صفحة الكاتب : عزيزة رحموني

إسماعيل البويحياوي قصيصة عن الثورة
عزيزة رحموني

 

قصة قصيرة جدا
لْكُرْحَة
تحلقنا برأس الدرب، وأخرجنا "كَيَّةْ لْكِيَّاتْ" من صدورنا. حفَّنا المارّة و " فوَّجوا" معنا. وكبّ الشارع على الشارع. عشرات الأجيال، وملايين الأصوات تعطروا بعبق الأرض. مكاوي، إمام، الغيوان، مارسيل، محمود و جوليا يحبكون حروف قصيصتي ويُهلِّلون:
الأرض بتتكلم عربي،
الأرض،
الأرض،
الأرض
 
قرحة السرد أو حرقته عند إسماعيل البويحياوي تأخذنا في لوحات تشكيلية إلى عوالم من الموروث الثقافي  حيث يتقاسم الناس الفرح و القرح و يمارسون إنتماءهم إلى الأرض/الوطن/الحضن الذي يضمهم و يضمد جراحهم  thérapie de groupe
في اللوحة الأولى  تنفتح "الحلقة" لتمتص المتحلقين و ترضعهم بعض الضحك  في فرجة ممتعة يتداخل فيها أنا الحكواتي/الحلايقي مع الأنا الجماعية لأفراد مجتمعه.
في اللوحة الثانية الذات الجماعية تمارس نشوتها في التبوريدة لتنبت قصص الفروسية و الفرسان النجباء في ذاكرة المتفرجين و تزهر ذكريات الخيل و الفتوحات و أندلس مفقود
اللوحة الثالثة: أفواج/أجيال لا تملك الا التغني بمجد غابر في حاضر محاصر بين الذكرى و الحسرة و الحلم المجهض بأرض عربية تتحرر من جلاديها...
لوحة رابعة محتملة : أرض  تحكي لغة  صارت غريبة في وطنها,مستلبة  من قلوب أبنائها, من أقصى الشام مرورا بأرض الكنانة إلى المغرب العربي حرقة/قرحة واحدة تشد القلب
نفتح أعيننا على شكل القصصية, نقلبها بشكل عمودي فتدهشنا صورة البندقية  التي كانت كلمات تقطر كمجد غارب أو أحلام مُرّة؟
نصحو على صوت جوليا أو صوت الحلايقي( لا ندري إلى أي مدى يتداخل الصوتان) في الحلقة التي تحكي عن الفرسان ورائحة  البارود. المخزنة في الذاكرة الجماعية  مع ما تستدعيه من صور المجد الماضي و صولة الفرسان ما وراء البحار في فتوحات تجلب الخير و السلطان و تعلي الهمم و تجعل لذة الوطن تعلو/تحلو في الضمائرو الهمم ...
القاص إسماعيل البويحياوي مبدع يسعى نحو كشف الحقيقة , يسعى  أن يكون الكل في نفسه و تطور الشكل في كتابته لا ينفصل عن تطور المضمون  حيث تفضي صرخاته إلى كشف الجذر الإنساني في السارد. منه ينطلق نحو بيئته يخترقها و يسبر غورها و يكتشفها اكتشافا واعيا. و لأنه  مبدع شفاف  و كتابته لها ارتباط بالحياة فإنها تأتي في شكل شرارات تنم عن إحتراق داخلي يخلق  الرغبة في الصراخ هذه الصرخة التي يلبسها زيا تارخيا أحيانا أو يطبعها ب سمة فلكلورية أو يصوغها في قالب الأسطورة او يسطرها في خانة الأحداث المعاصرة. 
 صرخات قلم البويحياوي  لها قيمة جمالية لا تتحدد بمقدار ما تصوغه من معاناة الجموع الهادرة .هذه الصرخة التي ستستمر ألاف السنين لأنها تحتوي آلاما إنسانية تنم عن التعلًق بالحياة و التعلق بإنسانية الإنسان في عالم متحرك. يقول القاص :
" تحلقنا برأس الدرب، وأخرجنا "كَيَّةْ لْكِيَّاتْ" من صدورنا. حفَّنا المارّة و " فوَّجوا" معنا. وكبّ الشارع على الشارع. عشرات الأجيال، وملايين الأصوات تعطروا بعبق الأرض..."
 التحلًق لم يكن للفرجة كما في ظاهر اللوحات التي تدهشنا بحركِيَتها. إنها تموج  بكل ما يعتمل في الصدور العربية من "كيات" تنامت حتى "صارت" كية الكيات"   صرخة و صرخات, أصوات تتراكم و تموُج في الشارع و الشارع يصب في شوارع و تلتقي الصرخات التي تحررت أخيرا في تفاعل ايجابي مع سيرورة الحياة. من رأس الدرب تبدأ الشرارة الأولى تتسع الرؤية  تسقط الجدران بين الأجيال و يتنامى عطر الأرض النابضة في الأصوات  المتعالية. إنها شرارة الربيع العربي...
السارد يدخل تجربة الكتابة واعيا بأن الحرف موقف في حد ذاته. شاهد جريء يحدق في استلابات الزمن  العربي و  ندوبه  شاهد يذكرنا أن غضب الشارع هو اعتراف أن لا تأقلم مع الظلم. شاهد يذكر الإنسان بإنسانيته  يذكره بأن لديه كرامة و إباء و أن  تاريخه يرفض الضيم و الظلم و كان منبعا لطقوس الاحتفال بالتبوريدة و الحلقة  هذا التجمهر-العلاج الجماعي للقرحة الجماعية حيث يخرج كل فرد للصراخ و لمواجهة نفسه بمسؤوليتها تجاه ما يحدث لها من ندوب و سلب للحرية.
كان لا بد أن  يكب الشارع في الشارع
لا بد من  قيام كل الأجيال   قومة رجل واحد
 كان لا بد أن تنتظم كل الأصوات بحثا عن علاج جماعي  يعيد توحيد العالم العربي بنفسه من خلال توحيد صرخته و شرارته  توحيد صوت الإنسان مع صفاء الحياة فيسير في الشارع دون خوف من تطاول السلطة. فهل هذا تصور ...
 من قال أن الكتابة سهلة و متعة  "رسم" لوحات قصصية" فقط. الكتابة حالة تحقق إنساني بكل موروثاته و قيمه و عاداته .
لان الحياة تعبر عن نفسها في الإنسان من خلال الكتابة
 اعلامية-مترجمة من المغرب.

  

عزيزة رحموني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/13



كتابة تعليق لموضوع : إسماعيل البويحياوي قصيصة عن الثورة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ذاكرتي عن ليلة الجهاد الكفائي..أولا - للكاتب كمال الموسوي : لقد اسبلت دموعنا واقرحت جفوننا ياسيد كمال جزاك الله خير الجزاء اريد منك ان تعطي لنا عنوان هذه العائله عسى ان نخفف من الامهم ونكون اخوه وخدم لهن الا لعنة الله على الظالمين الا لعنة الله على من تسبب بضياع الوطن واراقة دماء الشهداء ولازال ينعم بالخيرات ويتخندق في الخضراء بدون اي ذرة حياء نعم افرحنا النصر بفتوى السيد الكبير لكننا نريد الفرح الاكبر بسحل هؤلاء الحثالات الذين تسببو بضياع الارض ونهب خيرات البلد وهم لايساوون شسع نعل ابنة الشهيد ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق خالد علي ، على موقف الحيدري من الدين - للكاتب حسين المياحي : الذي يفهم من كلام السيد الحيدري انه يقول ان الانسان اذا كان عنده دليل على دينه الذي يدين به فهو معذور اي دين كان.. وهذا الكلام لاغبار عليه.. أما انك تضع الحيدري بين خيارين اما الكفر او النفاق فقد جانبك الصواب في هذا الحكم لان السيد لم ينكر ان الدين الإسلامي هو الحق وإنما أعطى عذر للمتدين بدين اخر مع وجود الدليل عند هذا المتدين على صحة دينه وشتان بين الأمرين ياسيدي

 
علّق حكمت العميدي ، على في سبايكر ... - للكاتب احمد لعيبي : يا ايها الناس في سبايكر مات أبناء الناس واكيد سوف يبقى شعارنا لن ننسى سبايكر

 
علّق الدلوي ، على الرد على شبهات المنحرف أحمد القبانجي ( 10 ) - للكاتب ابواحمد الكعبي : احسنت جزاك الله خيرا ..رد جميل ولطيف ومنطقي

 
علّق حسين كاظم ، على الكرد الفيليون/ لواء الأفاعي الثلاث ... الحلقة الرابعة - للكاتب د . محمد تقي جون : اكثر مكون عانى بالعراق هم (الشيعة العرب).. الذين يتم حتى تهميش معرفهم نسمع بالفيلية، التركمان، السنة العرب، الاكراد، اليزيديين، المسيحيين.. التبعية الايرانية.. الخ.. ولكن هل سمعتم يوما احد (ذكر ماسي الشيعة العرب الذين وقعت الحروب على اراضيهم.. وزهقت ارواحهم.. ودمرت بناهم التحتية).. فحرب الكويت (ساحة المعارك كانت وسط وجنوب العراق اصلا).. (حرب ايران معظم المعارك هي بحدود المحافظات الشيعية العربية اليت حرقت نخيلها.. ودمرت بناها التحتية).. (حروب عام 2003 ايضا وسط وجنوب كانت مسرح لها).. اعدامات صدام وقمع انتفاضة اذار عام 1991.. ضحيتها الشيعة العرب تبيض السجون .. ضحاياها الاكبر هم الشيعة العرب المقابر الجماعية.. ضحايها الشيعة العرب ايضا الارهاب استهدفت اساسا الشيعة العرب لسنوات الارض المحروقة تعرض لها الشيعة العرب بتجفيف الاهوار وقطع ملايين النخيل وحرق القرى والتهجير محو ذكر الشيعة العرب سواء قبل او بعد عام 2003.. يستمر.. فمتى نجد من يدافع عنهم ويذكر معرفهم وينطلق من حقوقهم ومصالحهم

 
علّق علي الهادي ، على امام المركز الإسلامي في أيرلندا الجنوبية يعلق في صفحته على الفيس بوك على مقالات الكاتب سليم الحسني الأخيرة ضد المرجعية الدينية : ولكن لا حياة لمن تنادي

 
علّق Haytham Ghurayeb ، على آراء السيد كمال الحيدري في الميزان🌀 [ خمس الأرباح ] - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم الخمس ورد في القرآن، اذن كيف لا يطبق مثله مثل الزكاه. ارجو التوضيح التفصيلي

 
علّق محمد عبدزيد ، على السيد السيستاني يرفض عروضا لعلاج عقيلته بالخارج ويصر على علاجها بجناح عام بمستشفى الصدر : اللهم اشفي السيدة الجليلة بشفائك وعافها من بلائك وارجعها الى بيتها سالمة معافاة من كل سوء ولا تفجع قلب سيدنا المرجع واولادها الكرام في هذا الشهر الكريم بحق من فجعت بأبيها في هذا الشهر وصلى الله على محمد واله الطاهرين

 
علّق ammar ، على كركوك اغلبية تركمانية لولا التدليس العربي الكردي - للكاتب عامر عبد الجبار اسماعيل : كركوك محافظة كردية اقرأوا التاريخ جيدا وهل تعلمون ان حضارة الأكراد هي قبل التاريخ الميلادي يعني عندما كان هناك اكراد لم يكن لا إسلام ولا تركمان

 
علّق علي ، على العدد ( 78 ) من اصدار الاحرار - للكاتب مجلة الاحرار : يسلموووو

 
علّق اسعد عبد الرزاق هاني ، على روزبة في السينما العراقية - للكاتب حيدر حسين سويري : عرض الفلم بنجاح ونجح بجمهوره الواسع والكبير، ولكون العتبة لاتبحث عن الأرباح ، وانما سيكون الوارد زوادة فلم جديد وبدل هذا الاسلوب الاستفزازي يمكن له ان يكون عنصرا ايجابيا ويتقدم للعتبة العباسية المقدسة ، مثلما تقدم لغيرهم واما السؤال الذي يبحث عن سرعلاقة العتبة العباسية بالانتاج هو سؤال كان الفلم جوابا عنه كونه حرر رسالة الى العالم مضمونها يمثل الإجابة على هذا السؤال الغير فطن للاسف لكونه مغلق على ادارة العتبات بشكلها القديم والذي كان تابعا للسلطة أيضا ، الى متى تبقى مثل تلك الرؤى السلطوية ، ما الغريب اذا اصبحت العتبات المقدسة تمتلك اساليب النهضةالحقيقية مستثمرة الطاقات الخلاقة في كل مجال والانتاج السينمائي احد تلك المجالات وانت وغيرك يكون من تلك الطاقات الخلاقة فتحية للعتبة العباسية المقدسة وتحية للكاتب حيدر حسين سوير وتحية لكل مسعى يبحث عن غد عراقي جميل

 
علّق تسنيم الچنة ، على قراءة في ديوان ( الفرح ليس مهنتي ) لمحمد الماغوط - للكاتب جمعة عبد الله : هذا موضوع رسالة تخرجي هل يمكنك مساعدتي في اعطائي مصادر ومراجع تخص هذا الموضوع وشكرا

 
علّق ابو الحسن ، على حدث سليم الحسني الساخن.. - للكاتب نجاح بيعي : الاستاذ الفاضل نجاح البيعي المحترم رغم اننا في شهر رمضان المبارك لكن فيما يخص سليم الحسني او جواد سنبه وهو اسمه الحقيقي ساقول فيه لو كلُّ كلبٍ عوى ألقمتُه حجرًا لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ لا اعلم لماذا الكتاب والمخلصين من امثالك تتعب بنفسها بالرد على هذا الامعه التافه بل ارى العكس عندما تردون على منشوراته البائسه تعطون له حجم وقيمه وهو قيمته صفر على الشمال اما المخلصين والمؤمنين الذين يعرفون المرجعيه الدينيهالعليا فلن يتئثرو بخزعبلات الحسني ومن قبله الوائلي وغيرهم الكثيرين من ابواق تسقيط المرجعيه واما الامعات سواء كتب لهم سليم او لم يكتب فهو ديدنهم وشغلهم الشاغل الانتقاص من المرجعيه حفظكم الله ورعاكم

 
علّق منبر حجازي ، على الصين توقف شراء النفط الايراني تنفيذاً للعقوبات الأميركية : الصين تستطيع ان توقف اي قرار اممي عن طريق الفيتو . ولكنها لا تستطيع ايقاف القرارات الفردية الامريكية . ما هذا هل هو ضعف ، هل هو ضغط اقتصادي من امريكا على الصين . هل اصبحت الصين ولاية أمريكية .

 
علّق مصطفى الهادي ، على (متى ما ارتفع عنهم سوف يصومون). أين هذا الصيام؟ - للكاتب مصطفى الهادي : ملاحظة : من أغرب الأمور التي تدعو للدهشة أن تقرأ نصا يختلف في معناه واسلوبه وهو في نفس الكتاب . فمثلا أن نص إنجيل متى 9: 15يقول : ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن ينوحوا ما دام العريس معهم؟) .فالنص هنا يتحدث عن النوح ، وهو كلام منطقي فأهل العريس لا ينوحون والعرس قائم والفرح مستمر لأن ذلك نشاز لا يقبله عقل . ولكننا نرى نص إنجيل مرقس 2: 19يختلف فأبدل كلمة (ينوحوا) بـ كلمة (يصوموا) وهذا تعبير غير منطقي لأن الفرق شاسع جدا بين كلمة نوح ، وكلمة صوم .فيقول مرقس: ( فقال لهم يسوع: هل يستطيع بنو العرس أن يصوموا والعريس معهم؟ ). فأي نص من هذين هو الصحيح ؟؟ النص الصحيح هو نص إنجيل متى فهو كلام معقول منطقي فاتباع السيد المسيح لا يستطيعون البكاء على فراقه وهو بعد معهم ، وإنما البكاء والنوح يكون بعد رحيله ولذلك نرى السيد المسيح قال لهم : (هل يستطيع ابناء العريس ان ينوحوا والعريس معهم؟). وهذا كلام وجيه . ولا ندري لماذا قام مرقس باستبدال هذه الكلمة بحيث اخرج النص عن سياقه وانسجامه فليس من الممكن ان تقول (هل يصوم ابناء العريس والعرس قائم والعريس معهم). هذا صيام غير مقبول على الاطلاق لأن العرس هو مناسبة اكل وشرب وفرح ورقص وغناء. لا مناسبة نوح وصيام..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نبيل سمارة
صفحة الكاتب :
  نبيل سمارة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مديرية شهداء ديالى تقيم احتفالا بالنصر الكبير على داعش الارهابية  : اعلام مؤسسة الشهداء

 اقتحام مبنى برلمان اقليم كردستان في اربيل واطلاق نار داخل مبنى المجلس

 تَمَخَّضَ [جَبَلُ آلفْاسِدِينَ] فَأَوْلَدَ فَسْادَاً!  : نزار حيدر

 العتبة العباسية المقدسة ولمدة اربعة ايام تواصل تقديم المساعدات الى المقاتلين على الحدود العراقية السورية

 النائب خالد الأسدي ومحافظ ذي قار يلتقيان معالي وزيرة الصحة الدكتورة عديله حمود   : اعلام النائب خالد الاسدي

 لا إصلاحات على قمامة سياسية  : واثق الجابري

 المهدوية ومعايير الثقافة  : صالح الطائي

 تقرير كامل عن عمليات " لبيك يا رسول الله " تابعونا لحظة بلحظة 6 /3 / 2015

 برعاية العتبة الحسينية.. افتتاح مؤتمر اتحاد الاذاعات والتلفزيونات العراقية

 البارزاني على خطى صدام حسين  : علاء الخطيب

 الشريفي يلتقي رئيس بعثة مركز كارتر لمراقبة الانتخابات في تونس  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 لماذا قتلت قوات داعش كل حمير الموصل ؟  : حمزه الجناحي

 وفاء لتضحياتهم وفد المرجعية الدينية العليا في المثنى يتفقد عوائل الشهداء

 ماذا لو كانت الفتوى بالجهاد العيني لا الكفائي  : محمد سعيد المخزومي

 نقيب الصحفيين يزور الصحفي منذر آل جعفر للاطمئنان على سلامته

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net