صفحة الكاتب : هادي الدعمي

النبي محمد والعقيدة الخالدة
هادي الدعمي

نزول القرآن على النبي (ص) هو المعجزة الكبرى له في قومه أو في غيرهم ، وعندما يكون مرسل من قبل الله تعالى يتحتم عليه أن ينصره في المواقف التي يتعرض لها، وخصوصا اذا كانت هذه المواقف فيها أثبات حجة على الآخرين الذين يعارضون الرسالة المحمدية التي ختم الله بها كل الرسالات السماوية، لذا لما أثيرت أشاعة في واقعة أحد بأن النبي (ص) تعرضت حياته للخطر وعمت المسلمين موجة من الفوضى والارتباك سببها عدم الانضباط عند بعض العناصر المقاتلة، وعدم تنفيذ الخطة المحكمة الحكيمية التي رسمها رسول الله لسير المعركة ........، وتعرض النبي للجروح وكسرت رباعيته، وأخذه نزف الجراح ، ونادى المنادي :ان محمد قد قتل ، فانكفأ الناس عن رسول الله ، ولم يثبت معه إلا خلاصة الإيمان وفيهم علي بن أبي طالب عليه السلام، وأبو دجانه الأنصاري، وقال بعض الصحابة ليتنا نجد من يأخذ لنا الامان من أبي سفيان !

وقال آخرون لو كان محمد نبي لم يقتل ، الحقوا بدينكم الأول وحدثت البلبله، انطلقت الإشاعات ، وصار المسلمون في هرج ومرج .

وهنا تدخل القرآن لحسم هذه المشكلة ، واختيار المبدأ الثابت وهو أن الرسالة لاتموت بموت الرسول والدعوة لا تنتهي بقتل الداعية .

أن غياب القيادة مهما كانت عظيمة لا يوقف المسيرة ولايلغي الرسالة ، لأن عظمة القائد في حساب الرسالات لاتجمدها عند حدود حياته لتنتهي بانتهاء حياته، فالرسالةهي الأصل والقاعدة ، والقيادات المتتابعة تمثل دور الحملة لها، فقيمتهم بمقدار مايقدمون لها من خدمات وتضحيات ، وعظمتهم بقدر ما يواجهونه من مواقف الصدق والإخلاص، الأمر الذي يلغي في المسيرة عبادة الشخصية التي توحي بأن الشخص هو الأساس والرسالة من شؤونه وميزة من ميزاته وليس العكس.

لكن الرسالة هي التي تصوغ الشخصية ويعطيها الموقع المتقدم في المجتمع، لهذا اذا مات الأنبياء وحملة الرسالات لايموت الدين، بل يبقى الحقيقة الثابته والقوة الفاعلة على وجه الارض، ووقف القران موقفآ حاسما وأكد أن الرسول محمد هو أحد رسل الله الذي جاء على فترة من الزمن،وجاهد في سبيل تبليغ هذه الرسالة حتى يربط الناس بالله من خلالها،فأذا مات ميتة طبيعية أو قتل في آية معركة من معارك الجهاد ، كان على الرسالة أن تستمر وعلى الناس المؤمنين بها أن يستمروا معها ،ولايجوز لهم ان ينقلوا على اعتقالهم فيكفروا أو ينحرفوا عن الخط لأنهم لم يربطوا بالرسول كشخص بل ارتبطوا بالله ورسالته من خلاله .

وخلاصة الفكرة أن الدين يقرر عدم ربط الأيديولوجيات العقائدية أو الفكرية بالأشخاص بل ان الأشخاص هم الذين يجب أن يكونوا في خدمة العقيدة، وهذا خلاف ماسلكه فراعنة الأرض الطواغيت الدنيا واصنام البشرية، وصبح الوطن مرتبط بالطاعون والمصائر يتحكم بها ، والمقدرات تحت تصرفه كأنه هو المنعم على الناس بالهدايا وهو القائدالرمز والقائد الضرورة والى آخره من النعوت والإنصاف التي تكال بلا مسؤولية فتنتفخ شخصية الطاغوت فيرى نفسه عملاق الدنيا ، لذا طرح القرآن بقوله {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ ۚ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا ۗ وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ }اتخذت الآية حقيقة إسلامية تتعلق بوجهة نظر الدين في الحياة والموت عند الرساليين والقياديين فتعبر عن النبي (ص) بانه رسول ليس إلا وقد سبقه كثير من المرسلين ،وكلهم ماتوا ، وهو سيموت كما مات الرسل من قبله، وأن البشريه كلها فانية والعقيدة وحدها هي الباقية ، واستقلالية الرسالة شئ، وحملتها الذين يبلغونها للناس شئ اخر على مدار التاريخ، فهم زائلون والمبادئ الرساليه هي الثابته ، والرسالة هي الخالدة والباقية ببقاء الله سبحانه وتعالى، وصرح القرآن بهذه الآية مستحقة ومحتقرة لهذه الشريحة التي انقلبت على اعقابهاحيث قالت :{ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا ۗ وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ } فالضرر والخسارة إنما تلحق الإنسان نفسه والله هو الغني الحميد ، يقول الإمام علي عليه السلام في خطبة يصف المتقين :{إن الله خلق الخلق حين خلقهم غنيآ عن طاعتهم آمنا من معصيتهم لأنه لاتنفعه طاعة من اطاعه ولا تضره معصية من عصاه}.

  

هادي الدعمي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/20



كتابة تعليق لموضوع : النبي محمد والعقيدة الخالدة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : قيس قاسم العجرش
صفحة الكاتب :
  قيس قاسم العجرش


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  سرقوا التاريخ...وتربعوا على العروش..وحلت النهايه  : د . يوسف السعيدي

  العمل تشارك في اعمال الدورة (68) للمكتب التنفيذي لوزراء الشؤون الاجتماعية العرب  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 مستشار وزير الداخلية يزور مركز التنسيق المشترك في الديوانية  : وزارة الداخلية العراقية

 ادرك شراعك  : عدنان عبد النبي البلداوي

 أهمية دور الادعاء العام في الحماية الاجتماعية ... الرؤية الإصلاحية  : احمد فاضل المعموري

 التحالف الوطنی: فتوى المرجعية الدینیة أعادت الثقة بالجيش وأدت لتحقيق الانتصارات

 بالصورة انسانية القوات الامنية في عمليات تحرير الجانب الايمن للموصل

 محافظ ميسان يفتتح مركزين صحيين نموذجيين في المجر الكبير وقلعة صالح ومحطة تحويل كهربائية في مركز المحافظة.  : اعلام محافظ ميسان

 الى الإخوة المجاهدين .. لئلا يسرق النصر!!

 عمار الحكيم بين واقعية ماهو كائن ومثالية ماينبغي أن يكون .. حكومة الأغلبية السياسية أنموذجا  : د . محمد ابو النواعير

 بالعراقي  : حسام رزاق

 الحشد الشعبي يحرر قرية عين شلهوب ضمن قاطع تلعفر

 مولد الهادي الامين  : سعيد الفتلاوي

 عضو مجلس المفوضية كولشان كمال علي تتفقد سير العملية الانتخابية  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 مديرية شهداء الصدر تواصل الزيارات لذوي الشهداء  : اعلام مؤسسة الشهداء

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net