الأدراك ..بداية التغيير
شيماء العبيدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
مابين هذه السطورسأسرد كلماتي التي تجول برأسي حائرة ..تبحث عن من يبعثها للوجود...سأجعلها ترسم لوحاتٍ شتى عن الحياة وسأبدأ منك أيها الانسان لأنك أثمن شيء في الوجود ..فكم يعنيني هذا الأمر إيماناً مني بعظمة هذا الكائن وروعته.
والأدراك هو من أهم عوامل تقدم الانسان فمجمل سلوكياتنا تتوقف على كيفية انتباهنا وادراكنا لما يحيط بنا من اشياء ومواقف وأشخاص ونظم اجتماعية ومؤثرات مختلفة في البيئة وكيفية فهمنا نحن لها وليس كماهي عليه في الواقع فكثيراًماتكون نفس الحقيقة التي نراها غيرالحقيقة التي يراها أويدركها الاخرون أي اننا نفسرمانراه ..ونسميه الحقيقة ..وقديكون ماأدركناه هوالحقيقة أولايكون وهكذا فنحن غالباً نرى مانحب أن نراه ونسمع مانحب ان نسمع فقد ينظرالناس لنفس الشيء لكنهم يختلفون في إدراكه فمثلاً يدرك رئيس لمجلس شركة أحد مديريه لنفرض مديرالتسويق الذي يتخذ اياماًعديدة لصنع قرارات هامة على أنه بطيء وغيرمنظم ويخاف صنع القرارات بينما يراه آخر(مديرزميل له) على أنه منظم ومتأن ومفكرودقيق في إتخاذ القرارات وهكذا نرى أن نفس الشخص قيمه مديره سلباً بينما قيمه زميله إيجاباً وذلك بسبب اختلاف ادراكاتنا وقراءتنا لهذا عن طريق العمليات الذهنية والعقلية فنقوم باختياربعض منها ثم نقوم بتنظيمها ليؤدي هذا في النهاية الى إنتاج رأي أوتصرف معين .
فالأدراك هوالطريقة التي يرى بها الفرد ذاته والعالم المحيط به ويتم ذلك باستقبال المعلومات وتنظيمها وتفسيرها لتكوين مفاهيم ومعاني خاصة وهوجوهر وأساس كل نشاط ذهني للفرد وبالتالي فإن للإدراك أثراً واضحاً وكبيراً في سلوك وتصرفات الفرد ولا تقتصر عملية الإدراك على الخبرة والعوامل الشخصية والنفسية والعمر عن الفرد كعوامل مؤثرة في العملية الإدراكية بل يعتبر الإدراك مؤثراً في حياة الطفل حيث يبدأ بالتعرف على المحيط البيئي الذي يعيش فيه وبالتفاعل مع المدركات الحسية التي توجهه . 
و للأدراك أنواع :
1- الإدراك اللاواعي: تلقائيا، فيه القيم والاعتقادات وقوانين العقل اللاواعي والبرمجة السابقة، حيث أن سلوكياتنا وعاداتنا برمجت في العقل اللاواعي ونعمل بها تلقائيا من دون تفكير . لذلك  % 90من سلوكياتنا تلقائية، فمثلا الشخص العصبي تلقائيا عصبي، ولكن هل يدرك انه عصبي؟ وان هذه العصبية تسبب له أمراض كثيرة؟ لو كان عنده إدراك في تلك المخاطر لما كان عصيبا .فالتوعية مهمة ويجب أن يكون الإنسان مرناً في إدراكه لسلوكياته.
2- الإدراك السلبي : وهو أن يدرك الإنسان السلوك السلبي ولا يغيره. مثال شخص يدخن ويعلم أن التدخين  مضر وما يزال يدخن "مختبأ وراء الأعذار".
3- الإدراك الايجابي : أن يدرك الإنسان أن هنالك شيء يجب تغييره ويعمل ما بوسعه لإحداث التغيير الايجابي في حياته، وهذا ما نركز عليه.
وهنالك العديدمن العوامل التي تؤثرفي الادراك منها:
1.سمات الفرد وخصائصه: 
تعتبر الخصائص والسمات الشخصية المتمثلة بالدوافع الشخصية والخبرات السابقة والاتجاهات والثقافة والقيم والعادات من أهم المصادر المؤثرة علي الإدراك.
وتعتبر الحاجات غير المشبعة عند الأفراد عاملاً مؤثراً وقوياً على إدراكهم. فعند وجود حاجة غير مشبعة لي الفرد ويكون هناك علاقة بين المنبه وتلك الحاجة فإن قدرة الفرد الادراكية تكون قوية وسريعة.
 
2.المنبه: 
تعتبر خصائص المنبهات من العوامل المؤثرة علي إدراك الفرد فكلما كان المنبه قوياً ومثيراً كان الفرد أكثر قدرة علي إدراك ذلك المنبه.
 
3.الموقف:
تعتبر الظروف الموقفية التي يعيشها الفرد من العوامل المؤثرة ودرجة إدراك الفرد الذي يعيش في المدينة يختلف عن أدراك الفرد الذي يعيش بالبادية.
 
4.البيئة الاجتماعية: 
حيث تلعب طريقة التنشئة لأفراد الأسرة من قيم وعادات وتقاليد دوراً محورياً في تحديد إدراك الفرد. 
معوقات الإدراك: 
هنالك مجموعة من المعوقات التي تؤدي ألي تشويه الإدراك لدي الفرد وبالتالي تقوده ألي الفشل الادراكي ومنها: 
1.المظاهر المادية: يؤدي ألي جذب الأفراد وبالتالي زيادة درجة الإقناع.
2. التفنيط:وهي عملية تصنيف الأفراد أو الأشياء بناء على ما تدركه من تماثل بينهم ويكون الناتج عن الخبرات والتجارب والمعرفة السابقة للإفراد.
3.الانطباع الأول: يقوم معظم الأفراد بتكوين انطباع أولي عن فرد وقد يكون الانطباع سلبياً أو ايجابياً ويميل الأفراد إجمالاً الى التصرف بأسلوب يؤدي الى تكوين انطباعات ايجابية عن أنفسهم لدي الآخرين وذلك لغاية أهدافهم المادية والمعنوية. 
4. تأثير الهالة : نقصد بالهالة معرفة صفة أو ميزة معينة للفرد ومن خلال تلك الميزة نقوم بتكوين فكرة عامة أو تقييم للفرد . فاذا كان الفرد متميزاً بصفة معينة ثم اعتبرناه متميزاً في كل صفاته اعتماداً علي تميزه في تلك الصفة نسمي هذا الوضع أثر الهالة. وجود الهالة يؤدي ألي تفسير خاطيء للإدراك.
5. التسرع في الحكم: يعني ذلك القفز علي النتائج.
6. الدفاع الادراكي: يقوم الفرد باختيار المعلومات التي تدعم آراءه ويتجاهل الآراء التي تتنافي مع أرائه. 
الإسقاط : يعني أن يعزو الفرد الجانب السلبي من سلوكه ألي أشخاص أحرين . مثال لذلك الشخص الذي يري قرينه قد ارتقي ألي منصب ولا يعزو ذلك ألي كفاءة قرينه بل ألي كراهية مريرة وحسده له .
فبما انك تعيش حياتك على أية حال اجعلها إذن رائعة، فإدراكك للسلوك بداية التغيير. وإذا أردت تغيير واقع حياتك غير إدراكك وراجع تصرفاتك.
كذلك يجب أن تعلم أن أي تحدي أو تجربة جديدة تستقبل عن طريق الجزء الواعي من العقل، وعلى حسب خبرة الإنسان وتجاربه في الحياة وعلى قدر معلوماته يتعامل هذا الجزء الواعي مع هذه التجربة أو التحدي ويعالجها ويبرمجها ثم يخزنها بمشاعر وأحاسيس )سلبية أو ايجابية(  كخبرة في الجزء اللاواعي من العقل وهنا تتحول إلى عادة أو سلوك يعمل به تلقائيا دون تفكير.
وبهذه الطريقة تتبرمج سلوكياتنا وعاداتنا والتي تتحكم بمشاعرنا وأحاسيسنا، لذلك من المهم أن يكون للإنسان معلومات ووعي وإدراك حينما يواجهه أي تحدي ليتعامل معه بالشكل المطلوب فيخزن بشكل ايجابي فيعمل العقل معنا لا ضدنا. 
فعدم وجود الأدراك الأيجابي الواعي لدى الانسان سيشعره بالوحدة والضياع والتشتت في الافكار والاهداف بمعنى آخرستكون حياته حياة لاواعية متخبطة لايدرك ماذايريد أو الى أين يذهب وجدوى مايفعل فهذه دعوة لندرك ذواتنا وحياتنا التي ننشدها ولنجعل لكل جهد قيمة وفائدة بل قيمة أعلى وفائدة أكبر لكي نصل الى مانصبواليه من أهداف ..ان نحقق ذواتنا.. ذواتاً عليا لاسفلى

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


شيماء العبيدي

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/07



كتابة تعليق لموضوع : الأدراك ..بداية التغيير
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : احمد الموسوي ، في 2017/06/18 .

معلومات قيمة عن عملية التلقي وتفسير واختيار وتنظيم المعلومات الحسية لدى الفرد ... استمتعت بالقراءة بانتظار الجديد
بالتوفيق

• (2) - كتب : صفاء ابراهيم ، في 2011/11/07 .

الاستاذه الفاضله شيماء العبيدي المحترمه
من الجديد والممتع في نفس الوقت ان نجد موضوعا يبحث في علم النفس او علم السلوك الاجتماعي او مزيج منهما كما تفضلتي في موضوعك القيم اعلاه
الفكرة قيمة والطرح بسيط وسلس ومتسلسل
وهو يتناول موضوعا ليس مطروقا بكثره
اتمنى لك مزيدا من الابداع والرقي
تحياتي لك




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net