محافل علمية وأدبية عراقية وأخرى إيرانية تثيرها الموسوعة الحسينية

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
في إطار التعاون الثقافي والإعلامي لبيان معالم الرسالة الإنسانية لحركة النهضة الحسينية زار مكتب دائرة المعارف الحسينية في كربلاء المقدسة بالعراق مطلع تشرين الثاني (نوفمبر) 2011م وفد إعلامي من مجلس محافظة كربلاء المقدسة يتقدمهم كادر صحيفة "كربلاء اليوم" ورئيس تحريرها الأستاذ باهر غالي للوقوف على آخر مستجدات الموسوعة الحسينية التي بلغت مجلداتها المطبوعة 76 جزءاً من مجموع أكثر من ستمائة مجلد مخطوط.
 الشاعرة والإعلامية مديحة الكعبي عبَّرت عن: "سروري وفخري أن أطلع على أكبر إنجاز في العالم العربي والاسلامي وهو الموسوعة الحسينية" مباركة: "لسماحة آية الله الدكتور الكرباسي كل الجهود التي يبذلها من أجل إكمال الموسوعة" داعية: "كل شرائح المجتمع لمؤازرة الدكتور الكرباسي، وينبغي على مكتبات الجامعات العراقية اقتناؤها" مثنية على فرع الموسوعة في كربلاء المقدسة: "لجهودهم المبذولة للمشاركة في معارض الكتاب في كربلاء المقدسة والنجف الاشرف وبغداد وأربيل".
وفي الإطار نفسه وبتاريخ 2/11/2011 زار وفد أكاديمي من العاصمة العراقية بغداد مكتب دائرة المعارف الحسينية في كربلاء المقدسة مظهرين دهشتهم لهذا الجهد المعرفي الفريد من نوعه، فالدكتور أحمد عبد العال أحمد عبد الله العبيدي بارك جهود الدكتور الشيخ الكرباسي من أجل إكمال الموسوعة الحسينية بكل أبوابها الستون، داعيا: "السيد وزير الثقافة العراقية بتكريم الدكتور الكرباسي"، فيما تساءل الأستاذ زيد أحمد محمد الموسوي وهو شخصية أكاديمية ثقافية: "هل يعلم السادة وزراء الثقافة، والتعليم العالي والبحث العلمي، والتربية بأن مكتباتنا بحاجة ماسة لأجزاء الموسوعة الحسينية لأنه لا يمكن لأي طالب أو باحث أو من يرغب بالحصول على شهادة عليا الاستغناء عن البحوث الموجودة في إصدارات دائرة المعارف الحسينية، وهنا لا أعرف عن أي جزء أتحدث؟ عن التاريخ أو اللغة الموجودة بأجزاء دواوين الشعر البالغة عشرين مجلداً، أم بغيرها!". 
واستمع الوفد الزائر إلى جوانب من نشاطات دائرة المعارف الحسينية قدمه الأستاذ هاشم الطرفي، فأردف الاستاذ عبد الباسط جوان البرزنجي الموسوي قائلا: "إن ثقتنا عالية بكل الشخصيات الثقافية العراقية لمساندة دائرة المعارف والاستمرار بإسهاماتها المعرفية"، مثنيا ومثنِّياً على الدعوات الصادقة: "بضرورة وجود أجزاء الموسوعة بكل المكتبات العراقية وبخاصة مكتبات الإعداديات والجامعات".
الأستاذة بيان جمال عبد العزيز رعد الدليمي أثارها الجهد المعرفي للموسوعة فقالت: "أقف بكل احترام وإجلال أمام هذه المجلدات التي يعجز القلم عن وصفها، ليس هذا فحسب بل أُبارك لأنامل الشيخ المؤلف وأقول له من يقف معك فهو في جنة الخلد كما قال الرسول الأكرم محمد (ص): (من أحب قوماً حشر معهم، ومن أحب عمل قوم أشرك في عملهم)، وأنت ستحشر مع من تحب ومع من تكتب هذه المجلدات باسمه، ومن يكون معك ستكون له منزلة بدار الاخرة، سيدي الكرباسي لا يمكن الاستغناء عن كل ما كتبته في هذه المجلدات، والمستقبل القريب يبشر بخير تجاه الانفتاح على اصداراتكم المباركة".
على صعيد متصل، قام مؤخراً وفد من دائرة المعارف الحسينية بزيارة للجمهورية الإسلامية في إيران، وتنقل في مدن محافظة خوزستان التي يتحدث أهلها العربية حيث زار مدير مكتب دائرة المعارف الحسينية الأستاذ علي التميمي يصحبه من مدينة شادگان (الفلاحية) الإيرانية الرادود الحسيني الأستاذ عبد الرضا إبراهيم الخنيفري الموالي عدداً من المراكز والحسينيات والمنتديات الثقافية والأدبية في مدن الأهواز وخرمشهر والحميدية وشادگان والتقى بالكثير من الأدباء والشعراء والخطباء.
وتحدث الوفد الزائر في هذه اللقاءات عن دور الأدباء والشعراء والخطباء في نصرة الحق والحقيقة وهداية البشرية إلى جادة الصواب عبر الكلمة الصادقة، فمن الشخصيات الأدبية والحسينية والعلمية التي التقاها وفد دائرة المعارف الحسينية في مدينة شادگان: فاضل يعقوب السكراني الشمري، عبد الزهرة يعقوب السكراني الشمري، عباس عبد المهدي المزيدي، مهدي صالح العاشوري، محسن ناصر ألبو سليمي، رضا لطيف البعّاج، عبد الرضا مغامس صبّاحي مقدّم، عبد الله كاظم الدورقي، كمال خضير عساكر، جاسم صويلح النواصري، عبد القادر حسن المزيدي، غلام ارزيج النعيماوي، والشاعر يوسف برِّي دريد.
ومن الذين التقاهم الوفد الزائر في مدينتي الأهواز والحميدية: علي حسن الصالحي، رسول جليل العبيداوي، حسين جبار الحريبي، سعيد جبار الحريبي، علي الساعدي، صادق العبيداوي، منصور السعيداوي، والخطيب الحسيني الشيخ السواري.
وكانت للوفد زيارة لمدينة خرمشهر التي شهدت معارك دامية أثناء الحرب العراقية الإيرانية (1980-1988م)، والتقى بعدد من الأدباء والشعراء والخطباء والرواديد منهم: فرحان فاضل الأسدي، سامي سالم ألبو عذار، عزيز خليل الفيصلي، راضي خليل الفيصلي، اسويد شحوت آل يوالمي، محمد عبد الإمام، هاشم حبيب الأسدي، مسلم خلف المانعي، حنون البحراني، والشاعر عباس محسن الأسدي.
من جانب آخر إطلع السيد ثامر القزويني قائمقام محافظة كربلاء المقدسة السابق ورئيس الموكب العاشورائي المليوني الشهير "ركضة طويريج"، على الأجزاء المطبوعة من الموسوعة الحسينية، خلال زيارته لمكتب الدائرة في كربلاء المقدسة، مؤكداً أنه: "ينبغي اقتناء أجزاء الموسوعة الحسينية لما تحمله من معلومات هامة عن واقعة الطف الخالدة لم يسبق الاطلاع عليها، وكذلك العلوم المعرفية الاخرى المعززة بالأدلة، وهذه دعوة لكل من يهتم بالثقافة العراقية أن يولي اهتماما خاصاً بدائرة المعارف الحسينية".

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/12



كتابة تعليق لموضوع : محافل علمية وأدبية عراقية وأخرى إيرانية تثيرها الموسوعة الحسينية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net