنظور والمستور في جماليات عبد الرحمن سالت
د . حازم السعيدي

رمزية عالية ...ضربات فرشاة...موج تائه...لعبة القدر ...كلمة نارية ...افاق متناهية ...حوار متعري ...اطفال ونساء ورجال في تجلي صوري لاكثر من دعابة ووجد وجد توصف اعمال (عبد الرحمن سالت) كأنها سحابات ذكريات وامال طامعين بليل هادىء تتفوه ندية صارخة انا هنا ...في الفنون عادة ما يذهب المتلقي الى ابصار وتبصر ما يريده ولن تخضع منطقة جمالياته او ذائقته لغير التحليق في فضاء مهوساته هو يرسمها يكتبها يحاكيها يزاوجها يجبرها على الحياة  ,  اذ ان فنون وتشكيلات (سالت) توثق سبل الاستمرار على رمال البحر كا قدامه الماشية وانامله الساكبة وان خالطتها سيول وجروف وضفاف طرية فيقرأ اللعب بخامات الاكريلك والطبشور والزيت الا انها ستبقى صريحة في انه ينأى بالاعيب  مخيلاتية الصبيانية التي تصبو مرة الى ظاهرها المعلن واخرى الى باطنها المستتر ,حيث اتسم الفكر لديه بالموضوعية الجمالية وتجريداتها وغالبا ما تطابقت في اشكالها المنفلتة على سطوح تصويره , فهو يتلمس اشراقة ما ويرسم عالمه الرمزي بروحه , وينمط جدلية في الصراع الراحل الى ماضيه ويريد بنا نحن عوالمه النقدية ان نرحل معه نشاطره نقاسمه بيتا من خيوط واهية  نتعقبه كما يقول (هيغل) نتسيده فلسفة لاستطيقيا تأويلية تأملية حبلى بمضامين عاطفية , اشكاله اللونية والخطية منداة بالمتغير اللحظي لن تتوقف لن تتشبث بالبقاء طويلا انها اكثر من وعي وحرية وحيوية اقرب الى نبت الروح فتنمو , هكذا تولد تشكيلاته في سلسلة عقلية تهالكه وتبلور تصوراته لغيره , تتحكم في اليات ديالكتيكه الابداعي من خلال نسقية المتحول وحوارية منظوره , فتصعد بمتلقيه الى المدرك الحسي وتحاكيه بمدرك عقلي , بمعنى ان الوعي عنده لايتجاوزه لكنه يتجاوزنا فتبعث قدراته على الخلق في نسخ لصورة تتحدث بلغة ابستيم كلما امسك بريشته فلا مناص من موضوعاته المنتجة للروح والجمال , رغبة منه في التعبير عن قضايا امته وعصرها فيكشف عن تناقضات البشاعة والرتابة والاخلاق وفق منهج ديالكتيكي .
ولعل الفنون بمجملها تعكس تمظهرات العالم المحيط بالفنان وتجسد ارادته الذاتية وهي بالتالي ردة فعل لمخاضات العقل ومخيالاته  فضلا عن تقويضها لمركز العقل والتأثير عليه من اجل تحقيق غرضه في التجربة الجمالية في الموضوع المستل من زوايا الذاكرة بعد ارشفتها , ويذكر (رينولدز )الباحث في علم الجمال ان مستوى الفنان في صناعته الصورة بعدم الحكم على العمل الصوري الفني من خلال عنصر اوحد , الا ان الموضوع في رأينا لا تحده قيمة معينة بل هو يبقى رفيعا من الوجهة الاخلاقية على الرغم من تفاهته وبالتالي لا يمكن فهم العمل الفني الا من خلال جاذبيته الحسية وارتباطاته التخيلية وبنيانه الشكلي ,عليه ان الاستتيك في مايقدمه (سالت)محاولة التوغل في المجهول الذاكراتي يقدمه لنا ببركانية عالية الحمم ويراد به الوصول الى الحقيقة حقيقته هو لا نحن وبذلك استدعا فينا منهجا للتحليل اعتمد منطق التطبيق والتقسيم العقلي , ومنهج اعتمد لغة آنية استبطنت اشياءها .الا انه اخبرنا بما يريد من وجدانية عاطفية وصلتنا في رسائله المتشابه في العديد من لوحاته وفقا لتسلسل المنظومة الفكرية المعرفية , عليه ان التأملي والخيالي لديه هو نسخ من الواقع السوي شكل صياغة صورية بايولوجية ذهنية ترتقي الى النشاط المفرط في الانتاج المثلي , نخاله احيانا ارتباط  ارثي او سايكولوجي الا انه غير ذلك انه اسلوبية في الجدل المنظور والمستور وكلاهما يوحي بالتعبير عن قادم الذات لا عن سابقها وباعتقادي ان اعماله ترتقي لزمن الانا الجمعي لا الفردي ويتصف بالمثالية التطهيرية .
 

  

د . حازم السعيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/05


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • التراكيب الخطية الكوفية - الجمالية والتعبير "حسين عبد الله الشمري انموذجا "  (ثقافات)

    • تأملات في رسوم احلام عباس بنية الفن مقاربة لغوية في الايقاع التأملي  (ثقافات)

    • ديوان الرسالة .. رسالة الاعماق لدنيا الحقيقة ..للشاعر رحيم صادق البراجعي  قراءة في قصيدة "تعال الي ً" تفسير حقيقة أسراره وتحليلها جماليا   (قراءة في كتاب )

    • أثر التنميط في محاكاة الخط العربي والاسلامي  (ثقافات)

    • تمتمات الذات ومضمونها في بنية القصيدة الشعرية صليحة الدراجي  (ثقافات)



كتابة تعليق لموضوع : جدلية المنظور والمستور في جماليات عبد الرحمن سالت
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق زائر ، على فوضى السلاح متى تنتهي ؟ - للكاتب اسعد عبدالله عبدعلي : المرجعية الدينية العليا في النجف دعت ومنذ اول يوم للفتوى المباركة بان يكون السلاح بيد الدولة وعلى كافة المتطوعين الانخراط ضمن تشكيلات الجيش ... اعتقد اخي الكاتب لم تبحث جيدا ف الحلول التي اضفتها ..

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكراً جزيلاً للكاتب ونتمنى المزيد

 
علّق Alaa ، على الظاهِرَةُ الفِرعَونيّة وَمَنهَجُ الإستِخفاف - للكاتب د . اكرم جلال : شكر جزيل للكاتب ونتمى المزيد لينيرنا اكثر في كتابات اكثر شكراً مرة اخرى

 
علّق مصطفى الهادي ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم اخي العزيز قيس حياكم الله . هذا المخطوط هو ضمن مجموعة مخطوطات توجد عندي مثل ألفية ابن مالك الاصلية ، والتوراة القديمة مكتوبة على البردي ومغلفة برق الغزال والخشب واقفالها من نحاس ، ومخطوطات أخرى نشرتها تباعا على صفحتي في الفيس بوك للتعريف بها . وقد حصلت عليها قبل اكثر من نصف قرن وهي مصانة واحافظ عليها بصورة جيدة . وهي في العراق ، ولكن انا مقيم في اوربا . انت في اي بلد ؟ فإذا كنت قريبا سوف اتصل بكم لتصوير المخطوط إن رغبتم بذلك . تحياتي

 
علّق قيس ، على مخطوط الرازي في الصناعات.  - للكاتب مصطفى الهادي : استاذ مصطفى الهادي .. شكرا جزيلا لك لتعريفنا على هذا المخطوط المهم فقط للتنبيه فاسهام الرازي في مجال الكيمياء يعتبر مساهمة مميزة وقد درس العالم الالماني الجوانب العلمية في كيمياء الرازي في بحث مهم في مطلع القرن العشرين بين فيه ريادته في هذا المجال وللأسف أن هذا الجانب من تراث الرازي لم ينل الباحثين لهذا فأنا أحييك على هذه الإفادة المهمة ولكن لو أمكن أن ترشدنا إلى مكان هذا المخطوط سأكون شاكراً لك لأني أعمل على دراسة عن كيمياء الرازي وبين يدي بعض المخطوطات الجديدة والتي أرجو أن أضيف إليها هذا المخطوط.

 
علّق حكمت العميدي ، على هيئة الحج تعلن تخفيض كلفة الحج للفائزين بقرعة العام الحالي - للكاتب الهيئة العليا للحج والعمرة : الله لا يوفقهم بحق الحسين عليه السلام

 
علّق حسين الأسد ، على سفيرُ إسبانيا في العراق من كربلاء : إنّ للمرجعيّة الدينيّة العُليا دوراً رياديّاً كبيراً في حفظ وحدة العراق وشعبه : حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة لحفظ البلد من شرر الأعداء

 
علّق Diana saleem ، على العرض العشوائي  للجرائم على الفضائيات تشجيع على ارتكابها  - للكاتب احمد محمد العبادي : بالفعل اني اسمع حاليا هوايه ناس متعاطفين ويه المراه الي قتلت زوجها واخذت سيلفي ويا. هوايه يكولون خطيه حلوه محد يكول هاي جريمه وبيها قتل ويخلون العالم مشاعرهم تحكم وغيرها من القصص الي يخلون العالم مشاعرهم تدخل بالحكم مو الحكم السماوي عاشت ايذك استاذ لفته رائعه جدا

 
علّق مصطفى الهادي ، على للقران رجاله ... الى الكيالي والطائي - للكاتب سامي جواد كاظم : منصور كيالي ينسب الظلم إلى الله . https://www.kitabat.info/subject.php?id=69447

 
علّق منير حجازي ، على سليم الحسني .. واجهة صفراء لمشروع قذر! - للكاتب نجاح بيعي : عدما يشعر حزب معين بالخطر من جهة أخرى يأمر بعض سوقته ممن لا حياء له بأن يخرج من الحزب فيكون مستقلا وبعد فترة يشن الحزب هجومه على هذه الجهة او تلك متسعينا بالمسوخ التي انسلخت من حزبه تمويها وخداعا ليتسنى لها النقد والجريح والتسقيط من دون توجيه اتهام لحزب او جهة معينة ، وهكذا نرى كثرة الانشقاقات في الحزب الواحد او خروج شخصيات معروفة من حزب معين . كل ذلك للتمويه والخداع . وسليم الحسني او سقيم الحسني نموذج لخداع حزب الدعوة مع الاسف حيث انسلخ بامر منهم لكي يتفرغ لطعن المرجعية التي وقفت بحزم ضد فسادهم . ولكن الاقلام الشريفة والعقول الواعية لا تنطلي عليها امثال هذه التفاهات.

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على كتب أحدهم [ حكاية، كأنها من زمن آخر ] : احسنتم و جزاكم الله خير جزاء المحسنين و وفقكم لخدمة المذهب و علمائه ، رائع ما كَتبتم .

 
علّق منير حجازي ، على بالصور الاستخبارات والامن وبالتعاون مع عمليات البصرة تضبط ثقبين لتهريب النفط الخام - للكاتب وزارة الدفاع العراقية : ولماذا لم يتم نصب كمين او كاميرات لضبط الحرامية الذين يسرقون النفط ؟؟ ومن ثم استجوابهم لمعرفة من يقف خلفهم ام ان القبض عليهم سوف يؤدي إلى فضح بعض المسؤولين في الدولة ؟

 
علّق منير حجازي ، على كتب أحدهم [ حكاية، كأنها من زمن آخر ] : التوريث في الاسلام ليس مذموم ، بل أن الوراثة تاتي بسبب أن الوريث عاصر الوارث ورأى تعامله مع الاحداث فعاش تلك الاحداث وحلولها بكل تفاصيلها مما ولد لديه الحصانة والخبرة في آن واحد ولذلك لا بأي ان يكون ابن مرجع مؤهل عالم عادل شجع ان يكون وريثا او خليفة لأبيه ولو قرأت زيارة وارث لرأيت ان آل البيت عليهم السلام ورثوا اولاولين والاخرين وفي غيبة الثاني عشر عجل الله تعالى فرجه الشريف لابد من وراثة العلماء وراثة علمية وليس وراثة مادية. واما المتخرصون فليقولوا ما يشاؤوا وعليهم وزر ذلك . تحياتي

 
علّق سعد جبار عذاب ، على مؤسسة الشهداء تدعو ذوي الشهداء لتقديم طلبات البدل النقدي - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : استشهد من جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابي بموجب شهاده الوفاة(5496 )في ٢٠٠٦/٦/١٩ واستناداً إلى قاعدة بيانات وزارة الصناعة والمعادن بالتسلسل(١١٢٨ )والرقم التقاعدي(٤٨٠٨٢٣٢٠٠٤ )

 
علّق حكمت العميدي ، على كتب أحدهم [ حكاية، كأنها من زمن آخر ] : ماشاء الله تبارك الله اللهجة واضحة لوصف سماحة السيد ابا حسن فلقد عرفته من البداية سماحة السيد محمد رضا رجل تحس به بالبساطة عند النظرة الأولى ودفئ ابتسامته تشعرك بالاطمئنان.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ماجد عبد الحميد الكعبي
صفحة الكاتب :
  ماجد عبد الحميد الكعبي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 حقوق الخرفان  : هادي جلو مرعي

 لماذا ينتشر السرطان في العراق بهذه الصورة المرعبة؟  : وليد سليم

 خدمات نوعية تقدمها العيادة الاستشارية للأورام النسائية في مدينة الطب  : اعلام دائرة مدينة الطب

  القادة الشباب العراقي قادة الغد  : منظمة تموز للتنمية الاجتماعية

  رئيس مجلس محافظة ميسان يستقبل المفتش العام في وزارة الصحة ويناقش معه واقع القطاع الصحي  : اعلام مجلس محافظة ميسان

 برنامج حماة العراق بتاريخ 22 تشرين الثاني 2017  : وزارة الدفاع العراقية

 جواب على مقالات في قبيلة خفاجه .  : مجاهد منعثر منشد

 صالح لا يصلح لليمن  : كاظم فنجان الحمامي

 كلمة آية الله الشيخ محمد مهدي الآصفي في موسم (الحسين يوحدنا) السابع  : مكتب د . همام حمودي

 هذه زينبنا(سلام الله عليها) فهل يمتلك العالم زينب مثلها  : خضير العواد

 حملة لجرحى القوات الأمنية لزيارة المراقد المقدسة  : اعلام مؤسسة الشهداء

 عشنا وشفنا وبعد نشوف  : فراس الغضبان الحمداني

 عبدة آمون في ذكرى الحُسين..!  : وليد كريم الناصري

 عمليات البصرة : الطرق المؤدية لملعب مباراة العراق والسعودية ستكون مفتوحة للجماهير

 مجلس ذي قار يعقد اجتماعه الدوري ويصوت على تلبية مطالب المتظاهرين  : اعلام رئيس مجلس ذي قار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net