مواصلة الدعوات واللقاءات للحوار بين بغداد وأربيل وسط ازمة کردیة لإغلاق المطارات

 أكد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، الأحد، أهمية الإسراع في الحوار بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان لحل جميع المشكلات العالقة، موضحا أن رئاسة الجمهورية تعمل على تهيئة الظروف المناسبة للانتهاء من الأزمة الراهنة.

وقال مكتب معصوم إن “رئيس الجمهورية فؤاد معصوم استقبل، اليوم، سفير روسيا الاتحادية مكسيم مكسيموف”.

ونقل البيان عن معصوم قوله، إن “جميع الأطراف، سواء في الحكومة الاتحادية أو في إقليم كردستان، مؤمنون بضرورة الحوار ومقتنعون أن لا حل سواه، لكن هذا يتطلب الإقدام من هذه الأطراف لمباشرة الحوار والتفاهم على أسس وطنية دستورية تراعي مصالح الجميع”.

وبين معصوم، أن “رئاسة الجمهورية تعمل بجهد حثيث من أجل تهيئة جميع مستلزمات الظروف المناسبة للشروع سريعا بفتح قنوات الحوار البناء والإيجابي الذي يساعد في الوصول إلى النتائج المرجوة للانتهاء من الأزمة الراهنة”.

وبشأن العلاقات بين جمهورية العراق روسيا الاتحادية، ثمن معصوم “حسن اهتمام القيادة الروسية بتعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، ولدور روسيا في دعم العراق سواء في حربه على الإرهاب أو في تعزيز عملية البناء”.

ومن جانبه أكد السفير “حرص القيادة الروسية على أمن واستقرار العراق وعلى أهمية حل المشكلات العالقة عبر الحوار الوطني البناء وبما يساعد العراق في المباشرة بإعادة بناء المناطق المتضررة بالحرب ضد الإرهاب ويسهل عودة النازحين إليها”.

کما اتفق رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ونائب رئيس الجمهورية اياد علاوي على اهمية بسط سلطة القانون وحصر السلاح بيد الدولة.

وذكر بيان لمكتب الجبوري اليوم ان ” رئيس مجلس النواب سليم الجبوري التقى ،اليوم السبت، نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي.وجرى خلال اللقاء بحث مستجدات الاوضاع الامنية والسياسية، وسبل تعاون جميع الاطراف في دعم الاستقرار وترميم البنية المجتمعية والاهتمام بالجوانب الخدمية والمعيشية للمواطن، والركون الى الحوار في حل كافة المشاكل العالقة” خصوصا الخلافات العالقة بین بغداد واربیل.

واضاف “واتفق الطرفان على اهمية بسط سلطة القانون والحفاظ على هيبة الدولة وحصر السلاح ضمن الاطار القانوني تمهيدا لأنهاء كافة المظاهر المسلحة، خصوصا بعد ان تمكن العراقيون عبر وحدتهم وتلاحمهم من دحر الارهاب وانهاء وجوده على ارض العراق”.

وفد من الإقليم يعتزم لقاء السید السيستاني لإيجاد بيئة حوار مع بغداد

اعلن رئيس اللجنة المالية والشؤون الاقتصادية في برلمان اقليم كردستان عزت صابر، اليوم الاحد، عن قرب زيارة وفد يضم مختلف مكونات الإقليم، الى محافظة النجف للقاء المرجع الديني السيد علي السيستاني بغية الوصول إلى نتائج قد تمهد لبدء الحوار مع الحكومة الاتحادية، سيما بعد تضرر الاقتصاد الكردستاني وإغلاق ألفي شركة متخصصة بالسياحة والنقل نتيجة الحظر الجوي على الإقليم.

وقال صابر إن توقف الرحلات  الدولية من مطاري أربيل والسليمانية وإليها تسبب بمعاناة المواطنين من السفر إلى بغداد ومنها إلى دول العالم، سيما المرضى منهم فضلا عن تسببه بزيادة البطالة في كردستان نتيجة إغلاق شركات النقل والسياحة أبوابها اثر الحظر.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد أمهل في 26 أيلول الماضي، إدارة إقليم شمال العراق، 72 ساعة لتسليم إدارة الحدود والمطارات التي تتحكم بها إلى الحكومة المركزية.

وبعدها طالبت مؤسسة الطيران المدني الاتحادية الشركات الأجنبية، بتعليق جميع رحلاتها الجوية من وإلى مطارات أربيل والسليمانية اعتبارا من الـ29 من الشهر ذاته.

في المقابل أعلنت إدارة إقليم شمال العراق، في ذلك الوقت رفضها تسليم مطاري أربيل والسليمانية الدوليين إلى الحكومة الاتحادية في بغداد.

 

واتخذت الحكومة العراقية هذه الإجراءات ردا على استفتاء الانفصال الذي شهده الإقليم في 25 أيلول الماضي.

ما دعا بغداد تأكيدها على إن الاستفتاء يخالف الدستور، وأنها ستتخذ ما يلزم لفرض سلطة الدولة في الإقليم بموجب القوانين النافذة في البلاد.

مواصلة الدعوات لإلغاء الاستفتاء

كشف المتحدث الرسمي بإسم الاتحاد الوطني الكردستاني سعدي أحمد بيرة، الاحد، عن تأييد الاتحاد الوطني الكردستاني للمبادرات الدولية بتأجيل الاستفتاء، فيما دعا رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني الى تنفيذ وعده باعلان فشل الاستفتاء.

وقال بيرة في إجتماع مع تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني ب‍أربيل أنه “في يومي 22 و23 أيلول الماضي نحن في الاتحاد الوطني الكردستاني أعلنا في إجتماع مع الحزب الديمقراطي الكردستاني، تأييدنا للمبادرات الدولية التي طالبت بتأجيل الاستفتاء قبل اجراءه”، موضحا أن “رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني أجابنا (لماذا لم تتكلموا عن هذا الموقف في وقت سابق والآن تأخر وبماذا نرد على مواطني أربيل والسليمانية ودهوك)”.

وأضاف بيرة أن “البارزاني قال أنه سنجري الاستفتاء وحتى إن كانت في محافظتي أربيل ودهوك مهما يحدث”، مبينا “اننا قلنا له أنت من تتحمل المسؤولية فابلغنا بالموافقة وان لا نطلب من المواطنين بعدم المشاركة في التصويت”.

ومن جهته دعا السياسي الكردي برهم صالح، الاحد، الى جعل علم إقليم كردستان راعيا للحرية والعدالة والحكم الرشيد، مطالبا بعدم إستخدام العلم لتغطية النهب والاحتكار والظلم.

وقال صالح إن “علم کردستان رمز لنضال الكرد من أجل الحرية ورمز لكفاح البیشمرگە والشهداء”، داعيا الى “التحالف ليكون العلم راعيا للحرية والعدالة والحكم الرشيد في كردستان”.

وطالب صالح بـ”عدم إستخدام العلم الكردستاني لتغطية النهب والاحتكار والظلم”، مشددا على “أهمية العمل على التحالف من أجل العدالة ومساندة البيشمركة وعوائل الشهداء وإنقاذ شعب كردستان من دوامة الأزمات والتجويع والاستبداد”.

وبنفس السیاق أكد نائب رئيس برلمان اقليم كردستان جعفر إبراهيم، الاحد، ان على بغداد ان لا تعتبر دعوات الاقليم بإجراء الحوار موقفا ضعيفا، مشيرا الى أن تأخير الحوار سيؤدي الوضع الى المزيد من المخاطر.

وقال إبراهيم في كلمة خلال مراسم يوم العلم الكردستاني التي أقيمت في برلمان الاقليم أنه “لايجوز لبغداد أن تعتبر دعوات اقليم كردستان بإجراء الحوار موقفا ضعيفا”، مشيرا الى أن “تأخير الحوار سيؤدي الوضع الى المزيد من المخاطر”.

وأضاف إبراهيم أن “إقليم كردستان يمر بمرحلة حساسة وحرجة وان تحسين أوضاع المواطنين من أوليات عمل البرلمان”، مشددا في الوقت نفسه على “أهمية العمل لتنظيم وتوحيد قوات البيشمركة”.

ودعا ابراهيم “الاطراف السياسية الكردستانية الى توحيد مواقفها”، مؤكدا على أهمية “الابتعاد عن المصالح الحزبية الضيقة”.

هذا وأكد النائب عن كتلة التغيير الكردية، هوشيار عبدالله ان رئيس الوزراء حيدر العبادي “يتعامل بنفس سياسي” مع مستحقات فلاحي اقليم كردستان، مطالباً الحكومة والجهات المعنية بالإسراع في صرفها”.

وقال عبد الله في بيان له اليوم “هناك موافقة من قبل مجلس الوزراء على صرف مستحقات فلاحي إقليم كردستان التي هي ليست منّة او مكرمة من قبل العبادي وإنما هي حق مشروع للفلاحين مقابل محاصيلهم وجهودهم، لكنها لم تصرف بشكل فعلي حتى الآن”.

وأضاف “يبدو أن العبادي يتعامل مع هذا الملف أيضاً بنفس سياسي وكأنه مرتبط بالاستفتاء أو مخلفات الاستفتاء، وإلا ليست هناك أية ذريعة أو مبرر لمنع صرف مستحقاتهم؟”.

ازمة کردیة لإغلاق المطارات والمعابر الحدودية

كشف نائب رئيس اللجنة المالية في برلمان إقليم كردستان، الأحد، أن شركات عدة “مقربة” من الأحزاب السياسية تقبض مبالغ مالية “كبيرة” من المواطنين في المعابر الحدودية، معتبراً ذلك “فساداً منظماً”.

وقال علي حمة صالح إنه بعد “إجراء التدقيق ثبت أن هناك العديد من الشركات المقربة من الأحزاب السياسية تقبض على مبالغ مالية كبيرة من المواطنين في المعابر الحدودية تحت أسماء مختلفة”، واصفا “تلك العملية بالفساد المنظم”.

وأضاف صالح، أن “رئاسة حكومة إقليم كردستان منحت الصلاحيات للمعابر الحدودية بإبرام العقود مع الشركات”، لافتا إلى أن “تلك الشركات تقبض الأموال من سائقي الشاحنات تحت أسماء متعددة”.

کذلک أعلن وزير المواصلات في إقليم كردستان مولود باومراد، الاحد، عن تعرض الاقليم لخسائر مادية كبيرة جراء قرار إغلاق مطاري اربيل والسليمانية أمام الرحلات الأجنبية، مبيناً أن خسائر المطارين تقدر بـ23 مليون دولار.

وقال باومراد في مؤتمر صحفي عقده في اربيل إن “اقليم كردستان تعرض لخسائر كبيرة جراء قرار إغلاق مطاري اربيل والسليمانية أمام الرحلات الأجنبية”، مشيرا الى أن “خسائر المطارين تقدر بـ23 مليون دولار”.

وأضاف باو مراد، أن “شركات كبيرة تعرضت لخسائر كبيرة أيضا، فضلا عن أن العديد من المنظمات الدولية والهيئات الدبلوماسية في الاقليم أيضا تواجه المصاعب في اعمالها بسبب ذلك الإغلاق”، لافتا الى أنه “لحد الآن لم تجري الحكومة العراقية أية حوارات جدية مع إقليم كردستان بشأن المطارين”.

فیما أعلن وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي، الأحد، أن معبري باشماق وتمرجين مع كردستان العراق سيفتتحان اليوم أو غدا.

وبحسب “وكالة فارس”الإيرانية للأنباء، قال فضلي، خلال اجتماع عقد في غرفة التجارة الإيرانية، إن “معبري باشماق وتمرجين اللذين كانا مغلقين سيتم فتحهما من جديد اليوم أو غداً”.

کما أعلن مجلس المعلمين المحتجين، الاحد، أنه سينظم يوم غد مظاهرات وإعتصامات واسعة للمعلمين والموظفين للمطالبة بحقوقهم وتحسين أوضاع المواطنين، فيما أكد وزير تربية الاقليم بأن الإعتصامات لن تعالج مشاكل المعلمين.

وقال وزير تربية اقليم كردستان بيشتوان صادق في مؤتمر صحفي حضرته السومرية نيوز إن “إعتصامات المعلمين لن تحل مشاكلهم”، لافتا الى أن “حكومة الاقليم تعمل لمعالجة مشكلة الرواتب”.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/12/18



كتابة تعليق لموضوع : مواصلة الدعوات واللقاءات للحوار بين بغداد وأربيل وسط ازمة کردیة لإغلاق المطارات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net