صفحة الكاتب : ماجد زيدان الربيعي

الاستثمار الاجنبي في العراق
ماجد زيدان الربيعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

تشير تقارير اقتصادية اجنبية احدها لوزارة الخارجية الاميركية الى ان الاقتصاد العراقي سيشهد تطورا تنمويا كبيرا مهما بعد الخلاص من " داعش" الارهابي وتزداد فرص الاستثمارات المتنوعة فيه وذات الربحية الجيدة والطويلة الامد " لما يحويه البلد من موارد نفطية هائلة مع حاجته لمشاريع اعادة اعمار ضخمة " لتخطي اثار الحرب الارهابية . وقد شدد الخبراء على ضرورة وجود ادارة تنفيذية جديدة لملف الاقتصاد، كما أنّ جميع المنح المالية والدراسات للواقع الاقتصادي العراقي لن تغير شيئاً، مع عدم تحسن بيئة الأعمال.

وهذا ما ذهب اليه رئيس الوزراء الاتحادي حيدر العبادي في تصريحات له قبل ايام حين حدد مهمة حكومته ما بعد الانتصار بشن حملة واسعة على الفساد، وهي مطلب جماهيري ينادي به المتظاهرون منذ ما يقرب من سنتين من اجل تحسين الاداء الاقتصادي والحفاظ على الثروة الوطنية من النهب المنظم وتسخيرها في خدمة فئات محدودة .

من المعروف والمشخص داخليا وخارجيا ان الرأسمال الاجنبي جزء كبير منه يهرب من الاستثمار في بلادنا لاسباب عديدة في مقدمتها عدم الاستقرار واستشراء الفساد وتغلغله في مختلف مرافق الدولة الذي بات يحسب حسابه لمن يغامر في الاستثمار باضافة نسبة تصل الى ثلاثين بالمئة على كلفة المشروع بحسب مطلعين على هذا الجانب .

وتؤكد التقارير الدولية ان العراق يسعى لإيجاد موطئ قدم له في خارطة التنمية الاقتصادية والاستثمار بعد هزيمة داعش الارهابي، حيث يرى بعض مستثمري الأسواق فرصاً كبيرة في العراق، لما يحويه البلد من فرص تشجيعية متاحة لهم، وبتعزيز ميزانية البلد باتفاقية تمويل قدرها 5.4 مليارات دولار، صادق عليها صندوق النقد الدولي العام الماضي ومنحت الولايات المتحدة العراق قرضاً بقيمة 1 مليار دولار، فإن بعض المستثمرين يقولون أن العراق يقف على أرض صلدة من الفرص ليصبح نقطة استقطاب لكبار المستثمرين في العالم برغم استمرار بقاء بعض التحديات فيه.

طموحات المواطنين واسعة وكبيرة في ان يروا عملا ملموسا على الارض ينتشل الاقتصاد الوطني من ازمته الخانقة ويطمئن الرأسمال العراقي المهاجر للعودة والاسهام في البناء والاعمار ، وهذا لا يمكن ان يتم ما لم تسع الحكومة جديا وتتخذ خطوات سريعة لتبديد المعرقلات والمشكلات التي تعيق النهوض الاقتصادي وتطبيقها لتكون مؤشرا ايجابيا للراغبين في الاستثمار.

ان بناء بنية استثمارية ملائمة ليس بالامر الهين ولا يأتي بمجرد اصدار قرارات حكومية ، وانما هناك حاجة لمشاركة الجهات ذات العلاقة بالاستثمار والتميز بين العمل السياسي والعمل الاقتصادي واحترام حركة السوق وعدم التعدي على القوانين الاقتصادية ووضع برامج وخطط علمية للنهوض بالتنمية وتوظيفها في خدمة المواطنين وحقهم في العيش اللائق الذي يقيهم من الحرمان والعوز.

ان هذه التقارير المشجعة تشجعنا على تجاوز سلبياتنا والبحث في انسب الوسائل التي تحقق مصالح شعبنا واولويته في مشاريع وفرص عمل لعاطليه وتنمية امكانات الاعتماد على نفسه في المستقبل بخلق اقتصاد وطني متين متوازن يستثمر ثرواته وامكاناته وتنميتها للحاق بركب الدول العصرية.

19-11-2017


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ماجد زيدان الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/23



كتابة تعليق لموضوع : الاستثمار الاجنبي في العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net