صفحة الكاتب : هشام شبر

النواب ....
هشام شبر

(قبل أن يُرفع الستار يسمع ( اغنية روحي لا تكلهه شبيج  بصوت الممثل  يتخلل  صوت الاغنية أصوات نباح كلاب  وريح قوية  واصوات رصاص  و صوت القطارات و صفيرها.. )

( اضاءة على المكان  )

(  محطة  مهجورة  فيها بعض العربات المحطمه  وسكة حديد متأكلة ومسطبة  مكسورة   ونفايات  منتشرة  على الارض )

 

هو : البرد قارص  يجعل الروح تنحني  اشتهاء للموت ...

( يخرج  علبة سجائرة ويخرج سيجارة ويشعلها وينفث الدخان الى الاعلى )

 

 لا قيمة لحياة ولا معنى لموت، وليس ثمة فارق إن متّ في العشرين أو الثمانين من عمرك، محكومًا بالإعدام أو في سرير غرفتك...

 

(يجلس  على المسطبة ويمسك في يدة اليسرى بأوراق وبكأس خمر في يدة اليمنى ..يرمي الاوراق في الهواء ثم يدحرج  قدح الخمرعلى الارض )

 

 

حين ضاجعت  اوراقي كأس خمر  أنجبت جيش من أيتام قصيدة  ماتت لحظة ولادة  ...

 

( يتمتم بهمس وهو يترنح منتشيا)

 

 

 

(روحي ولا تكَلها  شبيج  وانت الماي مكَطوعة مثل خيط السمج روحي  حلاوة ليل محروكَة حرك روحي....)

( يجلس  امام كرة ارضية كبيرة  ويلفها بقوة )

 

 

كرة ارضية الفها بيدي فتلتف بي الدنيا ومافيها هههههههههه

 

 

في جوفي وطن يبتلع ريقي حين أغص  بأرصفة  الغربة  و  ملامح مدينة بايعت  حتفها ب ثوب فقير  اكتظ  دفترة بالدموع ...

 

( يضرب على الارض بكلتا يديه  وهو يردد)

 

ألقيت مفاتيحي في دجلة وما عاد هنالك مفتاح يفتحني ها أنذا أتكلم من قفلي...

 

( صمت  مع حركاته وهو يرقص رقصة زوربا  )

 

 

هذياني  سيقان قصائد  خلعت عنها سروالها الداخلي 

 

( يتهالك باكيا )

 

( على   اوراق  يخرج قداحة من جيبه  وكل ورقة  يقرءها    يحرقها  ويرميها ويأتي بالثانية الى ان يحرق مابيديه من أوراق )

 

 

أغرس  جرحي  بفم سكين  وأنتظر  حتى   ينبت  موت  .. أراقص كأسي وأضمه رشفة  رشفه  ... رشفة رشفة ...

 

 

أمتصُ الحاناتِ ولا أسكر.. أمتصُ الحاناتِ ولا أسكر....

 

 

اش اش اش اش

 

اقدم نفسي الى نفسي وانا أتقيأ وجودي علامة استفهام  ...

 

( يمسك بطبشور ويكتب على الحائط  كانه معلم  يخاطب طلبته )

 

 

انا شاعر  جف الخوف في عينية فصار كذبة ... اكتب السلطة حد الجلد ..وحين يموت الوالي في قصائدي أضحك سخرية ...

 

(يضرب بالطبشور على الحائط )

 

 انجبتني  أسرة ثرية لكن هزة مالية أفقدتها ثروتها ... وفي لطخة حظ اكملت  دراستي ب كلية الاداب ..مرت الاحزان  حتى ليلة ماطرة  بالشياطين  هربت  خلالها

ومنها  هربت عن خارطة  وطن  ....نمت في احضان مدن غريبة  حد الخطيئه  سجنت في وطني  وحين هربت في روحي  سجنت وطني....

 

( يحمل  الكرة الارضيه على ظهره  وهو يصرخ )

 

 

لماذا أدخلتم كل زناة الليل إلى حجرتها

ووقفتم تستمعون وراء الباب لصرخات بكارتها

وسحبتم كل خناجركم

وتنافختم شرفا

وصرختم فيها أن تسكت صونا للعرض

فما أشرفكم

أولاد القحبة   هل تسكت مغتصبه

 

( يضحك بمرارة )

 

(يرتدي عباءة رجالية ويمسك بمسبحة   ويتحدث بوقار )

 

 

كل الذنوب التي توارثتها  لم تمنحني حق اللجوء  فدعوت الشيطان سرا   كي أحضى ببطاقة  جحيم 

 

( يمسك  يدف  ويضرب علية  بيدية وهو يتحرك  كالدراويش ويردد)

 

 

في انوثة صحراء  بنيت عش لنورس بحر  أنجب فوضى  تحلق  بفم حياة بجناح  صمت ....

 

( صمت ينظر الى لاشيء بذهول )

 

 

طلبوا مني  ان اعتلي  المنصة   تقدمت  لا بخطوتي ولكن بغصة   صرخت  ب الحضور  جبناء   فصفقوا  بكل مالديهم من حياء  ...

 

(يمسك  بصحف وهو ينادي  كبائع  صحف )

 

 

 

اخبار اخبار  جمهورية  اخبار اخبار طريق الشعب  الثورة اخبار اخبار اخبار ...

 

( ينثر الصحف في الهواء ويتحدث بحزن)

 

 

    ( دِكَ راسك  ابكَاع العرس واصعد مراجف للدف أيام المزبَّن كضن تكَضن يا ايام اللف .....)

 

( يمسك  باطار صورة  ويحادثة  من خلال الفراغ وهو يترنح )

 

 

مذ رحلت وانا ارسم كل يوم وجهك .... تعلم ان ذاكرتي ترفض ان تلفظك نسيان وتعيد اسمك الاف المرات وانا على وسادتي ... اخاف من مسافة اجهضت من رحمها انت ...

( موسيقى)

 

 

 

افضل ان اكون مهرج  على ان اكون قديس

 

 

 فالكتب  تفتح افواهها  كي  تراني  اشنق بحبال الضحك  ....

 

 

( يحرك بيديه كأنه يقود فرقة موسيقية وهو يغني )

 

 

(روحي ولا تكَلها  شبيج  وانت الماي  مكَطوعة مثل خيط السمج روحي  حلاوة ليل محروكَة حرك روحي...)

 

(  يمسك  قناعين صورة رجل وصورة امراة بيدية  ويجلس على ركبتية )

 

 

يضع قناع الرجل  امام وجهه:

نامت وسادتي على صدر الفراش تسترق حلم

 

يضع قناع المراة  امام وجهه:

حين تداهمنا الاحلام في لحظة سهر نغتال انوثتها 

 

يضع قناع الرجل  امام وجهه:

صحن طفولتي خيال يغترفني عنوة

 

يضع قناع المراة  امام وجهه:

فوضى انت وانا احتضنك  ذهول 

 

يضع قناع الرجل   امام وجهه:

 

نحن  تقاسيم ناي  يعزف  نشاز  يجهد نفسه بأرتداء معنى

 

( يرمي الاقنعه من يديه وينهض وهو يردد الشعر بطريقة جنائزية )

 

 

(منثلم من روحي انا لروحي و اتحسسك بياجرح بجروحي يالتعت بي فضت منفى  وغركتني بنوحي ...)

 

( يرتدي قبوط  فيه حدبه حتى يتشكل احدب وعلى احدى عينية  يضع عصابة وبيدة الة كمان )

 

 

ارتدي عاهتي  محطة  حافية القدمين 

 

 

( يعزف بالكمان وهو يبكي )

 

 

 

تهاجمني ارواح تنقر على الدف  ترسم خطوات مجنون..... ادخلوني غرفة التعذيب كنت وحدي  طلبوا مني   ان اعزف ... اعزف اعزف  حتى يغمى عليك

غربة ...

 

(   يخلع القبوط والعصابة من على عينية ويتهالك على الارض )

 

اتهمت  بالخيانه  وجردت  من اوسمة الخلود  ..من يعيد لي روح   اتهمت  بالزنا   كي اقيم عليها القصاص  فمذ كنت خرافة  وانا ارسم الهتي كيف اشاء  واتخلص منها متى اشاء  ..

 

( يرقص  كطير مذبوح وهو يتحدث )

 

 

من انفاس خليعة راودت مهرج عن نفسه ..وجمهور  حبس انفاسه زنا .. كان الوطن مسافة سخرية ..

 

 

( صمت )

 

 

(لا.. لا تفزّزهن تهيج الجرح خليهن يهودرن.. حدر الحراير كطه...)

 

( يجلس امام الة طابعه قديمه  ويضرب على مفاتيحها ويكتب وهو يتمتم  )

 

 

 

من حانة غروب  خرجت ثمل   اتمايل  منفى  ككل السكارى  كنت أتنبأ  ان السلطان  جريح   وانه سيموت  ولم اكن اعلم  انه سيموت فينا قتل ...

 

( يقلب بغضب  الطاولة التي عليه الة الطابع   وهو يصرخ )

 

 

  أخطئت الشعور ذات محيط  بسفينة  حبلى بأشرعة الهزائم  ....

 

( موسيقى رومانسيه يتحرك خلالها الى صورة حبيبته  ويضمها على صدره بعد ان يقبلها )

 

 

 

كيف انت  هل ياترى لازلت انت  حيث تركتك  ذات غلطة  بعطرك  الاخاذ  حد  كنيسة  وهمسك  الممشوق  حد انتحار   فراشة ب ضوء قمر   ....

 

 

 

 

 

نسيت ان اخبرك  انهم   قطعوا حبال صوتي وغرسوا حرابهم  في جثة عصفور مات وهو يحلم  بالتغريد   ...

 

 

( موسيقى )

 

( ينظر الى نفسه في مراة كبيرة تتوسط المكان)

 

 

 

( صمت )

 

 

 

نحن كالجرذان موتى تكرم موتى  وتهين بالركلات من على قيد الحياة ....

 

( موسيقى )

 

( يحمل طبل كبير  ويضرب به بعصا وهو ينادي  )

 

 

يا قارىء كلماتي بالعرضِ  وقارىء كلماتي بالطّولْ

لا تبحثْ عن شيءٍ عندي يدعى المعقولْ إنّي معترفٌ بجنونِ كلامي بالجّملةِ والتّفصيلْ ....

 

(  يرمي الطبل  على الارض ويرتدي  نظارة سوداء  ويتحرك كالاعمى  ويجلس  عند عمود نور )

 

 

 

 

جلست في مكان ما قريب من ذاكرتي  أفتش عن شيء يشبهني  أبحث في ازقة السنين عن رائحة ل خطوه او بقايا مسافه احتضنها او تحتضنني ... اتجه نحو نافذة علقت على حبال صوتي  اغلقها  الصمت احاول فتحها لكنها تنكسرت ويتدلى لساني  ل يتذوق مرارة التجربه...

 

 

(  يغني  صوت البحار)

(او يامال اووويامال  او يامال )

 

 

( بصوت حزين  )

من فرط الجوع  دخلت مطعم فراحت كل الفضلات تلعب بخدي صدرها شرط كي تطعم ... مسحوا وجه بكارتها وغرسوا بالشوكة والسكين عفتها وعلى البسمة كانت ترغم ...

 

( يتسائل مع نفسه  )

 

سؤال أمضغه ويمضغني  ...هل يقبل    او لا يقبل   ...لالا  لا يقبل  ....

 

 

ماكان الله يقبل  ان اكون  نبي فالانبياء لا تشرب الخمر ..ولكن هل يقبل  ان اكون  ضعيف  كقطعة سكر  اذوب في حجر  بغي  يغتصب عندي احساسي  ويذهب بالايمان من قلبي ومن كأسي ...

 

( يرن هاتفة  فيرفع الهاتف ويتكلم وهو يبكي )

 

(الو  الو  ... ﭽذاب ردتك ولو ﭽذاب  ردتك تطش بعمري صم عتــاب ردتك  ولو شباچ يملي حياتي تراب

ردتك ولو صبيره حمره تفي وجهي من حـﭽـي الغياب ﭽذاب)

( يجلس على بيانو على يسار المكان  ويعزف  )

 

يبن الزنا  من نطفة كنت هنا  وشربتنا حد الثمالة  وحين انتهيت رفضتنا  ....

 

 

(تبركعت بأحلام مومس وهزهزت روحي نهد وتنفست صدرك غريب  ومن رحت عني شهكت...)

 

 

من اين لي  ببدلة روح  اتجمل بها  وتقيني برد  غربتي  فعلى ارصفة  الجنون اهذي  و اشحذ   من بين  اقدام  ذرة خجل  ...

 

( يغني)

 

 ( انا بانتظارك خليت .. نارى فى ضلوعى وحطيت

ايدى على خدى وعديت .. بالثانيه غيابك ولا جيت

ياريت .. ياريت .. ياريت .. ياريت

ياريتنى ..ياريتني .. ياريتني عمرى ماحبيت)

 

( يرفع يده في لحظة دعاء)

 

ربي  اطلب منك  ان تجعل  جثتي حين اموت مأذنة  حتى يتسلقها الكاذبون  وفي خشوع  يرددون  حي الذنوب ..  هل تعلم  انهم  يصادرون منا حتى الذنوب  ...

 

(روحي ولا تكَلها  شبيج  وانت الماي  مكَطوعة مثل خيط السمج روحي )

 

انا وخاصرتي  وطعنة وجرح .. وخارطة  وأوسمة تصاعدت على صدري  حرب ...اخاف ان اموت  وموتي لا يدهش احد  اخاف ان اموت وموتي لا يصنع  لي مجدا او ذكرى...

 

( يردد كأنه يغني في اوركسترا)

 

 ادم  كان الحزن ودود معي  يشرب خمر ويبكي كالطفل  بين يدي  يرقص  ادم رقصة سحر افريقي  يلبس  ادم موروث اجدب  ارحل ادم فالريح غبية  ترسم شكل الفوضى عندك  فوضى بهوية عربية .....

 

( يحمل  مظلة مطر  على راسه  ويحرك قدمية كأنه يمشي )

 

في المشفى  حين خرجت  من الجنة رمتني  الممرضة على الارض   فزحفت نحو الشمس  بدعوة  الى حفلة  في قرصها  يرقص الغرباء ...

 

وحين كبرت  ادخلوني بفم السجن  وبين اسنان القضبان  صنعت من عجينة صمونة  اعدت للفقراء  راس  سجين  والبسته كوفية عربية  وجعلته على فراش الوهم ينام وهو يحلم  برشفة حرية ....

 

(ينزل المظله من على راسه  ويجلس  على المصطبة)

 

كنت غريب وكانت هي  التقينا   في عربة قطار  منحدرة على سكة  الوجع  من  بغداد الى البصرة   تقاذفنا الكلمات  وترجلنا من انفسنا  ونحن نحتضن  احلامنا  كانت كل النساء في واحدة  وواحدة كانت في الكل  كنت يساري الهوى  وكانت  تستخدم اليمين  فكرة  وفي اوج صراعنا  وحبنا  توقف القطار  معلن  ذبح الحلم  قربة  لوجه الفراق  ....

 

(من غبتو ، التفگ ملهاش خطّابة .. واگلكم روحي عثها الليل .. واختنگت عليكم بيها عطابه .. مضغبره . وأچول من الچول .. وگامت بيها وحشة ليل وترابه .)

 

 

(  يرتدي قبعة رجل مرور  ويضع الصافرة في فمه ويصفر)

 

كل الجهات  تقدمت نحوي وتنازعتني   الخطوات  لا اعرف  من اين ابدء او الى اين انتهي  ..ربما حين اكتب مذكراتي   اعرف  حينها من انا  ....

 

( تتصاعد اصوات القطارات وسكك الحديد  وصوته يتداخل بينهما وهو يردد بحزن )

 

(روحي ولا تكَلها  شبيج  وانت الماي مكَطوعة مثل خيط السمج روحي  حلاوة ليل محروكَة حرك روحي....)

 

 

( اظلام  )

  

هشام شبر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/23



كتابة تعليق لموضوع : النواب ....
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر المتألق ومفسر القرآن أستاذنا الكبير وفخرنا وقدوتنا السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته السلام عليكم بما أنتم أهله ورحمة الله وبركاته في جوابك السابق أخجلتني كثيرا لدرجة أني طلبت من جنابك عدم الرد على رسالتي الهزيلة معنىً ومبنىً. لكنك هذه المرّة قد أبكيتني وانت تتواضع لشخص مثلي، يعرف من يعرفني أني لا أصلح كخادم صغير في حضرتك. فجنابكم فامة شامخة ومفكر وأديب قلّ نظيره في هذا الزمن الرديء، هذا الزمن الخؤن الذي جعل الاشرار يتقدمون فيجلسون مكان الأخيار بعدما أزاحوهم عن مقامهم فبخسوهم أشياءهم. هذه يا سيدي ليست بشكوى وبث حزن وإنما وصف حال سيء في زمن (أغبر). أما الشكوى والمشتكى لله علاّم الغيوب. سيدي المفضال الكريم.. الفرق بيني وبينك واسع وواضح جلي والمقارنة غير ممكنة، فأنا لا أساوي شيئا يذكر في حضرتكم ومن أكون وما خطري وكن مظهري خدعكم فأحسنتم الظن بخادمكم ومن كرمكم مررتم بصفحته ومن تواضعكم كتبتم تعليقا كريما مهذبا ومن حسن تدينكم جعلتم هذا العبد الفقير بمنزلة لا يستحقها ولا يسأهلها. سيدي الفاضل.. جعل الله لك بكل كلمة تواضع قلتها حسنة مباركة وضاعفها لك أضعافا كثيرة وسجلها في سجل أعمالك الصالحة ونفعك بها في الدارين ورففك بها في عليين ودفع بها عنك كل ما تخاف وتحذر وما يهمك وما لا تهتم به من أمر الدنيا والآخرة وجعل لك نورا تمشي به في الناس وأضعف لك النور ورزقك الجنة ورضاه واسبغ عليك نعمه ظاهرة وباطنة وبارك لك فيما آتاك "ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا"وجعلني من صغار خدامكم الذين يمتثلون لأوامركم ويزيهم ذلك فخرا وشرفا وتألقا. خدّام المؤمنين ليسوا كبقية الخدم أكررها إلى أن تقبلوني خادما وتلك أمنية اسأل الله ان يحققها لي: خدمة المؤمنين الأطايب امثالكم. أرجو أن لا تتصدعوا وتعلقوا على هذه الرسالة الهزيلة فأنا أحب أن أثّبت هنا أني خادمكم ونسألكم الدعاء. خامكم الأصغر جعفر شكرنا الجزيل وتقديرنا للإدارة الموفقة لموقع كتابات في الميزان وجزاكم اللخ خير جزاء المحسنين. مودتي

 
علّق مجمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السيد الكريم مهند دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دعوت لنا بالخير فجزاك الله خير جزاء المحسنين أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل دمت بخير وعافية احتراماتي

 
علّق مهند ، على إنّهُ وقتُ السَحَر - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : ذكرتم الصلاة جعلكم من الذاكرين الخاشعين  احسنتم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا الاكبر واستاذنا المبجل محمد جعفر الكيشوان الموسوي اطال الله لنا بقائه في خير وعافية ومتع أبصارنا بنور طلته ولا حرمنا الله فيض كلماته وفواضل دعواته سيدي الأكرم .. كانت ولا زالت دروسكم تثري ثقافتنا ننهل منها ما أستطعنا وعلى قدر طاقتنا البسيطة وبمستوى فهمنا الوضيع فنغترف منها ونملأ أوعيتنا بالمقدار الذي يمكنها ان تحويه. سيدي الفاضل المفضل .. حشاكم من القصور وانتم المشهود لكم بالسبق .. لكنه درسا من دروسكم لنا نحن التلاميذ الكسالى .. درسا في التواضع لتنوير التلاميذ الأغبياء من أمثالي .. على طريقة كبار الأساتذة في الصف الأول . سيدي الفاضل الأفضل ..لست أستاذا ولا أصلح لذلك .. لا أستاذية لي في حضرتكم .. لا زلت كاي تلميذ صغير يبحث عن المعلومة في كل مكان حتى منّ الله علينا بفاضل منه وجوده وكرمه بنبع منهلكم وصفاء ماءه سيدي الأكبر .. لا سيادة لي ولست لها وأدفعها عني فلا طاقة لي بها ولست طالبا اياها أبعدني الله عنها وجردني منها فلست لها بأهل .. فكيف بحضرتكم وأنتم من أبناء الرسول الأعظم صلى الله عليه واله وسلم وجدكم علي "ع" وجدتكم فاطمة "ع" وما انا واجدادي الا موالي لهم وهم سادتي وسادة ابائي واجدادي لو كانت لي مدرسة لتسنمتم منصب مديرها واكتفيت أنا بدور عامل النظافة فقط ولقمت بإزالة الغبار الذي يعتلي أحذيتكم أثناء سيركم بين الصفوف. واطلب منكم وأنتم من أبناء الحسين "ع" أن تدعو الله لي ان يرشدني الى طريق التكامل وان يرفع عني ما أنا فيه من البله والحمق والتكبر والغرور والسذاجة والغباء والغفلة والانشغال بالدنيا واغفال الحقوق .. أدعو الله وهو السميع البصير دعاء التلميذ الساذج أن يأخذ بإيديكم ويسدد خطاكم وأن يلهمكم المعرفة والعلم اللدني وأن يرزقكم الأنوار الساطعة أنوار محمد وال محمد لتفيضوا بها على تلاميذكم ومنهم تلميذكم الكسول عن البحث والطلب والمقصر في حق أساتذته والمعتر عن فضلهم عليه فأكتسب درجتي اللئم والأنانية حيدر الحدراوي

 
علّق نمير كمال احمد ، على عقد الوكالة وانواع الوكالات القانونية في العراق - للكاتب حسين كاظم المستوفي : ماهي مدة الوكالة العامة المطلقة في العراق؟

 
علّق نبيل الكرخي ، على  هل كان عيسى روح الله ؟ (إن هو إلا عبدٌ أنعمنا عليه). - للكاتب مصطفى الهادي : بسم الله الرحمن الرحيم موضوع جيد ومفيد، ولاسيما الاستشهاد بما في الكتاب المقدس من ان يوسف عليه السلام كان فيه ايضاً فيه روح الله والتي يمكن ان تعني ايضاً الوحي الإلهي، وكما في الامثلة الاخرى التي اوردها الكاتب. جهود الشيخ مصطفى الهادي مشكورة في نصرة الاسلام المحمدي الاصيل.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : المفكر الفذ والأديب المتألق بنصرة الحق وأهله سيدي وأستاذي المعتبر حيدر الحدراوي دامت توفيقاته مولاي الأكرم.. أثنيت عليّ بما أنت أهله وبما لا أستحقه ولا أراني مستأهلاً له، لكن من يمنع الكريم من التصدق بطيب الكلام إلاّ اللئيم مثلي، أوليس الكلمة الطيبة صدقة، أو ليس خير الناس من نفع الناس، أولست َمن خيارنا وممن لا زلنا ننتفع وننهل من معينك الذي لا ينضب. أرجو ان لا يحسبني البعض المحترم أني أحشو كتابة التعليقات بالأخوانيات كما قالها أخ لنا من قبل. أنا تلميذ صغير أقف أمام هامة شامخة ولكن استاذي يتواضع كثيرا كالذي يقيم من مكانه ليجلسك محله كرما منه وتحننا ومودة ورحمة. لا أخفيك سرا أيها الحدراوي الشامخ وأقول: لكن (يلبقل لك التواضع سيدي). أليس التواضع للكبار والعطماء. أرجو ان لا ترد على حوابي هذا فإني لا أملك حيلة ولا أهتدي لجملة واحدة تليق بعلو قدركم وخطر مقامكم. يا سيدي أكرمتني فأذهلتني فأخرستني. دمتَ كما أنت أيها الحدرواي الأصيل نجما في سماء الإبداع والتألق خادمكم الأصغر جعفر شكرا لا حدود له لإدارة موقعنا المائز كتابات في الميزان الموقرة وتحية منا وسلاما على كل من يمر هنا في هذا الموقع الكريم وان كان مستطرقا فنحن نشم رائحة الطيبين فنستدل بها عليهم.

 
علّق منير حجازي . ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : ابو ايمن الركابي مع شكري وتقديري . https://www.kitabat.info/subject.php?id=148272

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : السلام عليكم روح الله اي من امر الله وهي للتشريف . وقد ورد في الكتاب المقدس ان نبي الله يوسف كان روح الله كما يقول (فقال فرعون: هل نجد مثل هذا رجلا فيه روح الله؟). وهكذا نرى في سفر سفر العدد 24: 2. ان روح الله يحل على الجميع مثلما حل على بلعام. ( ورفع بلعام عينيه فكان عليه روح الله). وكذلك قوله في سفر صموئيل الأول 11: 6 ( فحل روح الله على شاول).وهكذا نابوت : سفر صموئيل الأول 19: 23 ( نايوت كان عليه أيضا روح الله). لابل ان روح الله يحلّ بالجملة على الناس كما يقول في سفر صموئيل الأول 19: 20 (كان روح الله على رسل شاول فتنبأوا ). وكذلك يحل روح الله على الكهنة سفر أخبار الأيام الثاني 24: 20 ( ولبس روح الله زكريا بن يهوياداع الكاهن). وفي الانجيل فإن روح الله (حمامة) كما يقول في إنجيل متى 3: 16( فلما اعتمد يسوع ... فرأى روح الله نازلا مثل حمامة). وروح الله هنا هو جبرئيل . ولم تذكر الأناجيل الأربعة ان السيد المسيح زعم أو قال أنه روح الله ، بل ان بولص هو من نسب هذه الميزة للسيد المسيح ، ثم نسبها لنفسه ولكنه لم يكن متأكدا إنما يظن وبحسب رأيه ان فيه روح الله فيقول في رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 7: 40(بحسب رأيي. وأظن أني أنا أيضا عندي روح الله). اما من زعم أن المسيح قال عن نفسه بأنه روح الله فهذا محال اثباته من الكتاب المقدس كل ما قاله السيد المسيح هو ما نراه في إنجيل متى 12: 28 ( إن كنت أنا بروح الله أخرج الشياطين). اي بقوة الله أو بأمر الله اخرج الشياطين أو بواسطة الوحي الذي نزل عليه مثل حمامة . وبعيدا عن القرآن ومفاهيمه فإن الأناجيل الأربعة لم تذكر أن المسيح زعم انه روح الله فلم ترد على لسانه . وقضية خلق عيسى تشبه كثيرا قضية خلق آدم الذي لم يكن (من مني يمنى). فكان نفخ الروح فيه من قبل الله ضروريا لكي تدب الحياة فيه وكذلك عيسى لم يكن من مني يُمنى فكان بحاجة إلى روح الله نفسها التي وضعها الله في آدم . وفي كل الأحوال فإن (روح من الله) لا تعني أنه جزءٌ من الله انفصل عنه لأن الله جلّ وعلا ليس مركباً وليس له أجزاء، بل تعني أنه من قدرة الله وأمره، أو أنه مؤيّد من الله، كقوله تعالى في المؤمنين المخلصين كما في سورة المجادلة : (أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه). فكل الاشياء من الله ولا فرق بين قوله تعالى عن عيسى (وروح منه). وقوله : (ما في السماوات وما في الأرض جميعا منهُ).ومن ذلك ارى أنه لا ميزة خاصة لعيسى في كونه روح الله لأن إضافة الروح إلى الله في قولنا (روح الله) لتشريف المسيح وجبرئيل وتعظيمهما كما نقول: (بيت الله) و (ناقة الله) و (أرض الله). تحياتي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : المفكر الإسلامي والأديب المتألق استاذنا ومعلمنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته سلام الله عليكم من مقصرٍ بحقكم معترفٍ بسابقِ أفضالكم لا غرو ولا عجب أن ينالني كغيري كرم خلقكم وحسن ظنكم فمذ ان تشرفت بمعرفتكم ووابل بركم يمطرني كلّما أصابني الجدب والجفاف. مروركم الكريم يدخل السور على قلبي لأمرين: أولهما: وكيف لاتسر القلوب بمرور السيد الحدرواوي فأنت كريم ومن شجرة طيبة مباركة، والكريم عندما يمر بقوم ينثر دررا على رؤوس حتى من لا يستحقها مثلي جودا منك وكرما. وثانيهما: مرورك الكريم يعني انك قبلتني تلميذا في مدرستك وهذا كافٍ لإدخال السرور على القلوب المنكسرة. سأدعو لك ربي وعسى أن لا أكون بدعاء ربي شقيّا ننتظر المزيد من إبداعكم المفيد دمت سيدي لنصرة الحق وأهله في عصر يحيط بنا الباطل من الجهات الأربع وفاعل الخير أمثالكم قليل وإلى الله المشتكى وعليه المعوّل في الشدةِ والرخا. إنحناء هامتي سيدي الشكر الجزيل والتقدير الكبير لإدارة هذا الصرح الأخلاقي والمعرفي الراقي موقعنا كتابات في الميزان والكتّاب والقرّاء وكل من مر مرور الكرام فله منا التحية والسلام

 
علّق ابو ايمن الركابي ، على هل كان يسوع الناصري متطرفا ؟ حوارات في اللاهوت المسيحي 45 - للكاتب د . جعفر الحكيم : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم اطلعت على مداخلة لدكتور جعفر الحكيم مع احد البرامج المسيحية التي تبث من امريكا فيما اظن، وقال في المداخلة ان المسيح عليه السلام يسمى بروح الله لأن كانت صلته بالله سبحانه مباشرة بدون توسط الوحي وهو الوحيد من الانبياء من كانت صلته هكذا ولذلك فنسبة الروح فيه كاملة 100%!!!!! ارجو من الدكتور يبين لنا مصدر هذا الكلام. ففي التفاسير ان الاية الكريمة (إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ)، اي روح من الله وتعبير روح الله مجازي يقصد به روح من الله. فهل يظن الدكتور ان لله روح وان نسبتها في المسيح100%؟ ارجو ذكر المصدر، فهذا الكلام غير معقول، لأن الله سبحانه يقول: ((قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلً)). مع ملاحظة اننا في عقائد الامامية نقرأ ان النبي صلى الله عليه وآله كان تارة يتكلم مع الله مباشرة وتارة من خلال الوحي. وموسى عليه السلام اياً كان يتكلم مع الله مباشرة وليس من خلال الوحي فقط. فلا ميزة واضحة للمسيح عليه السلام. ونؤكد على ضرورة ذكر المصدر لطفاً.

 
علّق محمد حميد ، على تاملات في القران الكريم ح205 سورة الكهف الشريفة - للكاتب حيدر الحد راوي : الحمد لله الموضوع يحتاج تفريق بين امر الله وارادة البشر امر الله يسير به الكون وكل مكوناته من كائنات حية وغير حيه ومنها الكواكب النجوم الجارية في موازين معينه وارادة البشر هي الرغبة الكامنه داخل فكر الانسان والتي تؤدي به الى تفعيل حواسه واعضائه لتنفيذ هذه الرغبة اي بمعنى ان امر الله يختلف عن ارادة البشر وما ارادة البشر الا جزء من امر الله فهو الذي جعل للانسان القدرة والاختيار لتنفيذ هذه الارادة سواء في الخير او الشر ومن هنا قوله تعالى ( فالهمها فجورها وتقواها ) وشرح القصة ان الخضر سلام الله عليه منفذ لامر الله ويتعامل مع هذا الامر بكل استسلام وطاعة مثله مثل بقية المخلوقات وليس عن امره وارادته هو كبشر مثله كمثل ملك الموت الذي يقبض الارواح فملك الموت ايضا يقتل الانسان بقبض روحه ولم نرى اعتراض على ذلك من قبل الانسان فالله سبحانه ارتضى ان يموت الغلام رحمة له ولاهله مع الاخذ بالاعتبار ان هذه الدنيا فانية غير دائمة لاحد وبقاء الانسان فيها حيا ليس معناه انها رحمة له بل ربما موته هو الرحمة والراحة له ولغيره كحال المجرمين والفاسقين والله اعلم

 
علّق حيدر الحدراوي ، على الرحمة تاج مكارم الأخلاق ـ الجزء الأول - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : استاذنا الفاضل وسيدنا الواعي محمد جعفر الكيشوان الموسوي سلم يراعكم وطيب الله أنفاسكم موضوع قيم نحن في أمس الحاجة اليه في زمن تكاد الأخلاق النبيلة الاسلامية ان تتلاشى وابتعاد الشباب عن قيم الاسلام وتهافتهم على الغرب . عظم الله اجورنا واجوركم بإستشهاد الامام زين العابدين "ع" .. لا حرمنا الله من فواضل دعواتكم تلميذكم وخادمكم الأصغر حيدر الحدراي

 
علّق حيدر الحدراوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : سيدنا الفاضل وأستاذنا الأكبر محمد جعفر الكيشوان الموسوي دامت بركاته ولا حرمنا الله من ظل خيمته يسرني وانا تلميذكم الأصغر عندما أرى موضوعي بين أيديكم وقد نال اعجاب استاذي الأوحد .. ذلك يحفزني الى الأستمرار طالما استاذنا الاكبر يملك الطاقة والوقت لمتابعة تلاميذه الصغار ويكتنفهم برعايته ويوجههم بسديد أخلاقه الفاضلة . جلعني الله من أفضل تلاميذكم وحفظكم لنا أستاذا فاضلا وسيدا واعيا وجزاكم الله ووفاكم أجر رعايتكم وتفضلكم علينا خير جزاء المحسنين والشكر الجزيل لأدارة الموقع. تلميذكم الأصغر اللائذ بظلكم في زمن ضاعت وندرت ظلال الأساتذة الاكفاء حيدر الحدراوي

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على علاج خرافي (قصة قصيرة) - للكاتب حيدر الحد راوي : رائع وبديع ما قرأت هنا سيدي المفكر المتألق ومفسر القرآن صديقنا واستاذنا الكبير السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته لازلنا نتعلم منكم كل يوم حكمة وموعظة، وانا اكتب اليكم تطفل من يجلس بجواري وقرأ خلسة ما اكتب وتبسم فأثار فضولي فسألته: مم تبسمك يا هذا؟ أجاب متفكهاً: ما الحكمة من نعال ضربته أشعة الشمس حتى ذاب شسعه؟ قلت: الحكمة في ذلك انه هذا الدواء ينفع البلهاء. لا تخلو كتاباتكم من روح الدعابة كشخصكم الكريم هش بش. حرستكم ملائكة السماء وحماكم مليكها دمت لنصرة الحق وأهله إحتراماتنا ودعواتنا خادمكم محمد جعفر نشكر الإدارة الموقرة على النشر .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : غازي الشايع
صفحة الكاتب :
  غازي الشايع


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net