صفحة الكاتب : د . حميد حسون بجية

العلاقة بين القرآن والعلم تأليف: د. محمد علي رضائي(الأصفهاني)
د . حميد حسون بجية

تعريب: السيد حسن مطهر الهاشمي

من إصدارات الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة| دار القرآن الكريم

 الطبعة الأولى 1436 هـ-2015 م

  مازال الإنسان يقف مندهشا أمام آيات القرآن الكريم التي ترجمها العلم الحديث إلى حقائق ملموسة في حياة الإنسان. ويشمل ذلك الكثير من المجالات: الظواهر الكونية والفلكية والعلوم الأحيائية (البايولوجية) والطبية وعلوم طبقات الأرض (الجيولوجية) والنفسية والروحية والرياضية والاقتصادية وغيرها من العلوم.

   ومن اهتمام القرآن الكريم البالغ بالعلم والعلماء أن مفردة (العلم) باشتقاقاتها المختلفة وردت فيه أكثر من سبعمائة مرة. وجاء تطور العلوم التجريبية بأثره الايجابي على فهم وتفسير الآيات القرآنية المباركة تفسيرا علميا.    أما ما يدّعى من تعارض بين القرآن والعلوم التجريبية هذه، فلا أساس له.

   وقد استخدمت مفردة(العلم) في القرآن لتعني معنيين: العلم بمعناه الخاص أي اللاهوت والعلم بمعناه العام وهو مطلق العلم والمعرفة.

   ولو نظرنا إلى العلاقة بين القرآن والعلوم التجريبية، لوجدنا أنها مرت بمراحل. فقد كان التطرق لتلك العلوم من خلال كتب التفسير إثر انتشار ترجمة الكتب العلمية للأمم الأخرى الإغريقية والفارسية والسنسكريتية والسريانية إلى اللغة العربية. ثم جاءت مرحلة كتب الإعجاز العلمي في القرآن تلتها كتب الأبحاث النظرية في العلاقة بين القرآن والعلم. بعدها كانت مرحلة الأبحاث التاريخية في بيان تلك العلاقة. وأخيرا، جاءت مرحلة كتب الأبحاث التجريبية في بيان تلك العلاقة.

      وفي مجال الإعجاز العلمي، يقول يوسف مروة أن عدد الآيات العلمية في القرآن  675 آية. بينما يقول محمد جميل الحبال ومقداد مرعي الجواري أنها تبلغ 1322 بحساب المتكرر منها. وبذلك فتصبح نسبتها من مجموع الآيات القرآنية ككل 20 بالمائة. وقد صنّف بعض العلماء تلك الآيات العلمية إلى 61 آية في الطب و63 في الفيزياء و 100 في الفلك و20 في علم طبقات الأرض و21 في الزراعة و36 في الخلق والحياة و73  في الجغرافيا و20 في الأنواء و9 في الكيمياء. وثمة تصنيفات أخرى مختلفة لدى باحثين آخرين. ويعود هذا الاختلاف إلى اختلاف المباني في التفسير العلمي وتعريف تلك الآيات العلمية. كما يلقي رأي المفسر بظلاله على التصنيفات. عموما، يمكن تقسيم الآيات العلمية إلى أربعة أقسام رئيسة: آيات الإعجاز العلمي وآيات الإشارات المذهلة وآيات الإشارات التي تدعو إلى التفكير والتدبر وأخيرا آيات التنظير العلمي.

 وبخصوص نماذج التنظير العلمي، يبوّب لنا المؤلف تلك الآيات على عدة أبواب، منها:

  • في علم الفلك: في الآية الكريمة 29 من سورة الشورى: (ومن آياته خلق السماوات والأرض وما بث فيهما من دابة)، وهي تشير إلى وجود كائنات حية في الفضاء.

وكذلك ما يشير إلى اتساع السماوات في الآية 47 من سورة الذاريات: (والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون).

-في علم الأحياء: الإشارة إلى تواصل الحيوانات فيما بينها، كما في الآية 18 من سورة النمل: (حتى إذا أتوا على وادي النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون).

-في علم الطب: يعتبر القرآن وسيلة لشفاء الأمراض الجسدية والروحية والنفسية وغيرها، كما تشير إلى ذلك الآية 82 من سورة الإسراء: (وننزّل من القرآن ما هو شفاء).

-في علم الاقتصاد: فالقرآن يبطل المعاملات الربوية ويعدها حربا على الله والرسول، فيقول في الآية 279 من سورة البقرة: (فأذنوا بحرب من الله ورسوله).

-وفي علم الحقوق: يعتبر القرآن أن العوامل المعنوية لها أثر كبير في السيطرة على الأفراد وردعهم عن العصيان لأنها الضمانة لتنفيذ القوانين وتطبيقها. فيقول سبحانه في الآية 201 من سورة الأعراف: (إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون). وفي الآية 18 من سورة ق: (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد).

-وفي علم السياسة: يقدم لنا القرآن نظاما سياسيا خاصا تكون فيه المشروعية منزّلة من الأعلى، كما في الآية 59 من سورة النساء: (أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم). وهو ما يخالف الأنظمة السياسية الوضعية المعاصرة التي تكون فيها المشروعية منبثقة من الأسفل إلى الأعلى، أي من رأي الشعب.

-وفي علم الإدارة: يقوم النظام الإداري في القرآن على (الإدارة الرحمانية). كما أن عنصر انشراح الصدر يكتسب أهمية كبيرة. ففي الآيات 25-27 من سورة طه، يقول تعالى: (قال رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني).           

   الإعجاز العلمي في القرآن:

       ثمة معان كثيرة لمفردة(المعجزة)، لكنها تستخدم هنا بمعناها الاصطلاحي (العمل الخارق للعادة الذي يدل ويشهد على النبوة). وقد استعملت هذه المفردة منذ عصر الأئمة(عليهم السلام). ومن شروطها أن تكون خارقة للعادة، وأن تصدر عن من يدعي المنصب الإلهي، وأن تقترن بالتحدي، وأن لا يمكن قهرها والتغلب عليها، وأنها تأتي لإثبات أمور معينة، وأن لا تكون من موارد الشر، وأن تكون دليلا على صدق المدعي.

  ومن حيث تاريخ الإعجاز العلمي للقرآن، فهو ورغم ما كتب فيه خلال القرون الأربعة عشر الماضية حديث الولادة. فقد بدأ قبل ما يقرب من قرن عندما كتب الدكتور محمد بن أحمد الاسكندراني عام 1306 هجرية كتابه(كشف الأسرار النورانية القرآنية) الذي تحدث فيه عن الإعجاز العلمي للقرآن. ثم توالت الكتابات.

   وهناك عدة أنواع من المعجزات: الإقتراحية وغير الإقتراحية والحسية والعقلية والمؤقتة والدائمة. أما موارد إعجاز القرآن فهي: الفصاحة والبلاغة والأسلوب والنظم الخاص والجمال والجاذبية الخاصة وصدور المفاهيم والتعاليم الإلهية السامية من شخص أمي وقوانين المحكم والأدلة القرآنية السامية والأخبار الغيبية بأحداث الماضي والمستقبل وأسرار الخلق(الإعجاز العلمي) وعدم وجود اختلاف وخلق الثورة الاجتماعية والصرفة(عدم سماح الله لأي شخص بالإتيان بمثل القرآن).

   ونتناول فيما يلي بعضا من موارد الإعجاز العلمي في القرآن:

-قانون الجاذبية: ففي الآية 2 من سورة الرعد: (رفع السماوات بغير عمد ترونها)، وفي الآية 10 من سورة لقمان: (خلق السماوات من غير عمد ترونها)، فقد ذهب المفسرون إلى أن ذلك يشير إلى قانون الجاذبية.

-حركات الشمس: ا- الحركة الانتقالية المستقيمة للشمس داخل المجرة في قوله تعالى في الآية 38 من سورة يس: (والشمس تجري لمستقر لها) إذ تعني اللام هنا (إلى). ب-الحركة الوضعية للشمس في قوله تعالى في نفس الآية السابقة عندما تعني اللام (في) و(مستقر) اسم مكان. ج- استمرار حياة الشمس إلى أجل مسمى ثم ينفد وقودها، كما في قوله تعالى في الآية 2 من سورة الرعد: (كل يجري لأجل مسمى).

-قانون الزوجية: ثمة آيات تشير إلى سريان هذا القانون على جميع الكائنات والأشياء، كما في قوله تعالى في الآية 49 من سورة الذاريات: (ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكّرون).

-ترتيب مراحل خلق الإنسان: وقد ورد ذلك في آيات كثيرة لا يسعنا ذكرها في هذه العجالة، مثل مرحلة التراب أو الطين في الآيات: 5 من سورة الحج و12 من سورة المؤمنون و67 من سورة غافر. وهكذا مع مراحل الماء والمني والنطفة والعلقة والمضغة وغيرها كثير حتى الشيخوخة والموت.

-حركة الأرض: ثمة آيات عدة في القرآن الكريم تشير إلى ذلك، مثل الآية 88 من سورة النمل: (وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمرّ مرّ السحاب). وكذلك في آيات مثل الآية 10 من سورة الزخرف و53 من سورة طه و6 من سورة النبأ. وللدلالة على الحركتين الوضعية والانتقالية للأرض ما يرد في الآية 4 من سورة الشمس والآية 30 من النازعات.

     وختاما، فعند قراءة الكتاب، تشعر أنك في جولة في عالم من الإعجاز القرآني لا تحده حدود ولا ينتهي ما فيه من إمتاع بنهاية.

      قراءة          

   أ د حميد حسون بجية

د . حميد حسون بجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/12



كتابة تعليق لموضوع : العلاقة بين القرآن والعلم تأليف: د. محمد علي رضائي(الأصفهاني)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق .. الشاعر السكندرى / رحاب محمد عابدين ... ، على قصيدة النثر و الترجمة - للكاتب د . عبير يحيي : .. " الترجمااان خوااان " .. من مقررات المدرسة الإيطالية للترجمة .. الشاااعر ...

 
علّق طالب علم ، على ما هي عقيدة السيد الاستاذ الحيدري في القران الكريم ؟؟!!  - للكاتب الشيخ احمد الجعفري : أين المشكلة في أن نقوم بطرح إشكالات أو تساؤلات حول أي موضوع، حتى وإن لم نكن نعلم لها جواباً؟ إن التخوف من طرح السؤال لعدم معرفة الإجابة يقودنا في النهاية إلى تقليد ما يفعله آباؤنا الأولين بدون فهم. قال تعالى: ( وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ) ولذلك نحن ندعو سماحة الشيخ أحمد الجعفري إلى البحث عن أجوبة للإشكالات التي لم يجب عليها السيد الحيدري. وإن كان سماحة الشيخ غير مهتم بالبحث عن أجوبة لهذه الإشكالات، فليس من حقه الاستهزاء على من لديه تساؤلات.

 
علّق محمد قاسم ، على رسائل الاخ عاشق امير المؤمنين الى السيد كمال الحيدري - للكاتب ياسر الحسيني الياسري : السلام عليكم الأخ/ مصطفى جواد قلت: (و لم أجد رد على السيد كمال الحيدري بالمنطق و الدليل كما يفعل هو ). وأقول: بما أنك تعتقد ان أغاليط السيد الحيدري وسوء خلقه بسب العلماء؛ منطقية ومعها دليل؛ فهذا يعني انّك لست من أهل هذا الميدان، ولا حتى من المبتدئين فيه، فأرجو أن تصون نفسك عن سخرية الغير، واما قولك عن الهاشمي (و لا أسمع عن مسجده إلا أنهم يمشون على الجمر في عاشوراء تحت سمعه) فاسلوب رخيص مكشوف عفى عليه الزمن، مع العلم بأني لا أعرف الرجل، ولا من رواد المسجد الذي يؤم فيه. وربما لا تدري أن صاحب الرسائل للحيدري - الذي ترى عالما -، بل أقول: معلّمه في المسائل الخلافية، بل والأخلاقية، بل والفقهية، كما يظهر من الرسالتين، رجل مستبصر - وهذا يعني انه حديث عهد بمنظومة الدراسة الشيعية -، ولم يفته ما فات الحيدري بل ما تعمّده من أكاذيب على العلماء وسبهم، فجزاه الله من ناصح، وثبته على الولاية.

 
علّق محمد قاسم ، على حركة تصحيحية لمنهج السيد كمال الحيدري! (2) - للكاتب الشيخ احمد سلمان : سلام عليكم ربما كان كلامكم حين لم تتضح الصورة بشكل جلي، أما اليوم فقد انجلت عن كمال الحيدري عدة أمور، وهي: 1- يعتقد بعدم عصمة أهل البيت عليهم السلام، ويقول (علي وأبناءه مجتهدون ليس أكثر). 2- لا يعتقد بالأئمة الاثني عشر، ويقول أن (المهدي كذبة اختلقها علماء الشيعة). 3- لا يعتقد بوجوب الخمس، ويقال أن (الخمس سرقة من الناس ). والعجب انه فتح مكاتب لتأخذ الخمس. 4- ينكر زهد علي عليه السلام، ويتكلم بلا أدب ويقول ( علي كان متين او مريض، خبصتونا بزهد علي ). 5- يسرق أبحاث الغير وينسبها لنفسه ، وبدون حياء ، وممن سرق منهم: جورج طرابيشي، وصالحي آبادي، ومحسن كديور، وما أكثر سرقاته من العلامة الطبطائي، وقد ألفت رسائل عديدة في هذا المضمار. الشيخ أحمد سلمان: قلت فيما قلت: لمائا لا يحقق السيد الحيدري كتاب سليم...إلخ. فأقول: أخي؛ انا اعرف الرجل جيدا، ليس للسيد كمال طاقة بما تقول؛ نعم هو يمتاز بعرض شروح الكتب العقلية بصورة جيدة، وأما الفقه والأصول والحديث والرجال؛ فليس له فيها قدم، اما تراه ينقل من مرآة العقول، وكتب البهبودي وغيرهم، ولو كان له تحقيق؛ لاكثر من الصراخ والعويل كما هو معروف عنه. فلا تنتظر عزيزي، ففاقد الشيء لا يعطيه.

 
علّق عمار الموسوي ، على إقتباس الحيدري من نظرية عبد الكريم سروش  - للكاتب احمد العلوي : فعلا أفكار السيد الحيدري مستمدة من أفكار سروش بنسبة تفوق الخيال وكأنه الناطق الرسمي عن سروش

 
علّق محمد علي الترجمان ، على طلاسم الوجع - للكاتب زينب الحسني : الحياة جميلة نعيشها بل الحلوة والمرة وتستمر

 
علّق مصطفى الهادي ، على آخر خطبة ليسوع قبل أن يرتفع إلى السماء. هل آمن احدٌ به ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلامي وتحياتي لكم ايتها السيدة الكريمة آشوري واسمحي لي ان ادلوا بدلوي فإن هناك غموضا لابد من توضيحه فأقول أن تفسير قول السيد المسيح الذي ورد في مقالكم : (وحيث أكون أنا لا تقدرون أنتم أن تأتوا ) فلماذا لا يقدروا ان يأتوا إليه ويصلوا إلى ذلك المكان ؟ لأن اعمالهم وإيمانهم لا يرتقي بهم للوصول إلى المكان الذي ذهب إليه السيد المسيح . أليس هذا القول هو نفسه الذي قاله موسى لقومه عندما ذهب إلى جبل التجلي لاستلام الشريعة . حيث امر أخيه هارون ان يرعاهم إلى ان يعود وقال له : لا تجعلهم يذهبوا وراء العبادات الباطلة . في اشارة إلى طلبهم سابقا من موسى عند عبورهم البحر ان يجعل لهم آلهة مثل الامم الأخرى طلبوا منه إله يلمسونه بأيديهم ويرونه بعيونهم . ولكنه عندما رجع من الجبل ورأى العجل قال لهم : من اراد ان يلحق بي فليقتل نفسه كدليل على توبته ، وهذا ما ذكره القرآن الكريم بقوله : (اقتلوا انفسكم إن كنتم صادقين) أي صادقون في توبتكم . وهذا ما جرى عينه على السيد المسيح في آخر وجوده الدعوي حيث وقف فيهم خطيبا بعد رجوعه من جبل النور وقال لهم (وحيث أكون أنا لا تقدرون أنتم أن تأتوا ). ثم أنبأهم بالسبب بأنهم سوف يرتدون بعده (وفي وقت التجربة يرتدون). والمشهد نفسه يتكرر مع آخر نبي (محمد ص) حيث تنزل آية قرآنية تخبره بأن قومه سوف يرتدون بعده : { أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم} . أو قوله مخاطبا جموع الصحابة : (ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون). فاخبرهم القرآن بأنهم من اصحاب النار . وهذا ما رمى إليه السيد المسيح عندما قال للجموع : (وحيث أكون أنا لا تقدرون أنتم أن تأتوا). فإلى اين سيذهبون ؟ اكيد إلى النار وسوف يصدر الخطاب من الملائكة الذين يسوقونهم إلى النار : انهم ارتدوا على ادبارهم بعدك . وكما يذكر لنا الكتاب المقدس فإن الارتداد على ثلاث حالات . حالة عامة يكون فيها الارتداد جماعيا كما يقول في : سفر يشوع بن سيراخ 10: 14 (أول كبرياء الإنسان ارتداده عن الرب). الثاني ارتداد امة كاملة عن نبيها كما يقول في سفر أعمال الرسل 21: 21 ( جميع اليهود الذين بين الأمم ارتدوا عن موسى). والثالث ارتداد على مستوى جيل الصحابة الذين يُظهرون إيمانا ويُبطون كفرا كما حصل مع السيد المسيح ومحمد عليهم البصلاة والسلام وهو الذي ذكرته أعلاه. سبب الكفر برسالات الانبياء وارتدادهم هو الكبرياء كما يقول نص الكتاب المقدس : (أول كبرياء الإنسان ارتداده عن الرب، إذ يرجع قلبه عن صانعه. فالكبرياء أول الخطاء، ومن رسخت فيه فاض أرجاسا). واي رجس اشد من ابعاد اهل الحق عن مراتبهم التي رتبهم الله فيها واي رجس اشد من سفك الدماء المحرمة وازهاق الأرواح ، وهذا ما رأيناه واضحا في ما حصل بعد رحيل الأنبياء حيث اشتعلت حروب الطمع والانانية والكبرياء فسفكوا دمائهم وتسببوا في ويلات وويلات اضرت برسالات السماء ووصمتها بالدموية ولازالت آثارها إلى هذا اليوم تكتوي بها الشعوب . أول كبرياء الإنسان ارتداده عن الرب،

 
علّق احمد الشمري ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : السلام عليكم هل يمكن تنظيم وكاله خاصة جزائية الى محامي من قبل المحكوم اذا كان المحكوم مازال مستمرا يقضي محكوميته داخل السجن الاصلاحي

 
علّق اثير الخزاعي ، على وإذا القوانين نومت - للكاتب هادي جلو مرعي : السلام عليكم يا اخي استريحوا واقنعوا بما عندكم فالقوم نيام . انا تقدمت ايضا بمعاملة في دائرة الهجرة والمهجرين لكي اعود إلى بلدي طمعا في الحصول على قطعة ارض تعهد لي اقربائي ان يُساعدوني على بناء غرفة فيها تقيني حر الصيف وبرد الشتاء وتستر عورتي وتكفيني ذلك البيوت المستأجرة . وكان معي شخص اعرفه قدم ايضا المعاملة نفسها لكوننا في أوربا نعيش في بلد واحد ومدينة واحدة ، صديقي هذا في حزب الدعوة وهو انسان حاصل على شهادة خامس ابتدائي كان يعمل في رفحاء متعاون مع السعوديين وتسبب في القاء الكثير من العراقيين على حدود العراق فاعدمتهم المخابرات العراقية ، وتمت تصفيته عدة مرات في رفحاء وحاولوا قتله عندما خرج إلى اوربا وهو مطلوب دماء كثيرة ، ولكنه بعد سقوط صدام ترك مدينته وسكن في مدينة أخرى متخفيا خوفا من الاغتيال . يا اساتذة هذا الشخص حصل على كامل حقوقه له ولعائلته جميعا رواتب باثر رجعي وتقاعد حتى للرضيع وفي العراق حصل على كل القروض وشقق واراض مع انه مليونير يمتلك هنا في اوربا والله العظيم مطاعم ومحلات عربية وعمارة سكنية يستأجرها وابنه مهندس عنده مكتب في اوربا ، وابنته مترجمة وعاملة اجتماعية . وانا منذ سنوات اركض وراء معاملتي ولا من مجيب . وللعلم انني وهذا الشخص قدمنا معاملتنا في نفس الوقت والتاريخ وفي كل يوم يُريني ادلة مستندات على ما حصل عليه ويحصل عليه. هذا الشخص الأمي الجاهل الحاصل على شهادة خامس ابتدائي له صور مع نوري المالكي ومع الاستاذ علي الأديب وغيره من مسؤولين وله صور ومستعد ان اقدم الصور له مع المسؤولين . والسبب ان وصوله تم عن طريق الرشاوي والهدايا لانه مليونير وهو ليس بحاجة إلى كل ما حصل عليه ولكنها الدنيا رأس كل خطيئة . افوض امري إلى الله إن الله بصير بالعباد.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على آخر خطبة ليسوع قبل أن يرتفع إلى السماء. هل آمن احدٌ به ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب علي جابر حياكم الرب . انا اجبتكم على سؤالكم قبل أيام ولكن ادارة كتابات لم تنشره لحد الان . تحياتي السلام عليكم ورحمة الله  تم نشر التعليق السابق وعذرا على التاخير بسبب المشاغل الكثيرة بالموقع ... شكرا للتنويه اختنا الفاضلة  ادارة الموقع 

 
علّق مهند حسام ، على وإذا القوانين نومت - للكاتب هادي جلو مرعي : السلام عليكم تحية طيبة .. انا لدي نفس المشكلة بحيث تم اعادة تعييني الى الوظيفة بعد عودتي من خارج القطر ولم يحتسب لي اي راتب علماً ان لدي كتاب من وزارة الهجرة والمهجرين يثبت تاريخ النزوح الى خارج البلد ورجوعي الى البلد . فأرجو فقط كتاب يدل على كيفية احتساب الرواتب لكي اقدمه الى الدائرة القانونية في وظيفتي او رقم الكتاب الذي يحدد كيفية احتساب الرواتب خلال فترة النزوح الحقيقي . مع الشكر والتقدير

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على آخر خطبة ليسوع قبل أن يرتفع إلى السماء. هل آمن احدٌ به ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب علي جابر . عندما اطمأنت الدولة الرومانية الوثنية إلى ان رسالة المسيح تم قبرها ، اتفق مع بابوات مزيفين ورجال دين همهم كروشهم فادخل كل الامم الوثنية إلى المسيحية مع خرافاتها وتماثيلها ووضعوا له ربا واحد ليعبدوه وهو تمثال الصليب وإلى هذا اليوم هذه الجموع يتمسحون ويبكون ويتعبدون لهذا الصليب اضافة إلى اقرار الدولة الرومانية لما جاء به بولص شاول حيث جاء لهم بانجيل وعقيدة مختلفة الغى فيها الختان وجعل يسوع ربا يُعبد. ثم توالت الانشقاقات وبرز مصلحون ولكن صوتهم كان ضعيفا فلم يفلحوا وقد ظهر مصلحون كبار سرعان ما تم تصفيتهم . واما حواريوا السيد المسيح فقد تم مطاردتهم حيث اختفى ذكرهم بعد ارتفاع يسوع فإن آخر نص ظهر فيه التلاميذ هو قول إنجيل متى 28: 16 (وأما الأحد عشر تلميذا فانطلقوا إلى الجليل إلى الجبل، حيث أمرهم يسوع. ولما رأوه سجدوا له، فتقدم يسوع وكلمهم قائلا : دفع إلي كل سلطان في السماء وعلى الأرض، فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس. وعلموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به. ولما قال هذا ارتفع وهم ينظرون. وأخذته سحابة عن أعينهم). 19 سفر أعمال الرسل 1: 9 بعد ذلك اختفى الحواريين ولم يظهروا . وهنا ينبثق سؤال آخر وهو : اذا كان يسوع ارتفع وذهب عنهم والحواريين اختفوا فمن أين اخذت المسيحية تعاليمها خصوصا بعد فقدان الانجيل. والجواب اخذوها من بولص الذي ظهر بعد ذهاب يسوع المسيح.

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على آخر خطبة ليسوع قبل أن يرتفع إلى السماء. هل آمن احدٌ به ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الاخت الكريمة الباحثة ايزابيل تحيات الرب الرحيم لك ولكل المنشدين من أجل الحق والحقيقة. سؤالك نحن نوجهه لحضرتك ونرجو الإجابة: إذا كان السيد المسيح (ع) قد غادر الدنيا وهو غير راضٍ عن جموع الناس الذين أرسل لهم، لأنهم لم يؤمنوا بما جاء به، إذن من أين جاءت أعداد المسيحية الهائلة بعده؟ تحياتي لك أيتها الفاضلة.

 
علّق ابو الحسن ، على الانتخابات ودكاكينها ولاعبيها - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : سيد محمد علي ماكلتنا بالمقال موقع ولي نعمتك نوري تحفيه الذي كنت تطبل له طوال فترة رئاسته للوزراء شنو موقفه من الانتخابات هم فاتح دكاكين هو وحبيبه الخنجر صاحبة حركة جراده وما خبرتنا عن عبد صخيل وشلة المرح وبعدين غصب عنك العبادي حقق الانتصار لو هم تريدون تنسبون النصر لمحتال العصر

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل نظرية الثالوث صحيحة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب علي حياكم الرب نعم يوجد الكثيرون مدرسون جامعات متخصصونفي اللاهوت حتى قساوسة ورجال دين ، وهؤلاء لا يبحثون ركضا وراء الحقيقة لا ابدا ، بل لهدم الاديان وتحويل مسار الافكار نحو العلمانية او الالحاد ، فهم بارعون في اخراج الناس من دينهم عن طريق التشكيكات فإذا قالوا مثلا ان يسوع لم يُصلب فهذا لا يعني انهم كشفوا حقيقة يؤمنون بها ، بل هدفهم هو اظهار الاضطراب في الكتاب المقدس وبالتالي التشكيك بمصداقيته وهكذا بقية الاشياء وحتى الذين كتبوا منصفين فهم في طي كتاباتهم دعوة للنصرانية مبطنة خذ مثلا الفيلسوف السويدي وابو اللاهوت في جامعة غوتنبرغ غونار صومويلسون الذي نشرت له صحيفة ديلي تلغراف البريطانية بحثه . لقد قام ببحثه من اجل تنشيط العودة للانجيل والكنيسة التي هجرها المسيحييون ولكنه عن دون قصد لربما دعم وجهة نظر المسلمين والقرآن . الكتابات التي فيها انصاف يتم التعتيم عليها ومحاربتها ومحاربة اصحابها . لابد ان تتماشا البحوث مع توجهات الكنيسة والسياسة لكي يتم نشرها . حتى في السياسة مثلا عندما يزعم كتاب مذكرات نائب ترامب الرئيس الامريكي بأن ترامب يُعاني من حالة نفسية قد تكون جنونا وهذا الكلام طبعا يطرب له الكثير من الشرق اوسطيون ولكنهم لا يعلمون بأن ما يقوله نائب الرئيس هو ارساء اساس قانوني مستقبلي يتم الاعتماد عليه كشهادة في تبرئة امريكا من كثير من قرارات ترامب ورميها في عبّ مجنون . تحياتي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . حيدر الجبوري
صفحة الكاتب :
  د . حيدر الجبوري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

إحصاءات :


 • الأقسام : 27 - التصفحات : 94728608

 • التاريخ : 20/01/2018 - 03:35

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net