صفحة الكاتب : سجاد سيد محسن

التقية الشعرية
سجاد سيد محسن
الكثير من الشعراء يظنون ان الشهرة غاية
 
وهذا الشيء خاطئ فالشهرة وسيلة من وسائل النجاح  والنجاح لاتوجد في خارطته القمم...
 
اذن هناك سلسلة كبيرة من الغايات كل غاية وسيلة لاخرى حتى مالانهاية..
 
ولايوجد لقب  احسن شاعر او ارقى شاعر او ابدع شاعر على الرغم من شيوعه وكثرة ترديده
بل احسن وارقى وابدع نتاج خلال فترة محدودة جدا لان العملية منافسة مدى الحياة .. ويتخلد هذا النتاج ولايمحى من الذائقة والذاكرة 
ولان المفاضلة والقياس في الشعر وليس في الشعراء  ...
كلما ظهر ابداع ظهر الابدع ...هذا كمقياس منطقي
 
لدينا الكثير من الشعراء يكتبون لأكمال القصيدة وليس لاشباعها وكتابتها تكون اما لاجل ان يدمجها بمجموعة شعرية جديدة او ليقراها بلقاء اعلامي او على المنصة ... ويرضي نفسه بها.... 
لا لينال الاعجاب عن طريق هذه الوسائل المذكورة
 
ولنتذكر دائما ان النجاح ليس كل شيء بل هو الشيء الوحيد....
وهناك فرق كبير وشاسع جدا بين الشعراء ومايسمون بالشعراء وانا قلتها بيوم من الايام ((الصراحة كلمة حق تصل لمرحلة الوقاحة حين تخاطب بها مايسمون بالشعراء ولم اقل الشعراء)) ولا يوجد وجه شبه بينهما لكي نجد وجه الاختلاف..
هذا من جانب النتاج الشعري
 
.....................................................
 
اما من جانب الاعلام
فلدينا مايقارب (51 فضائية) او اكثر وعدد من المحطات الارضية والاذاعية
فلا نريد ان يظهر( 51 شاعرا) في الاسبوع او اكثر 
لكي لايصاب المشاهد والمتذوق والمستمع بالتخمة وانما نريد ان ينصف الاعلام  وان يهتم بالشعر وليس بالشعراء وخصوصا من تطلق عليهم التسمية الدارجة بالخطأ (شعراء الفضائيات).. ولا نعتقد ان الشاعر يختص بشيء محدد فالشاعر مبدع في كل مكان وزمان .. وفي كل الوسائل الاعلامية نفس المستوى الابداعي..
فهنالك شعراء يظهرون ثلاث مرات بالاسبوع او اكثر على الفضائيات وهناك من يظهر في برنامج على الهواء مباشرة واخر تسجيل بنفس اليوم 
وجراء هذا الشيء سقطت اسماء كثيرة والتجئت الى امور بعيدة عن الشعر نتيجة الاستهلاك الاعلامي ....
ولا نعترض على ظهورهم حتى لو كان ( 27 ساعة ) في اليوم بالتلفيزيون انما اعترض على اشعارهم نفسها التي يقراونها في كل لقاء وهي موجودة في اجهزة الموبايل واقراص السي دي وعلى مواقع اليوتيوب والصوتيات ومحفوظة من قبل الناس .. 
ولا اعلم لما يقرأونها؟؟.. 
وكلما اقتربت الفضائيات منهم ابتعدت عن الكثير من الشعراء الرواد والشباب ... وبقيت تدور بحلقة ضيقة من الاسماء بصورة دورية...
والبعض من الشعراء امتنع تماما ومنع نفسه من الظهور بالفضائيات بحجة ان لايختلط مع هذه الموجة وهذا الشيء خاطئ فمن المفروض ان يظهر ويتصدى لهذه الموجة اذا كانت خاطئة او مندفعة فعلا.
.....................................................................
اما من جانب المبالغة ووجهات النظر الخاطئة 
 
سمعت عن مقولة في يوم من الايام تقول ان 
((الصانع اعظم من المصنوع ))
ومن هذا استنتجت ان الاسم المجرد هو من يصنع الالقاب (المبدع, الكبير, العملاق  ...الخ )
وان كلمة ((الشاعر)) عظيمة جدا لاتساوي شيء امامها الالقاب وهي التي تصنع الالقاب ولايوجد شيء اسمه (شاعر) فقط  فالشاعر يجب ان يبدع والا لايحق له ان يسمى شاعرا.
هناك نجاحين او حضورين يحققهما الشاعر الاول للوسط الشعري او الادبي والثقافي والثاني للجمهور او عامة الناس
ولايهم ان كانا بنفس الوقت او لكل جانب وقت ...
من المعروف ان مجالات الشاعر التي توصله للناس وللوسط  في الوقت الحالي هي المنصة (اماسي , مهرجانات ,محافل ) والشاشة التلفيزيونية  والصحافة الورقية والمواقع الالكترونية الادبية...والمجاميع الشعرية المطبوعة قليلا...لانها تعتبر منجز شخصي  للشاعر وارشفة لقصائده والقراءة وتبضع الكتب قليلة جدا في الوقت الحالي...
واصعب مجال هو الصحافة الورقية والمواقع الالكترونية عكس مايتصور البعض انها منفذا وحيدا ومخبأ لمن لايظهر في باقي الوسائل بل هي من اصعب وسائل الاعلام..
ففي باقي الوسائل التي ذكرتها يكون التلقي للنص ولاشياء متعلقة بالشاعر كمظهره والقاءه وطريقة استفزازه للمقابل وكلامه وفي احيان كثيرة اسمه 
اما في الصحافة والمواقع الالكترونية (النشر) النص فقط والمهمه صعبة جدا لانه لايتعكز على المتعلقات لاعطاء جمالية اكثر لنصه وعندها يكشف المجامل بصورة صريحة...
كما وان الشاعر هنا مُواكب لشيء حضاري عمره مئتي سنة  او اكثر  (الصحافة الورقية) ومُواكب للتطور التكنلوجي الحديث (الانترنت) الذي يدرَّس الان للاطفال والكبار وهو من مناهج الحياة
وكثير من الشعراء لايتقنون العمل على الانترنت وهذا ليس عيبا ؟؟
 اما من لايريده  ويعتبره مضيعة للوقت هذا شيء خاطئ..  
 
 فهو مرحلة متقدمة جدا اتت بعد عشرات او مئات السنين من ظهور باقي الوسائل الاعلامية كما وانه يوصل النتاج الشعري باسرع وقت لكل العالم ويمكن مشاهدة واعطاء الاراء حتى ولو بعد سنين..
وصعبة نوعا ما في زمن استطيع ان اسميه زمن الغربلة الشعرية فكل يوم يسقط اسم وكل يوم يظهر اسم جديد فالعملية اشبه بلعبة الشطرنج
 
ورغم هذا نجد عدد لاباس به من الشعراء المنصفين مع انفسهم في وسائل الاعلام...
 
وان المحافظة على الابداع... ابداع . 
 

  

سجاد سيد محسن
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/10/30



كتابة تعليق لموضوع : التقية الشعرية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد محمد رضا شرف الدين
صفحة الكاتب :
  السيد محمد رضا شرف الدين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رابطة علماء اليمن تدين مجزرة سيناء وتحمل هذه الجهة المسؤولية..

 كردستان والزمن الآخر ...!  : فلاح المشعل

 سكان الفلوجة سيشاركون في الانتخابات خارج مدينتهم

 رسالة ماجستير في الجامعة التكنولوجية تبحث تصميم سيارة هجينة تعمل بالشحن الكهربائي والطاقة الشمسية  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 عندما تكتب المبادئ بقلم الرصاص!!  : حازم الشهابي

 عشائر شمر تهدر دم من ينخرط في صفوف داعش

 قيادي بالحشد الشعبي: المقاتلون الايزيديون سيحررون الايزيديات في تلعفر

 هجرة الشباب العراقي والمصير المجهول  : رابطة فذكر الثقافية

 الاستخبارات العسكرية تطيح بمسؤول ديوان الدعوة والإرشاد لداعش في الرمادي  : وزارة الدفاع العراقية

 الاقتصاد العراقي والتبعية التجارية للعالم الخارجي  : مركز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية

 العتبة العلوية تشرف على حملات الدعم اللوجستي لمجاهدي الحشد المبارك الى تلعفر

  كلب.  : عبد اللطيف الحسيني

 مبلغو العتبة العلوية المقدسة مستمرون بالتواصل مع المجاهدين المرابطين في سوح الوغى للدفاع عن الوطن والمقدسات

 العتبة الحسينية المقدسة تنظم حفلاً لتوزيع الجوائز على الفائزين بمسابقة (اقرأ باسم ربك) الثقافية  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 رئيس أركان الجيش يستقبل نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي  : وزارة الدفاع العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net