تظاهرات في ٣٠ منطقة بالبحرين دفاعا عن حياة الشيخ قاسم، والاتحاد الأوروبي یتابع

انطلقت تظاهرات واحتجاجات واسعة في عموم مناطق البحرين مساء امس تضامنا مع آية الله الشيخ عيسى قاسم الذي يمر بوضع صحي خطير بسبب منع العلاج عنه مع فرض الإقامة الجبرية على منزله في بلدة الدراز، ولبّى المواطنون في أكثر ٣٠ منطقة وبلدة بحرانية دعوات “الغضب الشعبي”، فيما اندلعت اشتباكات شديدة مع القوات الخليفية التي تحاصر منزل الشيخ في الدراز، وسط دعوات لاستمرار أشكال الاحتجاج حتى إنقاذ الشيخ من “الموت البطيء” الذي يتعرض له.

وكان محيط منزل الشيخ واحدة من الساحات الساخنة التي اشتعل فيها غضب الأهالي الذي أضرموا النيران في الحاويات تعبيرا عن تحديهم للمدرعات العسكرية التي تحاصر المنزل وتمنع الشيخ قاسم من الخروج منه واختيار جهة العلاج المناسب التي يطمئن لها.

وأطلقت القوات الغازات السامة بكثافة باتجاه المحتجين الذين تجمعوا في حشود غاضبة من مختلف أنحاء الدراز رافعين صور الشيخ قاسم والهتافات الثورية، فيما أظهرت المشاهد إصرار المتظاهرين على البقاء في الساحات وتأكيد دفاعهم عن الشيخ حتى الشهادة.

التظاهرات امتدت على طول مناطق البحرين وبلداتها، ومنها العاصمة المنامة وبلدة النعيم التي خرج من وسطها المواطنون رافعين صور الشيخ هاتفين بشعارات الفداء والدعوة إلى إسقاط النظام الخليفي.

وانتفضت البلدات الواقعة في شمال البحرين في موج من التظاهرات التي جابت الشوارع والطرقات، وصدحت في أرجائها الحناجر الغاضبة، وشملت التظاهرات بلدات: سار، أبوصيبع والشاخورة، مقابة، المقشع، القدم، المرخ، كرانة، باربار، وصولا إلى بلدات السنابس، الديه، المصلى، السهلة الجنوبية، والبلاد القديم.

ومن الشعارات التي رفعها المتظاهرون: “عيسى قاسم خط أحمر”، “بالروح بالدم نفديك يا فقيه”، “اسمع حمدا نتحداه: لن نركع إلا لله”، “طال الزمان أو قصُر.. الشعب سوف ينتصر”، “كل العالم خلْ يسمعنا.. آل خليفة ما تحكمنا”، “حيّى على الشهادة.. بعزم وإرادة”، “لن نسلم الفقيه للدعية”.

وفي وسط البحرين، انطلقت تظاهرات مماثلة في بلدت عالي، بوري، وسلماباد، وصولا إلى الجفير، المعامير، النبيه صالح، ومنطقة سترة التي احتشد فيها المواطنون وانطلقوا في تظاهرة غاضبة دعوا فيها إلى رحيل آل خليفة من البلاد، وقد التظاهرة انتهت باشتباكات شديدة مع القوات التي عمدت إلى إطلاق الغازات السامة وأسلحة القمع المختلفة. (شاهد الفيديو: هنا)

وفي غرب البلاد، تظاهر الأهالي في بلدات الهملة، دمستان، كرزكان، المالكية، صدد، وشهركان، كما سجلت جزيرة المحرق حضورها في تظاهرات الغضب وانطلق أهالي بلدة الدير، المحاذية لمطار البحرين الدولي، في تظاهرة ثورية رغم الانتشار العسكري الواسع للقوات.

هذا واغرقت القوى الأمنية البحرينية، منطقتي أبوصيبع و الشاخورة بكميات كبيرة من الغازات السامة.

ومن جهته أكد الاتحاد الأوروبي أنه يتابع عن كثب التدهور الخطير في صحة أعلى مرجعية دينية في البحرين آية الله الشيخ عيسى قاسم.

وقال متحدث باسم الاتحاد الأوروبي في تصريح لقناة اللؤلؤة إن الاتحاد متابع لقضية الشيخ قاسم وإنه أعرب عن مخاوفه من إلغاء جنسيته وكيف سيزيد من الانقسامات والاختلافات الطائفية، وأشار إلى أن “الاتحاد الأوروبي أثار قضية الشيخ قاسم مرارا وتكرارا مع السلطات البحرينية”.

وأكد المتحدث أن الاتحاد الأوروبي يرى أن هذه التدابير المتخذة ضد الشيخ عيسى قاسم تتعارض مع توصيات لجنة البحرين المستقلة لتقصي الحقائق.

وقال إنه من الضروري إجراء إصلاحات شاملة لتحقيق المصالحة الوطنية وتحقيق الاستقرار في نهاية المطاف.

واختتم المتحدث بالقول: “إننا نراقب الوضع في البحرين ونغتنم هذه الفرصة لنشجع مرة أخرى جميع الأطراف في البحرين على المساهمة في الحوار والمصالحة الوطنية بطريقة سلمية وبناءة”.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/12/02



كتابة تعليق لموضوع : تظاهرات في ٣٠ منطقة بالبحرين دفاعا عن حياة الشيخ قاسم، والاتحاد الأوروبي یتابع
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net