صفحة الكاتب : د . محمد ابو النواعير

سكوت النخب, دليل الرضى !
د . محمد ابو النواعير

  قبل عدة من الأيام, وجّهت لي دعوة من إحدى منظمات المجتمع المدني, وهو مركز الرافدين للحوار, في بنايته القائمة في النجف الأشرف, لحضور ندوة بعنوان "الحركة السياسية الاسلامية في العراق- الرؤية والتحديات" يلقيها أحد القادة السياسيين, وهذه هي المرة الثانية التي يتم فيها دعوتي لحضور مثل هذه الندوات في هذا المركز.

 

   ويُعد مركز الرافدين من المراكز المهمة التي لها ثقلها وإحترامها في الأوساط الإجتماعية والسياسية, حيث أنه سار بخطوات منهجية مدروسة من أجل تطوير ذاته كمؤسسة مجتمع مدني, تحاول أن يكون لها ثقلها الداخلي كمجموعة ضغط سياسية واقتصادية واجتماعية, وتحاول ان تكون (ولو مستقبلا) كعلبة تفكير Think Tanks, تراقب الوضع السياسي والإقتصادي عن كثب, وتحاول أن تجد أنساق علمية ومنهجية احترافية, تمثل أنماطا لحلول المشاكل الكثيرة التي يمر بها البلد على صعيد الاقتصاد والسياسة, بل وحتى المشاكل الإجتماعية.

 

  الفكرة الرئيسية والأهم لهذا المركز, هو أنه يقوم وبطريقة علمية ذكية, بممازجة النظرية مع الممارسة والتطبيق, حيث يقوم بإستدعاء السادة المسؤولين في الدولة, من الذين يكونوا على تماس مباشر دوما مع المشاكل الواقعية, والمعضلات المهنية, التي تواجههم أثناء سير عملهم, ومحاولة طرح هذه المشاكل على طاولة التشريح والتفكيك, والاستعانة بعد ذلك بخبراء مهنيين كل بإختصاصه, من أجل تشخيص مناطق العقد المستعصية, ومحاولة إعطاء حلول مهنية تخصصية تمثل علاجات شافية لهذه المشاكل, أقول أن كل ذلك يعتبر ويُعد من أروع المشاريع في أدبيات تطور الدول الحديثة, بل إن تعدد وكثرة مثل هذه المراكز وتكرار مثل هذه التجربة العملية المحترفة, سيعتبر أولى خطوات لتخليص هذا البلد من أنماط الأزمات التي يعيشها منذ سنين طويلة.

 

   المحاضرة التي حضرتها تم إلقائها من قبل القيادي في حزب الدعوة الشيخ عبد الحليم الزهيري, وهو من القياديين المتقدمين في حزب الدعوة , ويُعتبر من الخط الثاني (تأريخيّا) بعد المؤسسين الأوائل, ومع أن عنوان الندوة كان من المفترض أن يكون الحديث فيه من قبل الضيف العزيز, عن تأريخ حركة الأحزاب السياسية الإسلامية في العراق, بشكل خاص, وتأريخ الإسلام السياسي الشيعي بشكل عام, إلا اننا تفاجئنا بأن الضيف العزيز قد خصص جل الندوة من أجل تصدير تأريخ حزب الدعوة حصرا!

 

   محاضرة الشيخ تم التركيز فيها على التأريخ التأسيس الأول للحزب, وهو أمر معتاد من قادة الحزب الكرام, لأنهم يتعكزون به ويحاولون تهيئة ذهن المتلقي بذكر أسماء لامعة وكبيرة ولها تأثير  في النفوس, ومع ذلك, فحتى هذا التأريخ كان معروفا لكل أو لأغلب الحاضرين للندوة, كونهم من أبناء النجف, والبعض منهم كان موجودا في ذلك الزمن, على أية حال, ما لاحظته في الندوة هو هروب الشيخ العزيز من أي طرح يتعلق بمتبنيات الحزب في الفترة الراهنة المعاصرة, وهي الفترة التي كان من المفترض أن تكون مناط الإهتمام في الندوة, لأنها الفترة التي خرج الحزب فيها من كهنوته المثالي, إلى جنته الواقعية التي كان يعد الناس بها.

 

    لم يطرح الشيخ ماهية أيدلوجية الحزب المعاصرة, بعد التغييرات الحاصلة والمستجدات السياسية والاجتماعية, لم يُبين ما هو الفكر السياسي الإسلامي المعاصر الذي يتبناه الحزب في الفترة الراهنة, وما هي أدوات الإشتغال الإقناعية والتوعية التي يمكن له أن يستثمرها من أجل أن يكون عامل جذب.

 

   تناقضات كثيرة وقع بها الشيخ في ندوته, فمرة يقول أن الحزب تأسس إستجابة لظرف راهن كان الإسلام الشيعي يحاول أن يثبت وجوده أولا, ويدافع عن نفسه أمام هجمة الغرب ثانيا, ومن ثم يرجع ويناقض نفسه ويقول بأننا حاولنا أن نستفيد من علوم الغرب الغير عقائدية! وهو غافل أو قد تغافل عن أن العلوم التي يتحدث عنها لدى الغرب, ما هي إلى إنطلاقات جديدة للفكر والوعي الغربي (العقائدي تحديدا), بعد أن أبدل أيديولوجياته المنحرفة, بأخرى جعلت الإنسان هو مناط الإحترام والتقديس.

 

   لم يُجب الضيف عن الكثير من الأسئلة, والسؤال المهم والراهن الذي طرحته عليه: ما هو رأي الحزب منذ تأسيسه وإلى الآن بدور أو حضور رجل الدين في السلطة؟ فلم يجبني, بل اكتفى برد غريب ذكر فيه بأن الحزب أيام تأسيسه لم يكن يملك اجابة عن تلك الأسئلة العالية! بل كانوا مجرد مجموعة من الشباب حاولوا رد الهجمة الغربية !! مع انه في بداية اللقاء حاول أن يصعد من شأن الشهيد السيد محمد باقر الصدر إلى السماء, وجعله المفكر الأول الذي استقى الغرب منه أفكاره !!! وعند انتهاء اللقاء ونزل سماحته من المنصة, همست في أذنه قائلا : ثبت لي من كلامكم سماحة الشيخ, أن حزب الدعوة مع تأريخه العتيد, إلا أنه لم يكن يملك أية نظرية سياسية متكاملة للحكم !!

 

    من جانب ثاني, كانت هناك ملاحظة أو مؤاخذة أخذتها على المركز مع الأسف, وهي  ضبابية دور الضيوف الحاضرين للندوة, فصراحة لا أعلم لماذا تُرسل إدارة المركز بطلب حضور الضيوف الكرام, وهم من النخب النجفية المعروفة بثقافتها ورصانتها العلمية والفكرية والأدبية, وتهيئة أماكن خاصة لهم للجلوس والإنصات ! هل أن دور النخب في مثل هذه الندوات هو الإنصات ؟ وهل أن المشاكل التي يتناولها المركز ويحاول أن يؤصل الحلول لها تكون من خلال صمت هذه النخب ؟ ألا يجب أن يكون دور النخب عند استدعائها هو توظيف ما لديها من خبرات وإمكانات مهنية أو فكرية لتعين المركز على إيجاد الحلول؟

 

    أعتقد جازما بأن استدعاء أية طبقة نخبوية لحضور مثل هذه الندوات, يجب أن يكون قائما على مبدأ محاولة الإستفادة القصوى من هذه النخب, ومحاولة إشراكها بورشة عمل مصغرة يحاول المركز أن يستحصل منهم عصارة ما لديهم من خبرات اجتماعية أو علمية أو اقتصادية, أو على الأقل , ليكون المركز على تماس مباشر مع مشاكل المجتمع التي يحاول أن يجد حلولها في ثغرات العمل السياسي.

 

*دكتوراه في النظرية السياسية- المدرسة السلوكية الأمريكية المعاصرة في السياسة.

  

د . محمد ابو النواعير
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/19



كتابة تعليق لموضوع : سكوت النخب, دليل الرضى !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كتابات في الميزان
صفحة الكاتب :
  كتابات في الميزان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 يا ليت الأنكليز والألمان والفرنسيين قد سرقوا كلّ آثارنا وتراثنا  : اياد السماوي

  حينما تبكي رند  : عبد الكاظم حسن الجابري

 مدير كهرباء الصدر مربوط على التوالي  : حميد العبيدي

 سبايا آل محمد { صلى الله عليه وآله}، بين فقد الأحبة وشماتة الشامتين.  : محمد الكوفي

 العبادي: أحد أولويات الحكومة بالمرحلة المقبلة إعادة النازحين لمناطقهم المستعادة

 بلاء الكتابة!!  : د . صادق السامرائي

 أمريكا .. وصراع مع مرجعية السيد السيستاني (دامت بركاته)  : فؤاد المازني

 كيف حفظ الله عز وجل القران؟  : سامي جواد كاظم

  رحم الله امرؤ عرف قدر نفسه ..  : حامد الحامدي

  هواء في شبك ... كلما تهمد يثورها الاعيور  : عبد الله السكوتي

 القضاء وكلب اصحاب الكهف  : جعفر العلوجي

 راية الحسين ترفرف فوق أعلى قمة جبل بالعالم  : السيد وليد البعاج

 مهمة الجامعة في تعزيز مقومات البحث العلمي  : لطيف عبد سالم

 ظاهرة التلقين ودورها في الخراب التربوي  : ا . د . محمد الربيعي

 المانجة  : محمود عبد الحميد الحسيني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net