صفحة الكاتب : لؤي الموسوي

الوقاية خيرٌ من العلاج 
لؤي الموسوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 تُمثل شريحة الشباب الفئة الاكبر بين باقي مكونات المجتمع في اغلب بلدان العالم عموماً والعالم العربي والاسلامي خصوصاً، ولهذا تجدها اكثر استهدافاً من قبِل الجماعات المتطرفة ورجال الجريمة المنظمة في استغلاهلها وتوظيفها لتنفيذ اجنداتها ومآربها. 

شبابنا اليوم هو آسير لحالتين استحوذتا على حياة الشاب في مجتمعنا اولهما انه اسير للفكر والثقافة التي طغى عليها الخطاب المشحون الذي يحث على البغضاء والاقصاء المتمثل  بالخِطاب الديني الطائفي العنصري، والاخر تنامي الثقافة السطحية الخالية من المظمون التي تحمل القِشر دون الفحوى اشبه بقشرة البصل، واللتان افرزتا شريحة شبابية مشوهة فاقدة للوعي والادراك التي لا تستطع التمييز بين الصواب والخطء. 

إن ما يحدث لهذه الشريحة ليس اليوم فحسب بل ومنذ سنوات طويلة، من تهيش وإقصاء وإبعاد، من قبل الانظمة الحاكمة والمجتمعات التي تعيش فيها التي لم تولي عناية لها في اتاحة الفرصة في ان تاخذ دورها في رسم مستقبلها، مما جعلها ثمرة سهلة الاقتطاف، أسقطت في فخاخ التشدد والتطرف وجعله وقوداً رخيصاً لساحات العنف والقتال في معارك خاسرة، تلك الفخاخ والساحات والمعارك التي حصدت الآلاف من شبابنا الذي كان من المفترض أن يكون على مقاعد الدراسة أو في حقول الانتاج.

لكي لا يستمر النزف من طاقاتنا وثرواتنا الشبابية، آن الوقت لمكافحة الفساد وحالة الاستقطابات الفكرية الظالة التي تُمارسها المناهج والمنابر والفضائيات ومواقع التواصل الاجتماعي، وذلك عن طريق إيقاظ حالة الحس والانتماء الوطني وزيادة درجات الوعي.

كذلك مساعدتهم على الخروج من عنق الزجاجة من مظاهر التسطيح الفكري والثقافي والاجتماعي، وذلك بتسهيل انخراطهم في مصادر الإبداع والإلهام والانفتاح، كممارسة الهوايات والفنون والرسم والنحت والتمثيل والسينما والمسرح وفن السياسة وزجهم في مراكز القرار .

إصلاح نظام التعليم الذي يعتبر الرُكن الرئيس بلا شك في تكوين الشخصية المتزنة والمتكاملة والطبيعية لأطفالنا وشبابنا، من خلال وجود برامج وآليات واستراتيجيات ورؤى حقيقية وواقعية لإحداث نهضة تعليمية جادة.

كذلك إعادة القيمة الملهمة للرياضة، باعتبارها الساحة الأكثر جذباً وعشقاً للشباب، وضرورة تنقيتها من مظاهر العنف والتعصب والبذاءة، والإلحاح على تغليب الانتماء للوطن وليس للكيانات والرموز والاعتبارات الأخرى.

 

مواجهة حالة الانبهار المفرط لشبابنا بالتجربة الغربية، خاصة في جوانبها الشكلية والاستهلاكية، ولكن دون اللجوء لثقافة المنع والحجب والاستخفاف والتشكيك، ولكن بالتحصين الفكري والثقافي والأخلاقي وإشاعة مبادئ وقيم الحوار والانفتاح والتسامح والتعدد والتنوع والاختلاف، والأهم من كل ذلك وجود مصادر وتجارب وخيارات بديلة تجذب شبابنا.

ذلك ضرورة إقناع شبابنا بالعيش في عالمنا الواقعي بكل تفاصيله وتداعياته، والتقليل من حالة "الإدمان الإلكتروني" التي شكلت عالمهم الافتراضي بكل ما فيه من وسائل ووسائط وتطبيقات.

في هذه المرحلة الحرجة ما أحوجنا لاقتباس مشروع خيري بأنشاء مركز ثقافي وطني، القائمين عليه من النُخب الثقافية اكاديمية حوزوية يُعنى بالشباب ليجذبهم اليه عن طريق مخاطبتهم بلغة العصر وبيان مكانتهم وتطوير القدرات والمهارات التي يمتلكها الشاب وتنميتها في رسم ملامح جديدة لغدٍ مٌشرق.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


لؤي الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/25



كتابة تعليق لموضوع : الوقاية خيرٌ من العلاج 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net