صفحة الكاتب : د . فائق يونس المنصوري

(مقالة مترجمة) ما العلاقة الغريبة بين النباتات والفطريات التي يمكن أن تساعد في تغذية البشر مع ازدياد سخونة الأرض؟؟
د . فائق يونس المنصوري

عن: Stephanie Singelton ( www.Ted.com)

كيف يمكننا حماية المحاصيل الزراعية من تأثير الاحترار العالمي؟  
ليس لدينا سوى هذه الإجابة: فك أسرار النباتات التي يمكنها العيش والازدهار في أكثر المناخات قسوة، هذا ما يقوله عالم الأحياء الدقيقة روستي رودريجيز.
   عندما نحاول ان نتخيل كيف سيؤثر تغير المناخ على عالمنا، يسارع الكثيرون منا الى تصور ذوبان الاغطية الجليدية عند القطبين، وما ستخلفه من شوارع مدنٍ مغمورةٍ بالمياه، وانتشار البقع والأماكن الساخنة في الارض، وجفاف البحيرات والخزانات المائية، وحياةٍ نباتيةٍ ذاويةٍ بسبب الحرارة والجفاف. اما ما قد لا يقفز للذهن في بداية الامر فهي البرادات (الثلاجات) الخاوية وطاولات الطعام الفارغة. لأنه مع ارتفاع درجات الحرارة وانتشار الظواهر الجوية المتطرفة كالأعاصير والفيضانات فمن المتوقع أن تنخفض غلة المحاصيل في جميع أنحاء العالم مولدة مشاكل الجوع والنقص الغذائي. ويعتقد الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ أن خطر الجوع وسوء التغذية يمكن أن يزيد بنسبة 20 في المائة في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2050، فيما ستكون البلدان النامية هي الأكثر عرضة لأخطار سوء التغذية بشكل خاص.
   وبينما تندفع البشرية للعثور على طرق التكيف مع هذه الازمة ويبحث العلماء عن طرق مبتكرة لحماية مستقبل الغذاء، يعتقد عالم الأحياء الدقيقة في مدينة سياتل الاميركية روستي رودريغيز أن أحد الحلول الممكنة قد يكون بالاستفادة من العلاقة التكافلية القديمة بين الفطريات والنباتات.
كيف استجاب علماء الاحياء الدقيقة لأخطار التغير المناخي؟
   في تسعينيات القرن الماضي اكتشف رودريغز، عندما كان يعمل كعالم أبحاث في مركز خدمات الأسماك والحياة البرية الأميركية في سياتل، الدور المهم الذي كان يمكن ان تلعبه الفطريات لمواجهة مشكلة الاحترار المناخي العالمي.
التغير المناخي يأكل طعامنا!!
   هذا ما يفكر فيه عالم الأبحاث الأميركي رودريغز الذي تزايد قلقه ومعه المجتمع العلمي نتيجة اتساع تأثيرات التغير المناخي وما يمكن ان تتعرض له أنواع عديدة من النباتات التي لا يمكنها تحمل ارتفاع درجات الحرارة من انقراض محتمل.
في البحث عن نباتات تتحمل الحرارة
   يعلم رودريغز جيدا ان هناك بعض النباتات التي يمكنها العيش وتحمل الظروف الحارة والقاسية، ولأجل اكتشاف كيفية مقدرتها على تحمل تلك الظروف قام وبمعونة مساعدته العلمية عالمة الجينات ريجينا رديمان وعدد من الباحثين الاخرين بالذهاب الى متنزه الصخرة الصفراء الوطني Yellowstone National Park في الغرب الأميركي، حيث تصل درجة الحرارة هناك الى اكثر من 65 درجة مئوية بحيث يمكنك ان تطهو ببطء ديكا روميا على تلك الحرارة، حسبما يقول رودريغز مازحا، وهناك وجدوا ازدهارا لبعض أنواع النباتات رغم الحرارة العالية ومنها عشبة panic grass ، فقام وبمعونة باحثيه بجمع أكثر من 200 عينة مختلفة لتلك العشبة من مناطق مختلفة في ذلك المتنزه الوطني وتمت دراستها مجهريا فوجدوا شيئا واحدا لافتا للنظر، ان جميع تلك العينات كانت تستضيف نفس النوع من الفطريات.  
دقة حجم الفطريات الذي ساعدها على الاندماج بين خلايا النبات
   وجد الباحثون الفطر المجهري curvularia protuberata   ناميا في الفراغات الموجودة بين خلايا النبات، ولذلك قام رودريغز وريدمان بزرع مجموعتين من عشبة panic grass في ظروف مختبرية مُسيطر عليها، واحدة منها ينمو عليها الفطر والأخرى من دونه، ولتقليد وطأة نفس الظروف الطبيعية السائدة في المتنزه الوطني Yellowstone National Park قاما بتعريض تربة المجموعتين لنفس التذبذب الحراري الذي تراوح بين 37 درجة مئوية ليلا و68 درجة مئوية نهاراً. فماتت مجموعة النباتات الخالية من الفطريات بعد يوم واحد فقط من بدأ التجربة، بينما بقيت النباتات التي تنتشر فيها الفطريات قوية وتتمتع بالحياة بعد مرور عشرة أيام على بداية التجربة.
كيف سمحت العلاقات التكافلية بين النبات والفطريات لكليهما مواجهة الظروف المتطرفة؟
   فبدأ رديمان ورودريغيز، مستلهمين من اكتشافهم، بالبحث عن نباتات مقاومة أخرى: كالأعشاب النامية في الكثبان الرملية الساحلية المالحة في واشنطن ونبات(الميرمية)sagebrush  في أعالي صحراء يوتاه والنباتات النامية في التربة البركانية في كوستاريكا، بل وحتى الطحالب النامية على منحدرات جبل قمة  افرست. فوجدوا أن كل خلية نباتية تهيمن عليها سلالة معينة من الفطريات، مما يشير إلى أن الفطر يساعد مضيفه على تحمل وجود ضغوط معينة، والتي شملت الملوحة والجفاف والحرارة والبرودة. ويفسر رودريجيز ذلك بقوله: "ان هذه النباتات لم تكن أكثر تكيفا مع تلك الضغوط أكثر من نباتات الحديقة العادية، ولكنها استطاعت التكيف من خلال تكوين ارتباطات تكافلية مع الفطريات المجهرية التي عاشت في داخلها".
بعض الفطريات تمنع النباتات المجهدة من الوصول إلى مرحلة الذعر
   عندما يحصل النبات على كمية أقل من الماء أو يتعرض لحرارة أكثر مما يتحمله عادة، فستتصاعد عملية التمثيل الغذائي له مؤدية لإنفاق كميات متزايدة من الطاقة من اجل البقاء على قيد الحياة. وكذلك تنتج معظم النباتات التي تتعرض للضغط مزيداً من المواد الكيميائية المؤكسِدة، والتي تُعتبر قاتلة للنبات عند وصولها لتراكيز عالية. ولا يزال ريدمان ورودريجيز يحاولان فهم الآلية الدقيقة الكامنة خلف مقاومة الإجهاد، لكنهما يعتقدان أن بعض الفطريات تساعد النباتات على التعامل معاً مع الضغوطات بقدر أكبر من الاتزان بالرغم من تباطأ التمثيل الغذائي، الا انه يفعل ذلك بطريقة أكثر تنسيقا تمنع من تصاعد إنتاج المواد الكيميائية المؤكسدة، وبالتالي ستكون النتيجة نمواً أكثر ثباتا على الرغم من الظروف القاسية التي تحيط بالنبات.
الاستخدام المحتمل لقوة الارتباط الفائقة بين الفطريات والمحاصيل
   ولتطوير تجربتهما قاما برش نباتات زراعية مختلفة بالفطريات وتعريضها لظروف قاسية في المختبر- فوجدا أنها لا تزال مستمرة بالنمو. ويفسر رودريغيز ذلك بقوله: "ان بعض الفطريات لديها القدرة على تكوين ارتباطات تكافلية مع نباتات بعيدة وراثيا عن الأنواع التي تم اكتشافها من قبل". واستنادا إلى النتائج التي توصلا إليها، قام رودريغيز وريدمان بتشكيل شركة( Adaptive Symbiotic Technologies) وكذلك منظمة (Symbiogenics)غير الربحية لتطوير الإنتاج في الدول النامية. فقد قاما بتخليق مزيج يحتوي من 3 إلى 6 أنواع من الفطريات (اعتمادا على نوع المحصول المضيف) يُذاب في محلول مائي لكي يتم رشه بعد ذلك على البذور قبل الزراعة. ومع نمو النبات ستنمو الفطريات بين خلايا النبات. ومثلما سمحت سلالة فطرية واحدة لنبات الدغل العشبي sagebrush بتحمل الجفاف والبقاء على قيد الحياة في الصحراء، فان السلالة الاخرى ستمكنه من النمو في التربة فائقة الحرارة، ويعتمد تجانس هذا الخليط على مزيج الفطريات التي ستقوم بمنح المقاومة للنبات ضد مجموعة من الضغوطات.
   ولأن الفطريات لا تنمو في جزء النبات التي سيتم حصاده واستهلاكه فسوف لن ينتهي الامر بتناوله من قبل البشر. (ومع ذلك، فقد قامت الشركة بتغذية النباتات التكافلية للفئران، وظهر أن الفطريات تمر بأمان من خلال أجهزتها الهضمية). ولتجنب أي تلوث محتمل فان سلالات هذه الفطريات ستموت إذا انتشرت في التربة. وبدلا من أن تكون الفطريات معدلة وراثيا، فقد تم تكثيرها بشكل انتقائي لبعض الصفات (على سبيل المثال فهي لا تنمو في ثمار النباتات).
الزيادات الواعدة في اختبار الرذاذ على المحاصيل الهندية
   واشتغل الباحثان مؤخرا مع مزارعي احدى القرى في ولاية راجاستان الهندية التي يقوم فيها المزارعون هناك بزراعة الدخن اللؤلؤي والفاصوليا البنية في تربة حارة وجافة تغرقها الأمطار الموسمية الغزيرة. ففي ربيع عام 2016، قام 96 مزارعا بالموافقة على رش 1300 كيلوغرام من البذور بمزيج الفطريات. وفي خريف ذلك العام، موسم حصاد المحاصيل، كان متوسط الفارق في الغلة بين الدخن المرشوش وغير المرشوش 29 في المائة؛ و59 في المئة بالنسبة للفاصوليا البنية، بينما تعتبر نسبة 2 في المئة في الولايات المتحدة زيادة كبيرة في الغلة حسبما يقول رودريغيز. "وقد حدثت هذه الزيادات دون الحاجة إلى أية زيادة إضافية في الأرض أو السماد أو العمل أو الماء".
   وقد عاد ريدمان ورودريجيز للتو من رحلة ثانية للهند حيث عالجا 6000 كيلوغراما من البذور لأكثر من 300 مزارع. بينما تجرى حاليا اختبارات في الولايات المتحدة والارجنتين والبرازيل وبيرو والأوروغواي واستراليا وجزر موريشيوس حول أنواع مختلفة من المحاصيل منها الذرة وفول الصويا والقمح والارز والقطن والفول والبازلاء والعدس والذرة الرفيعة. ولن تقتصر هذه التجارب على تقييم فعالية المزيج مع مجموعة متنوعة من المحاصيل في مجموعة متنوعة من المناخات فحسب، بل انها ستنتج أيضا البيانات اللازمة للحصول على الموافقة التنظيمية لاستخدام هذه الطريقة في هذه البلدان.
   وفيما يُخشى أن يكون لتغير المناخ آثاراً متعاقبة على حياة المزارعين من خلال إنفاق مبالغ أكثر من المال لإنتاج محاصيل أدنى وأرباح أقل، حيث أدى انخفاض انتاج المحاصيل إلى إنفاق المزيد من الأموال لشراء البذور لزراعتها في مزارع راجاستان، على سبيل المثال، يأمل رودريجيز أن يكون للمنتجات التكافلية آثاراً متعاقبة في الاتجاه الإيجابي: حيث ستتوفر المزيد من المحاصيل التي يمكن للمزارعين بيعها وستقل الحاجة لشراء المزيد من البذور، مما يعني توفر المزيد من المال لإنفاقه على شراء أشياء وحاجيات أخرى. 
   وبعد تكريس سنوات من البحث والعمل على استكشاف علاقة الفطريات النباتية، يريد رودريجيز أن يركز على الوجبات الجاهزة الأكبر، والتي يمكن من خلالها ان نطبق كيفية التعامل مع التحديات الخطيرة الأخرى، وكما يقول رودريجيز "فلا يزال هناك إنجازات عميقة اخرى يمكننا تحقيقها من خلال التعاون".
المصدر:
 Lauren Schenkman, The surprising plant-fungi relationship that could help feed us, even as the world heats up. Aug 9, 2017. www.Ted.com
 

  

د . فائق يونس المنصوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/12/14



كتابة تعليق لموضوع : (مقالة مترجمة) ما العلاقة الغريبة بين النباتات والفطريات التي يمكن أن تساعد في تغذية البشر مع ازدياد سخونة الأرض؟؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : تصحيح.. السهو؛ ان الذي تفضل واتصل هو غير السيد الحدراوي الصحيح : ان الذي تفضل واتصل هو السيد الحدراوي لا غيره أرجو المعذرة على هذا الخطأ غير المقصود ولكم منا كلدالتقدير نشكر الإدارة الموقرة كما نعتذر على مزاحماتنا وأجركم ان شاء الله على قدر المشقة دمتم بخير وعافية خادمكم جعفر

 
علّق منبر حجازي ، على إلى من هتفوا "وين وين الملايين؟" - للكاتب عبد الكاظم حسن الجابري : بينما كان الذين رفعوا شعار "وين وين وين الملايين كلها جذب تلطم عل حسين" يحكمون العراق ويستخدمون اقذر الاساليب في قتل الناس وتعذيبهم ويشنون الحروب العبثية التي راح ضحيتها الملايين كان اللاطمون على الحسين عليه السلام يتصدون لهم ويُحاولون بشتى الوسائل ان ينقذوا الناس من شرهم ، فكانت الاهوار مسرحا لعمليات بطولية ارعبت البعث ومن يحكم معه من طائفيين قذرين. بينما كان علماء هذه الفئة الطائفية الكارهين للحسين عليه السلام يقتلون الشعب العراقي والكردي وعلمائهم يُصدرون الفتاوى بقتل الاخوة الكرد ، كان علماء الشيعة يُصدرون فتاوى تُحرّم قتال الاخوة الاكراد لانهم مسلمون. دع العواهر تطلق الشعارات من وراء الاقنعة ، فإن سفينة نوح تبقى تسير وهي تحمل الفئة المؤمنة.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : الأديب المتألق والمفكر الواعي استاذنا المعتبر السيد حيدر الحدراوي دامت توفيقاته اسلام عليكم سلام قاصر ومقصر خجل من جنابكم الكريم. القلوب شواهد.. كما تفضلت ذات مرة فقد عشت الإحساس نفسه : ما ان وصلني اشعار من ادارة الموقع الكريم فقلت لزوجتي : أكاد أجزم ان الذي علّق متفضلاً هو غير السيد الحدراوي! وكالعادة قالت هي ومن كان في الدار : وما يدريك انه هو؟ قلت : أيها الأعزة لقد كتبنا سابقا عن عطر الإيمان الفوّاح وقلنا ان للمؤمن عطره الزكي الساحر الخاص الذي يملأ الأرض طيبا أينما حلّ وأناخ برحله. هذا وان القلوب شواهد وكأن القلب هو الذي يشم العطر ويميزه وليس الأنف، ورب سائل يقول : يا محمد حعفر لقد ادخلت البدع على العطور فجعلت منها عطورا قلبية وأخرى جفرافية!!! أقول : أبدا لم ابتدع بدعة عطرية، قل لي بربك كيف وجد يعقوب النبي ع ريح يوسف وقد فنده اولاده. قلب يعقوب ع يدور مع يوسف حيث دار. فقلبي معك ايها الحدراوي وقد تضطرني الآن لأكشف سرا وعند البوح به لم يعد سرا وأسأل الله المغفرة ان شُمَّ مما سأقول رائحة الرياء بل وحتى الإستحسان : يدور قلبي معك فأن طال غيابك أكثرت من الدعاء لك بأن يحفظك الله قائما وقاعدا ويقطانا ونائما في آناء الليل وأطراف النهار. كم مرة كنت فيها قاب قوسين او ادني بأن اكتب للموقع المبارك أسألهم عن سبب غيابك ولكن الله يمن عليّ بأن تطل علينا بمقال جاذب وموضوع مهم وبأسلوبك الشيق المعهود. أقرأ كل ما تخطه أناملك الذهبية وأعيد القراءة مرات عديدة ولا ولا أرتوي حتى اسحب المقال على الورق لأقرأه على عادة السلف. نشأت على الورق ومنها حتى اوراق الدهين ههههه. هذه كانت مقدمة مختصرة للإجابة عن تعليقكم الواعي. سيدي الفاضل الكريم.. إمضاؤك هنا يعني لي الكثير فمرورك لوحده هو انك راضٍ عن تلميذك الصغير وخادمك الأصغر فقد بدأت تعليقك بالدعاء لنا وتلك شيمة الصالحين المؤمنين يجودون بالخير ويتمنونه لكل الناس فيعم الخير الجميع من بركات دعواتهم الصالحة. دعاء المؤمن من ذهب وتلك الأكف الطاهرة عندما ترفع سائلة الحق سبحانه ان يتفضل ويمنن ويتحنن ويرحم ويعافي ويشافي ويجبر الكسر ويرزق، لا ظن ان الله يخيبها وهي تدعوا الله بظهر الغيب. أقول : لقد دعوت لنا فجزاك الله خير حزاء المحسنين فأنا مذ متى كنت اشكر من يحسن إليّ؟!! أنا الذي ينكر ولا يشكر. أنا الذي يجحد ولا يحمد. أنا أنا وما أدراك ما أنا "أنا صاحب الدواهي العظمى" انا الذي ينصح الغير ويغفل عن نفسه. انا الذي اعرف نفسي جيدا وأوبخها في العلن عسى ان ترتدع عن الغي والجهالة ونكران الجميل، وان جميل هو تقضل الله سبحانه وتعالى مذ كنت عدما فخلقني وسواني واطعمني وسقاني واذا دعوته احابني واعطاني واذا دعاني ابتعدت وتمردت فأكرمني مرة اخرى فسامحني وهداني. هكذا انا كلما اقبل عليّ خالقي سبحانه ادبرت وكأن قدري ان اعصي الله ولا أتقه. دعاء الصالحين امثالكم سيدي الكريم يدخل السرور على قلبي فآمل ان يتفضل عليّ الله بالتوبة النصوح والاستيقاظ من نومة الغفلة والبعد عنه تعالى. أما قولكم بأني قد همست بأذنكم فأقول : وقبل ذلك وكأني قد همست بأذني أنا فكم من نهي أسوقه لغيري ولا انتهي انا عنه. لكي لا أطيل عليكم الحواب أقول بإقتضاب شديد : كلما ذكرت نقصا كنت اعني به نفسي اولا واخيرا وكأني تماما اكتب عن نواقصي وعيوبي ما ظهر منها فقط وانا ماخفي كان اعظم واعظم. كل تلك السيئات التي احتطبها على ظهري لم تحملني على اليأس والقنوط من رحمة ربي تعالى"غافر الذنب وقابل التوب" فان لم يعفو عني فمن غني عني مثله كي يعفو عنه وان لم يسامحني فمن متكبر مثله لا يراني حتى اصغر من جناح بعوضة كي يسامحني. دعواتك ايها الكريم الطيب الخالص قد طوقت بها عنقي فسوف لن انساك من الدعاء يوما وبالإسم وكل من سألني الدعاء ومن لم يسألني. كان هذا تعليقا على تعليقكم الكريم الواعي اما الجواب على تعليقكم فلم ولن ارقى لذلك وكيف سيكتب مثلي الجاهل لأستاذه المفكر المتألق. انا يا سيدي كل الذي ارجوه في حضرتكم هو ان اجيد الإستماع واحسن الأدب والتأدب. الله يجزيك عنا بالخير يا وحه الخير. الشكر والتقدير للإدارة الموقرة للموقع المبارك كتابات في الميزان. آسف على الإطالة فربما كانت هناك بعض السقطات التي لم التفت اليها لأني قد كتبت من الموبايل والعتب على النظر. دمتم جميعا بخير وعافية. خادمكم جعفر

 
علّق حيدر الحدراوي ، على النظافة وققصها من الألف إلى الياء.. أعقاب السجائر(الگطوف)! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : سيدنا واستاذنا المعلم الفذ (( محمد جعفر الكيشوان الموسوي)) ادام الله لنا هذه الطلعة البهية وحفظكم من كل شر وسوء ورزقكم العفو والعافية عافية الدين والدنيا والاخرة دمتم لها ولمثلها سيدنا الفاضل كلامكم كأنكم تتحدثون معي تمسكني من أذني وتقول لي (لا تسويها بعد ...) اشعر كأني المعني بكلامكم فطالما فعلت ما نقدتموه حتى في مكان ما رميت علبة السكائر في الشارع وكان بقربي جنود امريكان حدقوا بي بشكل غريب بعيون مفتوحة (انت المثقف تفعل هكذا فما بال البسطاء من الناس ) حقيقة خجلت لكني وجدت العذر بعدم وجود حاويات قمامة كما هي الحال في البحث عن الاعذار وما اكثرها اجمل ما في الاعذار انها تأتي ارتجالا منذ تلك اللحظة انتهيت من رمي علبة السكائر في الشارع وتركت عادة القاء اعقاب السكائر بالشكل البهلواني خشية ان يصاب احد ثم يهرع ليضربني او يوبخني ! . سيدنا الكريم ومعلمنا الفذ شريحة المدخنين كبيرة جدا في العراقالاغلب منهم لا يبالي حيث يرمي اعقاب سكائره غير مكترثا بما ينجم عن ذلك لعل اجمل ما في التدخين الحركات البهلوانية التي تبدأ من فتح علبة السكائر وطريقة اشعال السجارة ون ثم اعادة العلبة والقداحة الى الجيب بحركة بهلوانية ايضا يتلوها اسلوب تدخينها حتى النهاية وفي نهاية المطاف حركة رمي عقب السيجارة !!!!!!!! (النظافة من الايمان ) سيقولون مرت عهود وفترات طويلة على هذه الكلمة فهي قديمة جدا ويتناسون انهم يقلدون ويتمسكون بعادات قذرة (اجلكم الله واجل الجميع) اقدم منها ويعتبرونها رمز التحضر لا بل اسلوب حياة .. حتى انكم ذكرتموني بحديث بين شارب وخمر وشخص مثقف من السادة الغوالب قال له شارب الخمر (سيد اني اشرب عرك اني مثقف انت ما تشرب عرك انت مو مثقف) مع العلم السيد حاصل على شهادة البكالوريوس وشارب الخمر لم يحصل حتى على الابتدائية وكأن شرب الخمر دلالة على العصرنة او العصرية . الاغرب من كل ذلك هناك من يعتبر شاربي الخمور (اجلكم الله واجل الجميع) سبورتيه وكرماء وذوي دعابة وان صح بعض ذلك لكنه ليس قاعدة او منهاج ويعتبرون غيرهم معقدين وجهلة ومتخلفين ورجعيين يفتقرون الى حس الدعابة (قافلين) وليسوا سبورتيه . أدعو الله أن يأخذ بأيديكم لخدمة هذا المجتمع ويمد في ظلكم ليسع الجميع وكافة الشرائح شكري واحترامي لأدارة الموقع

 
علّق موسى الفياض ، على نسخة من وثيقة ميثاق المصيفي الاصلية - للكاتب مجاهد منعثر منشد : السلام عليكم شكرا لنشر هذه الوثيقة المهمة والقيمة والتأريخية والتي تعكس أصالة ووطنية اجدادنا ولكن هناك ملاحظة مهمة وهي عدم ذكر رئيس ومؤسس هذا المؤتمر وهو سيد دخيل الفياض علما ان اسمه مذكور في الجهة العليا من الوثيقة لذا اقتضى التنويه

 
علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ....

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حميد الشاكر
صفحة الكاتب :
  حميد الشاكر


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net