صفحة الكاتب : ابو تراب مولاي

عناصر قوتنا مستهدفة
ابو تراب مولاي

القيادة الدينية الحقيقية 

تعتبر المرجعية الدينية عمود الوسط لمذهب أهل البيت (ع) والمؤسسة الشرعية التي وضع أسسها الأئمة المعصومون (ع) بأخبار وردت عنهم ، #ليرجع المؤمنون إليها حين لا يرون إمامهم بينهم . 

و #يلوذون بها حين تشتد عليهم محن الأزمان .
و #يتمحورون حولها حين يتهددهم  الشتات .
و #ويرجحون قولها حين اختلافهم فيما هم فيه يختلفون .
هذا وغيره كانت خطة أهل البيت (ع) لما بعد الغيبة لحفظ كيان التشيع كدين ، وحفظ الشيعة كأفراد .
ولما كان لهذا المقام من خطر عظيم لما بيناه قبل قليل ، فهل ياترى سيسكت مبغضو أهل البيت (ع) ويتركون الأمور تجري كما يراد لها ؟! أو يحاولون هدم هذه الركيزة العظيمة وتحطيم هذا العنصر الفاعل في مذهب أهل البيت لتغرق السفينة بمن حملت ؟
إن المبغضين والمغرضين لم يسكتوا ولن يسكتوا ، بل هم مستمرون في جهدهم الجهيد والحثيث ليطيحوا بهذه المؤسسة الشرعية (المرجعية الدينية) وذلك بثلاثة طرق ، حسب تقديرنا :
#الطريق_الأول : 
التشكيك بأصل المشروعية ، وتسويق افكار تتقاطع مع لزوم اتباع الشيعة لعلمائهم ، وبث الشبهات التي قد تنطلي على البعض الذين لا حظ لهم من المعارف الدينية ، وتتلخص تلك الأفكار المنحرفة بإنكار مشروعية التقليد في الفروع ومحاولة عزل فقهاء اليوم عن أهل البيت (ع) .
وقد رددنا كل اشكالاتهم وشبهاتهم ، واثبتنا مشروعية الاجتهاد والتقليد والعلوم الواقعة في طريق الاجتهاد في سلسلة مشروعية التقليد فراجع 👇
http://www.kitabat.info/subject.php?id=102736

#الطريق_الثاني :
التشكيك بالمتصدي للقيادة الدينية المستقيمة (المرجع العادل) ، وذلك بتشغيل طوابيرهم لبث سيول الاتهامات والتشكيكات لتشويه الصورة -على الأقل- في أذهان الأتباع ليعزلوا العلماء عن الأمة وهو أمر لطالما سعى له الأعداء .
وعلى المؤمنين أن يعملوا بقوله تعالى (إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين) فإن تحري الدقة وعدم تناقل الدعايات والاحجام عن الأخذ بالظنون هي السبيل لتجنب الوقوع في الخطأ . 

#الطريق_الثالث :
دفع بعض أهل الدنيا ليتقمصوا ما ليس لهم ويرتدوا عباءة غيرهم ، ليدعوا الناس لأنفسهم على أنهم من مراجع التقليد !! ويدعمون بالمال والرجال لتختلط الأمور على الناس ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
والحل لهذه القضية هو التمييز بين الصالحين والطالحين من خلال أهل الخبرة المعروفين في الأوساط العلمية بالورع والعلم ... والطريق الى معرفة أهل الخبرة ليتم الرجوع إليهم قد بيناه في سلسلة التقليد في الحلقة الثالثة عشرة فراجع 👇
http://www.kitabat.info/subject.php?id=101895

#نصيحة
وفي نهاية الحلقة الأولى ننصح الشباب بتحري الدقة في الاستماع #للافكار و #الأخبار و #الاختيار لمن يقلدون .. فليس كل فكرة منمقة ببعض المصطلحات تكون حقا ، وليس كل الأخبار والدعايات صادقة .. وليس كل من ادعى الاجتهاد والأعلمية صدق في دعواه .. 
فإننا نعرف بعضا ممن ادعى الاجتهاد والأعلمية وهو لم يذق طعم الفقاهة !!

انتظرونا في الحلقة الثانية والعنصر الثاني من عناصر قوتنا وهو
الحافز المعنوي الدائم .

الحافز المعنوي الدائم 

تعتبر الشعائر الدينية في مذهب أهل البيت (ع) من أهم أسباب قوة التشيع وتماسكه وديمومته والحافز المعنوي الدائم لأتباعه رغم المحن والمصاعب التي يتعرضون لها .
ولعل أهم تلك الشعائر الدينية وأعظمها تأثيرا وأكثرها جمهورا هي #الشعائر_الحسينية .
وتستمد مشروعيتها - الشعائر الدينية - من نصوص قرآنية ونصوص من سنة النبي وأهل بيته (ص) ، فبعض هذه النصوص خاصة ببعض الشعائر وبعضها عام يشمل عامة الشعائر الدينية .

ولأجل أهمية الشعائر في حفظ الدين استهدفت من قبل الأعداء ، محاولين الإطاحة بها كفكر وكممارسة !!!
ولعل أهم أساليب الحرب على الشعائر - بحسب تصورنا - مايلي :
#أولا : التشكيك بأصل المشروعية وأن هذه الشعائر ليست من دين الله في شيء ، مع أن الذي أسس لها هم أهل البيت (ع) - فضلا عن عمومات القرآن الكريم - بنصوض وروايات خاصة وعامة ، وتبعا لهم أفتى الفقهاء بمشروعيتها ورجحانها ..

#ثانيا : التشكيك بالممارسات نفسها -مع الاعتراف بمشروعية الشعائر - بأن يكون الغرض هو استهداف بعض التطبيقات الشعائرية - كالمشي لزيارة الحسين ع أو لطم الصدور - وإبرازها على أنها خارجة عن نطاق العقل والإنسانية كي يشمئز الناس منها وتفقد جمهورها وبالتالي ينتفي تأثيرها بالنفوس .
مع أن بعض التطبيقات المستهدفة أقرها أهل البيت (ع) وهم الأحرص على حفظ هيبة الدين ... فلو كانت تلك الممارسات مضرة لما أقرها المعصومون (ع) . 
وقد بحثها الفقهاء في رسائل كتبوها لذلك وافتوا بمشروعيتها .. 
#نعم ما يكون من تلك الممارسات ما هو خارج عن إحياء الدين ويكون مضرا بسمعة العقيدة أو يكون مضرا بالنفس ضررا بالغا فله بحث آخر .. 

#ثالثا : اقتراح بدائل عن الشعائر الدينية ، والحسينية بالخصوص !!!
فمثلا .. يقترحون إلغاء الإطعام الحسيني واستبداله بإطعام الفقراء !! مع أن الإطعام الحسيني لا يعارض التصدق على الفقراء ! بل هو ممدوح مع الغض عن رجحانه الشرعي !
أو يقترحون إلغاء زيارة الأربعين وإنفاق ما يصرف فيها لجهة التعليم .. مع أن التعليم ليس من مسؤولية المواكب والهيئات الحسينية ، فلكل شريحة وظيفتها ورسالتها ! 
ثم إن ما تجنيه الأجيال من عبر ودروس من زيارة الحسين ع لا يستهان بها .. وان ما يجنيه الدين بسبب زيارة الحسين شيء عظيم .
أو يقترحون بإلغاء البكاء على الحسين بحرقة !!! بدعوى أن الحسين لم يخرج لنبكي عليه !!! متناسين ما للبكاء على الحسين من حافز معنوي وعاطفي يخلق في الباكي إنسانا جديدا مليئا بكل معاني الحيوية والإنسانية والأخلاق الفاضلة .
وهكذا تكثر الاقتراحات التي يكون الهدف منها إلغاء هذه الركيزة المهمة لحفظ العقيدة ومذهب أهل البيت (ع) .

#رسالة
قال #المرجع_السيد_محمد_سعيد_الحكيم مخاطبا طلاب بحثه الخارج ذات مرة :
أبلغوا زوار الأربعين عني : إن الذي حفظ المذهب لهذه القرون هم أنتم ونحن من ورائكم ننظر وندفع عنكم !!! .

#نصيحة
المأمول من جميع أبناء المذهب وخصوصا الشباب أن لا يقحموا أنفسهم في الجدالات الدائرة في موضوعة الشعائر الحسينية ، والرجوع فيها إلى الفقهاء المأمونين على حراسة الدين ، فإنها قضايا تخصصية يحسمها رأي الفقيه الجامع للشرائط وليست قضية فكرية ثقافية يمكن لكل شخض ان يدلي برأيه فيها !!!
فلعلك حاربت ما هو مطلوب لأهل البيت وانت لا تعلم ، فتكون قد نهيت عن المعروف !! أو لعلك أمرت بماهو مضر لسمعة العقيدة فتكون ممن أمر بالمنكر !!!
فاجعلوا الفصل في ذلك قول المراجع الحقيقيين دون غيرهم .

التمويل الذاتي المستقل

 

سبق أن تحدثنا في حلقتين منفصلتين عن استهداف عناصر قوتنا ، حيث ذكرنا في الحلقة الأولى أهميّةَ المرجعية الدينية الحقيقية في مذهب أهل البيت (ع) وكيف أن الأعداء استهدفوا هذا الموقع العظيم بعدّة أساليب ، وذكرنا أيضا العنصر الثاني ( الحافز المعنوي الدائم ) والذي يتمثل بالشعائر الدينية وبالخصوص الحسينية منها وأهميته في ديمومة التشيّع وقوّته وكيف أن الأعداء يستهدفونه بأساليب مختلفة أيضاً ..

وفي هذه الحلقة نوَدّ أن نعطفَ الحديث عن العنصر الثالث من عناصر قوّة مذهب أهل البيت (ع) ( وهو التمويل الذاتي ) وأهميته ، وكيف أن الأعداء  أو الأغبياء من الأصدقاء يستهدفون هذا العنصر البالغ الأهميّة !!!

لا نريد أن نتحدّث هنا عن مشروعية مصادر التمويل الذاتي لمذهب أهل البيت والتي أهمها الحقوق الشرعية الواجبة ، فإننا نحيل القارئ الكريم في ذلك إلى ما كتبناه سابقاً عن الدليل الفقهي على مشروعية خمس الأرباح التي شكك بها أحدُهم ! وسيجد ذلك في هذا الرابط 👇
http://www.kitabat.info/subject.php?id=109583
بل سيكون الحديث عن جوانبَ أُخرى :

#الجانب_الأول : أهمية ( التمويل الذاتي )
إن للإستقلال المالي عن الحكومات أهميّة عظمى بالنسبة للمذهب الجعفري ( رفع الله شأنه ) ويؤثر إيجاباً وسلباً على العنصرين اللّذَيْن ذكرناهما سابقاً تأثيراً عظيماً ، فإن المال له الأثر البالغ في تسيير الشؤون الدينية وغير الدينية لأتباع المذهب ، ولا يمكن الاستغناء أبداً عنه كما سيتبين لك لاحقاً 👇إن شاء الله تعالى . 
فإن #القيادة_الدينية لكي تكون فاعلة في المجتمع الشيعي لا بد أن تشيّد المؤسسات الراعية لنشر أفكار ومعارف المذهب وترعى الحوزات والمعاهد العلمية لحفظ تراثه ومعالمه ، وتمدّ يدَ العون إلى الضعفاء من المؤمنين .
فلو كان تمويل هذه القيادة غير مستقل عن السياسية والحكومات ، فسيكون هذا الأمر وسيلة لابتزاز القيادة الدينية وجعلها تحت تصرّف الحاكم ، كما نراه الآن في المذاهب الأخرى ، حيث تكون الفتاوى والمواقف - في الغالب - بحسب إرادة الحكّام لا بحسب إرادة الشريعة !!
وإذا كان ذلك أيضاً في المذهب الإمامي فسيتنحّى الصالحون ويتسنّم القيادةَ الدينيّة الطالحون ، وحينئذٍ لا تكون القيادة الدينية قيادة حقيقية !
وكذلك سيؤثر ذلك على #الشعائر_والفعاليات_الدينية ، لأنها لو كانت غير مستقلّة مالياً عن الحاكم فستكون إقامتها وشكلها بحسب إرادة وهوى ذلك الحاكم ، وقد تتحوّل من شعائر لأجل الدين إلى شعائر لضرب الدين .
وبذلك يسيطر الحاكم على جميع عناصر قوّة المذهب ويسخرها لمصالحة فيُمحق الدين ولا يبقى إلا اسمه .

#الجانب_الثاني : ( مصادره ومصارفه )
من أهم مصادر التمويل الذاتي لمذهب أهل البيت (ع) هي الحقوق الواجبة وأهمها الزكاة والخمس ، قال تعالى ( إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلّفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم ) التوبة ٦٠ . وقال عزّ اسمه ( واعلموا أنما غنمتم من شيء فإن لله خمسه وللرسول ولذي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل ) الأنفال ٤١ .
وبحسب ما تقدّم من الآيتين الكريمتين نعرف موارد صرف الحقوق الشرعية ، ففي الزكاة ثمانية موارد وفي الخمس ستّة موارد على تفصيل مذكور في الرسائل العملية للفقهاء .

#الجانب_الثالث  ( التشكيكات في هذا العنصر ) 
لم يدخّر الأعداء أو الأغبياء من الأصدقاء جهداً للإطاحة بهذا العنصر من عناصر قوّة التشيّع ( التمويل الذاتي ) ببث التشكيكات التي قد تنطلي على بسطاء الناس ومن ليس لهم اطلاع على حقائق الأمور ، وأهم تلك التشكيكات اثنان : 
#التشكيك_بأصل_المشروعية ، فقد أنكر بعضهم وجوب أصل الخمس ، مدعياً أن  الإمام الغائب (عج) قد أسقطه عن الشيعة ، معتمداً على توقيع عن الإمام المهدي (عج) إلا أن هذا التوقيع ضعيفٌ سنداً ومعارَض بتوقيعٍ آخر ، فلا يمكن التعويل عليه لإسقاط وجوب دفع الخمس . 
وأنكر بعضهم خمس الأرباح ، وقد ناقشنا ذلك وأثبتنا وجوب خمس الأرباح في الرابط أعلاه .

#تشكيك_تطبيقي ، فقد اجتهد البعض بأن يمنع الناس من أداء الحقوق الشرعية عن طريق بث بعض الدعايات بأن الحقوق الشرعية التي تُسلّم الى المراجع العظام لا تصل الى الفقراء وإلى باقي موارد مصارفها ! وهي أقاويل كاذبة ولا أساس لها وإليك الدليل 👇

#أولاً : يشترط في الفقيه - الذي يُسلَّم الحقوق الشرعية - أن يكون على قدرٍ عالٍ من التقوى والنزاهة ، بحيث تُصرَف الحقوق في مواردها الشرعية المقرّرة ، وأن يكون صاحب الحقوق الشرعية على علمٍ بتحقق هذا الشرط .
#ثانياً : لا بد أن يستلم صاحب الحقوق الشرعية وصلاً مختوماً بالختم الخاص بمكتب المرجع العادل الجامع للشرائط  حين تسليمه الحق إلى غير الفقيه العادل مباشرةً .
#ثالثاً : إن المرجعية الدينية قد أفتت بأن لصاحب الزكاة أن يصرفها على مستحقيها من الفقراء والمساكين من دون الرجوع إلى الفقهاء ووكلائهم ، فقد قال سماحة السيد المرجع السيستاني  في منهاج الصالحين ج١ مسألة ١١٦٥ ( لا يجب دفع الزكاة إلى الفقيه الجامع للشرائط في زمن الغَيْبة وإن كان هو الأحوط استحباباً .... ) .
وأيضاً أجاز سماحته (دام ظله) للعراقيين بأن يصرفوا حقَ الخمس على مستحقيه مباشرةً من دون الرجوع الى مكتبه ومعتمديه .

وبعد هذه الضوابط والإجازات يتبيّن كذب ادعاء من يقول : بأن الحقوق لا تصل إلى مستحقيها ! فلو كان للمراجع طمعٌ بالحقوق لما أجازوا لمقلديهم الصرف المباشر على المستحقين .

وآخرُ دعوانا أنِ الحمد لله رب العالمين 

أقل خدّام العقيدة


ابو تراب مولاي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/29



كتابة تعليق لموضوع : عناصر قوتنا مستهدفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على رساله الى كل اﻻحزاب السياسية الحاكمه وقادتها - للكاتب الشيخ جون العتابي : وهل ينفع هؤلاء الاوباش الحثاله اولاد ************ اي نصح وارشاد انهم شرذمه من السراق ******* جثمت على صدورنا باسم الاسلام والاسلام منهم براء وباسم الديمقراطيه والديمقراطيه براء اشعلوا الفتنه الطائفيه وجعلو العراقيين سنه وشيعه ينحرون كالخراف من اجل كراسيهم الخاويه اجاعوا الشعب العراقي وقطعوا الحصه التموينيه وهم وعوائلهم يتمتعون بالخيرات داخل وخارج العراق قطعوا الماء والكهرباء اعاثوا الفساد في كل مفاصل الدوله كمموا الافواه وهم يدعون الديمقراطيه مختبئين في جحورهم بالمنطقه الخضراء واخر منجزاتهم قطع الانترنيت لانهم جبناء تخيفهم الكلمه هؤلاء قوم من السراق اولاد الزنا لا تنفع معهم النصائح والارشاد والمظاهرات بل تنفع لهم السحل بالشوارع لكن من اين تئتي بشعب يسحلهم وهذا الشعب يحركه **************** وغيرهم من الزبالات الى الله المشتكى

 
علّق ابو الحسن ، على حق التظاهر بين شرطها وشروطها - للكاتب واثق الجابري : سيدي الكاتب مسرحيه المندسين والبعثيين مسرحيه مكشوفه ومفضوحه استخدمتها الطغمه الحاكمه للطعن بالمظاهرات لماذا المظاهرات التي تخرج مسانده لهم لم يندس بها البعثيون والدواعش لماذا اي مظاهره للشعب ضد حكومتهم الفاشله يندس بها البعثيون ودول الخارج بل الصحيح ان هذه الاحزاب اللقيطه لديها مجاميعها ترسلها مع كل مظاهره للتخريب والحرق حتى تلاقي عذر لقمع هذه المظاهرات ثم نقرء عن اعلام هذه الحكومه الساقطه انها القت القبض على المندسين والمغرضين اذن لماذا تطلقون سراحهم اذا كانوا مندين ولماذا لا تظهروهم على الشاشات لكي نعرف من هو ورائهم ومن هو الذي يوجههم للتخريب هل من المعقول ان جميع الذين ذهبوا للمطار في النجف هم مندسين ومخربين واين كانت القوى الامنيه اقول لكم الله يلعن امواتكم الله يلعن اليوم الذي جلبكم به بوش لتجثموا على صدورنا لو كان فيكم شريف لاستقال بعد هذه الفضائح لكم من اين لكم ان تعرفوا الشرف ان يومكم قريب مهما اختبئتم في جحوركم في المنطقه الغبراء ومهما قطعتم الغذاء والدواء واخرها الانترنيت يا جبناء يا اولاد الجبناء يومكم قريب انشاء الله

 
علّق ابو الحسن ، على الاعتذار يسقط العقاب !  هادي العامري انموذجا!؟ - للكاتب غزوان العيساوي : اسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي هؤلاء السفله السراق الامعات جثموا على صدورنا 15 سنه فاقوا صدام بالاجرام والكذب والسرقات كل امعه منهم لديه 1000 عجل حنيذ من العراقيين الجبناء يعلفون عليهم من اموال الشعب المسروقه كي يصوتوا لهم بالانتخابات ولكي يصفقوا لهم بالمؤتمرات الا خاب فئلكم ايها الجبناء يا اولاد  ******** الا تخجلون من انفسكم يوميا الشعب يلعن امواتكم ويطعن في اعراضكم خائفين مثل الجرذان في جحوركم في المنطقه الغبراء وصل بكم الجبن حتى الانترنيت قطعتوه بعد ان قطعتم الغذاء ولدواء والماء والكهرباء لانكم تيقنتم من هذا الشعب الجبان عند اي مظاهره لم نرى النساء والشيوخ يقودون المظاهرات عند كل مظاهره تدسون كلابكم للتشويش على المظاهرات والعذر جاهز ان المندسين والبعثيين حرفوا التظاهرات والواقع انتم من حرفتموها كعادتكم في كل مظاهرات المظاهرات المؤيده لكم ولاحزابكم لم يشترك بها البعثيون والمندسون لكن المظاهرات ضدكم يشترك بها ابعثيون والمندون خسئتم يا اولاد ******* اللهم عليك بهم لاتبارك باعمارهم ولا باموالهم ولا بابدانهم لا باولادهم فانهم لايعجزونك اطعنهم في اعراضهم واصبهم بامراض لاشفاء منها واذقهم خزي الدنيا وعذاب الاهره اما مرجعيتنا الرشيده كان الله بعون سيدي المفدى ابا محد رضا فانك تخاطب شعب وصفه عبد الله غيث بفراخ يابلد فراخ شعب يرقص لمقتدى والخزعلي وحنونه هل ترجون منه خيرا حسبنا الله ونعم الوكيل

 
علّق منير حجازي ، على تثوير الناس احد الطرق لمحاربة الحوزة العلمية. مع الشيخ اليعقوبي في خطابه الأخير. - للكاتب مصطفى الهادي : احسنت اخ مصطفى الهادي انا راجعت مشاركة البائس عباس الزيدي مدير مكتب الشيخ اليعقوبي فوجدت ان كلامه الذي نقلته مذكور وهذا يدل على حقد هؤلاء على المرجعية ومن ميزات المرجعية انها لا يكون لها حزب او تقوم بنقد الاخر بمثل هذا الاسلوب ؟ يستثني الشيخ عباس الزيدي الشيخ الفياض قي قوله : (باستثناء الشيخ الفياض المغلوب على أمره لظروف التقية التي يعيشها في ظل إرهاب المرجعية العليا وتسلطها). ونا اقول : والله عجيب امرك يا شيخ عباس الزيدي انظر كم فضحك الله واركسك في كذبك . إذا كانت المرجعية العليا ارهابية كما تزعم وانها متسلطة كان الأولى بها معاقبة ومحاربة صاحبكم وكبيركم الشيخ اليعقوبي المتمرجع الذي نصب نفسه على رأس بعض الرعاع . لماذا المرجعية المتسلطة الارهابية حسب تعبيرك لا تقوم بمحاربة اليعقوبي وقمعه كما فعلت بالشيخ الفياض حسب زعمك ؟؟ لعنكم الله ، لولا الاموال التي تسرقوها عبر اعضاء حزبكم في الدولة واموال الاستثمارات الظالمة لما تجمع حولكم احد ولما عرفكم احد . (ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا ، ربنا آتهم ضعفين من العذاب ربنا آتهم ضعفين من العذاب والعنهم لعنا كبيرا).

 
علّق مصطفى الهادي . ، على تثوير الناس احد الطرق لمحاربة الحوزة العلمية. مع الشيخ اليعقوبي في خطابه الأخير. - للكاتب مصطفى الهادي : هذا هو رأي الشيخ اليعقوبي على لسان شيخه عباس الزيدي مدير مكتبه . يقول عباس الزيدي في تعليقه على هذا الموضوع ( هل هذه المرجعيات الأربع هي فعلاً مرجعيات دينية؟. بالتأكيد هم ليسوا كذلك، فهم لا يؤمنون بالقرآن عملياً إطلاقاُ، وإنما أصبحوا مجرد مكاتب سلطوية مهمتها جمع الأموال وتوسيع النفوذ، وليس في عملهم أي علاقة بالله أو بالقرآن أو بأئمة أهل البيت. باستثناء الشيخ الفياض المغلوب على أمره والذي نعتذر نيابة عنه لظروف التقية التي يعيشها في ظل إرهاب المرجعية العليا وتسلطها.) وعلى ما يبدوا فإن ثقافة الشيخ اليعقوبي هو اسقاط المراجع بهذه الطريقة البائسة ، فكل ما نسمعه يدور على السنة الناس من كلام ضد المرجعية تبين ان مصدره الشيخ اليعقوبي وزبانيته.

 
علّق بومحمد ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : الاخ علاء الامام زين العابدين كان منصرفا للعبادة بعد واقعة كربلاء ويتضح هذا التوجه في نمط العبادة كثرة الدعاء؛ فليس بالكثير عليه التعلق بكثرة الصلاة في ظل تضييق الأمويين عليه.

 
علّق احمد عبد الصمد ، على المحاباة في سيرة الاعلام ..تاريخ القزويني انموذجا - للكاتب سامي جواد كاظم : هل يعلم هذا الكاتب بأن الراحل الأستاذ إبراهيم الراوي قد توفي عام 1945 والحال أن ولادة الدكتور القزويني هي في عقد الخمسينات، فكيف يكون القزويني زميلا للراوي؟! فهذا إن دل على شيء فيدل على جهل صاحب المقال وعلى عدم تتبعه. وحقا إن الدكتور القزويني مؤلف عظيم خدم أبناء زمانه

 
علّق محمد داني ، على صدر حديثا  :  بنية قصة الطفل عند سهيل عيساوي - للكاتب محمد داني : الشكر موصول للصديق والاخ الكريم الأديب الألمعي سهيل عيساوي ...كما أشكر المسؤولين على موقع كتابات في الميزان تفضلهم بنشر الخبر في موقعهم

 
علّق جابر ابو محمد ، على تراث شيعي ضخم في مكتبة بريطانية! - للكاتب د . حسين الرميثي : السلام عليكم دكتور حسين تحية طيبة وبعد ،، هل ممكن تدلنا على اسم هذه المكتبة ؟ وشكرا

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ماذا تبقّى للمسيحية؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله من الامور الغريبه التي خبرتها ان تحريف او اضافة نصوص الى النصوص المقدسة الاصليه هي ايضا طريق له اهميته في الهدايه فمثلا؛ عندما اجد نصا ما؛ وابحث واجد انه كذب؛ واتتبع مصدره؛ ثم اتتبع ما هي انتماءات هاؤلاء؛ ومن هم؛ واجد طريق نصوص اخرى من ذات الطريق؛ واجد منحى هذه النصوص والمشترك بينها.. هذا طريق هام لمعرفة الدين الحق. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على من هي المملكة الخامسة ؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ورحمة الله عذرا اسراء.. نشرت رد في وقت سابق الا انه لم يتم نشره دمتم غي امان الله

 
علّق محمد الموسوي ، على لمن ينسب مرقد عون ع على طريق كربلاء - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم .اني في طور كتابة بحث عن واقعة الطف ومن جملتها اريد اثبات ان عون المدفون بعيدا عن مرقد ابي الاحرار عليه السلام هو ليس ابن اخته راجين تعاونكم معنا وان امكن ببعض المصادر والمراجع والمخطوطات

 
علّق الكاتب ، على ماوراء فقه كمال الحيدري - للكاتب عادل الموسوي : لم ادعي ان فتوى جواز التعبد بالمذهب الاسلامية تعني جواز التعبد بجميع الاديان والملل والنحل بل هي فتوى اخرى لكمال الحيدري بهذا الخصوص .. فليراجعوا ويتتبعوا فتاوى صاحبهم .. ثم ان اية "ومن يبتغ غير الأسلام دينا فلن يقبل من .. " ترد على كمال الحيدري لانه يعتقد بجواز التعبد بجميع الاديان .. فهل اذا ثبت لديه ان كمال الحيدري يفتي بجواز التعبد بجميع الاديان هل سيردون عليه بهذه الاية ؟

 
علّق بورضا ، على الصديق علي بن ابي طالب مع اعدائه - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لك أخي محمد مصطفى كيال.. كامل الحق في نقل التعليق على شكل موضوع مستقل أينما أحببت ولكل من يقرأ فله ذلك.. وهذه معلومات وتنبيهات يجب أن تظهر .

 
علّق ابو وسام الزنكي كركوك كوير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بكل ال زنكي من ديالى وكربلاء وكركوك والموصل وكلنا عازمون على لم الشمل وعن قريب سوف نزوركم في ديالى وايضا متواجدين ال زنكي في شورش جمجمال والشورجة وامام قاسم واسكان رحماوة انهم من قومية كردية من ال زنكي والمناطق الماس وتسعين القديمة ومصلى وقصب خانة وتازة وملة عبدالله اغلبهم ال زنكي تركمان .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : كاظم عبد جاسم الزيدي
صفحة الكاتب :
  كاظم عبد جاسم الزيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 ليس كل متقلب منافق! ولا كل ثابت مستقيم!  : كرار حسن

 هَـل هُـنـاك صِـراع شِـيـعـي سُـنّـي فِـي الـعِـراق ..؟؟.

 مناشدة حركة أنصار ثورة 14 فبراير في البحرين إلى رؤساء وقادة دول قمة عدم الإنحياز في طهران  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 مسيرة بالقطيف للمطالبة بإطلاق سراح نمر النمر + فديو

 قوات الجيش تحتجز مصورا في قناة السومرية وتصادر معداته الصحفية  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 كفّوا عن إستهداف المرجعية الدينية أيّها المتشيّعون والمغفّلون...؟  : صالح المحنه

 الشعر أن تطحن (الفتوى) (الدواعش) أن تصب فوقهم نيرانها الحمم  : د . عبد الهادي الحكيم

 الأنتربول: نلاحق الإرهابيين الأجانب والسعودية وقطر تمولان داعش

 تأثيرات السلفية في الصحوة الاسلامية  : اياد الجيزاني

 المجموعة القصصية عرس الغربة للأديبة الدكتورة سمية عودة

 

 المياء مقطوعة ...يا سامح المجالي  : سليم أبو محفوظ

 ذهبت ( مهلة المائة يوم ) مع الريح  : حامد الحامدي

 ادناه جانب من الطلبات التي تم ترويجها من خلال المكتب الاعلامي لوزير الداخلية الاستاذ قاسم الاعرجي  : وزارة الداخلية العراقية

 أوقاف الصدر والرصافة تحيي ذكرى الانتفاضة الشعبانية الخالدة

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 110071465

 • التاريخ : 21/07/2018 - 07:24

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net