صفحة الكاتب : عبد الهادي البابي

البدعة والخرافة ....وخطرهما على المجتمع الإسلامي..
عبد الهادي البابي
البدعة ....هو الحدث في الدين ، وما ليس له أصل في كتاب ولاسنة ، وإنما سميت بدعة لأن قائلها أبتدعها هو نفسه ، والبدع جمع بدعة (بكسر الباء وسكون الدال كما جاء في مجمع البحرين ص298)..وفيها جاء الحديث الصحيح :[ من أحدث في أمرنا هذا ماليس منه فهو بدعة) ،وذلك أن حقيقة الدين تشمل على أمرين أساسيين: 
أولاً :ألا يُعبد إلا الله ..
وثانياً : أن لايعبد الله إلا بماشرع ....فمن أبتدع عبادة من عنده ، كائناً من كان ، فهي ضلالة ترد عليه ، لأن الشارع وحده هو صاحب الحق في إنشاء العبادات التي يتقرب بها إليه سبحانه وتعالى ..(التاج الجامع للأصول ج1ص43)..
وقد قيل للإمام علي (عليه السلام ): أخبرنا بشيء أسره إليك النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال : (ماأسر إليّ شيئاً كتمه الناس ، ولكني سمعته يقول : لعن الله من ذبح لغير الله ، ولعن الله من آوى محدثاً ، ولعن الله من لعن والديه ، ولعن الله من غير المنار )..الوسائل ج2..
من آوى محدثاً (أي مبتدعاً ) ، ومن لعن والديه أي تسبب في لعنهما بقول أو عمل منكر ، ومن غير المنار أي منار الأرض بنقله الحد بينه وبين جاره خفية عنه أو جهرا..(التاج الجامع للأصول ج3ص109)...
والشاهد في الحديث قوله (ص): لعن الله من آوى محدثاً ...أي مبتدعاً في الدين ، ومن هنا نعرف أن صاحب البدعة ملعون على لسان الرسول الأعظم (ص) هو ومن آواه وأعانه ولو بشربة ماء !!
ولقد أبتلينا في هذا الزمان بالكثير من أرباب البدعة المغلفة (بحب أهل البيت عليهم السلام والدفاع عن مظلوميتهم) فقد سمعت أحدهم يصرخ من على منبر أحدى الحسينات في وجوه المصلين قائلاً : إن حضور مجالس الأمام الحسين عليه السلام واجب شرعي مثل الصلاة والصيام تماماً ، ثم أستدرك وكأنه نسي شيئاً مهماً فقال : بل هي أفضل عند الله من الصلاة والصيام !!!
وعندما أنتهى المجلس طالبت ذلك الشيخ بحديث أو رواية يدعم فيها إدعائه فنظر في وجهي وقد تلبد وجهه بالحقد والكراهية فقال : هل أنت تؤمن بالحسين ؟ فقلت له : لاأعرف ماذا تقصد !!فقال متهكماً : إذا أنت أخي ..لاتعرف عن الحسين شيئاً !!..عندها تركته وأنا أشكر الله على سلامة العقل والدين ، وأنا أتمثل بقول الشاعر : 
وماأسفي على الدنيا ولكن ....على أبلٍ حداها غير حادي !!
ولاشك في أننا نجد من يتفلسف لنا ، ويشرح لنا عن معنى أن حضور مجلس العزاء أفضل عند الله من الصلاة والصيام ، ولاشك أن أمثال هؤلاء لايقلون أبتداعاً من الشيخ المبتدع نفسه!!
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم [ إذا ظهرت البدع في أمتي فليظهر العالم علمه وإلا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ] ...وقال صلى الله عليه وآله وسلم : (من مشى إلى صاحب بدعة فوقره فقد مشى في هدم الإسلام ).. 
نقول :وماأكثر من يوقر أهل البدع والخرافات في هذه الزمان ..كنت قبل أيام في زيارة لأحد أقاربي في مدينة الكوفة فرأيت رجلاً ذو هيئة وسخة والذباب يحط على وجهه وجسمه لقذارته ورأيت بعض الناس يقبلون يديه ورجليه ويضعون النقود في جيبه وينصرفون وهو نائم في زاوية من السوق ،فسألت صاحب الدكان القريب عن أمر الرجل فقال : أنه من الروحانيين العرفانيين الذين يقابلون مولانا الحجة المنتظر كل ليلة بعد منتصف الليل !!فقلت وماذا يستفيد الناس من هذه المواجهات المقدسة ؟ فقال : هذه أسرار خاصة لانسأله عنها !!فقلت وهل رأى واحد منكم كيف تتم هذه المقابلة العجيبة !! فرمقني بنظرة أستفهام ، ولم يحر جواباً سوى أنه قال وهو يتركني : دع أولياء الله وشأنهم !!
ولاأدري كيف صار هذا الشحاذ الذي تتراكم  عليه القاذورات والحشرات عند هؤلاء ولياً من أولياء الله وهو يجتمع مع أمام العصر والزمان كل ليلة ، ولماذا لايجتمع العلماء الأعلام والمراجع الكبار مع الحجة المنتظر (سراً أو جهراً ليلاً أو نهاراً ) حتى ينقلوا لنا الكثير من التشريعات المختلف عليها - على الأقل - في فقه مذهبنا اليوم ؟؟
فالذي يصدق بهذه الترهات والمخاريق التي تتنافى مع العقل السليم ، كيف لايكون ممراً للخرافات ومناخاً للبدع والضلالات ؟
وعن الحلبي قال قلت لأبي عبدالله الصادق (عليه السلام) : ماأدنى مايكون به العبد كافراً فقال: أن يبتدع شيئاً  فيتولى عليه ويبرأ ممن خالفه...!
يعني أن هناك من يحدث في الدين ماليس فيه ثم يؤمن به إلى حد أن يتخذه عقيدة ودين ،ثم بعد ذلك يصبح ولياً ومحباً لكل من آمن ببدعته ، ويتبرأ من كل من لايؤمن بها ...فهذا يصبح كافراً على قول الأمام الصادق (ع)..!
وعن أبي عبدالله الصادق (عليه السلام) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : [إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من القول والوقيعة فيهم ، وباهتوهم كي لايطمعوا في الفساد في الأسلام ويحذرهم الناس ولايتعلمون من بدعهم يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم الدرجات في الآخرة ]..
وقد عدّ الأمام الباقر (عليه السلام) من الكبائر البدعة لقول النبي (ص):[من تبسم في وجه مبتدع فقد أعان على هدم دينه]..سفينة البحار ص43..
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : من سن سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها ، وقال في ضده: من سّن سنّة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة ] مجمع البحرين 4ص299..
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (كل بدعة ضلالة وكل ضلالة سبيلها إلى النار ..وعن أبي جعفر الباقر (عليه السلام) قال : أدنى الشرك أن يبتدع الرجل رأياً فيحب عليه ويبغض)....
قال رسول الله (ص): أبى الله  لصاحب البدعة بالتوبة ، قيل يارسول الله كيف ذاك قال : أنه قد أشرب قلبه حبها ...!
عن يعقوب بن زرارة عن أبي جعفر (عليه السلام )قال : من أجترأ على الله في المعصية وأرتكاب الكبائر فهو كافر ، ومن نصب ديناً غير دين الله فهو مشرك ..المحاسن ص159..
وقد أمرنا الله أن نتبع منهاجه وشرعه ... قال الله تعالى في كتابه المجيد : (شرع لكم من الدين ماوصى به نوحاً والذي أوحينا إليك وماوصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولاتتفرقوا فيه ) الشورى 13.. وقال تعالى : ( إن الذين فرقوا دينهم وكنوا شيعاً لست منهم في شيء إنما أمرهم إلى الله ثم ينبؤهم بما كانوا يفعلون ) الأنعام 159..
أما الخرافة وخطرها فأنها لاتقل خطراً على المجتمع الأسلامي من البدعة ...فأننا نجد الكثير من الناس العوام من يتحدث عن الخرافات و ينسبها الى أهل البيت عليهم السلام وهم منها براء ، ويعتقد بها وكأنها من الثوابت الأسلامية التي نزلت بها الآيات المحكمات !!  ولكن حينما يتلطف به أحد المؤمنين و ينصحه بعدم  ذكر تلك الأشياء لأنه لا أساس لها من الصحة , ويلفت نظره إلى أن هكذا روايات تسيء إلى سمعة أهل البيت – عليهم السلام – و يذكّره بحديث الأمام زين العابدين عليه السلام  لشيعته : (كونوا لنا زيناً و لا تكونوا علينا شيناً)  وبحديث الأمام الصادق عليه السلام (إذا جائكم الحديث عنا فأعرضوه على كتاب الله فأن وافقه فخذوا به وأن خالفه فأضربوا به عرض الجدار ) نرى هذا الرجل بعد هذه الموعظة يستقيم ويستغفر الله  ويأخذ بالتثبت من نقل الروايات و يرجع فيها إلى أهل المعرفة والأختصاص ، وهذا الأمر لايثير فينا الأستغراب بأعتبار أن العوام قد نقلوا هذه الأخبار والروايات عن طريق محيطهم الأجتماعي الذي يميل إلى مثل هذه الخرافات ويصدق بها ..  
ولكن المصيبة الأعظم : أن ترى [خطيباً حسينياً ]وهو يلقي محاضراته على مئات الناس وينقل فيها روايات مؤسفة ومحزنة و مقززة ، تثير في النفس الغثيان و الأشمئزاز  وهو ينسبها إلى أهل البيت عليهم السلام ، فيزيدهم مظلومية على مظلوميتهم ، و ينقل الروايات و الخرافات دون تأمل ودون إلتفات وبلا فحص ولاتثبت  ، و حينما نطالبه بدليل الرواية و صحة سندها ينفجر فجأة و يعلو صوته بشكل غير محترم و يتهمنا ببغض أهل البيت و الحقد عليهم ، وعدم موالاتهم ، ونصرة أعدائهم ، بل يذهب أبعد من ذلك حينما يسألك : هل أنت تعتقد بهذه الرواية أم لا ! فأذا أجبته بـ لا ... قامت القيامة وأخرجك من الإسلام ووضعك مع شمر بن ذي الجوشن و عمر بن سعد و حرملة ويزيد في قعر جهنم خالداً فيها وساءت مصيراً !! والمصيبة الأكبر أن هذا الخطيب يعلم جيدا أن هذه الرواية من الموضوعات التي حذر العلماء من إذاعتها بين العامة  ! يقول السيد الخوئي (قدس سره) : [ لا يجوز نقل الروايات على سبيل الجزم مع الظن بكذبها وعدم صحة سندها فأنه من أفدح  الحرام] مستند العروة الوثقى , ج1ص 140 .
ومع الأسف أننا نجد كل يوم من الخطباء والقراء من ليس له عمل ولا شغل سوى تأصيل ثقافة السب والشتم واللعن لدى الناس ! وكلنا قرأ هذه الرواية  ، حيث  قال الأمام علي عليه السلام وقد سمع قوماً من أصحابه يسبون أهل الشام ، أيام حربهم بصفين : 
( أني أكره أن تكونوا سبابين شتّامين، ولكنكم لو وصفتم أعمالهم ، وذكرتم حالهم حتى يعرف الحق من جهله ، ويرعوي عن الغي و العدوان من لهج به، وقولوا مكان سبكم إياهم ..اللهم أغفر لنا ولهم وأصلح ذات بيننا وبينهم  ) ..ورغم هذه الكلمات التي تشع بالحب و الصدق و النبل و العظمة تجد هناك من يحسبون على شيعة أمير المؤمنين – عليه السلام – من يؤسسون  ويشرعون للسب و الشتم و اللعن على طول الخط وكأن كلام الأمام – عليه السلام – لا يعنيهم و لا يشملهم ،بحيث تأخذهم عصبيتهم الى ما لا يحمد عقباه!! 
و عليه فإنه من الضروري إلزام الخطيب أن لا يتحدث بأي حديث إلا بعد التأكد من صحته ، خصوصا الأحاديث التي تدخل في باب العقائد ، ولقد أصدر العلماء فتاوى عديدة بأنه ( لا يجوز) أن ينسب أي حديث إلى النبي أو إلى الأئمة (عليهم السلام) ما لم يوثق من صحة المصدر ، فإذا قال الراوي شيئا فعلى الخطيب أن يلاحظ هل أن مضمون هذه الرواية صحيح بحيث ينسجم مع العقيدة و الشريعة أو لا، فبعض الخطباء يقول: قال الراوي وهو يتصور أنه إذا نقل عن الراوي فأنه يعفي نفسه من المسؤولية طبقا لمقالة ( على ذمة الراوي) !! 
ولذلك فإن على الخطيب عندما يحدِّث الناس بالأحاديث أن يتجنب الحديث الذي يسيء في مضمونه إلى العقيدة الصحيحة ، فليس من المقبول أن يختار الناس قارئ عزاء في مناسباتهم الدينية  على أساس قدرته فقط على إبكاء الحضور وشحنهم بالحقد والبغض على طرف ما على حساب الخطيب القادر على إبراز الدروس والعبر النافعة من هذه القضية , لأن الإحياء بهذه الصورة هو حصر للقضية الحسينية في بعدها الشخصي العاطفي  ، وأيضاً يعطي صورة سلبية عن الدين لأنه يعبر عن مظهر من مظاهر الجهل والتخلف ، والعلماء يؤكدون على ضرورة الأستفادة من قضية أهل البيت  عليهم السلام , فهي للتضحية في سبيل الرسالة والمبدأ , والعمل في  سبيل الله وخدمة الدين , فقضيتهم وأستشهادهم وجهادهم (عليهم السلام ) ليس صحيحاً أن نجعلها مناسبة  للدموع والبكاء فقط  وإنما هي للإسلام ورسالته الإنسانية الكبرى ..

  

عبد الهادي البابي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/07



كتابة تعليق لموضوع : البدعة والخرافة ....وخطرهما على المجتمع الإسلامي..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : مهند البراك ، في 2011/11/08 .

كل عام وانتم بخير استاذي الفاضل

شكرا على المقال وفعلا علينا ان نستلهم من سيرة اهل البيت عليهم السلام العبر




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . رائد جبار كاظم
صفحة الكاتب :
  د . رائد جبار كاظم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بمناسبة رحيل الدكتور جابر العطا الداعية الكبير والقائد المؤسس  : ازهر السهر

 النجيفي في اجتماع ودي مع فيفي عبده

 خصخصة وابـتزاز فانـصياع.. المواطن للجحيم  !!  : خزعل اللامي

 العمل : اقراض اكثر من (8) آلاف مشروع صغير مدر للدخل خلال عام 2015

 ضبط رئيس لجنة الكشف في گمرك أم قصر الشمالي متلبساً بتهريب حاوية محملة بالدراجات النارية  : هيأة النزاهة

  تاريخ عميل من عملاء الاحتلال ماذا يفعل نوري صبيحة في المنطقة الخضراء ؟ (5-7)  : رسول الموسوي

 بوتين إلى الوراء در  : مصطفى عبد الحسين اسمر

 وزيرة الصحة والبيئة تؤكد من ميسان اهمية تظافر الجهود لخدمة ابناء شعبنا العزيز  : وزارة الصحة

  ائتلافا المواطن والاحرار تجددان رفض ترشيح المالكي لرئاسة الحكومة وتطالبان ائتلافه تقديم بديل عنه  : براثا

 مجاهدة نكاح (ممثلة "موزة" في الأمم المتحدة) تحاضر في العفة والجعفري يؤدّبها  : نارام سرجون

 مكتب المرجع الديني السيد محمد سعيد الحكيم {دام ظله} يوزع المساعدات الانسانية على الفقراء ببغداد

 ورطة رجل اعلامي ح10  : صالح الطائي

 أمريكا والذعر من انتصارات العراقيين قصة 700 كيلو متر مربع  : اسعد عبدالله عبدعلي

 التَسَقيط وسَيلةُ العاجز ومعصية كبيرة وظاهرة من ظواهر تخلّف الأمة .  : اسامة العتابي

 (مهرجان ميشا للشعر العربي الفصيح) الدورة الاولى  : علي عبد السلام الهاشمي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net