صفحة الكاتب : اعلام وزارة الثقافة

دائرة العلاقات الثقافية العامة تحتفي بيوم اللغة العربية
اعلام وزارة الثقافة

أمير إبراهيم 
تصوير: محمد حران

تحت شعار (الضاد ..الق الحرف والأمجاد .. به انتصرنا وبه تزهو بغداد)، وبالتعاون مع دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، أقام المركز الثقافي العراقي للخط العربي والزخرفة ختام فعاليات مهرجان الرواد العاشر الدولي للخط العربي والزخرفة، فعالية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، وشهدتها قاعة المتنبي صباح يوم الاثنين 18/12/2017.
حضر الفعالية مدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة فلاح حسن شاكر ومعاونا المدير العام الدكتور علي عويد وخضر خلف، وعميد معهد الفنون الجميلة الدكتور ضياء القيسي وعدد من الأكاديميين وطلبة معهد الفنون الجميلة وموظفي الدائرة، وكان عريفها الإعلامي إسماعيل فرحان.
استهلت الفعالية بندوة أدارها الأمين العام للمركز الثقافي العراقي للخط العربي والزخرفة فالح الدوري تضمنت محاضرتين، الأولى بعنوان (الشكل والاعجام) للدكتور عطية وزة عبود، بين فيها إن الشكل هو وضع الحركات الإعرابية على الحروف، ذاهبا إلى إن سبب ظهور اللحن في القول بسبب اختلاط العرب الذين في المدن بالموالي من الأقوام الأخرى التي دخلت الإسلام، وخوفا من إنشاء اللحن قام أبو الأسود الدؤولي بوضع الحركات الإعرابية، وهذا هو الإصلاح الأول الذي اجري على الحرف. أما الإصلاح الثاني فذلك الذي قام به ابن يعمر ونصر بن عاصم وهو الاعجام، أي وضع النقاط على الحروف، ولدينا حروف مهملة وحروف معجمة، والمهملة لا يوجد نقطة عليها مثل اللام والميم، والحروف المعجمة التي وضعت عليها النقاط وهي القاف والفاء والتاء والنون والباء.
وقال الدوري: إن النقطة لم تكن دائرية ولا مربعة في بادئ الأمر، وإنما فتحة وكسرة فإذا فتح الحرف أصبح نون وإذا كسر أصبح طاء، وإذا فتحتين أو كسرتين (تاء وياء).
أما الإصلاح الثالث فهو للخليل بن احمد الفراهيدي الذي قام بعملية إبدال الحركات التي وضعها أبو الأسود الدؤولي بحركات إعرابية، مثلا إذا أراد تنوين ضم اخذ شكل الواو المصغر، وإذا أراد تنوين الكسر اخذ الياء الراجعة، وحتى عمت هذه الحركات جميع الحروف إلى يومنا هذا .
أما في المحاضرة الثانية، للدكتور محمد حسين علي، والتي حملت عنوان (الخط العربي .. رمز واحد .. لصوت واحد)، دعا فيها إلى الاهتمام باللغة العربية يجب أن تكون تضامنية وليس من مسؤولية أهل الاختصاص فقط كونها لغة العبادة وجميع شؤون الحياة، مؤكدا على ضرورة أن يمتلك الخطاط أداة لغوية وليس فقط أداة خطية، حيث نلاحظ في المعارض واللوحات أن الخطاط يميل إلى جانب الميزان الخطي فقط، ويهمل اللغة، عارضا مجموعة من الأخطاء اللغوية الشائعة.
كما أكد على أن فهم اللغة هو مفتاح مهم لفهم الخطأ، ناصحا الخطاطين أما العمل بطريقة المحاكاة أو الاستعانة بالخبرة اللغوية وهو ليس بالعيب، داعيا إلى تفعيل القانون رقم 64 لسنة 1977 الذي كفل الحفاظ على اللغة العربية، والحفاظ على الخط العربي إذ على الخطاط الحصول على إجازة لممارسة المهنة. موضحا إن من مظاهر الإعجاز في اللغة العربية إنها تنطلق لمرة واحدة عكس اللغات الأخرى التي تنطق لعدة مرات. 
وفي ختام المهرجان، الذي شهد أيضا إقامة معرض للخط العربي، قلد الأمين العام للمركز الثقافي العراقي فالح الدوري وسام الوفاء والعرفان لمدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة فلاح حسن شاكر استلمها نيابة عنه معاون المدير العام الدكتور علي عويد، الذي قام إلى جانب المعاون الثقافي خضر خلف بتقليد الوسام لعدد من الشخصيات فضلا عن مشاركتهما في توزيع الشهادات التقديرية لعدد من الفنانين وطلبة معهد الفنون الجميلة.
من الجدير بالذكر، إن المهرجان انطلق يوم 16/12/2017، في قاعة كولبنكيان وفي اليوم التالي في قاعة الفنون التشكيلية بمقر وزارة الثقافة.

19/12/2017

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏12‏ شخصًا‏، و‏‏منظر داخلي‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


اعلام وزارة الثقافة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/12/19



كتابة تعليق لموضوع : دائرة العلاقات الثقافية العامة تحتفي بيوم اللغة العربية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net