الأزهر يجدد رفضه القاطع لقرار ترامب: العلاقات مع إسرائيل مخالفة للشريعة الإسلامية

جدد الأزهر رفضه القاطع لقرار الإدارة الأمريكية نقل سفارتها إلى القدس الشريف، والاعتراف بها كعاصمة للاحتلال الإسرائيلي، واصفا ذلك بالقرار بالمتهور والباطل، ومحذرا من خطورة الإصرار على التمسك بهذا القرار الذي تتجلى فيه مظاهر التحيز المقيت، وتزييف التاريخ، وتصديق النبوءات الكاذبة، والعبث بمصائر الشعوب ومقدساتها.

وأكد الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر في الملتقي الرابع لمنتدى تعزيز السلم في المجتمعات المسلمة والذي بدأ أعماله اليوم في أبو ظبي تحت عنوان “السلم العالمي والخوف من الإسلام”، على ما سبق أن أعلنه في وثيقته حول القدس في 2011 م، وفي بياناتِه الأخيرة، أن عروبة القدسِ وهويتَها غير قابلةٍ للتغيير أو العبث.. مبينا أن تلك الخطوة تؤجج مشاعر الغضب لدى جميع المسلمين، وتهدد الأمن والسلمِ الدوليين، وتعزز التوتر والانقسام والاستقطاب في العالم.

وقال شومان إن “تلك الممارسات الظالمة والقرارات المنحازة تفقد الشعوب الثقة في نزاهة المجتمع الدولي، وتغذي روح الكراهية والانتقام، وتَزيد من حالة الإحساس بالتهميش والظلم لدى المسلمين، وتؤكد ما يدور في ذهن البعض من وقوفِ بعضِ دول الغرب خلفَ هذه الجماعات الإرهابية وهو ما يستغله بعض السفهاء كمبرر لاستهدافهم مصالحَ الغربِ داخل بلاده وخارجها فى أعمال خسيسة ضد غير المسلمين في الشرق والغرب على السواء، بدعوى الثأر للمسلمين”.

كما انتقد وكيل الأزهر تقاعس المجتمعِ الدولي عن إنهاء مأساةِ مسلمي الروهينجا في بورما، وغَض الطرفِ عما يتعرضون له من قتلٍ وتشريدٍ واضطهادٍ وكذلك عدم التصدي الحقيقي والجاد للتطرف والإرهاب الذي ضرب – وما زال يضرب – كثيرًا من بلاد العالم، وخاصةً بلادَ المسلمين.

وطالب بدعم المؤسسات المعنية في الوطن العربي، وفي العالم كلِّه من أجلِ القضاءِ على الجماعاتِ الإرهابية المارقةِ، وتخليصِ أوطانِنا والإنسانيةِ جميعًا من شرورِهم..محذرا الغربَ من اتخاذ ذلك ذريعة لفَرضِ الوصايةِ على الشعوب.

وشدد على ضرورة التأكيد على أن ظاهرة (الإسلاموفوبيا) ليست ناجمة عن انحرافات بعض أتباع ديننا فقط، كما أنها ليست وحدها ما يؤثر سلبا على السلم العالمي، فالغرب نفسه مشارك في ذلك بشكل كبير بدعم بعضِ الأفراد والمؤسسات في الغرب لهذا الانطباع السائد عن الإسلام والمسلمين، على الرغم من علمهم اليقيني ببراءة الإسلام من أخطاءِ أو خطايا بعضِ أتباعه.

ومن جهته قال الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر، إن الموقف العربي في الرد على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بتهويد القدس ضعيف، ولا يرقى لمستوى الحدث فلا يوجد حتى مجرد التفكير في قطع العلاقات مع أمريكا، مؤكدًا أن تقوية الاقتصاد الأمريكي والصهیونی مخالف للشريعة الإسلامية.

وأكد «كريمة»، خلال حواره ببرنامج «الشارع المصري» عبر فضائية «العاصمة»، أمس الأحد، أن إقامة العلاقات مع العدو الولايات المتحدة الأمريكية المناصرة لإسرائيل من الناحية الفقهية مخالف للشريعة الإسلامية، معقبًا: «القاعدة الفقهية تقول المتسبب كالمباشر، والحكمة الفقهية تقول صديق العدو عدوي».


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/12/12



كتابة تعليق لموضوع : الأزهر يجدد رفضه القاطع لقرار ترامب: العلاقات مع إسرائيل مخالفة للشريعة الإسلامية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net