صفحة الكاتب : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

التباين في مواقف دول مجلس التعاون الخليجي من إستفتاء كُردستان الأسباب والنتائج
مركز المستقبل للدراسات والبحوث

د. جاسم يونس الحريري

شغل إستفتاء كُردستان العراق في 25 سبتمبر 2017 إهتمام دول مجلس التعاون الخليجي، بإعتباره يمثل إنفصال جزء من أرض العراق، وإحتمال إثر ذلك نشر الفوضى، وتحويل الأنظار عن طرد تنظيم داعش الإرهابي من العراق بعد تحرير الموصل في يونيو 2017، وبرز من بين المواقف الخليجية موقف المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، لكن المثير في الأمر أن تلك الدولتين ساهمتا في دعم الإستفتاء، لكنهما تراجعتا في الفترة الأخيرة عن موقفهما تناغما مع الموقف الأمريكي الذي يحاول إثبات تأثيره في الساحة العراقية، عبر السيطرة على تجاذبات المشهد السياسي العراقي.

بعض المراقبين شبهوا بين إمارة قطر، وكُردستان العراق من الناحية الجغراسية (جيوبوليتيك)، فقطر شبه جزيرة، ليس لها حدود برية إلا مع السعودية، ومياهها الإقليمية محدودة، ويمكن محاصرتها من قبل العدو بسهولة خلال ساعات قليلة، هذا الواقع الجغراسي ينطبق على شمال العراق، وهو ليس إكتشافا جديدا، بل سبق وأن تحدث عنه الرئيس العراقي الراحل (جلال الطالباني) شخصيا قبل سنوات قليلة، حين إنتقد ذات مرة من مشاريع حكومة أربيل الإستقلالية، ووصفها بـ(أحلام الشعراء) غير قابلة لتحقق ذلك، لأن كُردستان العراق مطوق برا من جميع الجهات بدول مناوئة لإستقلاله، وليس له منفذ بحري للتواصل مع العالم، فلا يبقى له سوى الطيران الذي يمكن تعطيله، ومنعه من التحليق في أجواء الدول المجاورة خلال دقائق في حالة عداءه مع دول الجوار.

أسباب التباين الخليجي من إستفتاء كُردستان العراق:-

ترى العديد من دول الخليج وخاصة المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة في الإنفتاح على شمال العراق توسيعا للكتلة السنية المؤيدة للعرب في الشرق الأوسط، وتعزيزا لموقف العرب السنة في أجزاء أخرى من العراق، وإحباطا لإيران على عدد من الجهات، وخلقا لنفوذ إضافي أمام تركيا، وتشمل تخوفاتهم الرئيسية إحتمال إندلاع صراع، وتفكك محتمل، وغير منضبط للعراق، وأزمة في المعركة ضد تنظيم داعش الإرهابي، أو أن تقع السيطرة على القضية الكُردية بطريقة أو بأخرى في أيدي إيران، وقد انعكس هذا التناقض في رد الفعل في دول الخليج في الفترة التي سبقت الإستفتاء، وكان هناك تأييد قوي في وسائل الإعلام التقليدية، والوسائل الإجتماعية السعودية والإماراتية للتصويت، لكن الحكومتين أعربتا رسميا عن قلقهما أزاء سلامة أراضي العراق، والحاجة إلى الاستقرار، ونصحت البحرين القادة الأكراد بعدم التسرع في إجراء التصويت على الإستقلال الذي قد يزعزع إستقرار العراق. وكانت الكويت أكثر صراحة في التأكيد على أن مصلحتها الأساسية تتمثل في إستقرار الوحدة الوطنية، وإستقلال العراق، ولم تتخذ عمان موقفا عاما، وقد اتخذت قطر أقوى موقف خليجي معارض للإستفتاء، وأعربت عن قلقها العميق عن إحتمالية تشكيل الإستفتاء تهديدا لوحدة العراق، وإستقرار المنطقة في علاقاتها مع كُردستان العراق).

الموقف السعودي من إستفتاء كُردستان العراق:-

حصل تغيير في الموقف السعودي من التأييد إلى التراجع عن إقامة كيان كُردي ينفصل بقطع جزءا من أرض العراق، وتوالت المواقف السعودية وكما يأتي:-

1- أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية في بيان نشر في موقع الوزارة على شبكة التواصل الإجتماعي (تويتر) أن (المملكة تتطلع إلى حكمة، وحنكة الرئيس مسعود برزاني لعدم إجراء الإستفتاء الخاص بإستقلال إقليم كُردستان)، وأضاف المصدر (إن إجراء الإستفتاء قد يؤدي إلى إندلاع أزمات جديدة قد ينتج عنها تداعيات سلبية، سياسية، وأمنية، وإنسانية)، كما دعا المصدر الأطراف المعنية إلى عدم التسرع في إتخاذ أي مواقف أحادية الجانب من شأنها أن تزيد من تعقيد الوضع الإقليمي، والعمل وفق ما تقتضي مصلحة الطرفين، ويحقق تطلعات الشعب العراقي بالعودة إلى الإتفاقيات الموقعة بين الطرفين، وأحكام الدستور العراق).

2- دعا (ثامر السبهان) وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج، مسعود برزاني لقبول الوساطات الدولية بشأن الإستفتاء على إستقلال الإقليم، وقال السبهان في تغريدة له على صفحته على موقع تويتر (أتطلع لحكمة، وشجاعة الرئيس مسعود برزاني بقبول الوساطات الدولية لحل الأزمة الحالية ضمن مقترحات الأمم المتحدة، وتجنب العراق الأزمات هو بغنى عنها).

3- عرضت السعودية لعب دور الوساطة لتهيئة الأجواء لإجراء حوار بين بغداد وأربيل، وإحتواء أزمة فجرها إستفتاء كُردستان العراق، حيث أوفدت وزيرها لشؤون الخليج ثامر السبهان والتقى مسعود برزاني.

4- كشف مصدر مقرب من ولي العهد السعودي (محمد بن سلمان) عن عزم الأخير على حشد الموقف الخليجي، والعربي لمناصرة بغداد، ودعمها في رفض إستفتاء إستقلال كُردستان، وأكد المصدر أن ولي العهد السعودي يعتزم إجراء اتصالات لإعلان الموقف العربي الرافض لتقسيم العراق، وتقديم المزيد من الدعم، والتأييد للعاصمة بغداد في رفضها لإجراء الإستفتاء.

تباين الموقف الإماراتي من إستفتاء كُردستان العراق:-

دعمت الإمارات لإقامة إستفتاء كُردستان العراق سياسيا، وإعلاميا، لكنها في الوقت نفسه تعبر عن ضرورة تحكيم العقل، والهدوء في حل هذه الإشكالية بين أربيل وبغداد عبر عدة تحركات إماراتية وكما يأتي:-

1- أكد مسؤول عراقي في بغداد أن القنصل الإماراتي في أربيل (راشد محمد المنصوري) شوهد داخل مركز إقتراع في مدينة أربيل، معربا عن إستغرابه من تواجد دبلوماسي عربي في مثل هذا المكان، خصوصا وأن المنطقة الكُردية يجري فيها إستفتاء على الإنفصال رغم تحذيرات عربية، ودولية، ووفقا للمسؤول الذي رفض الكشف عن هويته فإن (المنصوري مع دبلوماسيين آخرين زاروا أحد مراكز الإقتراع، والتقوا بمدير المركز، والتقطوا صورا مع مواطنين مقترعين في المركز ذاته الواقع بمنطقة (عين كاوه) على طريق المطار القديم)، وأضاف (إن زيارة القنصل مستغربة للغاية، ولا نعرف أن كانت شخصية أم رسمية، لكن بكل حال فأن وزارة الخارجية العراقية ستطلب توضيحات من أبو ظبي حيال ذلك).

2- عبر عدد من المسؤولين الإماراتيين عن تأييدهم إنفصال كُردستان العراق من بينهم رئيسة مركز الإمارات للسياسات في جامعة الإمارات الحكومية الدكتورة ابتسام الكتبي التي وقعت مذكرة تفاهم مع أربيل مطلع عام 2017 للمساعدة في تنظيم عملية الإستفتاء، وأكدت الكتبي على أن "إذا أعلن إستقلال كُردستان بشكل كامل عن بغداد فإن أبو ظبي ستعترف بهذا الإستقلال)، ولقيت تصريحات الكتبي معارضة من عدة جهات عراقية سياسية، وحكومية في بغداد.

3- قال أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية: إن المنطقة جربت المواجهة"، لافتا إلى "دفع ثمن ذلك في العديد من الملفات"، وذلك في تعليق على التوتر بين بغداد وأربيل بعد الإستفتاء الذي أجرته الأخيرة، وأكد قرقاش "إن الحوار هو السبيل الأمثل للحفاظ على وحدة العراق"، وأضاف قرقاش "مع إقتراب موعد الإستفتاء في كُردستان العراق تؤكد الإمارات على وحدة العراق وطنا يسع الجميع، تجربتنا دليل على مرونة النظام الفيدرالي، وإمكانياته".

خلاصة القول أن المواقف الخليجية من إستفتاء كُردستان العراق أصابها نوع من التغيير بين مؤيد ومعارض له، وهذا له علاقة بالتوازنات الإقليمية، والدولية، وحضور الفاعل الأمريكي في ضبط التوازنات الإستراتيجية، إلا أن تقدير جدوى وعدم جدوى الإستفتاء من قبل دول الخليج يجب أن تسير مع مواقف الحكومة الإتحادية في بغداد التي تدعو إلى ضبط النفس، والإحتكام إلى الدستور العراقي الذي يعلو على أي سلطة في حل المشاكل الداخلية سواء كانت مشاكل أثنية، أو غيرها في ظل بقاء بعض المناطق في العراق تحت سيطرة تنظيم داعش الإرهابي الذي قد يستغل هذه الأجواء الساخنة لإحداث خروقات أمنية خطيرة، قد تقفز بأثارها إلى داخل دول الخليج نفسها.

مركز المستقبل للدراسات والبحوث
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/13



كتابة تعليق لموضوع : التباين في مواقف دول مجلس التعاون الخليجي من إستفتاء كُردستان الأسباب والنتائج
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق .. الشاعر السكندرى / رحاب محمد عابدين ... ، على قصيدة النثر و الترجمة - للكاتب د . عبير يحيي : .. " الترجمااان خوااان " .. من مقررات المدرسة الإيطالية للترجمة .. الشاااعر ...

 
علّق طالب علم ، على ما هي عقيدة السيد الاستاذ الحيدري في القران الكريم ؟؟!!  - للكاتب الشيخ احمد الجعفري : أين المشكلة في أن نقوم بطرح إشكالات أو تساؤلات حول أي موضوع، حتى وإن لم نكن نعلم لها جواباً؟ إن التخوف من طرح السؤال لعدم معرفة الإجابة يقودنا في النهاية إلى تقليد ما يفعله آباؤنا الأولين بدون فهم. قال تعالى: ( وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ) ولذلك نحن ندعو سماحة الشيخ أحمد الجعفري إلى البحث عن أجوبة للإشكالات التي لم يجب عليها السيد الحيدري. وإن كان سماحة الشيخ غير مهتم بالبحث عن أجوبة لهذه الإشكالات، فليس من حقه الاستهزاء على من لديه تساؤلات.

 
علّق محمد قاسم ، على رسائل الاخ عاشق امير المؤمنين الى السيد كمال الحيدري - للكاتب ياسر الحسيني الياسري : السلام عليكم الأخ/ مصطفى جواد قلت: (و لم أجد رد على السيد كمال الحيدري بالمنطق و الدليل كما يفعل هو ). وأقول: بما أنك تعتقد ان أغاليط السيد الحيدري وسوء خلقه بسب العلماء؛ منطقية ومعها دليل؛ فهذا يعني انّك لست من أهل هذا الميدان، ولا حتى من المبتدئين فيه، فأرجو أن تصون نفسك عن سخرية الغير، واما قولك عن الهاشمي (و لا أسمع عن مسجده إلا أنهم يمشون على الجمر في عاشوراء تحت سمعه) فاسلوب رخيص مكشوف عفى عليه الزمن، مع العلم بأني لا أعرف الرجل، ولا من رواد المسجد الذي يؤم فيه. وربما لا تدري أن صاحب الرسائل للحيدري - الذي ترى عالما -، بل أقول: معلّمه في المسائل الخلافية، بل والأخلاقية، بل والفقهية، كما يظهر من الرسالتين، رجل مستبصر - وهذا يعني انه حديث عهد بمنظومة الدراسة الشيعية -، ولم يفته ما فات الحيدري بل ما تعمّده من أكاذيب على العلماء وسبهم، فجزاه الله من ناصح، وثبته على الولاية.

 
علّق محمد قاسم ، على حركة تصحيحية لمنهج السيد كمال الحيدري! (2) - للكاتب الشيخ احمد سلمان : سلام عليكم ربما كان كلامكم حين لم تتضح الصورة بشكل جلي، أما اليوم فقد انجلت عن كمال الحيدري عدة أمور، وهي: 1- يعتقد بعدم عصمة أهل البيت عليهم السلام، ويقول (علي وأبناءه مجتهدون ليس أكثر). 2- لا يعتقد بالأئمة الاثني عشر، ويقول أن (المهدي كذبة اختلقها علماء الشيعة). 3- لا يعتقد بوجوب الخمس، ويقال أن (الخمس سرقة من الناس ). والعجب انه فتح مكاتب لتأخذ الخمس. 4- ينكر زهد علي عليه السلام، ويتكلم بلا أدب ويقول ( علي كان متين او مريض، خبصتونا بزهد علي ). 5- يسرق أبحاث الغير وينسبها لنفسه ، وبدون حياء ، وممن سرق منهم: جورج طرابيشي، وصالحي آبادي، ومحسن كديور، وما أكثر سرقاته من العلامة الطبطائي، وقد ألفت رسائل عديدة في هذا المضمار. الشيخ أحمد سلمان: قلت فيما قلت: لمائا لا يحقق السيد الحيدري كتاب سليم...إلخ. فأقول: أخي؛ انا اعرف الرجل جيدا، ليس للسيد كمال طاقة بما تقول؛ نعم هو يمتاز بعرض شروح الكتب العقلية بصورة جيدة، وأما الفقه والأصول والحديث والرجال؛ فليس له فيها قدم، اما تراه ينقل من مرآة العقول، وكتب البهبودي وغيرهم، ولو كان له تحقيق؛ لاكثر من الصراخ والعويل كما هو معروف عنه. فلا تنتظر عزيزي، ففاقد الشيء لا يعطيه.

 
علّق عمار الموسوي ، على إقتباس الحيدري من نظرية عبد الكريم سروش  - للكاتب احمد العلوي : فعلا أفكار السيد الحيدري مستمدة من أفكار سروش بنسبة تفوق الخيال وكأنه الناطق الرسمي عن سروش

 
علّق محمد علي الترجمان ، على طلاسم الوجع - للكاتب زينب الحسني : الحياة جميلة نعيشها بل الحلوة والمرة وتستمر

 
علّق مصطفى الهادي ، على آخر خطبة ليسوع قبل أن يرتفع إلى السماء. هل آمن احدٌ به ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلامي وتحياتي لكم ايتها السيدة الكريمة آشوري واسمحي لي ان ادلوا بدلوي فإن هناك غموضا لابد من توضيحه فأقول أن تفسير قول السيد المسيح الذي ورد في مقالكم : (وحيث أكون أنا لا تقدرون أنتم أن تأتوا ) فلماذا لا يقدروا ان يأتوا إليه ويصلوا إلى ذلك المكان ؟ لأن اعمالهم وإيمانهم لا يرتقي بهم للوصول إلى المكان الذي ذهب إليه السيد المسيح . أليس هذا القول هو نفسه الذي قاله موسى لقومه عندما ذهب إلى جبل التجلي لاستلام الشريعة . حيث امر أخيه هارون ان يرعاهم إلى ان يعود وقال له : لا تجعلهم يذهبوا وراء العبادات الباطلة . في اشارة إلى طلبهم سابقا من موسى عند عبورهم البحر ان يجعل لهم آلهة مثل الامم الأخرى طلبوا منه إله يلمسونه بأيديهم ويرونه بعيونهم . ولكنه عندما رجع من الجبل ورأى العجل قال لهم : من اراد ان يلحق بي فليقتل نفسه كدليل على توبته ، وهذا ما ذكره القرآن الكريم بقوله : (اقتلوا انفسكم إن كنتم صادقين) أي صادقون في توبتكم . وهذا ما جرى عينه على السيد المسيح في آخر وجوده الدعوي حيث وقف فيهم خطيبا بعد رجوعه من جبل النور وقال لهم (وحيث أكون أنا لا تقدرون أنتم أن تأتوا ). ثم أنبأهم بالسبب بأنهم سوف يرتدون بعده (وفي وقت التجربة يرتدون). والمشهد نفسه يتكرر مع آخر نبي (محمد ص) حيث تنزل آية قرآنية تخبره بأن قومه سوف يرتدون بعده : { أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم} . أو قوله مخاطبا جموع الصحابة : (ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون). فاخبرهم القرآن بأنهم من اصحاب النار . وهذا ما رمى إليه السيد المسيح عندما قال للجموع : (وحيث أكون أنا لا تقدرون أنتم أن تأتوا). فإلى اين سيذهبون ؟ اكيد إلى النار وسوف يصدر الخطاب من الملائكة الذين يسوقونهم إلى النار : انهم ارتدوا على ادبارهم بعدك . وكما يذكر لنا الكتاب المقدس فإن الارتداد على ثلاث حالات . حالة عامة يكون فيها الارتداد جماعيا كما يقول في : سفر يشوع بن سيراخ 10: 14 (أول كبرياء الإنسان ارتداده عن الرب). الثاني ارتداد امة كاملة عن نبيها كما يقول في سفر أعمال الرسل 21: 21 ( جميع اليهود الذين بين الأمم ارتدوا عن موسى). والثالث ارتداد على مستوى جيل الصحابة الذين يُظهرون إيمانا ويُبطون كفرا كما حصل مع السيد المسيح ومحمد عليهم البصلاة والسلام وهو الذي ذكرته أعلاه. سبب الكفر برسالات الانبياء وارتدادهم هو الكبرياء كما يقول نص الكتاب المقدس : (أول كبرياء الإنسان ارتداده عن الرب، إذ يرجع قلبه عن صانعه. فالكبرياء أول الخطاء، ومن رسخت فيه فاض أرجاسا). واي رجس اشد من ابعاد اهل الحق عن مراتبهم التي رتبهم الله فيها واي رجس اشد من سفك الدماء المحرمة وازهاق الأرواح ، وهذا ما رأيناه واضحا في ما حصل بعد رحيل الأنبياء حيث اشتعلت حروب الطمع والانانية والكبرياء فسفكوا دمائهم وتسببوا في ويلات وويلات اضرت برسالات السماء ووصمتها بالدموية ولازالت آثارها إلى هذا اليوم تكتوي بها الشعوب . أول كبرياء الإنسان ارتداده عن الرب،

 
علّق احمد الشمري ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : السلام عليكم هل يمكن تنظيم وكاله خاصة جزائية الى محامي من قبل المحكوم اذا كان المحكوم مازال مستمرا يقضي محكوميته داخل السجن الاصلاحي

 
علّق اثير الخزاعي ، على وإذا القوانين نومت - للكاتب هادي جلو مرعي : السلام عليكم يا اخي استريحوا واقنعوا بما عندكم فالقوم نيام . انا تقدمت ايضا بمعاملة في دائرة الهجرة والمهجرين لكي اعود إلى بلدي طمعا في الحصول على قطعة ارض تعهد لي اقربائي ان يُساعدوني على بناء غرفة فيها تقيني حر الصيف وبرد الشتاء وتستر عورتي وتكفيني ذلك البيوت المستأجرة . وكان معي شخص اعرفه قدم ايضا المعاملة نفسها لكوننا في أوربا نعيش في بلد واحد ومدينة واحدة ، صديقي هذا في حزب الدعوة وهو انسان حاصل على شهادة خامس ابتدائي كان يعمل في رفحاء متعاون مع السعوديين وتسبب في القاء الكثير من العراقيين على حدود العراق فاعدمتهم المخابرات العراقية ، وتمت تصفيته عدة مرات في رفحاء وحاولوا قتله عندما خرج إلى اوربا وهو مطلوب دماء كثيرة ، ولكنه بعد سقوط صدام ترك مدينته وسكن في مدينة أخرى متخفيا خوفا من الاغتيال . يا اساتذة هذا الشخص حصل على كامل حقوقه له ولعائلته جميعا رواتب باثر رجعي وتقاعد حتى للرضيع وفي العراق حصل على كل القروض وشقق واراض مع انه مليونير يمتلك هنا في اوربا والله العظيم مطاعم ومحلات عربية وعمارة سكنية يستأجرها وابنه مهندس عنده مكتب في اوربا ، وابنته مترجمة وعاملة اجتماعية . وانا منذ سنوات اركض وراء معاملتي ولا من مجيب . وللعلم انني وهذا الشخص قدمنا معاملتنا في نفس الوقت والتاريخ وفي كل يوم يُريني ادلة مستندات على ما حصل عليه ويحصل عليه. هذا الشخص الأمي الجاهل الحاصل على شهادة خامس ابتدائي له صور مع نوري المالكي ومع الاستاذ علي الأديب وغيره من مسؤولين وله صور ومستعد ان اقدم الصور له مع المسؤولين . والسبب ان وصوله تم عن طريق الرشاوي والهدايا لانه مليونير وهو ليس بحاجة إلى كل ما حصل عليه ولكنها الدنيا رأس كل خطيئة . افوض امري إلى الله إن الله بصير بالعباد.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على آخر خطبة ليسوع قبل أن يرتفع إلى السماء. هل آمن احدٌ به ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب علي جابر حياكم الرب . انا اجبتكم على سؤالكم قبل أيام ولكن ادارة كتابات لم تنشره لحد الان . تحياتي السلام عليكم ورحمة الله  تم نشر التعليق السابق وعذرا على التاخير بسبب المشاغل الكثيرة بالموقع ... شكرا للتنويه اختنا الفاضلة  ادارة الموقع 

 
علّق مهند حسام ، على وإذا القوانين نومت - للكاتب هادي جلو مرعي : السلام عليكم تحية طيبة .. انا لدي نفس المشكلة بحيث تم اعادة تعييني الى الوظيفة بعد عودتي من خارج القطر ولم يحتسب لي اي راتب علماً ان لدي كتاب من وزارة الهجرة والمهجرين يثبت تاريخ النزوح الى خارج البلد ورجوعي الى البلد . فأرجو فقط كتاب يدل على كيفية احتساب الرواتب لكي اقدمه الى الدائرة القانونية في وظيفتي او رقم الكتاب الذي يحدد كيفية احتساب الرواتب خلال فترة النزوح الحقيقي . مع الشكر والتقدير

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على آخر خطبة ليسوع قبل أن يرتفع إلى السماء. هل آمن احدٌ به ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب علي جابر . عندما اطمأنت الدولة الرومانية الوثنية إلى ان رسالة المسيح تم قبرها ، اتفق مع بابوات مزيفين ورجال دين همهم كروشهم فادخل كل الامم الوثنية إلى المسيحية مع خرافاتها وتماثيلها ووضعوا له ربا واحد ليعبدوه وهو تمثال الصليب وإلى هذا اليوم هذه الجموع يتمسحون ويبكون ويتعبدون لهذا الصليب اضافة إلى اقرار الدولة الرومانية لما جاء به بولص شاول حيث جاء لهم بانجيل وعقيدة مختلفة الغى فيها الختان وجعل يسوع ربا يُعبد. ثم توالت الانشقاقات وبرز مصلحون ولكن صوتهم كان ضعيفا فلم يفلحوا وقد ظهر مصلحون كبار سرعان ما تم تصفيتهم . واما حواريوا السيد المسيح فقد تم مطاردتهم حيث اختفى ذكرهم بعد ارتفاع يسوع فإن آخر نص ظهر فيه التلاميذ هو قول إنجيل متى 28: 16 (وأما الأحد عشر تلميذا فانطلقوا إلى الجليل إلى الجبل، حيث أمرهم يسوع. ولما رأوه سجدوا له، فتقدم يسوع وكلمهم قائلا : دفع إلي كل سلطان في السماء وعلى الأرض، فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس. وعلموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به. ولما قال هذا ارتفع وهم ينظرون. وأخذته سحابة عن أعينهم). 19 سفر أعمال الرسل 1: 9 بعد ذلك اختفى الحواريين ولم يظهروا . وهنا ينبثق سؤال آخر وهو : اذا كان يسوع ارتفع وذهب عنهم والحواريين اختفوا فمن أين اخذت المسيحية تعاليمها خصوصا بعد فقدان الانجيل. والجواب اخذوها من بولص الذي ظهر بعد ذهاب يسوع المسيح.

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على آخر خطبة ليسوع قبل أن يرتفع إلى السماء. هل آمن احدٌ به ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الاخت الكريمة الباحثة ايزابيل تحيات الرب الرحيم لك ولكل المنشدين من أجل الحق والحقيقة. سؤالك نحن نوجهه لحضرتك ونرجو الإجابة: إذا كان السيد المسيح (ع) قد غادر الدنيا وهو غير راضٍ عن جموع الناس الذين أرسل لهم، لأنهم لم يؤمنوا بما جاء به، إذن من أين جاءت أعداد المسيحية الهائلة بعده؟ تحياتي لك أيتها الفاضلة.

 
علّق ابو الحسن ، على الانتخابات ودكاكينها ولاعبيها - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : سيد محمد علي ماكلتنا بالمقال موقع ولي نعمتك نوري تحفيه الذي كنت تطبل له طوال فترة رئاسته للوزراء شنو موقفه من الانتخابات هم فاتح دكاكين هو وحبيبه الخنجر صاحبة حركة جراده وما خبرتنا عن عبد صخيل وشلة المرح وبعدين غصب عنك العبادي حقق الانتصار لو هم تريدون تنسبون النصر لمحتال العصر

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على هل نظرية الثالوث صحيحة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب علي حياكم الرب نعم يوجد الكثيرون مدرسون جامعات متخصصونفي اللاهوت حتى قساوسة ورجال دين ، وهؤلاء لا يبحثون ركضا وراء الحقيقة لا ابدا ، بل لهدم الاديان وتحويل مسار الافكار نحو العلمانية او الالحاد ، فهم بارعون في اخراج الناس من دينهم عن طريق التشكيكات فإذا قالوا مثلا ان يسوع لم يُصلب فهذا لا يعني انهم كشفوا حقيقة يؤمنون بها ، بل هدفهم هو اظهار الاضطراب في الكتاب المقدس وبالتالي التشكيك بمصداقيته وهكذا بقية الاشياء وحتى الذين كتبوا منصفين فهم في طي كتاباتهم دعوة للنصرانية مبطنة خذ مثلا الفيلسوف السويدي وابو اللاهوت في جامعة غوتنبرغ غونار صومويلسون الذي نشرت له صحيفة ديلي تلغراف البريطانية بحثه . لقد قام ببحثه من اجل تنشيط العودة للانجيل والكنيسة التي هجرها المسيحييون ولكنه عن دون قصد لربما دعم وجهة نظر المسلمين والقرآن . الكتابات التي فيها انصاف يتم التعتيم عليها ومحاربتها ومحاربة اصحابها . لابد ان تتماشا البحوث مع توجهات الكنيسة والسياسة لكي يتم نشرها . حتى في السياسة مثلا عندما يزعم كتاب مذكرات نائب ترامب الرئيس الامريكي بأن ترامب يُعاني من حالة نفسية قد تكون جنونا وهذا الكلام طبعا يطرب له الكثير من الشرق اوسطيون ولكنهم لا يعلمون بأن ما يقوله نائب الرئيس هو ارساء اساس قانوني مستقبلي يتم الاعتماد عليه كشهادة في تبرئة امريكا من كثير من قرارات ترامب ورميها في عبّ مجنون . تحياتي .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد الشذر
صفحة الكاتب :
  محمد الشذر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

إحصاءات :


 • الأقسام : 27 - التصفحات : 94727875

 • التاريخ : 20/01/2018 - 03:26

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net