صفحة الكاتب : د . حميد حسون بجية

العلاقة بين القرآن والعلم تأليف: د. محمد علي رضائي(الأصفهاني)
د . حميد حسون بجية

تعريب: السيد حسن مطهر الهاشمي

من إصدارات الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة| دار القرآن الكريم

 الطبعة الأولى 1436 هـ-2015 م

  مازال الإنسان يقف مندهشا أمام آيات القرآن الكريم التي ترجمها العلم الحديث إلى حقائق ملموسة في حياة الإنسان. ويشمل ذلك الكثير من المجالات: الظواهر الكونية والفلكية والعلوم الأحيائية (البايولوجية) والطبية وعلوم طبقات الأرض (الجيولوجية) والنفسية والروحية والرياضية والاقتصادية وغيرها من العلوم.

   ومن اهتمام القرآن الكريم البالغ بالعلم والعلماء أن مفردة (العلم) باشتقاقاتها المختلفة وردت فيه أكثر من سبعمائة مرة. وجاء تطور العلوم التجريبية بأثره الايجابي على فهم وتفسير الآيات القرآنية المباركة تفسيرا علميا.    أما ما يدّعى من تعارض بين القرآن والعلوم التجريبية هذه، فلا أساس له.

   وقد استخدمت مفردة(العلم) في القرآن لتعني معنيين: العلم بمعناه الخاص أي اللاهوت والعلم بمعناه العام وهو مطلق العلم والمعرفة.

   ولو نظرنا إلى العلاقة بين القرآن والعلوم التجريبية، لوجدنا أنها مرت بمراحل. فقد كان التطرق لتلك العلوم من خلال كتب التفسير إثر انتشار ترجمة الكتب العلمية للأمم الأخرى الإغريقية والفارسية والسنسكريتية والسريانية إلى اللغة العربية. ثم جاءت مرحلة كتب الإعجاز العلمي في القرآن تلتها كتب الأبحاث النظرية في العلاقة بين القرآن والعلم. بعدها كانت مرحلة الأبحاث التاريخية في بيان تلك العلاقة. وأخيرا، جاءت مرحلة كتب الأبحاث التجريبية في بيان تلك العلاقة.

      وفي مجال الإعجاز العلمي، يقول يوسف مروة أن عدد الآيات العلمية في القرآن  675 آية. بينما يقول محمد جميل الحبال ومقداد مرعي الجواري أنها تبلغ 1322 بحساب المتكرر منها. وبذلك فتصبح نسبتها من مجموع الآيات القرآنية ككل 20 بالمائة. وقد صنّف بعض العلماء تلك الآيات العلمية إلى 61 آية في الطب و63 في الفيزياء و 100 في الفلك و20 في علم طبقات الأرض و21 في الزراعة و36 في الخلق والحياة و73  في الجغرافيا و20 في الأنواء و9 في الكيمياء. وثمة تصنيفات أخرى مختلفة لدى باحثين آخرين. ويعود هذا الاختلاف إلى اختلاف المباني في التفسير العلمي وتعريف تلك الآيات العلمية. كما يلقي رأي المفسر بظلاله على التصنيفات. عموما، يمكن تقسيم الآيات العلمية إلى أربعة أقسام رئيسة: آيات الإعجاز العلمي وآيات الإشارات المذهلة وآيات الإشارات التي تدعو إلى التفكير والتدبر وأخيرا آيات التنظير العلمي.

 وبخصوص نماذج التنظير العلمي، يبوّب لنا المؤلف تلك الآيات على عدة أبواب، منها:

  • في علم الفلك: في الآية الكريمة 29 من سورة الشورى: (ومن آياته خلق السماوات والأرض وما بث فيهما من دابة)، وهي تشير إلى وجود كائنات حية في الفضاء.

وكذلك ما يشير إلى اتساع السماوات في الآية 47 من سورة الذاريات: (والسماء بنيناها بأييد وإنا لموسعون).

-في علم الأحياء: الإشارة إلى تواصل الحيوانات فيما بينها، كما في الآية 18 من سورة النمل: (حتى إذا أتوا على وادي النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون).

-في علم الطب: يعتبر القرآن وسيلة لشفاء الأمراض الجسدية والروحية والنفسية وغيرها، كما تشير إلى ذلك الآية 82 من سورة الإسراء: (وننزّل من القرآن ما هو شفاء).

-في علم الاقتصاد: فالقرآن يبطل المعاملات الربوية ويعدها حربا على الله والرسول، فيقول في الآية 279 من سورة البقرة: (فأذنوا بحرب من الله ورسوله).

-وفي علم الحقوق: يعتبر القرآن أن العوامل المعنوية لها أثر كبير في السيطرة على الأفراد وردعهم عن العصيان لأنها الضمانة لتنفيذ القوانين وتطبيقها. فيقول سبحانه في الآية 201 من سورة الأعراف: (إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون). وفي الآية 18 من سورة ق: (ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد).

-وفي علم السياسة: يقدم لنا القرآن نظاما سياسيا خاصا تكون فيه المشروعية منزّلة من الأعلى، كما في الآية 59 من سورة النساء: (أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم). وهو ما يخالف الأنظمة السياسية الوضعية المعاصرة التي تكون فيها المشروعية منبثقة من الأسفل إلى الأعلى، أي من رأي الشعب.

-وفي علم الإدارة: يقوم النظام الإداري في القرآن على (الإدارة الرحمانية). كما أن عنصر انشراح الصدر يكتسب أهمية كبيرة. ففي الآيات 25-27 من سورة طه، يقول تعالى: (قال رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني).           

   الإعجاز العلمي في القرآن:

       ثمة معان كثيرة لمفردة(المعجزة)، لكنها تستخدم هنا بمعناها الاصطلاحي (العمل الخارق للعادة الذي يدل ويشهد على النبوة). وقد استعملت هذه المفردة منذ عصر الأئمة(عليهم السلام). ومن شروطها أن تكون خارقة للعادة، وأن تصدر عن من يدعي المنصب الإلهي، وأن تقترن بالتحدي، وأن لا يمكن قهرها والتغلب عليها، وأنها تأتي لإثبات أمور معينة، وأن لا تكون من موارد الشر، وأن تكون دليلا على صدق المدعي.

  ومن حيث تاريخ الإعجاز العلمي للقرآن، فهو ورغم ما كتب فيه خلال القرون الأربعة عشر الماضية حديث الولادة. فقد بدأ قبل ما يقرب من قرن عندما كتب الدكتور محمد بن أحمد الاسكندراني عام 1306 هجرية كتابه(كشف الأسرار النورانية القرآنية) الذي تحدث فيه عن الإعجاز العلمي للقرآن. ثم توالت الكتابات.

   وهناك عدة أنواع من المعجزات: الإقتراحية وغير الإقتراحية والحسية والعقلية والمؤقتة والدائمة. أما موارد إعجاز القرآن فهي: الفصاحة والبلاغة والأسلوب والنظم الخاص والجمال والجاذبية الخاصة وصدور المفاهيم والتعاليم الإلهية السامية من شخص أمي وقوانين المحكم والأدلة القرآنية السامية والأخبار الغيبية بأحداث الماضي والمستقبل وأسرار الخلق(الإعجاز العلمي) وعدم وجود اختلاف وخلق الثورة الاجتماعية والصرفة(عدم سماح الله لأي شخص بالإتيان بمثل القرآن).

   ونتناول فيما يلي بعضا من موارد الإعجاز العلمي في القرآن:

-قانون الجاذبية: ففي الآية 2 من سورة الرعد: (رفع السماوات بغير عمد ترونها)، وفي الآية 10 من سورة لقمان: (خلق السماوات من غير عمد ترونها)، فقد ذهب المفسرون إلى أن ذلك يشير إلى قانون الجاذبية.

-حركات الشمس: ا- الحركة الانتقالية المستقيمة للشمس داخل المجرة في قوله تعالى في الآية 38 من سورة يس: (والشمس تجري لمستقر لها) إذ تعني اللام هنا (إلى). ب-الحركة الوضعية للشمس في قوله تعالى في نفس الآية السابقة عندما تعني اللام (في) و(مستقر) اسم مكان. ج- استمرار حياة الشمس إلى أجل مسمى ثم ينفد وقودها، كما في قوله تعالى في الآية 2 من سورة الرعد: (كل يجري لأجل مسمى).

-قانون الزوجية: ثمة آيات تشير إلى سريان هذا القانون على جميع الكائنات والأشياء، كما في قوله تعالى في الآية 49 من سورة الذاريات: (ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكّرون).

-ترتيب مراحل خلق الإنسان: وقد ورد ذلك في آيات كثيرة لا يسعنا ذكرها في هذه العجالة، مثل مرحلة التراب أو الطين في الآيات: 5 من سورة الحج و12 من سورة المؤمنون و67 من سورة غافر. وهكذا مع مراحل الماء والمني والنطفة والعلقة والمضغة وغيرها كثير حتى الشيخوخة والموت.

-حركة الأرض: ثمة آيات عدة في القرآن الكريم تشير إلى ذلك، مثل الآية 88 من سورة النمل: (وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمرّ مرّ السحاب). وكذلك في آيات مثل الآية 10 من سورة الزخرف و53 من سورة طه و6 من سورة النبأ. وللدلالة على الحركتين الوضعية والانتقالية للأرض ما يرد في الآية 4 من سورة الشمس والآية 30 من النازعات.

     وختاما، فعند قراءة الكتاب، تشعر أنك في جولة في عالم من الإعجاز القرآني لا تحده حدود ولا ينتهي ما فيه من إمتاع بنهاية.

      قراءة          

   أ د حميد حسون بجية

د . حميد حسون بجية
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/12



كتابة تعليق لموضوع : العلاقة بين القرآن والعلم تأليف: د. محمد علي رضائي(الأصفهاني)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد كاظم الصحفي ، على العتبة الحسينية تتبنى توثيق "زيارة الأربعين" وتعلن فتح باب التسجيل في جامعة وارث : تحرير الخبر جدا ممتاز

 
علّق علي علي ، على صح النوم يالجامعة العربية - للكاتب سامي جواد كاظم : تتألق كعادتك في الوصف والتوصيف، سلمت أناملك

 
علّق مكية حسين محمد ، على الهيئة العليا للحج تنشر اسماء المشمولين بالقرعة التكميلية لـ 2018 : عفوا اريد اعرف اسمائنه موجودة بالقرعة

 
علّق وسام سعداوي زنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نتشرف بكل زنكي مع تحياتي لكم وسام ال زنكي السعدية

 
علّق محمد صنكور الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حياكم الله ال زنكي ديالى وحيا الله الشيخ عصام الزنكي في مدينة البرتقال الزنكية

 
علّق صايغن الزنكي كركوك ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اخوكم صايغن من عائلة الزنكي في كركوك حي المصلى نتمنى التواصل مع كل زنكي في العراق

 
علّق محمد مندلاوي ال زنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : ال زنكي مندلي غير متواصلين مع عمامهم حاليا نتمنى من الشيخ ال زنكي شيخ عصام هو ابن عمنة ونريد الانظمام مع عمامنا ال زنكي في جميع انحاء ديالى محمد المدلاوي مندلي

 
علّق خالد القيسي ، على أنا وشارع المتنبي - للكاتب خالد القيسي : أصبت كبد الحقيقة أستاذ حميد الموسوي فيما يخص نخبة من بعض الكتاب والمثقفين الذي لا أرى ولاء وهم في عيونهم عما يحدث في البلاد ..فمسؤولية المثقف المساهمة في انشاء مجتمع سليم في البلد بعد التغيير والسعي الى الدفاع عنه بالقلم والكلمة الصادقة ..وتوفرت حرية التعبير في الرأي لبناء بلد مستقر والوقوف معه ..لا ما يتفق مع رغبات البعض في النقد الذي يصدع ولا يبني . شكرا لمرورك الطيب باضافة أغنت الموضوع بما يجب ..وفد تغيب عن المرء أشياء رغم أن المادة اعتمدت السخرية والنقد فيما أرامت .

 
علّق ضد الحركات المنحرفة ، على ما الغاية التي خرج من اجلها الحسين ؟ - للكاتب حسن حمزه العبيدي : قبل ان تعلموا الناس على الاخلاق النبيلة علموا صرخيوس على أن يضبط لسانه حينما يقرأ ترهاته التي تصفقون لها فـ ( مرجع السب والشتم ) وانتم ستبقون شوكة في خاصرة التشيع مثيري القلاقل والفتن  . ولاتظن انك تستطيع بهذه المقالة ان تمرر مقالات اخرى فانتم مكشوفين حتى وان تخفيتم خلف اسماء ( استاذ أو دكتور او حتى خلف اسماء البنات في الفيس ايها المخنثون  ) .  فقضيتكم لاتتعدى ان نقرا لكم سطرين لنعرف نواياكم الخبيثة .  لم تجب على سؤالي أين ذهبت مباهلاتكم انتم ومدعي المهدوية !! سؤال اخر لصرخيوس لم يفدك تمجيدك بداعش وقولك انهم يتمتعون بالذكاء ولم يفدك حينما قلت على الفتوى انها طائفية انتصر الحشد بفتوى المرجعية اما انتم فالى مزبلة التاريخ فاين هربت هذه المرة ؟؟؟ فهل ستبقى في جحرك الجديد ام ستخرج بفتنة جديدة ابطالها ال سعود بعد ان قطعوا عنك المدد فبدأت بالتشنيع عليهم !!!  . 

 
علّق سلمان لطيف ال زنكي ديالى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ال زنكي ديالى الان وقت ان نلتم مع كل عمامنا ال زنكي والف تحية لشيخ ال زنكي الشيخ عصام الزنكي في ديالى الخير اخوكم سلمان الحاج لطيف ال زنكي ديالى السعدية الشهيد حمدي

 
علّق شيروان خانقيني زنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الله على ال زنكي في ديالى خانقين صايرين زنكنة اكراد لان لايوجد شيخ الزنكي في ديالى نتمنى من الشيوخ في ديالى ان يلتم الشمل

 
علّق حميد الموسوي ، على أنا وشارع المتنبي - للكاتب خالد القيسي : مع كل اجواء الحرية التي وفرتها عملية التغيير الا ان رواد شارع المتنبي ظلوا بعيدين عما يحدث في العراق دون تسجيل مواقف وطنية وكأنهم لا زالوا تحت وطأة الخوف والرعب التي زرعتها اجهزة القمع الصدامية . حتى تواجد كل هذه الجموع لا يشكل موقفا بل عبارة عن لقاءات باردة بين المثقفين وقضاءا للوقت . حتى باعة الكتب يشكون من ضعف المشتريات وكساد سوق الكتب.

 
علّق حسن حمزة العبيدي ، على ما الغاية التي خرج من اجلها الحسين ؟ - للكاتب حسن حمزه العبيدي : عن اهل بيت النبوة ( عليهم السلام ) : كونوا زيناً لنا و لا تكونوا شيناً علينا . فالسب و الشتم و التعدي على ارآء الاخرين ليس من منهج الاسلام و نبينا الكريم و أهل بيته الطيبين ( صلوات الله تعالى عليه و عليهم اجمعين ) فالاختلاف في وجهات النظر لا يجيز التعدي على كتابات الاخرين . و كنت اتمنى من القائمين على الموقع مراجعة التعليقات و اتخاذ موقف يبعث على الاعتدال و النظرة الموضوعية لكل التعليقات خاصة المنتهكة لشروط التعليق . و شكراً لكاتب التعليق ضد الحركات المنحرفة على طيب اخلاقه النبيلة

 
علّق ضد الحركات المنحرفة ، على ما الغاية التي خرج من اجلها الحسين ؟ - للكاتب حسن حمزه العبيدي : انت وصرخيك اساس بلاء الامة سؤال مقدما ... اين ذهبت مباهلاتكم انتم واليماني العجيب انك تخالف صريخوس حينما اعترف ببسالة وقوة وذكاء جنود داعش ونصح الحكومة وقوات التحالف بالتحاور معهم .

 
علّق احمد كفراوي الزنكي ديالى كفري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : حياكم الله واجمل تجمع ال زنكي ديالى والشيخ عصام زنكي خيمة ال زنكي ديالى .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ علي العبادي
صفحة الكاتب :
  الشيخ علي العبادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

إحصاءات :


 • الأقسام : 25 - التصفحات : 87823674

 • التاريخ : 19/11/2017 - 23:50

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net