صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

نافذة على التأريخ القسم الثاني
علي حسين الخباز

 لندخل بعد ذلك الى عوالم المشبك الفولاذي عام 1183هـ، والذي كان يحيط بالصندوق الخاتمي العبارات التالية: (ضريح العباس سنة1182هـ) والمشبك الذي نقش عليه (لازال مطافاً لخيار الناس). وقد تم رفع هذا المشبك بعد سنين من تشرفه بضمّ ضريح العباس (عليه السلام)، وهو موجود الآن في متحف الكفيل للنفائس والمخطوطات.. واستبدل فيما بعد بالشباك الفضي الذي بقي لعشرات السنين.. وحتى نهاية الستينيات من القرن الماضي.. ووضع على المرقد الطاهر لسفير الإمام الحسين (عليه السلام)، ثم عاد إلى العتبة العباسية المقدسة بعد استبدال شباك مولانا مسلم بن عقيل (عليه السلام) بآخر جديد.. عاد الشباك مرة أخرى للعتبة العباسية المقدسة، ووضع في الحرم الأسفل في الجهة المقابلة باتجاه القبر الشريف.. وبانخفاض عدة أمتار تحت الأرض. حين استقبلت كربلاء ضريح أبي الفضل العباس (عليه السلام) في السادس من كانون الثاني عام 1966م والذي تمت صناعته في مدينة إصفهان بأمر المرجع الديني آية الله العظمى السيد محسن الحكيم (قدس سره الشريف) ورفع الستار عنه يوم الثلاثاء الخامس عشر من شهر رمضان المبارك عام 1386ه. ولتقادم السنين.. وتعرض الشباك المقدس إلى تضاريس الأزمنة.. والعوامل البيئية التي أسهمت في تلف وتكسر بعض أجزائه.. وتأثر المعادن المصنوع منها الشباك المقدس.. مما حدا بالأمانة العامة إلى محاولات لترميمه وصيانته. وبعد أن وجدت أن أعمال الترميم والصيانة لا تجدي نفعاً؛ فالمعادن والأخشاب المستخدمة في صناعته قد تآكلت؛ بسبب الرطوبة والإهمال المتعمد في الحقب الزمنية السابقة، وتعرضه في كل لحظة، وعلى مدى عقود من الزمن، إلى أمواج متلاطمة من الزائرين الوافدين للمرقد الشريف، لينهلوا من حياضه المترعة بالشفاعة والأمان، تحول قرار الصيانة إلى صناعة شباك جديد يليق بمكانة وقدسية المولى أبي الفضل العباس (عليه السلام) يصوغ الولاء جواب اليقين، لابد أن تذلل كل الصعاب، وأن يصنع هذا الشباك بخبرات عراقية، فامتشق خدام ابي الفضل العباس (عليه السلام) قدراتهم لمجابهة هذا التحدي، فتم انشاء المصنع في 12 رمضان المبارك سنة 1430هـ، ولكي لايعوقنا عن الركب الحسيني مسير، سعت الأمانة العامة للعتبة العباسية المقدسة لإنشاء المعامل والورش، وتمت تهيئة المكائن والمعدات الخاصة لتلك الورش، وتهيئة ملاكات متخصصة في الصياغة والنقش والزخرفة والخط العربي. فكانت ورشة التصميم والخطوط تنفذ أعمال الرسم والنقوش من قبل امهر الفنانين والخطاطين العراقيين، فتم اختيار الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة والأشعار بدقة علمية فائقة، لتبدأ مرحلة التصنيع في معامل التصفية لتنجز لنا هذا الصرح العظيم. انصهر الزمان في بوتقة هذه الناس، وصار أهازيح مودة بلون الزهور الولائية المباركة.. وفي يوم الثلاثاء الموافق للخامس من شهر جمادى الآخرة عام 1437هـ الموافق للخامس عشر من شهر آذار عام 2016م، تم نقل هذا الصرح العظيم من مصنع الشبابيك والأضرحة في موقع السقاء واحد، وهو يبعد عن الحرم المطهر مسافة اثنين كيلو متر، بمسيرة مليونية وحشد من محبي المولى أبي الفضل العباس (عليه السلام). الأمس كان حاضراً يحمل الورد بابتسامته، واليوم كان يؤدي أهزوجة السلام، وكان الغد هو شاهد يسير بين الحضور.. الناس يسيرون.. ليزفوا الشباك الجديد الى مخدع بهجته.. فاقرأ بشائر منجز وطني السمات.. (صنع بفخر في العراق) صنعته سواعد خدمة ابي الفضل العباس (عليه السلام) احمد الله وقل: (اللهم صلّ على محمد وآل محمد)


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/12/25



كتابة تعليق لموضوع : نافذة على التأريخ القسم الثاني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net