صفحة الكاتب : الشيخ ليث الكربلائي

نظرة في أدلة استحباب زيارة الاربعين
الشيخ ليث الكربلائي

في كل عام ما إن يبدأ موسم احياء شعائر اهل البيت عليهم السلام حتى تنتفخ اوداج بعضهم ممن دأبه اعلان الويل والثبور على المجتمع في الصغيرة والكبيرة ونهجه التجريح والاتهام والتوهين بلا أثارة من علم ولا وازع من دين ولا اخلاق وفي نهاية كل موسم ايضا يلمس كل من وضع قدمه على ارض الواقع بعيدا عن تهريج الفضاء الازرق –يلمس- حضورا جماهيريا فاعلا لإحياء تلك الشعائر بالقدر الذي يبرهن على النجاح الباهر لتلك الجهود الكبيرة التي تبذل من قبل مختلف اطياف الشعوب فضلا عن المؤسسة الدينية .

وقد تداول بعض رواد العوالم الافتراضية كلاما كثيرا – سلبا او ايجابا - عن منشأ وادلة زيارة الاربعين فانقسموا الى مثبت وناف وفي هذه المشاركة ألقي نظرة خاطفة على ادلة الزيارة ومناقشتها بما ينسجم مع حجم المقال ولكن قبل ذلك ينبغي التذكير بأمرين :

الأول: ان استحباب الزيارة حكم فقهي يرجع فيه كل مكلف الى من يعتقد انه الاعلم من بين العلماء عند اختلافهم ولا يلتفت الى غيره في مقام العمل فهو الحجة عليه دون سواه كما هو ديدن العقلاء في شتى المجالات ولكن هذا لا يمنع من السؤال عن اصل الحكم وادلته .

الثاني: لا خلاف بين الفريقين المثبت والنافي –وكلاهما من الامامية- في أصل استحباب زيارة الامام الحسين عليه السلام في جميع الايام بما فيها يوم 20 /صفر الخير وانه عمل حسن يستحق فاعله ثوابا جزيلا ؛لأن روايات استحباب زيارته عليه السلام بصورة عامة متواترة وبأسناد صحيحة بل أعلائية ،وانما الخلاف في وجود استحباب مؤكد بالإضافة الى الاستحباب العام لذا نتائج هذا الخلاف سلبية كانت ام ايجابية لا تضعنا امام مفترق طرق لان زيارة الاربعين ان لم يثبت لها دليل خاص فلا اقل هي مشمولة بعموم استحباب الزيارة .

بعد ذلك هلُم ننظر في الادلة التي تخص زيارة الاربعين على ان تستصحب معك هاتين النقطتين الى النهاية .

أدلة زيارة الاربعين :

استدلوا على استحباب زيارة الامام عليه السلام في خصوص يوم 20 /صفر الخير (زيارة الاربعين) بعدة أدلة أهمها :

الدليل الأول : ما روي عن الامام الحسن العسكري(1) وكذلك عن الامام الصادق(2) عليهما السلام أنه قال : "علامات المؤمن خمس" وعدَّ منها "زيارة الاربعين"

تقريب الاستدلال:

ان الامام عليه السلام في هذا الحديث بصدد ذكر بعض العلامات التي تميز المؤمن وقد عدّ منها زيارة الاربعين ولاشك ان العلامات التي لها مدخلية في تحقيق عنوان الايمان او بها يمتاز المؤمن عن غيره تكون محبوبة عند الشارع وهو المطلوب .

المناقشة في الدليل الأول:

اولا: المناقشة في السند:

ليس لهذه الرواية سند معروف اذ وردت عن الامام العسكري عليه السلام مرسلة في مزار المفيد وتهذيب ومصباح الطوسي وهكذا من تأخر عنهما الا في مزار المشهدي إذ قال: " و بالإسناد عن أبي هاشم الجعفري ، عن أبي محمد الحسن بن علي العسكري عليه السلام أنه قال...الرواية"(3) ولكن سند المشهدي للجعفري غير معروف فضلا عن كون المشهدي نفسه لم تثبت وثاقته عند السيد الخوئي قدس سره(4). غير أن السيد ابن طاووس ذكر في بعض مصنفاته ما يُستشف منه وقوفه على سند لهذه الرواية اذ يقول: " روينا بإسنادنا إلى جدي أبي جعفر الطوسي فيما رواه بإسناده إلى مولانا الحسن بن علي العسكري صلوات الله عليه أنه قال: ... الرواية" (5) ،ولكن لا ينفعنا ذلك ما دام السند غير معروف بالنسبة لنا .

اما نسبتها الى الامام الصادق عليه السلام فهي الاخرى مجهولة السند اذ لم يذكر القمي منه غير المفضل بن عمر ،وكذلك الاحسائي أوردها بلا سند(6) .

ترميم السند:

يمكن ترميم سند هذه الرواية من خلال بعض المباني في قبول النصوص تتفرع جميعها عن الالتزام بمبنى الوثوق واهمها:

  1. الشهرة : اذا بنينا على جابرية الشهرة العملية لضعف السند فان هذه الرواية قد حظيت بقدر لا يستهان به من الشهرة بين الاعلام منذ عصر الغيبة الصغرى والى يومك هذا اذ ذيَّل بها جمع كبير منهم فتواه باستحباب زيارة الاربعين مما يكشف اعتمادهم عليها في مقام العمل .
  2. الاستفاضة: فهذه الرواية قد حازت على اهتمام عدد كبير من قدامى المصنفين اذ رووها في كتبهم منذ عصر الغيبة الصغرى لذا ادعى صاحب الرياض استفاضة مضمونها(7) ،ولكن يبقى الكلام في قبول مثل هذه الاستفاضة وتوليدها للاطمئنان حتى في حال عدم وجود سند صحيح بل عدم وجود سند من رأس.
  3. قاعدة التسامح في ادلة السنن في المستحبات عند من يقبل هذه القاعدة بناءً على روايات (من بلغه)(8) ولكنها لم تثبت عند السيد الخوئي قدس سره وكذا لم تثبت عند اغلب المعاصرين كالسيد السيستاني دام ظله ،وغيره .

ثانيا: المناقشة في المتن:

اوردوا على دلالة هذه الرواية على استحباب زيارة الأربعين عدة مناقشات لا يرقى بعضها الى مستوى البحث التخصصي أهمها :

  1. ان المراد من زيارة الاربعين في الرواية زيارة اربعين مؤمنا وليس زيارة الامام الحسين عليه السلام .

وجوابه:

  • لو اراد الامام عليه السلام اربعين مؤمنا لكان الأصح ان يقول (وزيارة اربعين) وليس (الاربعين).
  • ان الالف واللام في قوله (الأربعين) عهدية تشير الى زيارة معهودة متعارف عليها ولا يتوفر ذلك الا في زيارة الامام الحسين عليه السلام في العشرين من صفر ومما يرشدنا الى ذلك حسنة صفوان الجمال – الآتية في الدليل الثاني- إذ فيها: "قال لي مولاي الصادق عليه السلام: (في زيارة الأربعين تزور عند ارتفاع النهار، وتقول: السلام على وليّ الله وحبيبه.. وذكر الزيارة " فيُلاحظ ان الامام عليه السلام ذكر زيارة للإمام الحسين عليه السلام باسم زيارة الاربعين ولم يبادر صفوان الى السؤال عن ماهيتها انما سأل عن كيفيتها مما يعني انه اصطلاح مستقر في اذهان الشيعة منذ عهد الامام الصادق عليه السلام فحمل رواية الامام العسكري عليه السلام على خلافه ضرب من التعسف .
  • ان الشارع يدعو لزيارة المؤمنين بصورة عامة ولا شاهد على الاكتفاء بزيارة اربعين منهم فقط بل هذا مخالف لروح الشريعة كما لا يخفى على ذي دربة.
  • هناك فهم لهذه الرواية متصل الى عهد الغيبة الصغرى يرى ان المراد بها زيارة سيد الشهداء عليه السلام لا غير كما نص الشيخ المفيد (6) وغيره ،لا يمكن تجاوز هذا الفهم بناء على ضرب من التخمين .وقد توهم الشيخ حيدر حب الله ان التهذيب اقدم مصدر لهذه الرواية والصحيح ان اقدم مصدر لها مزار الشيخ المفيد كما عرفت .
  • ان الرواية في صدد بيان ما يمتاز به المؤمن (الاثنا عشري) عن غيره كما هو واضح من سائر العلامات المذكورة مما يتفرد به الفقه الامامي وزيارة اربعين مؤمنا ليست من سنخ هذه العلامات بخلاف زيارة الامام الحسين عليه السلام .
  1. الاشكال الثاني هو اعادة تقريب الاشكال الأول بصياغة اخرى وذلك بان احياء يوم الاربعين بعد الوفاة شريعة يهودية فينبغي معه تفسير الرواية بزيارة اربعين مؤمنا . وواضح ان هذه الصياغة ضرب من الهذر لا ينبغي ان يصدر من باحث اذ اشتراك الاديان في اسس فكرية وتشريعات عملية كثيرة امر لا ينكر وهو مقتضى صدورها عن مشرِّع واحد فضلا عن كل ذلك لم يثبت وجود مثل هذا التشريع او العرف عند اليهود .

والخلاصة : ان هذه الرواية تامة الدلالة على استحباب زيارة الاربعين غير انها مخدوشة سندا بالإرسال وهو الاخر يمكن ترميمه وفق بعض المباني فيعود الخلاف مبنائيا بالنسبة لمن يلتزم باحد المباني الثلاثة الآنفة.

الدليل الثاني : حسنة صفوان الجمال عن الامام الصادق عليه السلام :

رواها الشيخ الطوسي بسنده عن صفوان بن مهران قال: "قال لي مولاي الصادق صلوات الله عليه : في زيارة الأربعين تزور عند ارتفاع النهار ،وتقول : السلام على ولي الله وحبيبه ..." واورد الزيارة الى آخرها(9) .

تقريب الاستدلال:

هذه الرواية اوضح من سابقتها في الدلالة على المطلوب اذ الحَثُّ فيها على زيارة الاربعين جلي بما لا يفتقر الى مزيد بيان . حتى ان الامام عليه السلام جعل لذلك اليوم زيارة تخصه .

مناقشة الدليل الثاني :

اولا: مناقشة السند :

رجال هذه الرواية كلهم ثقات سوى ثلاثة:

 الاول: علي بن محمد بن مسعدة فهو مهمل لم يوثقه أحد(10) ولكن لا يضر ذلك بصحة الرواية لأنها منقولة في هذه الطبقة عنه وعن الحسن بن علي بن فضال معا وهذا الاخير ثقة.

أما الثاني: فهو محمد بن علي بن معمر اذ لم يوثقه احد لذا عبّر العلامة المجلسي عن هذا الحديث بانه "مجهول"(11) ،الا انه من مشايخ الإجازة(12) ،وهذا وان كان قرينة على صلاحه وعلمه لكنه لا يكفي مستقلا في توثيقه الا ان وجوده لا يضر بالرواية ايضا لأنه بالإضافة الى كونه من مشيخة الاجازة قد ورد فيه مدح اذ عده ابن النديم (ت438هـ) من فقهاء الشيعة ومحدثيهم ومصنفيهم(13) وكذلك يتضح من كلمات الشيخ الطوسي انه من معاريف الشيعة(14) فالرواية من هذه الجهة حسنة. ودعوى عدم قبول المدح العام وانما يشترط ان يكون المدح خاصا من جهة نقل الحديث كما يرى الشيخ حيدر حب الله (15) ضرب من التكلّف لا يمكن المساعدة عليه لا سيما مع الالتفات الى ان عمدة ادلة قبول خبر الثقة هو السيرة العقلائية ومن الواضح اكتفاء العقلاء بمطلق المدح العام للشخص في قبول خبره مع عدم وجود معارض ولا يشترطون كون المدح خاصا بجهة نقل الحديث .

اما الثالث: فهو سعدان بن مسلم وهو وان لم يرد فيه توثيق خاص(16) الا انه ثقة على مسلك السيد الخوئي قدس سره لانه واقع في اسناد علي بن ابراهيم في تفسيره فهو مشمول بالتوثيق العام وبصورة عامة تتوفر عدة قرائن اذا ضممنا بعضها الى بعض نصل الى وثاقة الرجل بل جلالة قدره وعلو كعبه أهمها :

  1. وقوعه في اسناد تفسير القمي و كامل ابن قولويه
  2. من أصحاب الأصول
  3. من مشايخ صفوان بن يحيى البجلي الذي لا يروي الا عن ثقة
  4. رواية الأجلاء عنه لا سيما ابن ابي عمير والحسن بن محبوب السراد ويونس بن عبد الرحمن وغيرهم
  5. قبول القميين لروايته ونقلها لا سيما ابن الوليد واحمد بن محمد بن عيسى
  6. ترجمه النجاشي من غير ان يمدحه او يذمه وهو قرينه على انه سليم عنده عن الطعن في مذهبه او القدح في روايته وهذه حال كل من ترجمه وسكت عن مدحه او الغمز فيه كما يرى المحقق السيد الداماد(17)

فالرجل عموما ثقة من المعاريف فالقرائن الخمسة الاولى مجتمعة لا مناص للإعراض عنها وان كانت كل واحدة منها مستقلة لا تكفي للحكم بالوثاقة ولذا ذكره ابن داوود في القسم الاول من رجاله(17) وعن السيد الداماد (ت1041هـ) : " أن سعدان بن مسلم ، شيخ كبير القدر ، جليل المنزلة"(18) ولذا عمل غير واحد من الفقهاء برواياته .

وسائر رجال الرواية كلهم من الثقات الاجلاء فالخلاصة ان هذه الرواية حسنة من جهة السند لمكان محمد بن علي بن معمر فهو لم يرد فيه توثيق لكنه ممدوح .

ثانيا: المناقشة في دلالة الرواية:

متن هذه الرواية صريح الدلالة ،جلي في المطلوب ،غير ان احد الكتّاب اورد عليه قائلا: "الرواية لا تشير لا من قريب ولا من بعيد الى المراد من زيارة الأربعين" وبعبارة علمية يريد هذا الكاتب ان يقول: ان الرواية مجملة من جهة عدم معرفة المراد من زيارة الاربعين وجوابه ان متن الرواية من أوله الى آخره يشهد على ان المراد بها زيارة الامام الحسين عليه السلام وبعد ذلك مصداقها منحصر بزيارته عليه السلام بعد اربعين يوما من استشهاده وهو ما تلقاه الأعلام منذ عصر الغيبة الصغرى والى يومك هذا فمن شاء صرفها عن ذلك عليه ان يتكلف القرينة كما هو واضح .

والخلاصة: ان الدليل الثاني تام سندا ودلالة .

الدليل الثالث: دخول ركب السبايا الى كربلاء يوم الاربعين:

وهو ما ذكره عدد من المؤرخين بل يمكن ادعاء استفاضته بينهم ومنهم :

  1. ابو الريحان البيروني (ت440هـ) قال: "في العشرين من صفر رد الرأس –الشريف- الى جثته فدفن معها وفيه زيارة الاربعين ومجيء حرمه –عليه السلام- بعد انصرافهم من الشام"(20).
  2. ابن نما الحلي (ت645هـ) قال: " ولما مر عيال الحسين عليه السلام في كربلاء وجدوا جابر بن عبد الله ..."(21)
  3. وغيرهم كابن زكريا القزويني (ت682هـ) وابن حجر والشبلنجي وغيرهم .

ومنه يتضح الخلط والغفلة التي وقع فيها الشهيد مطهري اذ قال: "إن هذا الأمر – عودة ركب السبايا الى كربلاء- لم يذكره إلا السيد ابن طاووس في اللهوف"(22) اذ الامر كما ترى فإن بعض هؤلاء الأعلام متقدم على ابن طاووس (ت664هـ) بأكثر من قرنين والحق كان ينبغي للشهيد مطهري ان يقلب هذه العبارة رأسا على عقب فلو انه قال " واول من اعترض على وصول ركب السبايا الى كربلاء يوم العشرين من صفر بحجة عدم كفاية الوقت هو السيد ابن طاووس ومنه اخذه من تأخر عنه" لو انه قال ذلك لما جانب الصواب .

تقريب الاستدلال:

قد يقول قائل لو سلمنا بوصول ركب السبايا يوم الاربعين الى كربلاء فان ذلك لا يثبت حكما شرعيا لان مجرد كون الظروف والعوامل الموضوعية جعلت وصولهم في هذا اليوم دون غيره لا يدل على انها سنة ينبغي ان تحتذى .

والجواب ان هذا الاشكال نابع من قصور في تصور جهة الدلالة في هذا الدليل فهي مركبة من مقدمتين الكبرى منهما استحباب احياء مصائب اهل بيت النبوة صلوات الله عليهم والصغرى ان في هذا اليوم قد تجدد مصابهم بإرجاع الرأس الشريف الى الجسد الطاهر وبنزول حرائر النبوة وزين العابدين عليه السلام عند قبور الشهداء والنتيجة استحباب احياء مصابهم في هذا اليوم بعينه فيندفع بهذا الاشكال المذكور .

المناقشة في الدليل الثالث:

المناقشة في هذا الدليل وقعت من جهة عدم امكان وصول السبايا في يوم الاربعين الى كربلاء بثلاثة صور ابينها باختصار:

الاولى: ان السبايا سجنوا في الكوفة اكثر من شهر وكذلك في الشام ومعه لا يتصور وصولهم الى كربلاء يوم الاربعين

الثانية: ان الوقت لا يسع الذهاب الى الكوفة ثم الشام ثم العودة الى كربلاء حتى وان سلمنا بانهم لم يسجنوا طويلا في الكوفة او الشام.

الثالثة: ان طريق المدينة يختلف عن طريق كربلاء من الشام فلا يتصور ما نقل من انهم عندما وصلوا مفترق طرق اختاروا طريق كربلاء

الجواب:

اما بالنسبة للصورة الاولى فكونهم سجنوا كل هذه المدة مما تفرد به الطبري في تاريخه ومنه اخذ من تأخر عنه وليس له شاهد في كتبنا بل ما اكثر النصوص المعارضة له منها ما ذكره ابو الريحان البيروني وابن زكريا القزويني والشيخ الكفعمي وغيرهم من ان السبايا قد دخلوا الشام في اليوم الاول من شهر صفر مما يدل على ان مكوثهم في الكوفة لم يتجاوز 12 يوما لان الطريق بين الكوفة والشام لن تقطع باقل من 7 ايام كما سيأتي ويكاد المؤرخون ان يجمعوا على ان مكوثهم في الشام لم يتجاوز بضعة ايام(23).

اما التقريب الثاني للإشكال فجوابه ان بين الشام والكوفة في ذلك الوقت اكثر من خمسة سكك (طرق) بعضها يمكن قطعه في غضون سبعة أيام اذ يقع على خط مستقيم في الصحراء وبعضها الاخر يمكن قطعه في 10 ايام وبعضها يتطلب اكثر من ذلك ولا دليل على انهم قطعوا الطريق الاطول بل القرائن التي توجب ان يقطعوا اقصر الطرق كثيرة في مقدمتها خوف السلطة من الثوار .

اما امكانية قطع الطريق بمثل هذه المدة فعليه شواهد تاريخية كثيرة منها ما جاء في قصة مروان حينما ارسل عامر ابن ربيعة فسار بمائة الف مقاتل من الشام الى الكوفة وجعل يجدّ في السير حتى وصل الى الكوفة في عشرة ايام ،ولا شك ان قافلة من نيف وعشرين جملا اسرع بكثير من رتل من الجيش قوامه مائة الف بصنوفه من مشاة وغيرهم وبمؤونته من عتاد وطعام ,وايضا ذكر في اعيان الشيعة ان بعض القبائل في زمانه كانت تقطع احد الطرق من الكوفة الى الشام في غضون سبعة ايام وغيرها من النصوص التي تدل على الوقوع وهو أدل دليل على الإمكان وهي كثيرة قد جمعها بعض الباحثين في مصنف على حدة فجزاه الله خيرا

بعد ذلك اذا علمنا انهم دخلوا الشام في الاول من صفر ولم يمكثوا فيها الا بضعة ايام كما مرّ بالتفصيل فإذا افترضنا ان خروجهم منها كان بعد اسبوع فسيكون امامهم 13 يوما للوصول الى كربلاء وهو كاف حتى مع كون سيرهم مريحا .

اما التقريب الثالث للاشكال : فمبني على انهم سلكوا الطريق السلطاني (الطريق الرسمي) وهو اطول الطرق ولا دليل على انهم سلكوه بل القرائن على خلافه فمن الممكن انهم سلكوا الى المدينة طريق الاردن ومنه عرجوا الى كربلاء او اي طريق اخر اذ الطرق بين الشام والكوفة كثيرة كما مر.

ولا يلتفت الى مناقشة الشهيد مطهري في هذا الدليل بعدم قيام دليل عقلي عليه فلعمري هذا خلط وخبط غريب من محقق عالي الكعب مثله فأنى له استساغة طلب الدليل العقلي على حادثة تاريخية ،نعم يشترط ففيها ان لا تناقض العقل ولكن لا يشترط قيام دليل عقلي عليها .

الخلاصة : ان الدليل الثالث لا يبعد ان يكون دليلا تاما .

الدليل الرابع : الإجماع:

اذ اجمع علماء الطائفة على استحباب زيارة الاربعين غير ان هذا الاجماع لا يبعد ان يكون مدركيا بل هو كذلك فعلا فلا يصلح ان يكون دليلا مستقلا على الاستحباب

وقد ذكر بعضهم دليلا خامسا وهو فعل الصحابي جابر الانصاري الا انه كثير المناقشة قليل الجدوى لذا اعرضت عنه .

والخلاصة من كل ما تقدم ان الدليلين الثاني والثالث تامان سندا ومتنا في الدلالة على استحباب زيارة الاربعين واما الدليل الاول فتام على بعض المباني على ان هذه الادلة الثلاثة (الاول والرابع والخامس) وان كان كل منها لا يصلح للاستدلال به على حده لكنها مجتمعة تصلح لتعضيد وتمتين الدليلين الثاني والثالث.

وفي الختام اود التذكير مرة اخرى بان زيارة سيد الشهداء عليه السلام من المستحبات الثابتة في اي يوم من ايام السنة بما فيها يوم 20من صفر الخير وانما البحث عن استحباب مؤكد علاوة على الاستحباب العام الثابت بنصوص متواترة لانقاش فيها لذا فإن هذا الخلاف لا يضعنا امام مفترق طرق ،ومن ثم ان اجتماع المؤمنين للاتيان بشعيرة مستحبة ولو بالاستحباب العام بصورة جماعية امر مرغوب فيه وسنة حسنة ينبغي ترشيدها واستغلالها لنشر الوعي والقيم بما ينسجم مع حجمها وزخمها الايماني وليس محاربتها وتوهينها !! والله من وراء القصد.

ليث الكربلائي

النجف الأشرف

21 / 2 / 1439هـ

laithkarbalai@gmail.com

الهوامش

_____________

  1. رواها عن الامام العسكري عليه السلام : الشيخ المفيد (ت413هـ) ،المزار ،ص53 ؛الطوسي (ت460هـ) ،تهذيب الاحكام ،ج6 ،ص5 ،وايضا في مصباح المتهجد ،ص788 ،وغيرهم .
  2. رواها عن الامام الصادق عليه السلام: محمد بن الحسن القمي (ق7هـ) ،العقد النضيد والدر الفريد ،ص46 ،ابن ابي جمهور الاحسائي (880هـ) ،عوالي اللئالي ،ج4 ،ص37 .
  3. محمد بن جعفر المشهدي (ق6هـ) ،المزار ،ص352 .
  4. ظ: ابو القاسم الخوئي ،معجم رجال الحديث ،ج18 ،ص273 ،رقم 11823 .
  5. ابن طاووس (664هـ) ،اقبال الاعمال ،ص100 .
  6. ظ: هامش رقم (1) .
  7. علي الطباطبائي (ت1231هـ) ،رياض المسائل ،ج3 ،ص406 .
  8. للاطلاع على بعض هذه الأحاديث والتي هي مدرك قاعدة التسامح يُنظر: الكليني (329هـ) ،الكافي ،ج2 ،ص87 ،(باب من بلغه ثواب من الله على عمل)
  9. الطوسي ،تهذيب الأحكام ،6 ،ص113 ،ومصباح المتهجد ،ص787 .
  10. ظ: معجم رجال الحديث ،ج13 ،ص172 ،رقم 8478
  11. العلامة المجلسي (ت1111هـ) ،ملاذ الأخيار في فهم تهذيب الأخبار ،ج9 ،ص303 .
  12. ظ: م . ن ،ج18 ،ص31 – 32 .
  13. ابن النديم ،الفهرست ،ص278 قال (ابن معمر أبو الحسين . . بن معمر الكوفي . وله من الكتب ، كتاب قرب الاسناد) .
  14. الطوسي ،الفهرست ،ص277 ،الرجال ،ص442 .
  15. كل ما نقل عن الشيخ حب الله في المقال مرجعه مقال له على موقعه الرسمي بعنوان (زيارة الامام الحسين عليه السلام في الاربعين) https://goo.gl/3RDKyu
  16. ظ: ترجمته في معجم رجال الحديث ،ج9 ،ص104 ،رقم5099 .
  17. ظ: المحقق الداماد (ت1041هـ) ،الرواشح السماوية ،الراشحة السابعة عشرة .
  18. ابن داود الحلي (ت740هـ) ، الرجال ،ص103 .
  19. معجم رجال الحديث ،ج9 ،ص105 .
  20. البيروني (ت440هـ) ، الآثار الباقية عن القرون الخالية ،ص331.
  21. مثير الأحزان ،ص107 .
  22. الملحمة الحسينية ج3 ،ص246.
  23. ظ: المفيد ،الارشاد ،ص431 ،الصفار ،بصائر الدرجات ،ص159 .

 

الشيخ ليث الكربلائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/12



كتابة تعليق لموضوع : نظرة في أدلة استحباب زيارة الاربعين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق .. الشاعر السكندرى / رحاب محمد عابدين ... ، على قصيدة النثر و الترجمة - للكاتب د . عبير يحيي : .. " الترجمااان خوااان " .. من مقررات المدرسة الإيطالية للترجمة .. الشاااعر ...

 
علّق طالب علم ، على ما هي عقيدة السيد الاستاذ الحيدري في القران الكريم ؟؟!!  - للكاتب الشيخ احمد الجعفري : أين المشكلة في أن نقوم بطرح إشكالات أو تساؤلات حول أي موضوع، حتى وإن لم نكن نعلم لها جواباً؟ إن التخوف من طرح السؤال لعدم معرفة الإجابة يقودنا في النهاية إلى تقليد ما يفعله آباؤنا الأولين بدون فهم. قال تعالى: ( وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ) ولذلك نحن ندعو سماحة الشيخ أحمد الجعفري إلى البحث عن أجوبة للإشكالات التي لم يجب عليها السيد الحيدري. وإن كان سماحة الشيخ غير مهتم بالبحث عن أجوبة لهذه الإشكالات، فليس من حقه الاستهزاء على من لديه تساؤلات.

 
علّق محمد قاسم ، على رسائل الاخ عاشق امير المؤمنين الى السيد كمال الحيدري - للكاتب ياسر الحسيني الياسري : السلام عليكم الأخ/ مصطفى جواد قلت: (و لم أجد رد على السيد كمال الحيدري بالمنطق و الدليل كما يفعل هو ). وأقول: بما أنك تعتقد ان أغاليط السيد الحيدري وسوء خلقه بسب العلماء؛ منطقية ومعها دليل؛ فهذا يعني انّك لست من أهل هذا الميدان، ولا حتى من المبتدئين فيه، فأرجو أن تصون نفسك عن سخرية الغير، واما قولك عن الهاشمي (و لا أسمع عن مسجده إلا أنهم يمشون على الجمر في عاشوراء تحت سمعه) فاسلوب رخيص مكشوف عفى عليه الزمن، مع العلم بأني لا أعرف الرجل، ولا من رواد المسجد الذي يؤم فيه. وربما لا تدري أن صاحب الرسائل للحيدري - الذي ترى عالما -، بل أقول: معلّمه في المسائل الخلافية، بل والأخلاقية، بل والفقهية، كما يظهر من الرسالتين، رجل مستبصر - وهذا يعني انه حديث عهد بمنظومة الدراسة الشيعية -، ولم يفته ما فات الحيدري بل ما تعمّده من أكاذيب على العلماء وسبهم، فجزاه الله من ناصح، وثبته على الولاية.

 
علّق محمد قاسم ، على حركة تصحيحية لمنهج السيد كمال الحيدري! (2) - للكاتب الشيخ احمد سلمان : سلام عليكم ربما كان كلامكم حين لم تتضح الصورة بشكل جلي، أما اليوم فقد انجلت عن كمال الحيدري عدة أمور، وهي: 1- يعتقد بعدم عصمة أهل البيت عليهم السلام، ويقول (علي وأبناءه مجتهدون ليس أكثر). 2- لا يعتقد بالأئمة الاثني عشر، ويقول أن (المهدي كذبة اختلقها علماء الشيعة). 3- لا يعتقد بوجوب الخمس، ويقال أن (الخمس سرقة من الناس ). والعجب انه فتح مكاتب لتأخذ الخمس. 4- ينكر زهد علي عليه السلام، ويتكلم بلا أدب ويقول ( علي كان متين او مريض، خبصتونا بزهد علي ). 5- يسرق أبحاث الغير وينسبها لنفسه ، وبدون حياء ، وممن سرق منهم: جورج طرابيشي، وصالحي آبادي، ومحسن كديور، وما أكثر سرقاته من العلامة الطبطائي، وقد ألفت رسائل عديدة في هذا المضمار. الشيخ أحمد سلمان: قلت فيما قلت: لمائا لا يحقق السيد الحيدري كتاب سليم...إلخ. فأقول: أخي؛ انا اعرف الرجل جيدا، ليس للسيد كمال طاقة بما تقول؛ نعم هو يمتاز بعرض شروح الكتب العقلية بصورة جيدة، وأما الفقه والأصول والحديث والرجال؛ فليس له فيها قدم، اما تراه ينقل من مرآة العقول، وكتب البهبودي وغيرهم، ولو كان له تحقيق؛ لاكثر من الصراخ والعويل كما هو معروف عنه. فلا تنتظر عزيزي، ففاقد الشيء لا يعطيه.

 
علّق عمار الموسوي ، على إقتباس الحيدري من نظرية عبد الكريم سروش  - للكاتب احمد العلوي : فعلا أفكار السيد الحيدري مستمدة من أفكار سروش بنسبة تفوق الخيال وكأنه الناطق الرسمي عن سروش

 
علّق محمد علي الترجمان ، على طلاسم الوجع - للكاتب زينب الحسني : الحياة جميلة نعيشها بل الحلوة والمرة وتستمر

 
علّق مصطفى الهادي ، على آخر خطبة ليسوع قبل أن يرتفع إلى السماء. هل آمن احدٌ به ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلامي وتحياتي لكم ايتها السيدة الكريمة آشوري واسمحي لي ان ادلوا بدلوي فإن هناك غموضا لابد من توضيحه فأقول أن تفسير قول السيد المسيح الذي ورد في مقالكم : (وحيث أكون أنا لا تقدرون أنتم أن تأتوا ) فلماذا لا يقدروا ان يأتوا إليه ويصلوا إلى ذلك المكان ؟ لأن اعمالهم وإيمانهم لا يرتقي بهم للوصول إلى المكان الذي ذهب إليه السيد المسيح . أليس هذا القول هو نفسه الذي قاله موسى لقومه عندما ذهب إلى جبل التجلي لاستلام الشريعة . حيث امر أخيه هارون ان يرعاهم إلى ان يعود وقال له : لا تجعلهم يذهبوا وراء العبادات الباطلة . في اشارة إلى طلبهم سابقا من موسى عند عبورهم البحر ان يجعل لهم آلهة مثل الامم الأخرى طلبوا منه إله يلمسونه بأيديهم ويرونه بعيونهم . ولكنه عندما رجع من الجبل ورأى العجل قال لهم : من اراد ان يلحق بي فليقتل نفسه كدليل على توبته ، وهذا ما ذكره القرآن الكريم بقوله : (اقتلوا انفسكم إن كنتم صادقين) أي صادقون في توبتكم . وهذا ما جرى عينه على السيد المسيح في آخر وجوده الدعوي حيث وقف فيهم خطيبا بعد رجوعه من جبل النور وقال لهم (وحيث أكون أنا لا تقدرون أنتم أن تأتوا ). ثم أنبأهم بالسبب بأنهم سوف يرتدون بعده (وفي وقت التجربة يرتدون). والمشهد نفسه يتكرر مع آخر نبي (محمد ص) حيث تنزل آية قرآنية تخبره بأن قومه سوف يرتدون بعده : { أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم} . أو قوله مخاطبا جموع الصحابة : (ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون). فاخبرهم القرآن بأنهم من اصحاب النار . وهذا ما رمى إليه السيد المسيح عندما قال للجموع : (وحيث أكون أنا لا تقدرون أنتم أن تأتوا). فإلى اين سيذهبون ؟ اكيد إلى النار وسوف يصدر الخطاب من الملائكة الذين يسوقونهم إلى النار : انهم ارتدوا على ادبارهم بعدك . وكما يذكر لنا الكتاب المقدس فإن الارتداد على ثلاث حالات . حالة عامة يكون فيها الارتداد جماعيا كما يقول في : سفر يشوع بن سيراخ 10: 14 (أول كبرياء الإنسان ارتداده عن الرب). الثاني ارتداد امة كاملة عن نبيها كما يقول في سفر أعمال الرسل 21: 21 ( جميع اليهود الذين بين الأمم ارتدوا عن موسى). والثالث ارتداد على مستوى جيل الصحابة الذين يُظهرون إيمانا ويُبطون كفرا كما حصل مع السيد المسيح ومحمد عليهم البصلاة والسلام وهو الذي ذكرته أعلاه. سبب الكفر برسالات الانبياء وارتدادهم هو الكبرياء كما يقول نص الكتاب المقدس : (أول كبرياء الإنسان ارتداده عن الرب، إذ يرجع قلبه عن صانعه. فالكبرياء أول الخطاء، ومن رسخت فيه فاض أرجاسا). واي رجس اشد من ابعاد اهل الحق عن مراتبهم التي رتبهم الله فيها واي رجس اشد من سفك الدماء المحرمة وازهاق الأرواح ، وهذا ما رأيناه واضحا في ما حصل بعد رحيل الأنبياء حيث اشتعلت حروب الطمع والانانية والكبرياء فسفكوا دمائهم وتسببوا في ويلات وويلات اضرت برسالات السماء ووصمتها بالدموية ولازالت آثارها إلى هذا اليوم تكتوي بها الشعوب . أول كبرياء الإنسان ارتداده عن الرب،

 
علّق احمد الشمري ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : السلام عليكم هل يمكن تنظيم وكاله خاصة جزائية الى محامي من قبل المحكوم اذا كان المحكوم مازال مستمرا يقضي محكوميته داخل السجن الاصلاحي

 
علّق اثير الخزاعي ، على وإذا القوانين نومت - للكاتب هادي جلو مرعي : السلام عليكم يا اخي استريحوا واقنعوا بما عندكم فالقوم نيام . انا تقدمت ايضا بمعاملة في دائرة الهجرة والمهجرين لكي اعود إلى بلدي طمعا في الحصول على قطعة ارض تعهد لي اقربائي ان يُساعدوني على بناء غرفة فيها تقيني حر الصيف وبرد الشتاء وتستر عورتي وتكفيني ذلك البيوت المستأجرة . وكان معي شخص اعرفه قدم ايضا المعاملة نفسها لكوننا في أوربا نعيش في بلد واحد ومدينة واحدة ، صديقي هذا في حزب الدعوة وهو انسان حاصل على شهادة خامس ابتدائي كان يعمل في رفحاء متعاون مع السعوديين وتسبب في القاء الكثير من العراقيين على حدود العراق فاعدمتهم المخابرات العراقية ، وتمت تصفيته عدة مرات في رفحاء وحاولوا قتله عندما خرج إلى اوربا وهو مطلوب دماء كثيرة ، ولكنه بعد سقوط صدام ترك مدينته وسكن في مدينة أخرى متخفيا خوفا من الاغتيال . يا اساتذة هذا الشخص حصل على كامل حقوقه له ولعائلته جميعا رواتب باثر رجعي وتقاعد حتى للرضيع وفي العراق حصل على كل القروض وشقق واراض مع انه مليونير يمتلك هنا في اوربا والله العظيم مطاعم ومحلات عربية وعمارة سكنية يستأجرها وابنه مهندس عنده مكتب في اوربا ، وابنته مترجمة وعاملة اجتماعية . وانا منذ سنوات اركض وراء معاملتي ولا من مجيب . وللعلم انني وهذا الشخص قدمنا معاملتنا في نفس الوقت والتاريخ وفي كل يوم يُريني ادلة مستندات على ما حصل عليه ويحصل عليه. هذا الشخص الأمي الجاهل الحاصل على شهادة خامس ابتدائي له صور مع نوري المالكي ومع الاستاذ علي الأديب وغيره من مسؤولين وله صور ومستعد ان اقدم الصور له مع المسؤولين . والسبب ان وصوله تم عن طريق الرشاوي والهدايا لانه مليونير وهو ليس بحاجة إلى كل ما حصل عليه ولكنها الدنيا رأس كل خطيئة . افوض امري إلى الله إن الله بصير بالعباد.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على آخر خطبة ليسوع قبل أن يرتفع إلى السماء. هل آمن احدٌ به ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب علي جابر حياكم الرب . انا اجبتكم على سؤالكم قبل أيام ولكن ادارة كتابات لم تنشره لحد الان . تحياتي السلام عليكم ورحمة الله  تم نشر التعليق السابق وعذرا على التاخير بسبب المشاغل الكثيرة بالموقع ... شكرا للتنويه اختنا الفاضلة  ادارة الموقع 

 
علّق مهند حسام ، على وإذا القوانين نومت - للكاتب هادي جلو مرعي : السلام عليكم تحية طيبة .. انا لدي نفس المشكلة بحيث تم اعادة تعييني الى الوظيفة بعد عودتي من خارج القطر ولم يحتسب لي اي راتب علماً ان لدي كتاب من وزارة الهجرة والمهجرين يثبت تاريخ النزوح الى خارج البلد ورجوعي الى البلد . فأرجو فقط كتاب يدل على كيفية احتساب الرواتب لكي اقدمه الى الدائرة القانونية في وظيفتي او رقم الكتاب الذي يحدد كيفية احتساب الرواتب خلال فترة النزوح الحقيقي . مع الشكر والتقدير

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على آخر خطبة ليسوع قبل أن يرتفع إلى السماء. هل آمن احدٌ به ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب علي جابر . عندما اطمأنت الدولة الرومانية الوثنية إلى ان رسالة المسيح تم قبرها ، اتفق مع بابوات مزيفين ورجال دين همهم كروشهم فادخل كل الامم الوثنية إلى المسيحية مع خرافاتها وتماثيلها ووضعوا له ربا واحد ليعبدوه وهو تمثال الصليب وإلى هذا اليوم هذه الجموع يتمسحون ويبكون ويتعبدون لهذا الصليب اضافة إلى اقرار الدولة الرومانية لما جاء به بولص شاول حيث جاء لهم بانجيل وعقيدة مختلفة الغى فيها الختان وجعل يسوع ربا يُعبد. ثم توالت الانشقاقات وبرز مصلحون ولكن صوتهم كان ضعيفا فلم يفلحوا وقد ظهر مصلحون كبار سرعان ما تم تصفيتهم . واما حواريوا السيد المسيح فقد تم مطاردتهم حيث اختفى ذكرهم بعد ارتفاع يسوع فإن آخر نص ظهر فيه التلاميذ هو قول إنجيل متى 28: 16 (وأما الأحد عشر تلميذا فانطلقوا إلى الجليل إلى الجبل، حيث أمرهم يسوع. ولما رأوه سجدوا له، فتقدم يسوع وكلمهم قائلا : دفع إلي كل سلطان في السماء وعلى الأرض، فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس. وعلموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به. ولما قال هذا ارتفع وهم ينظرون. وأخذته سحابة عن أعينهم). 19 سفر أعمال الرسل 1: 9 بعد ذلك اختفى الحواريين ولم يظهروا . وهنا ينبثق سؤال آخر وهو : اذا كان يسوع ارتفع وذهب عنهم والحواريين اختفوا فمن أين اخذت المسيحية تعاليمها خصوصا بعد فقدان الانجيل. والجواب اخذوها من بولص الذي ظهر بعد ذهاب يسوع المسيح.

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على آخر خطبة ليسوع قبل أن يرتفع إلى السماء. هل آمن احدٌ به ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الاخت الكريمة الباحثة ايزابيل تحيات الرب الرحيم لك ولكل المنشدين من أجل الحق والحقيقة. سؤالك نحن نوجهه لحضرتك ونرجو الإجابة: إذا كان السيد المسيح (ع) قد غادر الدنيا وهو غير راضٍ عن جموع الناس الذين أرسل لهم، لأنهم لم يؤمنوا بما جاء به، إذن من أين جاءت أعداد المسيحية الهائلة بعده؟ تحياتي لك أيتها الفاضلة.

 
علّق ابو الحسن ، على الانتخابات ودكاكينها ولاعبيها - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : سيد محمد علي ماكلتنا بالمقال موقع ولي نعمتك نوري تحفيه الذي كنت تطبل له طوال فترة رئاسته للوزراء شنو موقفه من الانتخابات هم فاتح دكاكين هو وحبيبه الخنجر صاحبة حركة جراده وما خبرتنا عن عبد صخيل وشلة المرح وبعدين غصب عنك العبادي حقق الانتصار لو هم تريدون تنسبون النصر لمحتال العصر

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل نظرية الثالوث صحيحة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب علي حياكم الرب نعم يوجد الكثيرون مدرسون جامعات متخصصونفي اللاهوت حتى قساوسة ورجال دين ، وهؤلاء لا يبحثون ركضا وراء الحقيقة لا ابدا ، بل لهدم الاديان وتحويل مسار الافكار نحو العلمانية او الالحاد ، فهم بارعون في اخراج الناس من دينهم عن طريق التشكيكات فإذا قالوا مثلا ان يسوع لم يُصلب فهذا لا يعني انهم كشفوا حقيقة يؤمنون بها ، بل هدفهم هو اظهار الاضطراب في الكتاب المقدس وبالتالي التشكيك بمصداقيته وهكذا بقية الاشياء وحتى الذين كتبوا منصفين فهم في طي كتاباتهم دعوة للنصرانية مبطنة خذ مثلا الفيلسوف السويدي وابو اللاهوت في جامعة غوتنبرغ غونار صومويلسون الذي نشرت له صحيفة ديلي تلغراف البريطانية بحثه . لقد قام ببحثه من اجل تنشيط العودة للانجيل والكنيسة التي هجرها المسيحييون ولكنه عن دون قصد لربما دعم وجهة نظر المسلمين والقرآن . الكتابات التي فيها انصاف يتم التعتيم عليها ومحاربتها ومحاربة اصحابها . لابد ان تتماشا البحوث مع توجهات الكنيسة والسياسة لكي يتم نشرها . حتى في السياسة مثلا عندما يزعم كتاب مذكرات نائب ترامب الرئيس الامريكي بأن ترامب يُعاني من حالة نفسية قد تكون جنونا وهذا الكلام طبعا يطرب له الكثير من الشرق اوسطيون ولكنهم لا يعلمون بأن ما يقوله نائب الرئيس هو ارساء اساس قانوني مستقبلي يتم الاعتماد عليه كشهادة في تبرئة امريكا من كثير من قرارات ترامب ورميها في عبّ مجنون . تحياتي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فائق قاسم العقابي
صفحة الكاتب :
  فائق قاسم العقابي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

إحصاءات :


 • الأقسام : 27 - التصفحات : 94728167

 • التاريخ : 20/01/2018 - 03:30

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net