صفحة الكاتب : هشام شبر

مونودراما (ناشز )..
هشام شبر

( مكان مهجور يلفه خيوط العنكبوت وورق مقامرة في كل مكان ومجموعه من الجماجم )

هو: احتاج ان المس وجه اللحظة كي اشعر بمعنى الوقت لا شيء يجدي وسط هذيان خطوات في مكان فقد بصمته و قضي ليلته خارج ملامحه ...

( يتحرك وهو يحمل فانوس بيديه )

طفولة متسخة بالطعنات شربت نخب بكارتها ظل يغتصب ظل حتى ولوج الفجر في فم النهار

(يتفحص المكان وهو يضع الفانوس على الارض ويحمل معول )

انا الظلام الذي يرقص على اكتاف الضوء وهو يضاجعه لا مجال لي لأطلاق رصاصة حب .. انا الذي كمم افواه النهار كي لا يصرخ بداية ...

( يجلس ويأخذ بحضنه قفص فيه طائر ميت )

مت منفى وانت تحلم ان تراقص كذبة على انغام وهم.. مت سعيد بحزنك حد دموع تيبست على نافذة انحنت كشجرة صفصاف تساقطت منها اوراق صوتك ...

( يزحف على يديه وركبتيه )

انا اول من ينبح لسارق ويدعوه لوجبة جريمة ..وفي التحقيق يغطي وجهه كي لا يفضوا بكارة نومه ..انا اول عزيز قوم هرب كي لا يوقدوا النار في ثوب خوفه فيصرخ اعتراف ...

( ينهض وهو يصرخ )

تعبت وانا ارى ارواح اجسادها تتقلب ك ورقة شكوى وهي تستغيث صمت ...

(ياخذ اقنعه ويرميها في الهواء واحدة واحدة وهو يردد)

لازلت احتفظ بوجوهكم ..هذا انت وهذا انت وهذا وهذا ..

كل يرتدي قميص نهايته ويشقه من دبر كي يرسم نفسه ضحية ..لا جلاد بينكم ...لا جلاد يلعب ورق مقامرة ويخطئني فوز ....

( يهمس )

احيانا اشعر انكم تسخرون مني بصمتكم هذا بنظراتكم التي تفتقد عيون فقدت شهيتها للبكاء ..

( يتمتم بصوت خافت حزين )

احنه مرة نعيش مرة نموت مرة بكل عمرنه الف هنياله الي يموت بحبك ياوطنه ..

( يبكي )

نحن ارقام بلا دلاله في جدول الضرب نجلد حد الالم وفي القسمة والطرح نتهاوى موت كي نجمع اخيرا في موكب مهيب كي يحيا الوطن ...

(يخرج من جيبه ناي ويعزف وحين ينتهي يتحدث مع الناي )

انا وأنت تملئنا الثقوب ..نصدر استغاثة ونحن نعلق على اصواتنا صليب ومأذنة كي ندعوا من حولنا لصلاة الميت ....

( يخرج من جيبه قنينة خمر ويشرب)

هههههههههههههه

ملعون من يجثوا على ركبتيه وهو يرقص سرا ..ملعون من يطعم الاخرين خدعه او بعض وهم كي يتخموا ..

( ينهض وهو يصرخ بوجه شخص يتوهمه امامه يصرخ به ويلاحقه في ارجاء المكان)

قلت لك كفى كفى لاشيء يجدي نفع وسط غابة من الاقدام ونحن اثر ..فلا طهارة وسط سيل من البصاق لكنك كنت ترقص رقصة زوربا .. اتذكر ... زوربا ..زوربا ...

( صوت موسيقى زوربا ومعها يتحرك ويرقص هو )

( ينهار ويسقط على الارض )

على انغام كيتارة صدءة كنت تمارس الخطيئة مع الثورة ..هرمت هرمت ياصديقي هرمت حد الهزيمة ...

( يتمتم بهمس )

احنه مرة نعيش مرة نموت مرة بكل عمرنه الف هنياله ...

( صمت )

تقاسمنا الصرخة ونحن نوئد رجولتنا ..حين انتهينا اختنقنا بصمتنا ونحن نرتدي ثوب احتفال .. وزعوا علينا اقنعة نضال وقطعة كفن كي نستر فيها عورة احتجاج...

( موسيقى )

قد نكون اخطئنا المكان قد نكون انزلنا المطر قوافل وهم

فنحن نتخذ الاحلام حرفة..وحين ننام نلتحف بالندم ...

( يصرخ )

من يخرجني من كوخ الادمان هذا واعطيه ماتبقى من هزيمه

فالحرب صهوة جواد وانا مهرج بسيف من خشب ...

( موسيقى)

حين قتلوني كنت لا أمتلك سوى وردة واحدة تركتها على ارض الوطن رسالة احتجاج ...وردة اقضت مضجعي فرحت التهم جثتي منفى ...

( يصرخ )

حين مت لم التحف بالتراب رغم البرد لانهم حكموا علي بالنشوز ....

( يبكي )

جن الليل ولا ظل يأتي يبدد وحدتي يرافقني وحين أتعثر يسخر من خطوتي .. احن الى مكان كنت اراقص ظلي فيه ارسمه ويرسمني اهرب منه ويلحقني اداعبه بكلتا براءتي وحين انام يحضنني ...

( صمت )

ناشز انا .. ميت بلا قبر بلا جسد ...حقيقتي الوحيدة انني بلا حقيقة ..حدود وطني حادة حد النحر ..

ناشز انا لا الحياة طلقتني ولا الموت حكم لي ببيت طاعه

( موسيقى)

قد اكون ميت تحت التجربة احتاج الى اختبار لأحصل على شهادة موتي ولكني لا احسن التصرف فانا جديد على منيتي

اول اختبار هو ان اكون مخلص لموتي وهذا كذب انا لم اختر موتي هذا ولم اقتنع بالاسباب

احنه مرة نعيش مرة نموت مرة بكل عمرنه الف هنياله ....

اذن سأبقى معلق سأبقى ناشز ..

( يتحرك في ارجاء المكان كالمجنون )

ليس باستطاعتي حتى الحلم ..

من يعيدني الى موتي او حتى لحياة بلا دلالة ...

اعتاش على لحظات أجترها من ماض سلبني روحي وسلمني الى حاضر يجهل اوراقي ...

( موسيقى)

كنت .. كنت .. احاول ان اتذكر ماذا كنت وكيف جئت الى هنا عسى ان يكون هذا سبيل الى خلاصي...

كنت ماسك بندقية ... لالالا ... كنت ماسك مسدس ... لا لا ..تذكرت ... كنت وحدي اقف في حديقة المدينه وبيدي وردة بيضاء احاول ان اهديها الى امي ...

( موسيقى)

كان السواد يغطي ملامح الزمن هدوء ..كنت اشتري بعض عيد لم اكن منتبه لم اعطي حتى مهلة للصراخ....كنت وكنت وكنت ..كنت اشهق وانا احاول ان اخرج كلمة من فمي...كانوا هناك اربعة اطفال يلعبون عيد اين هم ياترى اين هم هل تاهوا بكاء ...كنت احلم بموت يليق بي بعيدا عن طعنة الجبناء....

كنت احلم ب بيت يلمني وقت المساء وهو يحكي لي حكاية فرح

كنت احلم ب ان ارى طفلتي وهي ترتدي ثوب ضحكتها وهي تحتضنني حنين

كنت احلم ان اذهب ب امي الى بيت الله ... ا

كنت ... وكنت .. وكنت احلم بوطن لا يحرق الاطفال...

( يهمس)

كم اشتهي البكاء لكني لا املك عيوني ...

انا هنا ..كنت هنا وربما هنا او هناك ..حين جاءوا والقوا القبض على حياتي بتهمة الموت ..

جاءت مجموعه بيدها اسلحه وقتلت كل من في الحديقة وحين وصلوا لي سألوني عن هويتي... نعم نعم ... سألوني عن هويتي ..وحين أعطيتهم الهوية رموني بوابل من الرصاص بوابل من الرصاص بوابل من الرصاص ...

( يبكي )

كنت احلم بموت يليق بي بعيدا عن طعنة الجبناء

احنه مرة نعيش مرة نموت مرة بكل عمرنه الف هنياله ....

( موسيقى)

الان بدء الموت يدب في داخلي الان رفع عني النشوز ..لاني عرفت حقيقة موتي وسببه .. لاني عرفت المجرمين عرفتهم نعم نعم ...من رائحة بنادقهم الثملة بالرصاص من من وجوهههم المعفرة بالحقد ...

رسالة الى ... الى من ...الى كل من في هذا العالم ...لماذا الحرب ... والقتل لماذا ...فانا لم اكن احمل سوى وردة بيضاء .. أيقتل من يحمل وردة ... اتكون هويته نعشه ...رسالة الى كل من في هذا العالم ...احملوا وردة وردة بيضاء ...الى كل من في هذا العالم ... احملوا وردة بيضاء....

( موسيقى .... اظلام )

  

هشام شبر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/13



كتابة تعليق لموضوع : مونودراما (ناشز )..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مديحة الربيعي
صفحة الكاتب :
  مديحة الربيعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الحنين إلى الذل!  : محمد جعفر الحسن 

 رداً على ما كتبًته أيمان الفاضلي  : فراس الجوراني

 افتتاح صالة عمليات جديدة في مستشفى الزعفرانية العام  : وزارة الصحة

 العدد ( 476 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 المالكي: تعيين العبادي "بلا قيمة"

 من يوضح لنا ماجرى ويجري بالعراق ؟!  : تيسير سعيد الاسدي

 رغيف انطباعي شعرية السؤال ... كاظم جواد الحلفي  : علي حسين الخباز

 الحشد الشعبي يحبط عملیات لداعش بالشرقاط والأنبار ویطلق عملیة بجزيرة الحضر

 وصول الوجبة الثانية من الأسلحة والتجهيزات العسكرية المتطورة لمعسكر تحرير نينوى

 مســــابقة أدبية تعلن صحيفة الحرف الصادرة عن البيت الثقافي العربي عن مسابقة أدبية في المجالات الأدبية التالية  : د . نوري خزعل صبري

 مصدر أمني : انفجار مستودع للذخيرة تابع لفرقة العباس القتالية غربي كربلاء المقدسة

 أسامة النجيفي ..وخالد العبيدي ..وتحرير نينوى..والاختيار الأمثل  : ضياء الشمري

 ؛؛الشرق الاوسط الجديد؛؛ الفوضى الخلاقة وضحايا التغيير(2)  : د.علي عبد داود الزكي

 موت على قارعة القصيدة  : عقيل العبود

 المهندس جابر الحساني يؤكد اهتمام مجلس الوزراء بتطوير مشاريع مياه الشرب في محافظتي البصرة وذي قار  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net