صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

السريانية بين القرآن والوحي
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

بعد أن عجزوا عن الاسائة إليه او اضعافه فنسبوا له كل قبيحة ولكنهم لم يفلحوا في النيل منه ولا يزال يتحدى الجن والإنس ان ياتوا بمثله ولكنهم عاجزون ولو اجتمع بعضهم لبعض ظهيرا، وبين فترة وأخرى يظهر لنا خبراء التزوير من عرب المسيحية واليهودية والعلمانية والالحادية بفنون من التقليعات وهذه المرّة زعموا أن القرآن كان سريانيا (1) لم يكتبه النبي بالعربي لأن النبي والوحي ولربما الرب أيضا لا يعرفون العربية وإنما يتكلمون بالسريانية فوضعوا مخطوطات لتدعيم فريتهم ولكنهم ايضا خابوا هذه المرة.(2)

سؤال الأخوة من مصر ولبنان يقولون فيه : ( ظهرت في الفترة الأخيرة مزاعم تقول بأن القرآن كُتب باللغة السريانية ولم يكن عربيا) ثم وضعوا دليل على ذلك سورة الفاتحة كمخطوطة قديمة مكتوبة بالسريانية او انها مقتبسة من كتاب آخر بالسريانية. وأقول لهم أن الشيء الذي لا تعرفونه هو أن في المسيحية ورشات عمل كاملة مجهزة بكافة لوازم التحريف والتزوير والمماثلة والتقليد لصنع مخطوطات وصور وفبركة اخبار وقصص واختراع اساطير ورميها على من يُريدون الاساءة إليه أو اسقاطه. 
اضافة إلى إذاعات وفضائيات ينفقون عليها الملايين يجلس فيها اشخاص تافهون امثال : رشيد المغربي ، ووحيد في قناة الحياة (3) وزكريا بطرس وغيرهم ممن يستخدمون الاكاذيب والتزوير والدس والتدليس وهم اجهل من حمير ولكنهم مع الاسف يستدعون في برامجهم شيوخ ورجال الدين مسلمين ليس لديهم ثقافة دينية واسعة ولا اريد اذكر اسمائهم ولكنهم في لقائهم مع رشيد المغربي او وحيد ظهروا بشكل يُرثى لهم حيث اوقع بهم هؤلاء الخبثاء واحرجوهم.

تاريخيا فإن اللغة العربية هي اول اللغات التي نطق بها الإنسان ومنها تفرعت سائر اللغات. فقد جاء في تفسير القرطبي (أن اول من تكلم العربية آدم) . (4) وهذا يعني انها لغة الجنة التي نزل بها آدم معه.

وأما على مستوى الكتاب المقدس فأن العربية كانت معروفة منذ زمن ابراهيم حيث وردت نصوص بأن زوجة النبي إبراهيم هاجر ام اسماعيل كانت من العربية كما نقرأ : (فإنه مكتوب أنه كان لإبراهيم ابنان، واحد من الجارية والآخر من الحرة. لأن هاجر في العربية).(5) ومن هنا تؤكد الروايات بأن إسماعيل أول من نطق بالعربية وكذلك فإن الإنجيل يؤكد بأن الأنبياء كانوا يتكلمون العربية واول ما يُبعثون كانوا يذهبوا إلى (العربية) كما نقرأ ذلك في رسالة بولس الذي يقول : (بل انطلقت إلى العربية).(6) 
اي بعد رؤيته للمسيح كما يزعم يقول انطلقت إلى المنطقة العربية كما فعل الانبياء قبله. مفسروا المسيحية قالوا في شرح معنى (العربية) التي انطلق إليها بولس : (ذهب بولس للعربية . العربية هي شرق بلاد الشام ليتزود بالروح ويسمع صوت الروح، يعلِّمه كنوزًا. قبل أن ينطلق للتبليغ، وغالبًا فهو قام بالتبليغ هناك، وكانت كرازته عظيمة بدليل غضب الحارث والى دمشق عليه. ولكنه لتواضعه لم يحكى لنا عن نجاحاته في العربية). (7)

إذن من كل ذلك نفهم أن العربية كانت شائعة ومعروفة قبل ظهور الإسلام وكما هو معروف أيضا فإن القرآن نزل بلسان عربي ونزل على شكل محطات على يد الوحي ، ومحمد لم يثبت انه كان يعرف لغة أخرى ولو عرف لغة اخرى لما امر بعض اصحابة ان يتعلموا العبرية لغة التوراة ومنهم زيد بن ثابت كما في الترمذي ان زيدا قال (امرني الرسول ان اتعلم لغة اليهود). (8)

وفي رواية أن زيدا قال : (امرني رسول الله أن اتعلم السريانية وذلك لورود كتب إلى النبي بالسريانية لكي اقرأها عليه).(9) فلو كان النبي يعرف السريانية لما امر زيدا ان يتعلمها لكي يكتب له بعض الاجوبة على الرسائل التي ترده بهذه اللغة.

اما المتخرص الباحث السعودي (لؤي الشريف) الذي اشاع ان السريانية هي لغة القرآن والديل على ذلك الحروف المقطعة ، فقد اثبت جهلا فاضحا ولو اكتفى بشرب ابوال الابل لكان فيه الكفاية. واما الذي اطلق على نفسه الباحث (أ غابرييل صوما). فهذا مسيحي يُسعده ان يطلق التشكيكات حول القرآن وهذا دأبهم فلا يؤخذ بكلامه لأنه عجز عن تقديم الدليل عليه وافتضح أمام الملأ.

وقد اعتمد هؤلاء المشككون على اقوال المستشرقين الحاقدين على كل الأديان فمنهم انطلقت شبهة السريانية. والغريب أنه ومنذ الف واربعمائة سنة لم يتم العثور على اي نسخة للقرآن بلغة سريانية . واما ما يتم نشره حول صورة الفاتحة وغيرها من انها بالخط الارامي او السرياني فهذا كذب تم انتحاله ورسمه على شكل مخطوط وهذه الطريقة معروفة عندنا عن طريق مسح بعض المخطوطات القديمة للاستفادة من ورقها القديم في تزييف اي نص للاساءة إليه .

والاغرب من كل ذلك مالنا نرى كل رسائل النبي محمد إلى روما ، وفارس والحبشة والاقباط كلها مكتوبة باللغة العربية ؟ اين ذهبت السريانية او الارامية او العبرية ؟ ومالنا نرى نقش كل خواتيم الصحابة باللغة العربية ؟ لا بل مالنا رأينا أن صحيفة مقاطعة قريش التي تم تعليقها بالكعبة والتي حاصروا فيها النبي في شعب ابي طالب قاموا بكتابتها بالعربية ولما اكلتها الأرضة لم يبق منها سوى (بسمك اللهم). وهذه المعلقات السبع التي هي اقدم من الإسلام تشهد على ان العربية هي السائدة هناك فقد تم كتابتها باللغة العربية.

ويكفي أن القرآن المقدس يشهد على نفسه قائلا : (وإنه لتنزيلُ رب العالمين، نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين).

وعندما اتهمته قريش بأن الذي يُعلمه هو غلامه القبطي (السرياني) قال الرب نافيا ذلك : (ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يُعلمهُ بشر لسان الذين يُلحدون إليه اعجمي وهذا لسانٌ عربي مبين).

المصادر والتوضيحات: 
1- لم يعر العرب وزنا للسريانية فقد كانوا يرونها لغة الاموات كما أشار بعض الفقهاء المسلمين إلى أن السريانية هي لغة أهل القبور أمثال الحافظ السيوطي وعلم الدين البلقيني الذي فسّر سبب ذلك بكون السريانية لغة الأرواح والملائكة، في حين يشير ابن حاتم وابن شيبه أن السريانية هي لغة يوم القيامة على أن يتكلم داخلوا الجنة لاحقًا العربية، غير أن بعض الفقهاء كابن حنبل رؤوا أن السريانية كانت لغة النبي آدم والنبي نوح.وقد جاء في الجزء الثامن من كتاب العلل ومعرفة الرجال (5822) للإمام أحمد بن حنبل مثل ذلك أيضا.

2- في تفسير ابن أبى حاتم (ج9 /ص 15) عن سفيان الثوري، قال: لم ينزل وحي على الأنبياء إلا بالعربية، ثم يترجم كل نبي لقومه بالسريانية، قَالَ: ولسان يوم القيامة السريانية، ومن دخل الجنة تكلم العربية.

3- قناة الحياة؛ هي قناة فضائية تبشيرية، تعمل بالشراكة مع منظمة جويس ماير التبشيرية الأمريكية ذات التمويل اليهودي.والتي من أهم اهدافها اخراج الناس من دينهم ورميهم على قارعة الضياع ليتم اصطيادهم فيما بعد وتسخيرهم في الاعمال القذرة. 
4- تفسير القرطبي ج 1 ص 283.
5- رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية 4: 22.
6- رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية 1: 17.
7- شرح الكتاب المقدس - العهد الجديد - القس أنطونيوس فكري تفسير رسالة غلاطية. 
8- رواه أبو داود (3645) والترمذي (2 / 119) والحاكم (1 / 75) وصححه وأحمد (5 / 186).
9- رواه الترمذي وأحمد (5 / 182) والحاكم (3 / 422).

  

إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/12/06



كتابة تعليق لموضوع : السريانية بين القرآن والوحي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 6)


• (1) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2018/06/01 .

اخت اسراء سلام ونعمة وبركة عليكم . وضع العصي في الدواليب لا يُعطل حركة الأرجل ، فمن الطبيعي ان تتعرضي إلى النقد من قبل انصاف المثقفين ممن يرى أنه لا غالب له هؤلاء الذين يعيشون وهم التفوق وهم اعجز من ان يُلاحظوا هندامهم . سيري على بركة الرب واتحفينا بما ترينه مناسبا ديباجتكم تدل على ان عندكم شيئا مهما لا تبخلي به على الناس بسبب هذا وذاك ، لكل عصر لون من الافكار وطراز من الاساليب ولكل عصر ادواته ووسائله. كم ااتوق إلى الاطلاع على بعض افكارك . واسأل الرب لك التسديد .

• (2) - كتب : إسراء ، في 2018/06/01 .

عندما سلكت مجال البحث لإثبات أسبقية اللغة العربية على بقية اللغات المسماة بـ "السامية"، وجدت نفسي ضحية أقوال تشكيك وتكذيب وجنون ووهم وإلخ، رغم توصلي لبعض النتائج البسيطة التي تثبت أن النطق العربي أقرب للصحة بالأصل من النطق العبري والآرامي/السرياني حتى أن بعض اكتشافاتي التي وصلت ليها كانت مصادفة والغريب أنها كانت مفسِّرة للاختلاف أو المسار الزمني والاختلافي للعلاقة بين الكتابات الآكادية بنقوشها والآرامية/السريانية والعبرية وآخرها العربية.
فعليا، رغم التشكيك والكذيب بي بما وجدت إلا أنني لم أرى دليلا من الآخرين ينقض ما توصلت إليه.
وهناك أقوال باتفاق بعض الباحثين العرب بقِدَم العربية على غيرها ولكن وكما قيل أيضا بأن أقوالهم يتم دفنها عمدا.

وما زلت على تصميمي في الخوض بهذا البحث المطول ولو لسنوات طوال، ويبقى الجواب لمجهودي: غباء ووهم وجنون وأنني لست مؤهلة لخوض هذا الجانب البحثي!
ولم يكن سبب رفضي ما قيل من أبحاث مسبقة حول اللغات الشرق أوسط القديم إلا لمعرفتي أن أوائل من كتبوا عن تاريخ الشرق الأوسط القديم هم المستشرقون واليهود الغربيون وكانت عبارة عن كتابة تاريخ يناسب رؤياهم وإلخ ولأهدافهم وأهداف سياسات الاستعمار وغيرها، وأيضا تقليل من دور العربية في التاريخ، مع الاتفاق حتى هذه اللحظة على أن العربية بالشكل الأقدم أو حتى بعهد ما قبل النبي ص قد فقدت حتى الآن دليلا نقشيا لها لتبارز فيه حقها التأريخي، ولا نعلم هل في إعادة صياغة نطق النقوش مثلا حلا آخر قد ينفع أم لا!


• (3) - كتب : بن سعيد ، في 2017/12/13 .

تحياتي،
لؤي التافه وغيره يبنون كلامهم على كتاب وضعه رجل لبناني مسيحي طريد (وليس مستشرق بل مستغرب) كان يزعم وجود كلمات آرامية في القرآن فطُرد أيام الحرب الأهلية وفرّ إلى ألمانيا وانتحل اسماً زائفاً لدكتور ألماني ووضع كتاباً بالألمانية اسمه لغة القرآن الآرامية لكن اللبنانيين كشفوا شخصيته المنتحلة، وكان هذا المسيحي الوثني ظهر في فورة المناداة بالكتابة باللهجة العامية ونبذ الفصحى، في عز الحرب بين المسلمين والمسيحيين، وخاب هو وأتباعه. شياطين حاقدة يظنون أنهم بالقتل يقضون على الإسلام فيفشلون، ثم يهاجمون العربية فيفشلون، ثم ينادون بالعامية فيفشلون، ثم يشككون بالقرآن فيفشلون، والله متم نوره وله كره الكافرون.

• (4) - كتب : محمد مصطفى كيال ، في 2017/12/12 .

السلام عليكِ سيدتي ورحمة الله
هذا الموضوع هو في لب القصور العقلي الفطري ؛ وانا على ثقه ان هناك عقائد تاسس لهذا النمط من القصور.
الموضوع طويل؛ اعرف انه لا متسع هنا للاسترسال به؛ الا ان هناك فطره انسانيه عقليه تقيس الامور وتبني مفهومها على صدق او كذب الخبر بناءأ على ذلك؛ هذا لا يتطلب دراسه منهجيه مركبه بقدر ما يتطلب فطره سلبمه.
القران كان كتاب معمم يتوارده الناس ويتم اشهاره؛ الجدل الذي حصل وقتها يستلزم ان يكون جدلا عاما تصلنا اصداؤه؛ ان ياتي من يدعي امرا "اكتشاف سرّي" بمعزل عن الواقع والتطور الطبيعي للسير ؛ فهذا شذوذ فكري.
بالنسبه لهذا الغلام "لؤي الشريف" ؛ فيكفي ان يكون انسانا طبيعيا ليعي ان القران المعمم اذا كان سريانيا فصيصلنا اصداء اليريانيه كاساس للقران والجدل الدائر حول هذا الامر كموضوع جوهري رئيسي وليس كاكتشاف من لم تلد النساء مثله.
دمتم في امان الله
مبارك تحرير العراق العريق.



• (5) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2017/12/12 .

سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب علي جابر .
كل شيء اختلط بشيء آخر فاولد إما مسخا أو هجينا او رماديا له علاقة بالاثنين ولكنه لا يشبههما . الانساب اختلطت بشكل يُرثى له فاصبح هناك عرب وعاربة وعجم ومستعجمة ناهيك عن هجائن النباتات والحيوانات ، واللغة كذلك ايضا تختلط المفردات بعضها ببعض ويبدع الانسان اشياء اخرى ويوجد اشياء اخرى ويختلق ويختصر ويُعقّد وهكذا واللغة العربية حالها حال بقية الالسن واللغات ايضا تداخل بعضها ببعض بفعل الهجرات والغزوات وكل لغة استولدت لسانا هجينا مثل العامية إلى الفصحى . والكتب السماوية ايضا ادلت بدلوها فاخبرتنا بأن اللغة كانت واحدة ، هذه التوراة تقول (فبلبل الله السنة الناس فاصبح لا يفهم بعضهم بعضا وإنما سُميت بابل لتبلبل الالسنة). طبعا هذا رأي التوراة واما رأي القرآن فيقول : (كان الناس أمة واحدة ). على لغة واحدة ودين واحد ثم قال : (ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم ). والعلم وقف ما بين هذين النصين فقدم ايضا رأيه في ذلك . تحياتي

• (6) - كتب : علي جابر الفتلاوي ، في 2017/12/08 .

حيّاك الرّب الاخت الباحثة إيزابيل بنيامين ماما اشوري
دائما تتحفينا بالمعلومات الموثقة التي لا تقبل الجدل، جزاك الله خيرا، عندي وجهة نظر ربما توافقينني عليها بخصوص ما تفضلتي في مقالتك الأخيرة(السريانية بين القرآن والوحي)، اتفق معك أن نبينا الكريم (ص) لا يتكلم إلّا العربية، وأن العربية هي لغة القرآن الكريم، كذلك اتوافق معك أن العربية سبق وجودها قبل نزول القرآن، لكن بخصوص وجود تشابه بين القرآن وما موجود في التوراة والانجيل الصحيحين الموثقين، يرى بعض الباحثين وأنا اتوافق معهم ان وجد مثل هذا التشابه بين القرآن والانجيل والتوارة فسببه أن الكتب المقدسة الثلاثة مصدرها واحد هو الله تعالى، فلا عجب أن وجد مثل هذا الشبه في بعض الافاظ والمعاني، كذلك اتوافق معك أن بعض المستشرقين من ذوي النوايا السيئة استغلوا هذا المحور للطعن في القرآن والرسول محمد (ص)، ومثل هذه الادعاءات لا تصمد أمام البحث العلمي، وقد ابطلها علميا الكثير من العلماء والباحثين المنصفين، ومنهم حضرتك الكريمة، حفظك الله تعالى ورعاك، ووفقك لكشف الحقائق وفضح المزورين واصحاب النوايا السيئة. تحياتي لك.




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على إنا أعطيناك الكوثر.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم اخت اسراء كثيرا ما يحصل هذا وفي كل مكان . واتذكر كيف قام الاب انطوان بولص بالدفاع عن الشيعة من دون ان يدري مع شخص سلفي عارضه لان الاب ذكرا عليا واتباعه بكل خير . فقال السني معترضا واعتقد وهابي . فقال له الاب انطوان : وهل تحب عليا . فقال الوهابي نعم احبه . فقال له : إذا اذا احببت عليا سوف تحب من يحبونه . فسكت الوهابي .

 
علّق ابو الحسن ، على قرارنا وطني - للكاتب عباس الكتبي : الاخ عباس الكتبي المحترم كيف تجرء وتكتب هذا المقال وخدم ايران هادي العامري وقيس الخزعلي واكرم الكعبي وجلال الدين الصغير منذ يوم اعلان رئيس الوزراء لموقفه والجماعه يتباكون على الجاره المسلمه الشيعيه ايران حتى وصل الامر باحد وعاظ السلاطين في وكالة انباء براثا بشتم العبادي شتيمه يندى لها الجبين كيف تجرء سيدي الكاتب على انتقاد الجاره المسلمه الشيعيه التي وقفت معنا ضد داعش ولولا قاسم سليماني لكانت حكومة العبادي في المنفى حسب قول شيخ المجاهدين الكبير ابو حسن العامري وكيف تجرء ان تؤيد موقف رئيس الوزراء ضد الجاره المسلمه ووزير داخليتنا قاسم الاعرجي يقول حريا بنا ان ننصب ثمثال للقائد سليماني كئن من اصدر الفتوى هو الخامنئي وليس السيد السيستاني كئن من قاتل هم فيلق الحرس الثوري وليس اولاد الخايبه وطلبة الحوزه وكئنما ايران فتحت لنا مخازن السلاح لسواد عيوننا بل قبضت ثمن كل طلقه اعطتها للراق

 
علّق إسراء ، على إنا أعطيناك الكوثر.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أتذكر قبل سنوات ليست بالقليلة، في برنامج غرف البالتوك، وبينما كنت أبحث عن شخصٌ مسيحي ما بين غرف مسيحية وغرف إسلامية، قد كان لي لقاء معه سابقًا وأردت لقائه مجددًا (وبمعنى أصح تصفية حساباتي معه لفعلته المشينة معي)، دخلت على إحدى الغرف المسيحية واسترقت السمع حينها بينما كنت ابحث عن اسم الشخص بالقائمة الجانبية للمتواجدين إلى ما كان يتناقشون حوله. كان يتحدث حينها مسيحيًا مصريًا يريد أن يُضحِك الآخرين بما يؤمن به المسلمين فأمسك بسورة الكوثر آية آية ولكن قبلها أراد تفسير معنى كلمة الكوثر قبل البدء بالسخرية بالآيات، بدأ يتحدث ويسخر بأن المسلمين يقولون أن معنى الكوثر هو نسل النبي وآل بيته عليهم الصلاة والسلام (ويتضح أن هذه المعلومة وصلته من مسلمين شيعة)، فبينما يهمّ بالسخرية من الآيات واحدة تلو الأخرى قاطعه مسلم (سني كما يتضح) بقوله: الكوثر معناه اسم نهر بالجنة وليس كما يقوله الشيعة، توقف المسيحي لحظة صمت خلالها ثم قال: كيف يكون معناه اسم نهر بالجنة وليس معناه نسل النبي التي تتلائم مع كل الآيات؟ ثم بدأ يذكر آية آية ويطابقها مع المعنى قائلًا: انظر، إنا أعطيناك النسل (استمرار النسل) لأنك أطعت ربك واستحققت وإلخ (أو هو وعد إلهي)، فصلِ لربك وانحر حمدًا وشكرًا لأنني سأكرمك باستمرار نسلك (حيث سخروا بعضهم من النبي من أن نسله سينقطع لأنه لم يعش ويكبر عنده ولد ليخلف نسلًا تحمل اسمه -حيث الفخر بحمل النسب يأتي من جانب الذكور- ومن هذا السبب أراد الله أن يخفف ذلك ويكرمه ويعده بأن نسله سيستمر من خلال ابنته فاطمة الزهراء وهو ما حصل إلى اليوم)، إن شانئك هو الأبتر (وإن عدوك هو الأبتر الذي سينقطع نسله وليس أنت). ثم أعاد المسيحي الآيات باستخدام معنى النهر، وضحك لعدم تطابقه مع المعنى الافتراضي للآيات، إنا أعطيناك نهر بالجنة، فصل لربك وانحر لأن أعطيناك نهر بالجنة وكيف يعطيه نهر بالجنة ويضمنه له قبل العمل، كيف يسبق الجزاء العمل الصالح الذي قد يفعل بالشخص المماطلة مثلا لأن نهايته مضمونة؟ وهذا ليس من عمل الله لأي نبي له ما لم يوصل رسالته، إن شانئك هو الأبتر لأني أعطيتك نهر بالجنة وما دخل النهر لقطع نسل عدوك؟! هذا الموقف الطريف الذي شاهدته، والذي تحول أمر المسيحي من ساخر إلى مدافع دون أن يشعر، وهو في حقيقة الأمر حين يُعمَل العقل المنطق ستعطي نتائج أقرب للصحة حتى دون أن يشعر! ولو لم يقاطعه المسلم السني لا أعرف لأي غرض سيسخر منه ذلك المسيحي، وهل ستكون سخريته منطقية أو تافهة هدفها الضحك لأي شيء متعلق بالطرف الآخر ولو لم يوجد ما يُضحِك!

 
علّق جمال البياتي ، على قبيلة البيات في صلاح الدين وديالى تنعى اربعة من أعيانها - للكاتب محمد الحمدان البياتي : الله يرحمهم

 
علّق منير حجازي ، على الداخلية تضع آلية إطلاق العمل بجواز السفر الالكتروني : ولماذا لا يتم تقليد الدول المتقدمة بالخدمات التي تقدمها لمواطنيها ؟ الدول المتقدمة وحتى المتخلفة لا تنقطع فيها الكهرباء والماء ولا يوجد فيها فساد او محسوبيات او محاصصات وكتل واحزاب بعدد مواطنيها . تختارون تقليد الدول المتقدمة في اصدار الجوازات لا ادري لعل فيها مكسب مادي آخر يُتخم كروش الفاسدين يا سيادة رئيس الوزراء ، اصبحت السفارات في الخارج مثل سفارات صدام اي مواطن يقترب منها يقرأ الفاتحة على روحه ونفسه وكرامته وصحته سفاراتنا فيها حمير منغولية لا تعي ولا تفقه دورها ولماذا هي في السفارات كادر السفارات اوقعنا في مشاكل كبيرة تكبدنا فيها اموال كبيرة ايضا . اللهم عقوبة كعقوبة عاد وثمود اصبح المواطن العراقي يحن إلى انظمة سابقة حكمته والعياذ بالله . جوازات الكترونية ، اعطونا جوازات حمراء دبلوماسية ابدية حالنا حال البرلمانيين ونسوانهم وزعاطيطهم حيث اصبح ابناء المسؤولين يُهددون الناس في اوربا بانهم دبلوماسيين .

 
علّق حكمت العميدي ، على العبادي يحيل وزراء سابقين ومسؤولين إلى "هيئة النزاهة" بتهم فساد : التلكؤ في بناء المدارس سببه الميزانيات الانفجارية التي لم يحصل المقاولين منها إلا الوعود الكاذبة بعد أن دمرت آلياتهم وباتت عوائل العاملين بدون أجور لعدم صرف السلف ولسوء الكادر الهندسي لتنمية الأقاليم عديم الخبرة أما الاندثار الذي حل بالمشاريع فسببه مجالس المحافظات عديمي الضمير

 
علّق هادي الذهبي ، على وجه رجل مسن أم وجه وطن .. - للكاتب علي زامل حسين : السلام عليكم أخي العزيز ارغب في التواصل معك بخصوص بحوثك العددية وهذا عنواني على الفيسبوك : هادي ابو مريم الذهبي https://www.facebook.com/hadyalthahaby دمت موفقا ان شاء الله

 
علّق ابوزهراء الاسدي ، على [السلم الاهلي والتقارب الديني في رؤيا السيد السيستاني ] بحثاً فائز في مؤتمر الطوسي بإيران : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تبرع أحد الأفاضل من أهل بذل المعروف والإحسان بطباعة الكتاب المذكور فأن كان لكم نية في الموافقه أن ترسلوا لي على بريدي الإلكتروني كي اعطيكم رقم هاتف السيد المتبرع مع التحيه والدعاء

 
علّق مهند العيساوي ، على الكرادلة من هم ؟ سوء العاقبة.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بارك الله فيك ايها الاخت الفاضلة

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الكرادلة من هم ؟ سوء العاقبة.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله اطلاق المصطلحات هو حجر الاساس للصياعه الفكريه للناس والهيمنه على عقولهم وجعلهم كالقطيع التحرسفات الدينيه تشتؤط امرين الاول: ان تفبض قيضة من اثر الرسول الثاني؛ (ولا يمكن الا اذا حدث الشرظ الاول): جمل الاوزار من زينة القوم). جميع هذه التوظيفات اتت ممن نسب لنفسه القداسة الدينيه ونسب لنفسه الصله بالرساله الدينيه.. خليفه. بهذا تم تحويل زينة القوم الى الرساله التي اتت الرساله اصلا لمحاربتها. دمتم في امان الله

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الاسلام والايمان باختصار. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله النظر الى الاديان كمنظومه واحده تكمل بعضها بعضا هي الايمان بالله الواحد خالق هذا الكون هو الفهم لسنن الله في هذه الدنيا اذا نظرنا لبيها متفرقه علا بد من الانتفاص بشكل او باخر من هذا الايمان دمتِ في امان الله

 
علّق حكمت العميدي ، على مدراء المستشفيات والمراكز والقطاعات الصحية في ذي قار يقدمون استقالة جماعية : السلام عليكم أعتقد الدائرة الوحيدة الغير مسموح لها بالإضراب هي دوائر الصحة بمختلف اختصاصاتها باعتبارها تهتم بالجانب الإنساني

 
علّق علاء عامر ، على الطفل ذلك الكيان الناعم اللطيف... - للكاتب هدى حيدر مطلك : احسنتم مقال جميل

 
علّق ابو الحسن ، على السيستاني...نجم يتألق في السماء - للكاتب عبود مزهر الكرخي : اهلا ومرحبا بالكاتب القدير عبود مزهر المحترم كفيت ووفيت بهذا المقال الشيق الجميل كنت اتمنى على جنابك الكريم ان يكون عنوان مقالك المبارك السيستاني بدر يضيىء سماء العراق التي اظلمها هؤلاء الساسه الحثالثه المحسوبين على الاسلام بصوره عامه والشيعه بصوره خاصه والاسلام والشيعه براء منهم فقد عاثوا بالارض فسادا ودمرو البلاد والعباد اسئل الله ان يوفقك ويرعاك

 
علّق مهدي الشهرستاني ، على شهداء العلم والفضيلة في النجف الأشرف, الشهيد السيد محمد رضا الموسوي الخلخالي"قدس سره" 1344 هـ ـ 1411 هـ - للكاتب المجلس الحسيني : السلام عليكم مع جزيل الشكر على المعلومات الهامة التي تنقل على موقعكم المحترم ملاحظة هامة ان السيد الجالس بجانب المرجع القدير اية الله الخوئي قدس سره هو ليس السيد محمد رضا الخلخالي بل هو السيد جلال فقيه ايماني وهو صهر المرجع الخوئي ولكم جزيل الشكر .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي حسام
صفحة الكاتب :
  علي حسام


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 سوريا : لن نعترف باستفتاء كردستان

  الاتفاق على تدمير العراق  : د . عبد الخالق حسين

 تكريت بين النصر المؤزر وحسابات البيدر  : صبيح الكعبي

 التحالف الشيطاني بين الزاملي والخشلوك وهدم الوحدة العراقية  : عزيز الفتلاوي

 من سرق رغيف الخبز؟؟  : ابتسام ابراهيم

 بدأت صباح هذا اليوم أعمال المؤتمر الإسلامي التاسع لوزراء الثقافة في العالم الإسلامي وبمشاركة دولية واسعة  : عمر الوزيري

 المواطنة العراقية ام المواطنة الطائفية والحزبية  : عمار جبار الكعبي

 بريمر..هل يعود حاكما جديدا للعراق ؟؟!!  : حامد شهاب

 الارهاب الوهابي حرب على الاسلام والمسلمين  : مهدي المولى

 سوالف العم اسعد: مؤسسات الدولة والعبودية  : اسعد عبدالله عبدعلي

  داعش تقصف بِطوب أبو خزامة..!  : علي الغراوي

 الثائرون الثلاث ( محمد وعلي والحسين )  : رياض ابو رغيف

 شعبة رعاية الطفولة في العتبة الحسينية :نطبع مجلة الحسيني الصغير بواقع 30000 نسخة شهرياً  : علي فضيله الشمري

 النفس اللوامة  : زهير البرقعاوي

 الإعلام المزيف في ساحة سهلة الإختراق  : واثق الجابري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net