صفحة الكاتب : حياة الياقوت

الإبداع الأدبي بسبب القيود، لا رغما عنها!
حياة الياقوت

في ذلك اليوم الصيفي، حيث وصلت الكآبة حدَّها الأقصى، استيقظت بثقل وجعلتُ أتأمّل النقوش على حاشية السقف في غرفتي في الفندق. كانت تلك طريقتي للتهرب من اليوم الممل الذي ينتظرني في رحلة إلى مدينة عربية استهلاكية لا تناسبني، ولا يهم ذكر اسمها هنا.

رنوت إلى السقف، "زخرفة إسلامية"، قلت لنفسي. نفسي الضجِرة التي كانت تبحث عن طريقة تمضي بها الوقت. وبدأت حفلة الأسئلة في رأسي!

 

- عزيزتي نفسي، كيف ولدت الزخرفة الإسلامية؟

- من أبوين مسلمين!

- لا، لا، هذا ليس أوان الاستظراف! كيف يمكنك الهزل في ظرف كئيب كهذا؟

- ما حاولت إلا أن أسليك! لم أكن مولودة حين ولدت الزخرفة الإسلامية. لكن يمكنك نفض الكسل وتناول الهاتف الموضوع على الطاولة غير البعيدة والبحث عن الإجابة على الإنترنت.

- تعرفين حق المعرفة أني رزئت بهذه الإجازة الفاشلة. لا أريد النهوض، جدي لي الإجابة، ألّفي! ألستِ كاتبة؟! اخترعي قصة، هكذا يمكننا تمضية بعض الوقت الطيب قبل تأدية المهام المكررة: تناول الإفطار، زيارة مجمع تجاري، تناول الغداء، زيارة مجمع تجاري، تناول العشاء، زيارة مجمع تجاري. الخلود إلى النوم. مدمنة تسوق مثلي حين تسافر، تبحث عن مكان تفعل فيه شيئا مختلفا. هذه الرحلة بمثابة معتقل تعذيب لي.

- لن أخترع، لكن يمكنني أن أخمن ... أو أتذكر! أجل، وبعيدا عن التفاصيل التي لا تحضرني، تحول الخط الإسلامي من كتابة إلى فن نتيجة تحريم تصوير ذوات الأرواح في الإسلام. "اضطر" الفنانون المسلمون نتيجة هذا القيد إلى ابتكار أنماط فنية جديدة خالية من الصور، فتفجرت قرائحهم عن فنون الخط العربي، والزخرفة الإسلامية، والعمارة الإسلامية. في الحقيقة لم يأت الإسلام بهذه الأنماط الفنية، ما حدث أن المسلمين الأتقياء حين أنزلوا أحكام شريعتهم على واقعهم ابتكروا هذه الـ...

- ابتكروا، ابتكروا، شكرا!

- لا أحب أن يقاطعني أحد، ولكن بهجتك تفاجئني. هل نجحت في الترويح عنك؟

- دعي عنك هذا الأمر. هل تعين ما قلتِ؟

- أعي كل ما أقوله. أنت المكتئبة التي تبحث عن طريقة تبدد بها عطلتها الفاشلة!

- اسمعي، وعِي! لطالما ظنّ الناس أنّ القيود تمنع الإبداع. ظن منطقي، فمَن يمكنه أن يقول أن القيد لا يشكل عثرة في طريق الإبداع؟ بُرمجنا لنوقن أنّ الإبداع لا يتم إلا حينما يكون المبدع في حلّ من كل شيء، وهذه –برأيي- بوهيمية على أرق تعبير! فها هم المسلمون جُوبهوا بقيد ينسف قطاعا هائلا في عالم الفن، قطاع التصوير أو ما نسميه الرسم بمصطلحاتنا اليوم، ولم يزدهم هذا إلا إبداعا. ودعي عنك النقاش الفقهي والاجتهادات حول تفسير نص الحديث، يمكننا أن نناقشها في ظرف أفضل من هذا. لكن هل هناك في هذا العالم من يعي أن القيود التي فرضتها الشريعة -حينما وقعت في صدور أناس أتقياء- أنجبت لنا فنّا "لم تأتِ به الأوائل"!

لولا أنّ الشريعة حرمت تصوير ذوات الأرواح، لولا أنّها وضعت قيدا شديدا على الإبداع، لما تفتق ذهن الفنانين المسلمين عن هذه الأشياء المبتكرة، أكرر المبتكَرة وليست فقط الإبداعية. هذا القيد (التقوى في هذه الحالة) نقلهم من متبوعين فنيا إلى متبَعين، صاروا أصيلين ومغايرين ومبتكِرين بفضله. وهذه تبدو مفارَقة لغير المتبصّر.

نعم، كي يبدع الإنسان يحتاج التحرر من القيود، لكن كي يبتكر، تحتاج إلى قيود! قيود تهصره وتخرج أفضل ما فيه. كلٌّ وطموحه، فإذا كان طموح المرء ما قاله الشاعر "لآت بما لم تأت به الأوائل" أو (التجريب بالمصطلح النقدي)، فعليه أن يفرض على نفسه قيودا نبيلة. وإذا كان يريد حرية طفولية، وأن يظل في دائرة الإبداع مع  قطيع من سلالة خاصة حصرية (لكنه يظل قطيعا له ديناميكيات يأتمر بها)، فليرعَ "مع الهَمَلِ" على قول الطغرائي!

- جيد، يبدو أن حالتك تحسنتِ الآن. آن لي أن أنصرف الآن.

- تنصرفين؟ عزيزتي، لا يزال في عطلتي وقت طويل، وقد انتهيت من تأمل نقوش السقف. الآن جاء دور تأمل مصابيح الإنارة!


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حياة الياقوت
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/12/19



كتابة تعليق لموضوع : الإبداع الأدبي بسبب القيود، لا رغما عنها!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net