صفحة الكاتب : صلاح عبد المهدي الحلو

من كتب التصحيح اللغوي
صلاح عبد المهدي الحلو

صرتُ أشعرُ بشيءٍ من العزاء والمواساة,حين أجد عملاً درامياً ضخماً باللغة العربية الفصحى ,فيه عدَّة أغلاطٍ لغوية,سواءً كان هذا العمل مسلسلاً دينياً ك (على هامش السيرة) المصري,أو (يوسف الصدِّيق) الإيرانيِّ, وسواءً كان مثل البرنامج الشهير (أفتح ياسمسم) أوغيره.
ذاك أنِّي عملتُ مصححاً لغوياً في عدَّة أماكن ومنها بعض الإذاعات والاستوديوهات الخاصة,ولم يبلغ ما أشرفتُ عليه,أو أشرف عليه غيري حدَّ الكمال,ولا جرم ,فالعصمة لأهلها,وإن كانت هذه العبارة لا تُعدُّ مبرراً لخروج الغلط على الهواء,مما يسبب حرجاُ أخلاقياً مُذلاً,وإهانةً علميةً مريرة.
وإن سألتَ عن الفرق بين التصحيح اللغوي في إذاعة,أو في مقروءٍ من مجلةٍ أو جريدةٍ أو كتاب,فأقول لك:- إن التصحيح اللغوي في الإذاعة أصعبُ بكثيرٍ ولا مجال للمقارنة؛لأنَّك في ساعة تصحيحك الكتاب وصعبت عليك كلمة,فلك الفرصة في المراجعة,والوقت للبحث,أما في الإذاعة,فليس لديك الفرصة,خصوصاً مع ازدحام البرامج التسجيلية,وتأفف المذيع,وانزعاج مسجِّل الاستوديو,وعليه,فكل غلطٍ في المجلة يتحمَّله المصحح اللغويُّ,حتى مايكون خطئاً مطبعياً,إذ كان عليه أن ينتبه له,ولعلَّ من أشهر الأغلاط المطبعية,هو إذا مازحفت الحركة على الحرف أثناء التصميم,مثل (كُلّ) تكون (كّل),أي تنتقل الشدَّة من اللام إلى الكاف,أو مثل تقطّع حروف الكلمة,وهذا غالباً مايكون في الألف واللام,و (لا) مثل (ال كلمات,الكلمات- الحم لات,الحملات).
أما الأخطاء النحوية في الإذاعة,فكثيرة جداً,لا سيما في بنية الكلمة الصرفية,إذ أنك تستطيع غالباً أن تضبط حركة آخرها الإعرابية,ولكنك تواجه صعوبةً في أحايين كثيرة في ضبط بنيتها,وأوائل حروفها,مثل (رَغم,ورُغم,--أبَّان,وإبَّان) ونحوهما,ولعلَّ من أهمِّ أسباب خروج المُنتج الإذاعيِّ وفيه أغلاطٌ نحوية,وبعضها لايتحمَّله المصحح,والآخر مشترك,والثالث يتحمَّله وحده,
1- ازدحام التسجيل وتراكمه,مما يُنهك المذيع والمصحح.
2- عدم قوة المصحح اللغوي وقلَّة اطلاعه.
3- عدم تمكّن المذيع من اللفظ الصحيح,لذلك عندما يقرأ المذيع فقرة من ثلاثة أسطرٍ مثلاً,وعنده فيها كلمة واحدة مغلوطة,فالمصحح يغمض العين عن هذا الغلط؛لأنه يدري بسبب سابق معرفته بالمذيع,أنه لو طلب منه الإعادة,لما استطاع أن يأتي باللفظ المغلوط صحيحاً,وسوف لن يعيد قراءة الفقرة مرةً ثانية بصورةٍ صحيحة كما في المرة الأولى,لذا يضطر لتحمَّل مسؤولية خروج الغلط على الهواء عند إذاعته.
4- عدم وضوح عبارة المُعدّ,بحيث لايتضح المعنى,والإعراب معنى.
5- عدم قبول المذيع لملاحظات المصحح,لشعوره بالحرج,ولقد صادفتُ العمل مع هكذا مذيعين ممن يكبرني في العمر نحو عشرين سنة,وكان لايقبل بملاحظاتي إلاَّ عندما آتي له بالمعجم اللغويِّ,ثم صار لايقبل بها حتى مع محاججته بالكتب,مما أدَّى إلى تلكؤ العمل,والعراك بيننا دائماً,وهذا بعكس ما رأيناه عند ممثلي بغداد المشهورين حين يؤدون عملاً درامياً فصيحاً,فهم يتقبلون التصحيح بصدرٍ رحبٍ جدا.
6- انزعاج المسجل الفنيِّ من كثرة ملاحظات المصحح,وكثرة تكرار المذيع للعبارة الواحدة بالخطأ نفسه.
ولا عجب في وجود الأخطاء,فاللغة العربية لغةٌ صعبة,وبحرٌ واسع,وحسبك أن تعلم أنَّه عندما طُبع (المُنجِدُ في اللغة) أول مرة استدرك عليه الاستاذ عبد الستار فرَّاج في مجلة العربي الكويتية مئات الأغلاط اللغوية,علماً وهذا أمرٌ طريف,مجلة العربي كثيرة الاغلاط اللغوية,ومن لم يصدِّق فليراجع.
ومن العجيب,أن هذا الشخص - الدكتور فرَّاج- لتضلعه في لغة العرب,يهزأ بآراء الدكتور المرحوم مصطفى جواد,صاحب (قل ولا تقل) ويراها أقرب للطرائف العلمية منها للتحقيقات العلمية,وكان يأخذ عليه كثيراً منعه جمع صيغة فاعل على فواعل,لأن الدكتور مصطفى جواد لا يرى أن كلمة (باسل) تُجمع على (بواسل) ويعيب عليهم في نشرة الأخبار قولهم (جنودنا البواسل) وردَّ عليه الاستاذ فرَّاج بجمع (فارس) على (فوارس),نعم لم يقف للأستاذ فرَّاج إلا الشيخ عبد الهادي الفضلي في نقاشهما على إحدى صفحات المجلة المذكورة.
وحسبك أن تعرف أن نقاشاً حامياً وعاصفاً جرى بين السيد رؤوف جمال الدين – رحمه الله – خريج الحوزة النجفية,والدكتور مصطفى جواد في مواضيع لغوية كثيرة في رسائل متبادلةٍ بينهما طبعت تحت عنوان (مناقشات مع الدكتور مصطفى جواد) كانا أثناء النقاش يتصيَّدانِ الأغلاط اللغوية لبعضهما بعضا,وقد ردَّ السيد رؤوف جميع اشكالات الدكتور,فيما عجز الدكتور عن ردِّ ثلاثة اشكالات واحدٌ منها إملائيٌّ للسيد رؤوف,واعترف بها أخيراً من باب الاضطرار,وهو صاحب (قل ولا تقل).
وهذه مضمون طرائف من ردود وتعليقات بعض اللغويين على بعضهم أو غيرهم,وكنت أحفظ منها جملةً صالحة,ولكن للأسف (طار) كثيرٌ منها,وأنا واثقٌ حين أنتهي من كتابة المنشور سترجع كلها,ولم يحضرني غير هذين الموردين.
1- السيد عبد الستار الحسيني,أعاب على الشيخ محمد تقي التستري عنوان كتابه (قاموس الرجال)؛لأنَّه ظنَّ أن القاموس بمعنى المعجم,والحق انه بمعنى البحر الواسع المحيط.
2- الدكتور عدنان -نسيت اسمه الكامل - أعاب على الدكتور مصطفى جواد عنوان كتابه (قل ولا تقل)؛لأن من عادة العرب أن تبدأ – حين القول – بالنَّهي ثم بالأمر,قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انظُرْنَا وَاسْمَعُوا ۗ) وقوله تعالى (فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيما).
وهذه جملة من أشهر الأغلاط التي تجري على أقلام الكتاب في الصحف,
يقولون (عرضٌ مصان) والصواب (عرضٌ مصون) لأن مضارع صان يصون,تبدل ياء المضارعة ميما.
يقولون (تناقشا حول الامر) والصواب (تناقشا في الامر) لان من معاني (الحول) القوة.
يقولون (شخصُ خلوق) والصواب (ذو أخلاق) لان الخلوق الرائحة,ومنه مضمون قوله صلى الله عليه وآله (خلوق فم الصائم أطيب عند الله من رائحة المسك) والخلوق رائحة الكعبة المشرَّفة.
يقولون (رأيتُ نفس الشخص) والصواب (رأيت الشخص نفسه) لأن النفس من الفاظ التوكيد,تأتي بعد الموكَّد.
يقولون (وخلال لقائه بوفد) والصواب (خلال لقائه وفداً) لان (لقاء) مصدر مضاف,والمصدر المضاف ينصب مابعده ,قال تعالى (وقتلهم الانبياء) ولم يقل وقتلهم للأنبياء
يستخدمون كلمة (عديد) بمعنى كثير,يقول (قرأت كتباً عديدة) يريد كثيرة,وهو غلط,لأن (عديد) للمعدود القليل,يقال لضرب المثل في القلة (هم يعدّون على أصابع اليد) وقال السموأل:
تعيّرنا أنَّا قليلٌ عديدنا *** فقلت لها إن الكرام قليل. 
ومن أشهر الأمثال التي تجري على ألسنة الناس غلطا,قولهم (انما يعرف الفضل ذووه) وهو غلط,لأن (ذوو) تضاف إلى اسم جنس,والصواب (انما يعرف الفضل ذوو الفضل).
هذا ما اقتنصته لكم من كتب التصحيح اللغوي.

  

صلاح عبد المهدي الحلو
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/16



كتابة تعليق لموضوع : من كتب التصحيح اللغوي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Alaa ، على الإنسانُ وغائيّة التّكامل الوجودي (الجزء الأول) - للكاتب د . اكرم جلال : احسنت دكتور وبارك الله فيك شرح اكثر من رائع لخلق الله ونتمنى منك الكثير والمزيد

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب أحمد بلال . انا سألت الادمور حسيب عازر وهو من اصول يهودية مغربية مقيم في كندا وهو من الحسيديم حول هذا الموضوع . فقال : ان ذلك يشمل فقط من كانت على اليهودية لم تغير دينها ، ولكنها في حال رجوعها لليهودية مرة أخرى فإن الابناء يُلحقون بها إذا كانت في مكان لا خطر فيه عليهم وتحاول المجامع اليهودية العليا ان تجذبهم بشتى السبل وإذا ابوا الرجوع يُتركون على حالهم إلى حين بلوغهم .ولكنهم يصبحون بلا ناموس وتُعتبر اليهودية، من حيث النصوص الواضحة الصريحة والمباشرة في التوراة ، من أكثر الديانات الثلاثة تصريحاً في الحض على العنف المتطرف المباشر ضد المارقين عنها.النصوص اليهودية تجعل من الله ذاته مشاركاً بنفسه، وبصورة مباشرة وشاملة وعنيفة جداً، في تلك الحرب الشاملة ضد المرتد مما يؤدي إلى نزع التعاطف التلقائي مع أي مرتد وكأنه عقاب مباشر من الإله على ما اقترفته يداه من ذنب، أي الارتداد عن اليهودية. واحد مفاهيم الارتداد هو أن تنسلخ الام عن اليهودية فيلحق بها ابنائها. وجاء في اليباموث القسم المتعلق بارتداد الام حيث يُذكر بالنص (اليهود فقط، الذين يعبدون الرب الحقيقي، يمكننا القول عنهم بأنهم كآدم خُلقوا على صورة الإله). لا بل ان هناك عقوبة استباقية مرعبة غايتها ردع الباقين عن الارتداد كما تقول التوراة في سفر التثنية 13 :11 (فيسمع جميع إسرائيل ويخافون، ولا يعودون يعملون مثل هذا الأمر الشرير في وسطك) . تحياتي

 
علّق حكمت العميدي ، على  حريق كبير يلتهم آلاف الوثائق الجمركية داخل معبر حدوي مع إيران : هههههههههههه هي ابلة شي خربانة

 
علّق رائد الجراح ، على يا أهل العراق يا أهل الشقاق و النفاق .. بين الحقيقة و الأفتراء !! - للكاتب الشيخ عباس الطيب : ,وهل اطاع اهل العراق الأمام الحسين عليه السلام حين ارسل اليهم رسوله مسلم بن عقيل ؟ إنه مجرد سؤال فالتاريخ لا يرحم احد بل يقل ما له وما عليه , وهذا السؤال هو رد على قولكم بأن سبب تشبيه معاوية والحجاج وعثمان , وما قول الأمام الصادق عليه السلام له خير دليل على وصف اهل العراق , أما أن تنتجب البعض منهم وتقسمهم على اساس من والى اهل البيت منهم فأنهم قلة ولا يجب ان يوصف الغلبة بالقلة بل العكس يجب ان يحصل لأن القلة من الذين ساندوا اهل البيت عليهم السلام هم قوم لا يعدون سوى باصابع اليد في زمن وصل تعداد نفوس العراقيين لمن لا يعرف ويستغرب هذا هو اكثر من اربعين مليون نسمة .

 
علّق أحمد بلال ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : هذه الحالة اريد لها حل منطقى، الأم كانت جدتها يهودية واسلمت وذهبت للحج وأصبحت مسلمة وتزوجت من مسلم،، وأصبح لديهم بنات واولاد مسلمين وهؤلاء الابناء تزوجوا وأصبح لهم اولاد مسلمين . ابن الجيل الثالث يدعى بما ان الجدة كانت من نصف يهودى وحتى لو انها أسلمت فأن الابن اصله يهودى و لذلك يتوجب اعتناق اليهودية.،،،، افيدوني بالحجج لدحض هذه الافكار، جزاكم الله خيرا

 
علّق أحمد بلال ، على حكم الابناء في التشريع اليهودي. الابن على دين أمه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ا ارجوا افادتي ، إذا كانت جدة الأم قد أسلمت ذهبت للحج وأصبحت حاجة وعلى دين الاسلام، فهل يصح أن يكون ابن هذه الأم المسلمة تابعا للمدينة اليهودية؟

 
علّق باسم محمد مرزا ، على مؤسسة الشهداء تجتمع بمدراء الدوائر وقضاة اللجان الخاصة لمناقشة متعلقات عملهم - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الساده القضاه واللجان الخاصه والمدراء سوالي بالله عليكم يصير ايراني مقيم وهو به كامل ارادته يبطل اقامته وفي زمان احمد حسن البكر وزمان الشاه عام 1975لا سياسين ولا اعتقال ولا تهجير قسرا ولا ترقين سجل ولامصادره اموال يحتسب شهيد والي في زمان الحرب وزمان صدام يعتقلون كه سياسين وتصادر اموالهم ويعدم اولادهم ويهجرون قسرا يتساون ان الشخص المدعو جعفر كاظم عباس ومقدم على ولادته فاطمه ويحصل قرار وراح ياخذ مستحقات وناتي ونظلم الام الي عدمو اولاده الخمسه ونحسب لها شهيد ونص اي كتاب سماوي واي شرع واي وجدان يعطي الحق ويكافئ هاذه الشخص مع كل احترامي واعتزازي لكم جميعا وانا اعلم بان القاضي واللجنه الخاصه صدرو قرار على المعلومات المغشوشه التي قدمت لهم وهم غير قاصدين بهاذه الظلم الرجاء اعادت النظر واطال قراره انصافا لدماء الشداء وانصافا للمال العام للمواطن العراقي المسكين وهاذه هاتفي وحاضر للقسم 07810697278

 
علّق باسم محمد مرزا ، على مؤسسة الشهداء تجتمع بمدراء الدوائر وقضاة اللجان الخاصة لمناقشة متعلقات عملهم - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : المدعو جعفر كاظم عباس الي امقدم على معامله والدته فاطمه وحصل قرار والله العظيم هم ظلم وهم حرام لانه مايستحق اذا فعلا اكو مبالغ مرصوده للشهداء حاولو ان تعطوها للاشخاص الي عندهم 5 شهداء وتعطوهم شهيد ونصف هاذه الشخص صحيح والدته عراقيه بس هي وزوجها واولاده كانو يعيشون بالعراق به اقامه على جواز ايراني ولم يتم تهجيرهم ولاكانو سياسين لو كانو سياسين لكان اعتقلوهم لا اعتقال ولامصادره اموالهم ولاتهجير قسرا ولا زمان صدام والحرب في زمان احمد حسن البكر وفي زمان الشاه يعني عام 1975 هومه راحوا واخذو خروج وبارادتهم وباعو غراض بيتهم وحملو بقيه الغراض به ساره استاجروها مني بوس وغادرو العراق عبر الحود الرسميه خانقين قصر شرين ولا تصادر جناسيهم ولا ترقين ولا اعرف هل هاذا حق يحصل قرار وياخذ حق ابناء الشعب العراقي المظلوم انصفو الشهداء ما يصير ياهو الي يجي يصير شهيد وان حاضر للقسم بان المعلومات التي اعطيتها صحيحه وانا عديله ومن قريب اعرف كلشي مبايلي 07810697278

 
علّق مشعان البدري ، على الصرخي .. من النصرة الألكترونية إلى الراب المهدوي .  دراسة مفصلة .. ودقات ناقوس خطر . - للكاتب ايليا امامي : موفقين

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على عمائم الديكور .. والعوران !! - للكاتب ايليا امامي : " إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس العلماء و بئيس الملوك ، و إذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم العلماء و نعم الملوك"

 
علّق حكمت العميدي ، على مواكب الدعم اللوجستي والملحمة الكبرى .. - للكاتب حسين فرحان : جزاك الله خيرا على هذا المقال فلقد خدمنا اخوتنا المقاتلين ونشعر بالتقصير تجاههم وهذه كلماتكم ارجعتنا لذكرى ارض المعارك التي تسابق بها الغيارى لتقديم الغالي والنفيس من أجل تطهير ارضنا المقدسة

 
علّق ابو جنان ، على الابداع في فن المغالطة والتدليس ، كمال الحيدري انموذجا - للكاتب فطرس الموسوي : السلام عليكم الطريف في الأمر هو : ان السيد كمال الحيدري لم يعمل بهذا الرأي، وتقاسم هو وأخواته ميراث أبيه في كربلاء طبق الشرع الذي يعترض عليه (للذكر مثل حظ الأنثيين) !! بل وهناك كلام بين بعض أهالي كربلاء: إنه أراد أن يستولي على إرث أبيه (السيد باقر البزاز) ويحرم أخواته الإناث من حصصهم، لكنه لم يوفق لذلك!!

 
علّق احم د الطائي ، على شبهة السيد الحيدري باحتمال كذب سفراء الحجة ع وتزوير التوقيعات - للكاتب الشيخ ميرزا حسن الجزيري : اضافة الى ما تفضلتم به , ان أي تشكيك بالسفراء الأربعة في زمن الغيبة رضوان الله تعالى عليهم قد ترد , لو كان السفير الأول قد ادعاها بنفسه لنفسه فيلزم الدور , فكيف و قد رويت عن الامامين العسكريين عليهما السلام من ثقات اصحابهم , و هذا واضح في النقطة الرابعة التي ذكرتموها بروايات متظافرة في الشيخ العمري و ابنه رحمهما الله و قد امتدت سفارتهما المدة الاطول من 260 الى 305 هجرية .

 
علّق safa ، على الانثروبولوجيا المدنية او الحضرية - للكاتب ليث فنجان علك : السلام عليكم: دكتور اتمنى الحصول على مصادر هذه المقال ؟؟

 
علّق حامد كماش آل حسين ، على اتفاق بين الديمقراطي والوطني بشأن حكومة الإقليم وكركوك : مرة بعد اخرى يثبت اخواننا الاكراد بعدهم عن روح الاخوة والشراكة في الوطن وتجاوزهم كل الاعراف والتقاليد السياسية في بلد يحتضنهم ويحتضن الجميع وهم في طريق يتصرفون كالصهاينة وعذرا على الوصف يستغلون الاوضاع وهشاشة الحكومة ليحققوا مكاسب وتوسع على حساب الاخرين ولو ترك الامر بدون رادع فان الامور سوف تسير الى ما يحمد عقباه والاقليم ليس فيه حكومة رسمية وانما هي سيطرة عشائرية لعائلة البرزاني لاينقصهم سوى اعلان الملكية لطالما تعاطفنا معهم ايام الملعون صدام ولكن تصرفات السياسين الاكراد تثبت انه على حق ولكنه ظلم الشعب الكردي وهو يعاقب الساسة .. لايدوم الامر ولايصح الا الصحيح.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي الغراوي
صفحة الكاتب :
  علي الغراوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 معركة الموصل : تباطيء لا داع له .. ومطاليب أمريكية تصب إلى جانب الإرهابيين  : وداد فاخر

 مرض عضال اصاب قصيدة الشعر الحر العراقي منعها مرض من اداء واجبها الوطني  : عبد الرزاق عوده الغالبي

 صفر + صفر =ضوء  : جواد كاظم السراي

 بالصور.. توافد الزائرين الى سامراء لاحياء ذكرى شهادة الامام الحسن العسكري

 إيجاز عمليات محمد رسول الله الثانية اليوم الثالث لتحرير القيروان 14 / 5 / 2017  : الاعلام الحربي

 ما سر علاقة البرزاني بصدام وازلامه  : مهدي المولى

 هكذا تكلم الزرقاوي فمن يسمعة ....  : احمد سامي داخل

 محاكمة آباء الاسلام المؤسسين  : حميد آل جويبر

 الجيش العراقي مواقف ثابتة على رمال متحركة  : جواد كاظم الخالصي

 وزيرة الصحة والبيئة تبحث تعزيز الخدمات الصحية في المناطق المحررة  : وزارة الصحة

 مبلغو لجنة الإرشاد والتعبئة للدفاع عن عراق المقدسات يساهمون في دعم الجهد القتالي والمعنوي لمقاتلي الحشد المقدس  : موقع العتبة العلوية المقدسة

 حياة الطالب الجامعية  : علي الزاغيني

 سوريا والصهاينة......الإجابة لا أعرف!؟  : د . عادل رضا

 سلسلة_الحُجَج : معنى الحُجّة - مصاديق الحُجّة ( 1 )  : ابو تراب مولاي

 الشركة العامة للصناعات الكهربائية والإلكترونية تشارك في معرض دمشق الدولي  : وزارة الصناعة والمعادن

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net