صفحة الكاتب : د . آمال كاشف الغطاء

بين التمرد والاحتجاج
د . آمال كاشف الغطاء

قرأت السيدة  أ ل بين دفات الكتب أن تنظيم الدول أما مادي أو عضوي فالدول ذات النظام الشمولي تشبه قطعة الخشب أو الحديد فالتشابه والتماثيل بين كل الأجزاء بحيث أذا قطع جزء لا تتأثر الأجزاء الأخرى ولتبقى محافظة على مزاياها وخواصها وهذا هو النظام الحزب الواحد حيث يخضع الجميع لنفس الأفكار ونفس النمط في التعامل والعلاقات وهذا هو نظام الحزب الواحد ونظرية الحق الآلهي أما النظام العضوي فيتخذ جسم الإنسان مثال له حيث هنالك أجهزة متعددة كل جهاز له خصائص ووظائفه ومزاياه ويكاد يكون مستقلا جزئياً عن الأجهزة الأخرى كلها تعمل بشكل متباين ومتكامل مع بعضها البعض وتقوم بخدمة المخ الذي هو المركز لإصدار الأوامر وهو العقل المفكر الذي ينسق العلاقات بين الأجهزة بحيث أذا أختل جزء يؤثر بشكل سلبي على الأجزاء الأخرى .
أعجبت السيدة ا ل بالنظام العضوي واعتبرت الجسد بأكمله مسخر لخدمة العقل الذي يبدع وينتج على أفضل ما يمكن وإعطاء الغذاء والماء والهواء للجسد وكذلك الراحة لكي يسخر بأقصى طاقاته لخدمة العقل ولكن هنالك مبدأ أخر اتخذته السيدة  أ ل وهو كلمة كاتو الرفيق الروماني (العبد أذا لم يكن نائماً وجب أن يكون قائماً يعمل) وأضافت عليه السيدة أ ل أن الجسد هو عبد للعقل وعندما ينام يجب أن يكون الهاجس هو تقديم أقصى الخدمات للعقل وعملت السيدة أ ل على هذا المبدأ وكانت دائماً تختبر مدى صلابة الجسد وقوته وإذعانه لأوامر العقل الصارمة وعندما أجريت عملية جراحية تحملت الألم لليلتين متتالية دون أن تأخذ أبرة مسكنة للألم ويخامرها شعورها أن الجسد يكلف الكثير من المشقة وحقاً ما أنشدته غزالة زوجة شؤذب الخارجي
أرى لي رأساً        قد سئمت حمله
وقد سئمت غسله ودهنه     أما فتى يحمل عني ثقله
وحمت عليه أن يتعامل مع الرفاهية كما يتعامل مع شظف العيش كلاهما سواء ويمتلكها التفوق والزهو والرفعة بأنها قادرة على التحكم بمتطلبات جسدها برد جوع عطش ألم سعادة وأستمرت الحياة وفي أحد أيام الشتاء من شهر كانون الثاني كان عليها الذهاب إلى بلدتها القديمة مسقط رأسها لحضور بعض المراسيم التي يقوم بها المعارف والعائلة والأصدقاء حضرت المناسبة على أفضل ما يمكن وقدمت الكثير من الود وعبارات الحب والصداقة والذكريات ولكثرة المدعوين فقد أحتلوا الغرف للنوم ولكونها لها خصوبتها فهي تنام بمفردها ولا نريد أن تكلف الآخرين مشقة وجودها فهي تقرر ما تريد وما لا تريد فآثرت المبيت في غرفة مطلة على الحديقة تحيطها شبابيك دون تدفئة أنزوت بغطائها الى الجدار لتحتمي به من البرد الذي يلف الغرفة لم تستطع النوم لقد رفض الجسد هذا الأستبداد هذا القهر هذه إلا معقولية كورت نفسها وشدت الغطاء بأحكام ولفت رأسها الذي أصبح كرة زجاجية بشال لم يفلح الأمر وكأن الغطاء فيه ألف نافذة يهجم منها الهواء البارد تطاول الليل إلى حد بعيد لبنه يأتي باليسير من لهيب تموز أيها العلم بما تملك من حبوب وعقاقير ومسكنات ساعدني كي أتخلص من الرشح والزكام الذي ألم بي هكذا حدثت نفسها عليها أن تقدم لجسدها مما يهدئ من ردود فعله مدت يد مرتعشة وأخذت حبتان أستقرت نوعا ما ولكن لسعات البرد هاجمتها وكأنها لسعات زنبور فبدت تباشير الصباح لم تشاء أن تظهر ضعفها أمام الآخرين لا تريد الأستسلام فتناول حبتين يكفي لا نهاء المر وإلغاء كل الآلام الليل المضنية عليها أن تمارس الألتزامات من جديد أن تشارك الأخرين مشاعرها وأحاسيسها حبها المدفون لسنين تحت طبقات الصمت وغلاف التحدي أن تحرص على أظهار مشاعر ودها العميق لطفولتها لمدتها لسنين وعيها الأولى وتعرضت إلى تباين في درجات الحرارة بين داخل البيوت وخارجها وكتمت وقاومت بعنف وقوة الصراع والتوتر من التنفس وضيق الصدر لقد أنتصرت على الجسد وسخرته كما تشاء عليها أن تعود الى بلدتها حيث تقيم هنالك فلديها أجتماع سنتحدث وسنتحدث وتدير الجلسة سنتكلم على القلة والكثرة عن دور الصفوة في المجتمع الكثرة التي تشكل زخم هائل يتحكم به العقل الجمعي الذي تكلم عنه غوستاف لويون في روح الجماعات وبالفعل فهي تمتلك أرادة عمياء وسلطة       لا حدود لها من حقها أن تضغط على جسدها أن تعذبه أذا رفض الأنصياع لأوامرها أن تضربه بقسوة وعنف أن تجعل الدم يسيل منه ليكفر عن خطيئته لا ذنب له بها ملأها الزهو والخيلاء بعد أن أكملت الأجتماع هنالك قوة خفية تجعل ضلوعها كأنها نبال عيونها تذرف دموع المرض والأحتجاج الجسد بدأ يتراخى وفي حد من الضعف وجذر من القوة طيور ذات أجنحة كبيرة تحلق فوقها تحملها الى أرضي قاحلة . حبتان وسوائل حارة كفيلة بأخماد ثورة الجسد وعصيانه ففي اليوم التالي للأجتماع عليها أن تغادر الى مسقط رأسها هنالك مراسيم ولقاءات وسيكون أحد هذه المراسيم عائد لها مع وجبة عشاء كل شيء على أفضل ما يمكن يجب أن تتسرب أليه نقطة فشل يتمثل من قلة توزيع الأهتمام أو التباين بين فرد وآخر بالأحترام الكل يجب أن ينال حصته من الرعاية والود والمحبة عليها أن تقف أمام الباب المفتوح على مصراعيها يلفح وجهها الهواء البارد كألسنة النار لتستقبل وتودع بكل لطف ولباقة الجميع وتم كل شئ على أفضل مايمكن فقد بذلت كل خبرتها وتاريخ ليكون حائزاً على رضا الجميع وعادت في اليوم التالي إلى مقر أقامتها فلديها أجتماع هام يجب أن نتحدث عن التسامح وتقبل وجهة الآخر والتعايش السلمي والحوار مع من تودهم ومن لا تودهم مع تتفق معهم ومن تختلف معهم وكيف تتنازل عن الرغبات الشخصية والطموح الفردي للتوصل مع الآخر الى حلول وسط وفي اليوم التالي بدأ الجسد يسخر منها فهي متعبة مكدودة تعاني من ضيق في التنفس وقوى حائرة وتعب ولكن أصرت على دعوة المشاركين وتم الأتصال بهم وأعلنت بحزم وعناد بأن كل شئ يجب أن يتم .
في صباح اليوم التالي كان الرشح يتدفق من أنفها والعين لا تقوى على الرؤيا كل شئ يبدو غائم مشوش والفم غير قادر على الناطق تحطم داخلي أجزاء جسدها ترفض الأستجابة لها كتلة نار وسط متجمد جليدي ناجت نفسها
أين أنا – ذاهبة إلى صحراء قاحلة لا نهاية لها الضوء يتراقص أمام عيني الرئتان لا تقوى على أخذ الهواء هنالك أجسام غريبة داكنة من لا أستطيع أن أهرب لا أستطيع الحراك عاصفة هبت برد شديد قطع جليد فوق كتلة نارية أنا بعيدة عن كل شئ حبوب.. قطرات... كبسول.. أيها العلم ساعدني تقدم ساعدني بما لديك من مركبات وعقاقير... أريد أن أن أنطلق بجناحين نحو العدالة. أيتها العدالة سامحيني فقد مزقت الجسد ونفثت فيه النيران وحطمت الميزان.
أيتها العدالة سأغنى وأنشد لك لحن الجمال فأنت الجمال والبهاء أشرقي ونوري ظلمات حياتي أوقفي الطوفان طوفان القمل والجراد والبعوض الذي يحوم حولي
لا تدعيهم يلسعون أطفالي المشردون في الشوارع أني كسيحة عاجزة أطفالي يسيرون عبر ممرات مجهولة موحشة عثرة تمزقت أحذيتهم وأهترئت ملابسهم يمدون أيديهم إلي كي أنقذهم حتى لا تنهشهم الذئاب الكاسرة لتحيلهم الى نفوس مشوهة .
ها أنا أجري وأصرخ وأصرخ لتموت الكلمات في فمي منذ متى وأنا أعيش من الأعاصير وزوابع التدمير وأجراس الأنفجارات منذ متى وأنا مشردة بين دار ودار وبلد وبلد لا أشبه الطيور الذي يتوهج من كبد السماء ولا السمك الذي يحفر البحار ولا البذور التي تسابق الريح فأنا هنا كتلة من اللحم والعظم قابعة أنظر إلى الأفق البعيد لعلك أيتها العدالة تربطين بحبلك بين ناقوس ومئذنة بسلاسل المحبة والاحترام وتشد أيدي علماء الإسلام بيد حاملي الصلبان أيها العقل الصلبان أيها العقل لا سلطة لديك طالما تنتهك القوانين وتكسر النظام وتقرع الطبول ونزف قرابين الضحايا .
أيها العقل عد إلى الحكمة الخالدة وأسأل عن الجسد الذي يتلوي من الجوع والذي يرتدي أسمال بالية أيها العقل أني أدينك وأتهمك بالخروج عن الشرائع وعن كل ما أبتدعه الفكر الإنساني من روائع عن حكمة القرآن وسلام يسوع
أيها العقل يجب أن تقدم أمام محكمة الإنسانية العليا تناهي إلى سمعها صوت يدوي (لقد فر زين العابدين من تونس الى جهة مجهولة بعد حكم دام 26 سنة)
أومأت بيدها بكلمات متقطعة صدرت منها بصعوبة بالغة أخبروا المشاركين لا سبيل إلى عقد الأجتماع فالجسد يطالب بحقه من الحياة              
 
 

  

د . آمال كاشف الغطاء
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/05



كتابة تعليق لموضوع : بين التمرد والاحتجاج
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حيدر صالح النصيري
صفحة الكاتب :
  حيدر صالح النصيري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 "قانون القومية".. خطر يهدد حاضر ومستقبل الأقليات بإسرائيل

 لطفاً .. أرجعوا وسائل الإعلام "للشروك" فهي مُلكهم..!  : وليد كريم الناصري

 رابطة محتجزي ايران تعقد اجتماعها التحضيري الاول في استراليا

 قوة من الحشد تقتل وتصيب ثلاثة دواعش وتدمر اربع مضافات غرب الانبار

  خيار الواثقين  : حميد الموسوي

 اليابان تدعم العراق باجهزة تعزيز قدرات العاملين في مجال الصحة والسلامة المهنية  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 قطر تسير على خطى القذافى  : مدحت قلادة

 عبطان يخصص مبلغ مالي لدعم الاتحاد العراقي للدراجات  : وزارة الشباب والرياضة

  شعب يبحث عن نفسه!  : قيس النجم

 صوت الهزيمة يرتفع  : صالح العجمي

 عائلة الجندي "قاتل معاون مدير بلدية الدورة" تنفي تعرضه للتعذيب بالسجن

 التفاصيل الدقيقة لمجزرة زاريا في نيجيريا

 الاتحاد الكردستاني يرفض اجراء الانتخابات في كركوك

 وزير النقل السابق يحضر مؤتمر علمي لهندسة الانتاج والمعادن  : مكتب وزير النقل السابق

 باشراف عام من قبل معالي الوزير ممثلية اربيل تجري امتحانات انصاف المتعلمين في اربيل  : وزارة التربية العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net