صفحة الكاتب : خضير العواد

رزية يوم الخميس الانطلاقة الحقيقية لانقلاب السقيفة
خضير العواد

يُدرَس التاريخ للعبرة والعظة وتربية الأجيال يقول الله سبحانه وتعالى (فاقصص القصص لعلهم يتفكرون)....( 1) ، وكل أمة من أمم الأرض تعتبر درس التاريخ من دروس التربية للأمة نتيجة الاستفادة من تجارب الماضيين ، فتصوغه بحيث يؤدي مهمة تربوية في حياتها ، ولا يعني هذا تزوير التاريخ لإعطاء صورة وضاءة لإحداث أثر معين في نفس الدارس ، ولا الى إغفال عثرات الماضيين وانتكاساتهم ، وإبراز الأمجاد والبطولات وحدها فهذا ليس المطلوب ، إنما المطلوب أن يكون الدرس التربوي الأكبر هو المستفاد من درس التاريخ ، إن أحوال هذه الأمة في صعودها وهبوطها ورفعتها وانتكاستها إنما حدثت نتيجة أفعال معينة قام بها الذين سبقونا ولا يمكن لهذه الأحداث أن نغيَّرها أو نحرف مسارها فقد حدثت وسجلها التاريخ على صفحاته وما علينا إلا الاستفادة منها في إتباع الصحيح منها وتجنب أخطاءها من أجل حياة أفضل في الدارين ، ويقول الله عز وجل عن أهمية الحدث التاريخي ( لقد كان في قصصهم عبرة لأولي الألباب)....( 2) أي في دراسة الحدث وأخذ العبرة منه يكون الهدى والفلاح ، وما يؤلم الإنسان في هذا الزمن هو ابتعاد الأمة عن تاريخها بما يحتوي من أحداث وإهمال ذلك التاريخ يعني إهمال أحداث تعتبر شاهد حي عن كثير من المواقف التي أصبحت اليوم المرتكز للكثير من العقائد والأفكار والتاريخ ليس علم الماضي بل هو علم الحاضر والمستقبل ، لأنه المرتكز الذي ترتكز عليه الأمم لبناء وعيش الحاضر والتخطيط للمستقبل ، من أجل بناء حياة سعيدة في الدنيا والفوز بالجنان في الآخرة ، لهذا علينا دراسة الأحداث بشكل عادل ومفصل حتى نصل الى روح الحقيقة التي يبحث عنها كل إنسان عاقل يعرف علة حقيقة خلقه وهي عبادة الله سبحانه وتعالى ، لهذا عندما نمر على كتب التاريخ تستوقفنا عبارة الرزية كل الرزية بما جرى في يوم الخميس وهذه العبارة الى شخصية تلقب بحبر الأمة عند المسلمين كافة وهو عبد الله بن عباس ، رزية يوم الخميس كما يرويها أبن عباس( في البخاري ومسلم) : (عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب فقال النبي صلى الله عليه وسلم " هلم أكتب لكم كتاباً لا تضلون بعده " فقال عمر:إن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قد غلب عليه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله ، فأختلف أهل البيت فاختصموا فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتاباً لن تضلوا بعده ومنهم يقول ما قال عمر فلما أكثروا اللغو والاختلاف قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "قوموا " قال عبيد الله فكان يقول ابن عباس إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب لاختلافهم ولغطهم) ...(3) ، من هذا الحديث نستنتج أن الذي منع أمر رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) أن ينفذ هو عمر بن الخطاب والله سبحانه وتعالى يقول (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا)... ( 4) ويعلل عمر بن الخطاب منعه بعبارة غلب عليه الوجع (إنه يهجر في بعض الروايات) أي لا يعلم ماذا يقول والله سبحانه وتعالى يقول ( وما ينطق عن الهوى ، إن هو الا وحي يوحى) ، فأختلف المجتمعون وأكثروا اللغط ومجموعة تقول مقالة عمر والأخرى تقول قربوا يكتب لكم كتاباً لن تضلوا بعده أبدا ، أي هناك حزبان في المدينة أحدهما رفض أن يكتب رسول الله كتاباً وهذا الكتاب يبعد الأمة عن الضلال والأخر أييد رأي الرسول (صل الله عليه واله وسلم) في كتابة الكتاب ، علماً أن هذا الكتاب هو امتداد لكتاب الله سبحانه وتعالى لأنه يبعد الأمة عن الضلال والله سبحانه وتعالى يقول ( ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين)....(5) ، ونستنتج من هذه الرواية احتمالان :

الأول : إن عمراً لم يفهم أو يعي معنى الرسالة قط ولم يعرف آيات الله عندما منع رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) من كتابة الكتاب والقرآن يصرح ويوضح لا يمكن للمؤمنين أن يرفضوا أمر الله ورسوله قال الله سبحانه وتعالى ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا).... ( 6) وكل ما يأتي به رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) هو من عند الله قال الله سبحانه وتعالى ( وما ينطق عن الهوى ، إن هو إلا وحي يوحى).... (7) ولا يمكن للمؤمنين أن يشرعوا لأنفسهم أحكاما قال الله سبحانه وتعالى (أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله ولولا كلمة الفصل لقضي بينهم وإن الظالمين لهم عذاب أليم )....( 8)، وإن عمر بن الخطاب لا يعنيه أمر هداية أو ضلال الأمة وهو يسمع رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) يؤكد بأن بعد كتابة هذا الكتاب لن تضلوا بعده أبدا قال الله سبحانه وتعالى (فذلكم الله ربكم الحق فماذا بعد الحق الا الضلال فأنى تصرفون ).....(9).

الاحتمال الثاني : إن عمر بن الخطاب يعرف ويعي كل الذي ذكر في الاحتمال الأول ولكنه كان رافضاً لمحتوى الكتاب الذي سيكتبه رسول الله (صل الله عليه واله وسلم) ، وقد أظهرت أحداث السقيفة أن محتوى الكتاب كان يعارض ما نتجت عنه أحداث السقيفة ، لأن نتاج السقيفة كان من تدبير عمر بل من قراره في تنصيب الخليفة الأول وإعطاءه البيعة في لحظة كانت الأمة جميعها مشغولة عن هذا الأمر ، وهذا الرأي هو الأرجح نتيجة تحليل أحداث السقيفة مع أحداث رزية يوم الخميس واجتماع مكة وحادث اغتيال الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) في العقبة وكذلك بعد عودته من تبوك وغيرها من الأحداث التي تبين أن القوم كانوا يبيتون ويخططون للسيطرة على مقاليد الأمور بعد وفاة الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) ، ومن هذا يظهر أن رزية يوم الخميس الانطلاقة الحقيقية لانقلاب السقيفة على الخليفة الشرعي الذي نصبه الله سبحانه وتعالى ورسول الله (صل الله عليه واله وسلم) في غدير خم عندما قال (من كنت انا مولاه فهذا علي مولاه ....) ، وإنها كانت بحق رزية وعلى الأمة التفكر فيها لمعرفة حقائق الأمور لأنها اللحظة التي سحبت الأمة من طريق الهدى الذي أراده رسول الله (صل الله عليه واله وسلم) ودفعتها الى طريق الضلال الذي أراده من قال على رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) قد غلب عليه الوجع أو (دعوا الرجل انه يهجر).

(1) سورة الأعراف آية 176(2) سورة يوسف آية 111(3) صحيح البخاري حديث رقم 5345 كتاب المرضى –باب قول المريض قوموا عني وكتاب صحيح البخاري ج1 ، مسلم، صحيح مسلم كتاب الوصايا ج2 حديث رقم 1637 ، أحمد بن حنبل – مسند احمد بن حنبل ج1ص325- 355(4) سورة الأحزاب آية 36(5) سورة البقرة آية2(6) سورة الأحزاب آية 36(7) سورة النجم آيات 3،4(8) سورة الشورى آية21 (9) سورة يونس آية 32

  

خضير العواد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/16



كتابة تعليق لموضوع : رزية يوم الخميس الانطلاقة الحقيقية لانقلاب السقيفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . حكيم سلمان السلطاني
صفحة الكاتب :
  د . حكيم سلمان السلطاني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بيعه الصراع العربي الاسرائيلي؟  : علي حيدر الخنتشي

 وضع المرجعية السياسي في الماضي والحاضر والمستقبل .  : باقر جميل

 جنود من الناصرية يسردون تفاصيل جديدة عن حادثة سجن تكريت

  الحسين في ديوان العرب (9)  : ادريس هاني

 مركز الشرق الاوسط للتطوير والدراسات القانونية يعقد جلسة حوارية لصالونه الشهري وُيضِيف الدكتور حيدر سعيد  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 افشال هجوم لداعش استهدف قرية عين فتحي واسقاط طائرة مسيره جنوب القيروان

 وأخيراً انتصرت الإرادة العراقية  : د . عبد الخالق حسين

 كعبة الاحرار لا كعبة الاشرار  : اياد حمزة الزاملي

 تَزوجني وفي قلبهُ أخرى  : مصطفى محمد الاسدي

 بإشراف لجنة الإرشاد والتعبئة في العتبة العلوية.. قافلة عمار بن ياسر للدعم اللوجستي توفر كميات كبيرة من المواد الغذائية للمقاتلين للمناطق المحررة جنوب الموصل

 جعفر الصدر وبيانه.  : رائد عبد الحسين السوداني

 صحیفة فرنسیة: "متحدون" هي الجناح السياسي لـ"داعش" الوهابي

 محسن الموسوي يعلن اعداد البطاقات الالكترونية التي تم سحبها لاسباب تتعلق ببيانات الناخبين

 تداعيات إعادة بناء المجتمع الإسلامي  : صالح الطائي

 النص: غلطتي .. مع جااااري .. وديكه الهراتي ..!!  : جمال الطالقاني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net