صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح365 سورة الدخان الشريفة
حيدر الحد راوي

للسورة الشريفة فضائل وخصائص كثيرة منها ما جاء في كتاب ثواب الأعمال عن الامام الباقر عليه السلام : "من أدمن سورة الدخان في فرائضه ونوافله بعثه الله من الآمنين يوم القيامة وظلله تحت عرشه وحاسبه حسابا يسيرا وأعطاه كتابه بيمينه" .

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

حم{1}

تقدم مثلها .

 

وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ{2}

الآية الكريمة تضمنت قسمه جل وعلا بالقرآن المظهر للحق والمبين للشرائع .

 

إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ{3}

تستمر الآية الكريمة (  إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ) , يرى المفسرون انها ليلة القدر , او انها ليلة النصف من شعبان – كما يرى السيوطي في تفسيره الجلالين – " نزل فيها من أم الكتاب من السماء السابعة إلى سماء الدنيا" , (  إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ ) , محذرين مخوفين به .   

 

فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ{4}

تستمر الآية الكريمة (  فِيهَا ) , في ليلة النصف من شعبان او ليلة القدر , (  يُفْرَقُ ) , يفصل , (  كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ ) , كل محكم من الارزاق والآجال لسنة كاملة .   

( عن الكاظم عليهم السلام : أنزل الله سبحانه القرآن فيها إلى البيت المعمور جملة واحدة ثم نزل من البيت المعمور على رسول الله صلى الله عليه وآله في طول عشرين سنة فيها يفرق يعني في ليلة القدر كل أمر حكيم أي يقدر الله عز وجل كل أمر من الحق والباطل وما يكون في تلك السنة وله فيه البداء والمشيئة يقدم ما يشاء ويؤخر ما يشاء من الاجال والأرزاق والبلايا والأعراض والأمراض ويزيد فيه ما يشاء وينقص ما يشاء ويلقيه رسول الله صلى الله عليه وآله إلى أمير المؤمنين عليه السلام ويلقيه أمير المؤمنين إلى الأئمة عليهم السلام حتى ينتهي ذلك الى صاحب الزمان عليه السلام ويشترط له فيه البداء والمشية والتقديم والتأخير ) . "تفسير القمي" .

( عن الباقر عليه السلام قال قال الله عز وجل في ليلة القدر فيها  يفرق كل أمر حكيم يقول ينزل فيها كل أمر حكيم والمحكم ليس بشيئين إنما هو شيء واحد فمن حكم بما ليس فيه اختلاف فحكمه من حكم الله عز وجل ومن حكم بأمر فيه اختلاف فرأى أنه مصيب فقد حكم بحكم الطاغوت أنه لينزل في ليلة القدر إلى ولي الأمر تفسير الامور سنة سنة يؤمر فيها في أمر نفسه بكذا وكذا وفي أمر الناس كذا وكذا وأنه ليحدث لولي الأمر سوى ذلك كل يوم علم الله الخاص والمكنون العجيب المخزون مثل ما ينزل في تلك الليلة من الأمر ثم قرأ ولو أن ما في الارض من شجرة أقلام الآية ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .   

 

أَمْراً مِّنْ عِندِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ{5}

تستمر الآية الكريمة (  أَمْراً مِّنْ عِندِنَا ) , من لدنه جل جلاله وفقا الى مقتضى حكمته , (  إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ ) , جرت واقتضت حكمته جل وعلا ارسال الرسل .    

 

رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ{6}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ ) , بمن ارسلت الرسل اليهم , (  إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ ) , يسمع كل صوت او قول , (  الْعَلِيمُ ) , بكل شيء . 

 

رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِن كُنتُم مُّوقِنِينَ{7}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ) , المستحق للربوبية بذاته وصفاته وافعاله جل جلاله , (  إِن كُنتُم مُّوقِنِينَ ) , ان علمتم ذلك فأعلموا ان محمدا "ص واله" رسولا منه جل وعلا .    

 

لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ{8}

تضيف الآية الكريمة (  لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ) , المتفرد بالألوهية , لا خالق سواه , (  يُحْيِي وَيُمِيتُ ) , وحده جل وعلا القادر على الاحياء والاماتة كما ترون , (  رَبُّكُمْ وَرَبُّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ ) , فاعبدوه .    

 

بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ يَلْعَبُونَ{9}

تبين الآية الكريمة حال الكفار (  بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ ) , من الحق , (  يَلْعَبُون ) , معرضين غير مصدقين , تشغلهم مشاغل الدنيا .  

 

فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاء بِدُخَانٍ مُّبِينٍ{10}

تستمر الآية الكريمة (  فَارْتَقِبْ ) , فانتظر , (  يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاء بِدُخَانٍ مُّبِينٍ ) , يرى بعض المفسرين ان ذلك الدخان من اشراط الساعة , ويرى اخرون انه منها .    

 

يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ{11}

تستمر الآية الكريمة (  يَغْشَى النَّاسَ ) , يعمهم ويحيط بهم , (  هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ ) , فيقول قائل "ان هذا الدخان فيه عذاب موجع"  . 

( روي في حديث أشراط الساعة أول الآيات الدخان ونزول عيسى عليه السلام ونار تخرج من قعر عدن ابين تسوق الناس إلى المحشر قيل وما الدخان فتلا رسول الله صلى الله عليه وآله هذه الآية وقال يملأ ما بين المشرق والمغرب يمكث أربعين يوما وليلة أما المؤمن فيصيبه كهيئة الزكام وأما الكافر فهو كالسكران يخرج من منخريه واذنيه ودبره .

عن عليّ عليه السلام دخان يأتي من السماء قبل قيام الساعة يدخل في أسماع الكفرة حتى يكون رأس الواحد كالرأس الحنيذ ويعتري المؤمن منه كهيئة الزكام ويكون الأرض كلها كبيت أوقد فيه ليس فيه خصاص يمتد ذلك أربعين يوما والقمي قال ذلك إذا خرجوا في الرجعة من القبر يغشى الناس كلهم الظلمة فيقولون هذا عذاب أليم ) . "تفسير الصافي ج4 للفيض الكاشاني" .   

 

رَبَّنَا اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ إِنَّا مُؤْمِنُونَ{12}

تروي الآية الكريمة على لسان الكفار ذلك الحين قولهم (  رَبَّنَا ) , معترفين لله تعالى بالربوبية , متجردين عن كل ما عبدوا سواه , (  اكْشِفْ عَنَّا الْعَذَابَ ) , سائليه جل وعلا ان يرفع عنهم العذاب , بينما لم يسألوا ذلك مما كانوا يعبدونه , (  إِنَّا مُؤْمِنُونَ ) , تضمن النص المبارك وعدهم بالإيمان فيما لو رفع عنهم هذا العذاب .   

 

أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى وَقَدْ جَاءهُمْ رَسُولٌ مُّبِينٌ{13}

تضمنت الآية الكريمة الرد الحازم على قولهم ذاك (  أَنَّى لَهُمُ الذِّكْرَى ) , كيف يتذكرون وهم في هذه الحالة , او لا ينفع الايمان والاعتذار عند نزول العذاب , (  وَقَدْ جَاءهُمْ رَسُولٌ مُّبِينٌ ) , ولقد جاءهم رسول ظاهر البيان واضح المعجزات في وقت كانوا فيه افضل حالا فلم يؤمنوا به .   

 

ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ وَقَالُوا مُعَلَّمٌ مَّجْنُونٌ{14}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  ثُمَّ تَوَلَّوْا عَنْهُ ) , اعرضوا وانصرفوا عن الرسول "ص واله" وعما دعاهم اليه , (  وَقَالُوا مُعَلَّمٌ ) , لم يكتفوا بالأعراض والانصراف بل زادوا ان من علمه القرآن غلام اعجمي , (  مَّجْنُونٌ ) , وهو مجنون وليس برسول , حيث قالوا ذلك لما كان الوحي ينزل عليه "ص واله" يكتنفه الغشي .   

 

إِنَّا كَاشِفُو الْعَذَابِ قَلِيلاً إِنَّكُمْ عَائِدُونَ{15}

تستمر الآية الكريمة مضيفة (  إِنَّا كَاشِفُو الْعَذَابِ قَلِيلاً ) , سنرفع عنكم العذاب قليلا , وهذا مما يدل على ان الدخان يكون قبل يوم القيامة , فلو كان في يوم القيامة فلا عودة فيها , (  إِنَّكُمْ عَائِدُونَ ) , عائدون الى الكفر والضلال , وكأنكم نسيتم او تناسيتم عذاب الدخان .   

 

يَوْمَ نَبْطِشُ الْبَطْشَةَ الْكُبْرَى إِنَّا مُنتَقِمُونَ{16}

تستكمل الآية الكريمة الموضوع (  يَوْمَ نَبْطِشُ الْبَطْشَةَ الْكُبْرَى ) , البطش هو التناول بقوة , فيذهب بعض المفسرين كالقمي والفيض الكاشاني الى انه يوم القيامة , بينما يرى اخرون كالسيوطي في تفسيره انه يوم بدر , (  إِنَّا مُنتَقِمُونَ ) , بذلك البطش .   

 

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/12/06



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح365 سورة الدخان الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق امين ، على نقابة الاداريين / تشكيل لجنة نقابية لإداريي المؤسسات الصحية في العراق (نقابة الإداريين في وزارة الصحة) : هل من الممكن فتح فرع في محافظة ديالى

 
علّق حكمت العميدي ، على انا والتاريخ : احسنتم فبصمته الكلام كله وبحكمته يشهد المخالف قبل الموالي

 
علّق كاظم الربيعي ، على إحذروا الشرك - للكاتب الشيخ حسان منعم : بارك الله بكم شيخنا وزاكم الله عن الاسلام خيرا يريدون ليطفئوا نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره المشركون

 
علّق بن سعيد ، على السريانية بين القرآن والوحي - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحياتي، لؤي التافه وغيره يبنون كلامهم على كتاب وضعه رجل لبناني مسيحي طريد (وليس مستشرق بل مستغرب) كان يزعم وجود كلمات آرامية في القرآن فطُرد أيام الحرب الأهلية وفرّ إلى ألمانيا وانتحل اسماً زائفاً لدكتور ألماني ووضع كتاباً بالألمانية اسمه لغة القرآن الآرامية لكن اللبنانيين كشفوا شخصيته المنتحلة، وكان هذا المسيحي الوثني ظهر في فورة المناداة بالكتابة باللهجة العامية ونبذ الفصحى، في عز الحرب بين المسلمين والمسيحيين، وخاب هو وأتباعه. شياطين حاقدة يظنون أنهم بالقتل يقضون على الإسلام فيفشلون، ثم يهاجمون العربية فيفشلون، ثم ينادون بالعامية فيفشلون، ثم يشككون بالقرآن فيفشلون، والله متم نوره وله كره الكافرون.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على السريانية بين القرآن والوحي - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ سيدتي ورحمة الله هذا الموضوع هو في لب القصور العقلي الفطري ؛ وانا على ثقه ان هناك عقائد تاسس لهذا النمط من القصور. الموضوع طويل؛ اعرف انه لا متسع هنا للاسترسال به؛ الا ان هناك فطره انسانيه عقليه تقيس الامور وتبني مفهومها على صدق او كذب الخبر بناءأ على ذلك؛ هذا لا يتطلب دراسه منهجيه مركبه بقدر ما يتطلب فطره سلبمه. القران كان كتاب معمم يتوارده الناس ويتم اشهاره؛ الجدل الذي حصل وقتها يستلزم ان يكون جدلا عاما تصلنا اصداؤه؛ ان ياتي من يدعي امرا "اكتشاف سرّي" بمعزل عن الواقع والتطور الطبيعي للسير ؛ فهذا شذوذ فكري. بالنسبه لهذا الغلام "لؤي الشريف" ؛ فيكفي ان يكون انسانا طبيعيا ليعي ان القران المعمم اذا كان سريانيا فصيصلنا اصداء اليريانيه كاساس للقران والجدل الدائر حول هذا الامر كموضوع جوهري رئيسي وليس كاكتشاف من لم تلد النساء مثله. دمتم في امان الله مبارك تحرير العراق العريق.

 
علّق اثير الخزاعي ، على المجلس الأعلى يبارك للعراقيين انتصارهم ويشكر صناع النصر ويدعو لبدء معركة الفساد - للكاتب مكتب د . همام حمودي : الشيء الغريب أن كل الكتل السياسية والاحزاب تُنادي بمحاربة الفساد ؟!! وكأن الفاسدون يعيشون في كوكب آخر ونخشى من غزوهم للأرض . (وإذا قيل لهم:لا تفسدوا في الأرض , قالوا:إنما نحن مصلحون . ألا إنهم هم المفسدون , ولكن لا يشعرون). لا يشعرون لأن المفسد يرى ان كل ممارساته صحيحة .

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على السريانية بين القرآن والوحي - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب علي جابر . كل شيء اختلط بشيء آخر فاولد إما مسخا أو هجينا او رماديا له علاقة بالاثنين ولكنه لا يشبههما . الانساب اختلطت بشكل يُرثى له فاصبح هناك عرب وعاربة وعجم ومستعجمة ناهيك عن هجائن النباتات والحيوانات ، واللغة كذلك ايضا تختلط المفردات بعضها ببعض ويبدع الانسان اشياء اخرى ويوجد اشياء اخرى ويختلق ويختصر ويُعقّد وهكذا واللغة العربية حالها حال بقية الالسن واللغات ايضا تداخل بعضها ببعض بفعل الهجرات والغزوات وكل لغة استولدت لسانا هجينا مثل العامية إلى الفصحى . والكتب السماوية ايضا ادلت بدلوها فاخبرتنا بأن اللغة كانت واحدة ، هذه التوراة تقول (فبلبل الله السنة الناس فاصبح لا يفهم بعضهم بعضا وإنما سُميت بابل لتبلبل الالسنة). طبعا هذا رأي التوراة واما رأي القرآن فيقول : (كان الناس أمة واحدة ). على لغة واحدة ودين واحد ثم قال : (ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم ). والعلم وقف ما بين هذين النصين فقدم ايضا رأيه في ذلك . تحياتي

 
علّق فراس موحان الساعدي ، على أهالي قضاء التاجي من الحدود العراقية السورية : نصر الشعب العراقي تحقق بفتوى المرجعية الدينية العليا ودماء الشهداء وتضحيات الميامين : موفقين انشاء اللة

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على السريانية بين القرآن والوحي - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : حيّاك الرّب الاخت الباحثة إيزابيل بنيامين ماما اشوري دائما تتحفينا بالمعلومات الموثقة التي لا تقبل الجدل، جزاك الله خيرا، عندي وجهة نظر ربما توافقينني عليها بخصوص ما تفضلتي في مقالتك الأخيرة(السريانية بين القرآن والوحي)، اتفق معك أن نبينا الكريم (ص) لا يتكلم إلّا العربية، وأن العربية هي لغة القرآن الكريم، كذلك اتوافق معك أن العربية سبق وجودها قبل نزول القرآن، لكن بخصوص وجود تشابه بين القرآن وما موجود في التوراة والانجيل الصحيحين الموثقين، يرى بعض الباحثين وأنا اتوافق معهم ان وجد مثل هذا التشابه بين القرآن والانجيل والتوارة فسببه أن الكتب المقدسة الثلاثة مصدرها واحد هو الله تعالى، فلا عجب أن وجد مثل هذا الشبه في بعض الافاظ والمعاني، كذلك اتوافق معك أن بعض المستشرقين من ذوي النوايا السيئة استغلوا هذا المحور للطعن في القرآن والرسول محمد (ص)، ومثل هذه الادعاءات لا تصمد أمام البحث العلمي، وقد ابطلها علميا الكثير من العلماء والباحثين المنصفين، ومنهم حضرتك الكريمة، حفظك الله تعالى ورعاك، ووفقك لكشف الحقائق وفضح المزورين واصحاب النوايا السيئة. تحياتي لك.

 
علّق حسين فرحان ، على أيها العراقي : إذا صِرتَ وزيراً فاعلم - للكاتب مهند الساعدي : اختيار موفق .. أحسنتم . لكم مني فائق التقدير .

 
علّق مهند العيساوي ، على الانتفاضة الشعبانية...رحلة الى وطني - للكاتب علي حسين الخباز : احسنت السرد

 
علّق علي الاحمد ، على قطر ... هل ستحرق اليابس والأخضر ؟! - للكاتب احمد الجار الله : واصبحتم شماعة للتكفير الوهابي وبعد ان كنتم تطبلون لهم انقطعت المعونات فصرتم مع قطر التي يختبا فيها الصرخي كفرتم من لم يقلد صريخوس حتى الحشد ومن حماكم

 
علّق علي الاحمد ، على هل أصبحنا أمة الببغاوات ؟! - للكاتب احمد الجار الله : ببغاء من ببغاوات الصرخي

 
علّق علي الاحمد ، على كشف الفتنة الصرخية - للكاتب احمد الجار الله : احسنت بكشف الصرخي واتباعه 

 
علّق كاره للصرخية ، على حقيقة الجهل عند الصرخي واتباعه والسبب السب والشتم - للكاتب ابراهيم محمود : لم تقل لنا اين هرب الصرخي اسم جديد المعلم الاول .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مواسم الحسين
صفحة الكاتب :
  مواسم الحسين


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

إحصاءات :


 • الأقسام : 25 - التصفحات : 91075921

 • التاريخ : 19/12/2017 - 00:01

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net