صفحة الكاتب : د . عبد الهادي الطهمازي

الصحابي الشهيد أعين بن ضُبيعة المجاشعي
د . عبد الهادي الطهمازي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

أعين بن ضبيعة بن ناجية بن عقال المجاشعي التميمي، ابن عم الأقرع بن حابس التميمي الفارس المشهور، ووالد النوار زوجة الشاعر همام بن غالب المعروف بالفرزدق.
نص على صحبته أبو عمر ابن عبد البر في الاستيعاب وتبعه على ذلك ابن الأثير في أسد الغابة، وابن حجر في الإصابة.
ويعدُّ أعين من أبطال المسلمين المعروفين بالشجاعة والنجدة، وشدة البأس، والوفاء لآل البيت النبوي الطاهر، وسجله حافل بالمواقف البطولية والجهادية المشرفة، فظل وفيا على العهد حتى رحل عن الدنيا شهيدا في البصرة سنة ثمان وثلاثين للهجرة النبوية الشريفة.
سكن أعين بن ضبيعة مع قومه البصرة، وشارك في الفتوحات الإسلامية مع سائر المجاهدين الذين سكنوا مدينتي البصرة والكوفة ردحا طويلا من الزمن، حتى هدأت جبهات القتال في الشرق، فعاد يلازم بيته ومصلاه.
ثم كان من أوائل الملتحقين من تميم البصرة بمعسكر الإمام أمير المؤمنين عليه السلام في وقعة الجمل، حيث جعله الإمام عليه السلام أميراً على رجَّالة قومه.
وقام أعين بعمل فدائي ذلك اليوم، حين اقترب من الجمل رغم كثرة الرجال الأشداء حوله، فكشفهم وعقر عرقوبه ليسقط على الأرض، ولولا ذاك لضل المسلمون يتقاتلون وقتا طويلا.
ثم وفد على الإمام أمير المؤمنين عليه السلام في الكوفة مع عشرة من وجوه بني تميم، وشارك في وقعة صفين أميرا على بني عمرو وبني حنظلة البصرة.
وبعد أن قتل معاوية ابن أبي سفيان محمد بن أبي بكر والي مصر واستولى عليها، أرسل عبد الله بن الحضرمي إلى البصرة، وأمره أن يؤلِّب الناس على أمير المؤمنين عليه السلام ويدعوهم الى نقض بيعته. فالتف حوله جمع من الناس، واشتد أمره حتى كاد يستولى على قصر الإمارة في البصرة.
فوصلت أخبار الفتنة الى أمير المؤمنين عليه السلام فاستدعى أعين بن ضبيعة، وقال له: ألم يبلغك إن قومك وثبوا على عاملي مع ابن الحضرمي في البصرة يدعون الى فراقي وشقاقي، ويساعدون القاسطين الضلاَّل عليَّ؟ فقال أعين: لا تُسأ يا أمير المؤمنين، ولا يكن ما تكره، إبعثني إليهم وأنا لك زعيم بطاعتهم وتفريق جماعتهم، ونفي ابن الحضرمي من البصرة أو قتله.
خرج أعين الى البصرة مسرعا، فجمع رجالاً من قومه، وخطب فيهم، فقال: يا قوم علام تقتلون أنفسكم، وتهرقون دماءكم على الباطل مع السفهاء الأشرار؟
وإني والله ما جئتكم حتى عبيت لكم الجنود، فإن تُنيبوا الى الحق يُقبل منكم ويُكف عنكم، وإن أبيتم فهو والله إستئصالكم وبواركم.
ثم نهض بالقوم الى جماعة ابن الحضرمي فصافوه وواقفهم عامة يومه يناشدهم الله، سيرا على نهج رسول الله صلى الله عليه وآله وأمير المؤمنين عليه السلام، في النصح والإرشاد للخصوم والأعداء قبل استعمال السيف والقتال، فكان مما قال:
((يا قوم لا تنكثوا بيعتكم ولا تخالفوا إمامكم، ولا تجعلوا على أنفسكم سبيلاً، فقد رأيتم وجربتم كيف صنع الله بكم عند نكثكم بيعتكم وخلافكم)).
فكفوا عنه، ولم يكن بينه وبينهم قتال، وهم في ذلك يشتمونه وينالون منه وهو ساكت صابر على الأذى، ثم آوى الى رحله ظناً منه أن الموعظة والنصيحة تؤثر فيمن استحوذ عليه الشيطان وأغواه. فدخل عشرة من أتباع ابن الحضرمي الى رحله ليلاً، فقتلوه وهو نائم على فراشه رحمه الله.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . عبد الهادي الطهمازي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/12/14



كتابة تعليق لموضوع : الصحابي الشهيد أعين بن ضُبيعة المجاشعي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net