صفحة الكاتب : صادق غانم الاسدي

سد إليسو التركي كارثة بيئية وأنسانية جديدة
صادق غانم الاسدي

تستطيع الحكومات وشعوبها ان تخوض حروب تنتصر او تخسر فيها ولكن لايؤثر ذلك على انهاء وجودها وتغير اشكال جغرافية بيئتها وتشتيت سكانها طالما ان هنالك ثروات طبيعية لاتتعرض الى التلف او الدمار وبالاخص المياه, الذي هو سر وجود وديمومة الانسان ويلعب دورا كبيرا في نشاطه وتنوع مصادر الانتاج الزراعي وتذبذبه في الحياة , ويرتبط ذلك بالظروف المناخية وقد اشار القرآن الكريم في الكثير من أياته عن ذكر الماء واهميته على الانسان والمجتمعات :( وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ) الانبياء أية 30 , مايمر به العالم من تحديات بخصوص ازمة المياه قد تعرضَ الدول المتضررة الى شن حرب اواتخاذ خطوات مقايضة لتفادي مثل تلك الأزمات المييته وتلحق الضرر خلال فترة قصيرة عكس ماتخلفه الحرب لسنين من دمار لايصل الى مستوى حرب المياه , واكثر ذلك التهديد هي الدول التي تقيم مشاريع خزن وسدود على مجاري الانهار وماقمت به اثيوبيا من انشاء سد النهضة لمشروع طاقة سيسبب اضرار لمصر وستتقلص الاراضي الزراعية , في حين لم تقم اي من الدولتين الهند وباكستان من تهديد أوحرب بسبب مايجري النهر بينهما دون اتخاذ خطوات تعيق وتأثر على الجانب الزراعي والبيئي , ومايهمنا نحن العراقيون هو سد إليسو التركي الذي بدأ العمل بانشائه يوم 5/8/2006 على نهر دجلة بالقرب من قرية إليسو تكلفة الأنشاء تقدر 1,7 بليون دولار امريكي سعة الخزن 10,4 بليون م3 الارتفاع يصل الى135متر وهذا يعني مجموع السدود والخزانات في العراق لم تصل الى ربع خزان هذا السد , الهدف من بناء السد لايقتصر فقط على توليد الطاقة الكهربائية مع العلم لاتوجد ازمة طاقة كهربائية في تركيا . اذ تسعى الحكومة التركية الى تنمية اقتصادية في جنوب شرق الاناضول وايجاد فرص عمل للاياد العاملة وارواء مساحات كافية من الاراضي الزراعيىة في مواسم الزراعة وزيادة الانتاج الزراعي والتنوع بالمحاصيل , قبل بداية المشروع اعترض مجموع من علماء الاثار على تنفيذه خوفا من ضياع مدينة حسن الاثرية ولكن لم يؤخذ ذلك الرأي من قبل الحكومة ,في الوقت الذي انشأت تركيا 22 سدا على نهري دجلة والفرات مع ان المفاوضات والاتفاقيات بين الجانبين لم تثمر بأي اهمية مجرد وعود وتطمينات اعلامية, كما لم تخضع تركيا لمنطق القانون الدولي وهي بذلك تريد ان تتحكم بمياهها للضغط على الدول العربية وتنفيذ سياستها دون مراعاة لاي ازمة او كوارث تحل بتلك الدول , ولايختلف الامر عن مشروع سد داريان وربما يكتمل سنة 2018 في محافظة كرمنشاه وسيخلق ازمة مائية جديدة في محافظة السليمانية تؤثر على الزراعة في مناطق حلبجة وسيد صادق ودربندخان ,, وفي تقرير سابق صدر عن الأمم المتحدة قبل خمسة أعوام يؤكد أن 47% من سكان العالم سيعيشون للآجهاد المائي عام 2030 , وسيكون لندرة المياه في بعض المناطق القاحلة أثار كبيرة على الهجرة ومن المتوقع أن ينزح مابين 24 ــ 700 مليون نسمة بسبب ذلك وأن 80% من امراض البلدان النامية تعود اسبابها الى المياه وتلوثها بالمنتجات الصناعية وحوادث طبيعية وتأثيرات الحروب وأن 5000 طفل يموتون بسبب الأسهال,, وفي ندوة بهذا الخصوص عرضت من على شاشة قناة العراقية يوم الاربعاء المصادف 6/12/2017 ,تحدث احد الاختصاصين واشار بان المفاضات مع الجانب التركي بخصوص حصة العراق المائية دائما تكون نتيجتها الى الجانب التركي كون المفاوض لم يتبدل منذ عام 1965 لحد الان في حين الجانب العراقي كل وزير يتصدى المسؤولية في الوزارة يرسل وفد مغاير للاعوام السابقة ,دون الاطلاع على تفاصيل وشروط الاتفاقيات واين وصل الحوار والنقاط المختلف والمتفق عليها وماتحقق من اللجان المشتركة , اما فيما يخص سد إليسو سيكون تأثيره واضحا واثاره سلبية وخطيرة على السكان في البيئة والاقتصاد والزراعة وسيقلل واردات النهر الى العراق بنسبة 60% حيث ستنخفض كميات المياه من 20 مليار م3 الى 9 مليار م3 وسيكون تاثير ذلك اثناء ملىِء المشروع على 5 مراكز محافظات عراقية و13 قضاء و21 ناحية وبهذا يضطر الناس الى ترك اراضيهم والاستغناء عن مهنتهم ويصبحون من منتجين الى انماط غير منتجه مستهلكين كما سيؤثر على ثلث الاراض الزراعية ويقلل الانتاج فتتجه الدولة الى الاستيراد لسد النقص الحاصل , وترتفع معدلات البطالة والذي سيولد اعباء جديدة على الجانب الاقتصادي اضافة الى المشاكل الاجتماعية والاثار النفسية والصحية التي سيخلفها على الكثير من الآسر العراقية , اما بخصوص الاتفاقيات التي تعقد دائما عن المياه فتلك الاتفاقيات تخضع الى الظروف المناخية من وقوع شحة مياه اوازدياد اعداد السكان بالتأكيد ستتغير لطبيعة ومصلحة الدولة المستفيدة , ومن اجل المحافظة على ثرواتنا المائية وتقليل الضرر على المناطق الزراعية هنالك طرق عديدة بعضها بيد الانسان والاخر تتحكم بيها التقلبات المناخية خارجة عن ارادة البشر كهطول الامطار بكثرة وتساقط الثلوج في المناطق الشمالية لتساعد في رفد مياه دجلة والفرات ويمكن الاستفادة منها واعادتها الى المناطق التي تقل فيها مناسيب الامياه وانشاء سد كبير في جنوب العراق خوفا من هدر تلك المياه لتصب في شط العرب ثم تصل الى الخليج العربي , وكذلك التقنين في استخدام المياه العذبة وقد تعرض العراق الى انتقاد شديد من جانب وفد تركي زار العراق قبل سنين وقال ان العراق يعتمد على غسل وتشحيم السيارات بالمياه العذبة وتسرف كمياة كثيرة بذلك ,كما لم تعالج العطلات من كسر الانابيب في الطرقات العامة لتتسرب منها كميات كبيرة من المياه الصالحة لتكون مستنقعات وبحيرات صغيرة في الازقة والشوارع العامة اضافة الى التجاوز على شبكة الماء بطرق غير شرعية يؤدي ذلك هدر المياه بكثرة وحرمان عوائل اخرى منها ,جاء عن الرسول محمد صل الله عليه واله قال : ( لاتسرفوا بالماء ولو كنتم على نهر جار )

  

صادق غانم الاسدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/12/10



كتابة تعليق لموضوع : سد إليسو التركي كارثة بيئية وأنسانية جديدة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . رائد جبار كاظم
صفحة الكاتب :
  د . رائد جبار كاظم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



  الأخلاق الديمقراطية!!  : د . صادق السامرائي

 داعش تتبنى جريمة أستشهاد الرسول الأعظم(روحي له الفداء).!  : رحمن علي الفياض

  ايها العراقيون ... ارحموا انفسكم  : حميد آل جويبر

 الفاجومي سفير الفقراء ولسانهم!!  : د . صادق السامرائي

 بشائر المبالاة في مهنة المحاماة  : د . نضير الخزرجي

 يوم شعر (سنة العراق)....بــــــ الاحباط !  : هشام حيدر

 اقترح الدكتور ظافر العاني لمؤسسة الشهداء  : عزت الأميري

 قبل الاطاحة بهيئة الاستثمار...  : ابو ذر السماوي

 هندسة وصيانة مدينة الطب تواصل جهودها المتميزة في تأهيل وإدامة المنظومات الخدمية  : اعلام دائرة مدينة الطب

 وزير الشباب والرياضة يهنئ الأمة الإسلامية بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم  : اعلام مكتب وزير الشباب والرياضة

 حرية الطغاة: ثمن الإنسان رصاصة!.  : قيس النجم

 الشيخ النمر والقتل تعزيراً بين النهج الحقوقي والضغط السياسي  : إيمان شمس الدين

 داعش وليدة ذلك اليوم  : عبد الكاظم حسن الجابري

 العدد ( 108 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 المكنسة شعار المرحلة  : واثق الجابري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net