صفحة الكاتب : صالح الطائي

وقفة حيرة مع حديث نبوي
صالح الطائي

حديث نبوي غريب، أعجبني، وأدهشني، واستغربت كثيرا من الأوصاف الواردة فيه، لأنها مخالفة للواقع، أورده أبو داود، وهو حديث، أخرجه الطبراني وأبو نعيم والهيثمي والشوكاني، وقالوا: "رجاله رجال الصحيح" جاء فيه: " عن عتبة بن عبد السلمي، قال: كنت جالسا مع رسول الله (ص)، فجاء أعرابي، فقال: يا رسول الله، أسمعك تذكر في الجنة شجرة، لا أعلم شجرة أكثر شوكا منها، فقال رسول الله (ص): "إن الله يجعل مكان كل شوكة منها ثمرة، مثل خصية التيس الملهود، فيها سبعين لونا من الطعام، لا يُشبهه لون آخر"(1).

والشجرة المقصودة هي شجرة الطلح، التي ورد ذكرها في قوله تعالى: {وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين * في سدر مخضود * وطلح منضود * وظل ممدود * وماء مسكوب}(2).

والطلح هو: السَنْط أو الأَكاسيا، ويسمى كذلك: شجر أُم غيلان، وهو جنس نباتي يضم أكثر من ألف نوع من الأشجار والشجيرات. يتميز بطول الأشواك، التي تشبه سلاء النخل. قال المعمر بن المثنى: "هو عند العرب شجر عظام كثير الشوك"(3)، وينتشر الطلح عادة في الصحارى والبراري قليلة المياه، ولا ينبتُ إِلا بأرض غلـيظة شديدة خصبة، ومنابته بطون الأودية، وواحدته طَلْـحة. ويبلغ ارتفاعه أحيانا أكثر من عشرين مترا، وهو شجرة صمغية يستخرج منها الصمغ العربي.

لكن للإمام علي (ع) رأي آخر في صنفه ومعناه، إذ جاء عن قيس بن سعد، أنه قال: "قرأ رجل عند علي (ع): (وطلح منضود)، فقال علي: ما شأن الطلح؟ إنما هو: (وطلع منضود)، ثم قرأ: (طلعها هضيم)، فقلنا أولا نحولها؟ فقال: إن القرآن لا يهاج اليوم، ولا يحول(4)، والمعروف أن الطلع غير الطلح. وربما لهذا السبب نجد لأهل التأويل من الصحابة والتابعين رأيا مختلفا آخر، إذ قالوا: الطلح هو: الموز. وهذا ما جاء في مختار الصحاح أيضا، لأن الطلح لا ينضد بينما الموز ينضد أي يوضع بعضه فوق بعض!.

لكن مع كل هذه الأقوال، هناك من أنكر معرفته بمعنى الطلح الذي قصدته الآية من أصله، بالرغم من شهرة المنكِرِ وباعه الطويل في رواية الحديث والتفسير، إذ قال ابن زيد في قوله تعالى: وطلح منضود: "الله أعلم، إلا أن أهل اليمن يسمون الموز الطلح، وقوله: منضود، يعني أنه قد نضد بعضه على بعض، وجمع بعضه إلى بعض".

إن بين ما ورد في الحديث النبوي وقول علي بن أبي طالب ورأي بعض الصحابة والتابعين، تتوزع الرؤى، وتتشعب الاتجاهات، فتأخذنا يمينا وشمالا، وتدخلنا في متاهات الحيرة والشك ليس لأننا نحب الدخول في مثل هذه الفضاءات التي تُشغل الإنسان عما هو أهم، لكن رغبة في تبيان بعض ملامح توجهات السابقين.

لكن فضلا عن تلك الحيرة، نجد أن الأمر لا يقف عندها فحسب، بل يتعداها إلى موضوع التشبيه الوارد في الحديث، حيث شبه النبي(ص) ثمار شجرة طلح الجنة بمثل (خصية التيس الملهود)، يريد الإشارة إلى كبر حجمها، والتيس الملهود هو: التيس المخصي، والمعروف أن عملية الخصي تتم بإزالة كل من الخصيتين والبريخ في ذكور الحيوانات، حيث تقلل عملية الخصى من مستويات الهرمونات الذكورية في دم الحيوان، مما يزيد من قدرة جسم الحيوان على تكوين الدهون، فضلا عن كون الإخصاء يسهم في تحسين الصفات العامة للذبيحة، كما إنه يزيد من هدوء الحيوان.

وتجرى عملية الخصي عادة في سن صغيرة، ففي الخراف مثلا، تجرى بمجرد نزول الخصيتين داخل كيس الصفن، أي بعد ولادة الحيوان بأيام قليلة، أو في الأسابيع الثلاثة الأولى من عمره، لأن خصي الحيوانات كبيرة السن يؤدي إلى تأثيرات سلبية، منها حدوث خلل في معدلات نمو الحيوان، ويكون أصعب، وأكثر ألما، وأبطأ في الشفاء والتئام الجروح. وهذه أمور يعرفها العربي القديم

ولخصي الحيوانات طريقتان معروفتان:

الأولى: الطريقة القديمة الموروثة تاريخيا، وتتم باستخدام شفرة حادة لإحداث ثقب في كيس الصفن، ثم الضغط من أعلى إلى أسفل على الخصية، لتخرج من كيس الصفن، ويخرج معها الحبل المنوي، وتتكرر العملية مع الخصية الثانية.

الثانية: الطريقة الحديثة، وتسمى "البورديزو" وهي أداة تستخدم للضغط على الأوعية الدموية والحبال المنوية المتصلة بالخصيتين وسحقها، لمنع تدفق الدماء والحيوانات المنوية إليهما، ثم تنكمش الخصيتان وتضمران بمرور الوقت، وذلك بسبب تلف الإمداد العصبي والدموي الواصل إليهما.

أي أن التيس المخصي، سواء أخصي بالطريقة القديمة أم الحديثة، أو بأي طريقة أخرى، لا يملك خصيتين لكي تتخذ مثلا، فكيف شبه رسول الله (ص) ثمار شجر الطلح بشيء غير موجود أساسا؟ وكيف تقبل الأعرابي صاحب الأغنام والتيوس منه ذلك؟

ثم إذا ما كان النبي(ص) قد ظرب خصية التيس المخصي مثلا، فذلك يعني انه لم ينه عن خصاء الحيوانات، فلماذا اختلف الفقهاء في حكم الخصاء، فمنهم من أجازه ومنهم من كرهه، ومنهم من فصل بين الصغير والكبير، ومنهم من منعه مطلقا مستدلا بما رواه البزار، من حديث ابن عباس: "أن النبي(ص)، نهى عن صبر الروح، وعن إخصاء البهائم نهيا شديدا"(5). وقال ابن كثير في تفسيره: قال ابن عباس في قوله تعالى {وَلَآَمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ}(6): "يعني بذلك خصي الدواب، وكذا روي عن ابن عمر  وأنس وسعيد بن المسيب وعكرمة وأبي عياض وقتادة وأبي صالح والثوري، وقد ورد في حديث النهي عن ذلك(7). وفي حديث عن ابن عمر : "نهى النبي(ص) عن خصاء الخيل والبهائم". رواه احمد في مسنده، وقال الألباني: "صحيح". (8)

وهكذا شغل الأقدمون انفسهم في أمور ثانوية لا طائل منها، وتركوا الحديث في التقويم والتعليم والتربية، وبالنتيجة، ترون حالنا اليوم لا تسر صديقا ولا عدوا، وحينما يرغب أحدنا بمناقشة مثل هذه الأمور للتنبيه عنها لا للتشكيك بصحة السنة أو الطعن بها أو الاستهانة بمنزلتها، يتصدى لك عشرات المتفيقهين ليخطئوه، وربما يكفروه، ويحلون ذبحه كما يذبح التيس المخصي وغير المخصي!

 

الهوامش:

  1. أبو داود، البعث والنشور والحياة بعد الموت، ص97 حديث: 69.
  2. الواقعة: 27ـ 31.
  3. الطبري، تفسير الطبري، ج23/ص111ـ112.
  4. الطبري، المصدر نفسه، ج23/ص111)
  5. قال الشوكاني في "نيل الأوطار": إسناده صحيح.
  6. النساء: 119.
  7. ابن كثير، تفسير القرآن العظيم،ج2/ص416
  8. الألباني، صحيح الجامع، حديث رقم : 6956

  

صالح الطائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/12/29



كتابة تعليق لموضوع : وقفة حيرة مع حديث نبوي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : منير حجازي ، في 2018/10/05 .

احسنتم استاذنا الكريم وبارك الله بكم واسأل الله ان يكثر من امثالكم .




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حكمت العميدي ، على العراق على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة غدا الاحد.. تعرف عليها : سبحان الله العظيم والحمد لله رب العالمين اللهم احفظنا وجميع المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها

 
علّق شيزار الكردستاني ، على اعتماد هوية الاحوال المدنية في انجاز معاملات الحماية الاجتماعية - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اعتماد ع هوية الحوال المدنيه التسجيل في الرعايه الاشتماعيه

 
علّق شيزار الكردستاني ، على العمل تضع آلية جديدة لمنح الأرقام واستيراد السيارات الخاصة بذوي الإعاقة - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب رعايه

 
علّق حكمت العميدي ، على قلب محروق ...!! - للكاتب احمد لعيبي : لا اله الا الله

 
علّق حكمت العميدي ، على عباس الحافي ...!! - للكاتب احمد لعيبي : مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا (23) لِّيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِن شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (24)

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على ونحن نقترب من احتفالات أعياد الميلاد. كيف تتسلل الوثنية إلى الأديان؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليك سيدني عندما قام من قام بادخال البدع والاكاذيب الى التاريخ والدين؛ كان يتوقع ان الناس قطيع يتبع فقط؛ وانهم يضعون للناس الطريق التي عليها سيسيرون. المؤلم ليس انهم كانوا كذلك.. المؤلم انهم كانوا مصيبين الى حد كبير؛ وكبير جدا. انتن وانتم اللا التي لم تكن قي حساباته. انتن وانتم الذين ابيتم ان تسيروا مع القطيع وهذا الطريق. دمتم بخير

 
علّق حسين فرحان ، على هذي للمصلحين ... - للكاتب احمد مطر : كم أنت رائع ..

 
علّق كمال كامل ، على قمم .. قمم ... مِعْزى على غنم - للكاتب ريم نوفل : الجامعة العربية بدون سوريّا هي مجموعة من الأعراب المنافقين الخونة المنبطحين

 
علّق مصطفى الهادي ، على قصة قيامة المسيح..كيف بدأت؟…وكيف تطورت؟ - للكاتب د . جعفر الحكيم : لعل اشهر الادلة التي قدمتها المسيحية على قيامة المسيح هو ما قدمه موقع سنوات مع إيميلات الناس! أسئلة اللاهوت والإيمان والعقيدة تحت سؤال دلائل قيامة المسيح. وهذا الموقع هو اللسان الناطق للكنيسة ، ولكن الأدلة التي قدمها واهية ضعيفة تستند على مراجع قام بكتابتها اشخاص مجهولون او على قصص كتبها التلاميذ بعضهم لبعض ثم زعموا أنها اناجيل ونشك في ان يكون كاتب هذه الاناجيل من التلاميذ ــ الحواريين ــ وذلك لتأكيد لوقا في إنجيله على انه كتب قصصا عن اشخاص كانوا معاينين للسيد المسيح ، وبهذا يُثبت بأنه ليس من تلاميذ السيد المسيح حيث يقول في مقدمة إنيجيله : (إذ كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين رأيت أنا أيضا أن أكتب على التوالي إليك أيها العزيز ثاوفيلس) انظر : إنجيل لوقا 1: 2 . إذن هي قصص كتبها بعضهم لبعض بعد رحيل السيد المسيح ولما لم تجد المسيحية بدا من هذه القصص زعمت انها اناجيل من كتابة تلاميذ السيد المسيح . اما الادلة التي ساقها الموقع كدليل على قيامة المسيح فهي على هذا الرابط واختزلها بما يلي https://st-takla.org/FAQ-Questions-VS-Answers/03-Questions-Related-to-Theology-and-Dogma__Al-Lahoot-Wal-3akeeda/057-Evidence-of-Resurrection.html يقول الموقع : ان دلائل قيامة المسيح هي الدليل الأول: القبر الفارغ الباقي إلى اليوم والخالي من عظام الأموات . / تعليق : ولا ادري كيف تبقى عظام طيلة قرون لشخص زعموا أنه ارتفع (اخذته سحابة من امام اعينهم). فإذا ارتفع فمن الطبيعي لا توجد عظام . الدليل الثاني: بقاء كفن المسيح إلى اليوم، والذي قام فريق من كبار العلماء بدراسته أكثر من مرة ومعالجته بأحدث الأجهزة الفنية وأثبتوا بيقين علمي أنه كفن المسيح. / تعليق : الانجيل يقول بأن يسوع لم يُدفن في كفن بل في لفائف لُف بها جسمه وهذا ما يشهد به الانجيل نفسه حيث يقول في إنجيل يوحنا 19: 40 ( فأخذا جسد يسوع، ولفاه بأكفان مع الأطياب، كما لليهود عادة أن يكفنوا) يقول لفاه بأكفان اي اشرطة كما يفعل اليهود وهي طريقة الدفن المصرية كما نراها في الموميائات. الدليل الثالث: ظهوره لكثيرين ولتلاميذه بعد قيامته. وهذا كذب لان بعض الاناجيل لم تذكر القيامة وهذا يدل على عدم صدق هذه المزاعم اضافة إلى ذلك فإن الموقع يستشهد باقوال بولس ليُثبت بأن ادلة الانجيل كلها لا نفع فيها ولذلك لجأ إلى بولص فيقول الموقع : كما يقول معلمنا بولس (إن لم يكن المسيح قد قام، فباطلة كرازتنا، وباطل أيضًا إيمانكم) (رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل 15،14:15). إذن المعول على شهادة بولص الذي يعترف بأنه يكذب على الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 3: 7 ( إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده، فلماذا أدان أنا بعد كخاطئ؟). فهو هنا يكذب لصالح الله . الدليل الرابع هو من اخطر الأدلة حيث يُرسخ فيه ا لموقع مقولة أن المسيح هو الله كما نقرأ الدليل الرابع: ظهور نور من قبر المسيح في تذكار قيامته كل عام. الأمر الذي يؤكد أن الذي كان موضوعًا في القبر ليس جسدًا لإنسان بل لإله متجسد. وهو دليل يجدد نفسه كل عام لكي يكون شهادة حية دامغة أمام كل جاحد منكر لقيامة المسيح. في الواقع لا تعليق لي على ذلك سوى أن الملايين يذهبون كل عام إلى قبر المسيح في ذكرى موته او قيامته فلم يروا نورا سوى ضوء الشموع . ولربما سيُكشف لنا بأن هناك ضوءا ليزريا عند قبر المسيح لإيهام الناس بأن النور يخرج من القبر كما تم اكتشاف هذا الضوء في كنيسة السيدة العذراء في مصر واخرجوا اجهزة الليزر فاحدث ذلك فضيحة مدوية. الشكر الجزيل للاستاذ العزيز الدكتور جعفر الحكيم على بحثه .

 
علّق مصطفى الهادي ، على تعرف على المنارة الثالثة في مرقد الامام الحسين واسباب تهديمها : وهل تطال الطائفية حفيد رسول الله وابن ابنته وخامس اصحاب الكساء وسيد شباب اهل الجنة ؟ولماذا لم تشكل بقية المنارات والقبب خطرا على الناس ملوية سامراء قبر زبيدة ، قبة نفيسة وغيرها . لقد أرسى معاوية ابن آكلة الاكباد سياسة الحقد على آل بيت رسول الله (ص) وحاول جاهدا ان يطمس ذكرهم لأن في ذلك طمس لذكر رسول الله (ص) فشتم علي ماهو إلا كفرٌ بالله ورسوله وهذا ما قال عنه ابن عباس ، ومحاربته عليا ما هو إلا امتداد لمحاربة النبي من قبل معاوية طيلة اكثر من ستين عاما . حتى أنه حاول جاهدا مستميتا ان يُزيل اسم رسول الله من الاذان ، وكان يتمنى الموت على ان يسمع محمدا يُصاح به خمس مرات في اليوم وهو الذي رفع ذكر علي ابن ابي طالب (ع) من الاذان بعد أن اخذ في الشياع شيئا فشيئا ومنذ عهد رسول الله (ص) وهي الشهادة الثالثة في الأذان . ان معاوية لا تطيب له نفسا إلا بازالة كل ذلك وينقل عن انه سمع الزبير بن بكار معاوية يقول عندما سمع ان محمدا رسول الله قال : فما بعد ذلك إلا دفنا دفنا . اي انه يتمنى الموت على سماع الشهادة لرسول الله في الاذان . وإلى هذا اليوم فإن امثال ياسين الهاشمي واضرابه لا يزالون يقتلون عليا ويشتمون رسول الله ص بضرب شيعتهم في كل مكان وزمان وهذه هي وصية معاوية لعنه الله عندما ارسى تلك القاعدة قال : (حتى يربوا عليها الصغير ويهرم عليها الكبير). ألا لعنة الله على الظالمين . ولكن السؤال هو لماذا لا يُعاد بنائها ؟ ما دام هناك صور لشكلها .

 
علّق الاميره روان ، على الحرية شمس تنير حياة الأنسان - للكاتب غزوان المؤنس : رووووووووووووعه جزاك الله خير

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله من لا يجد الله في فطرته من لا يتوافق الايمان بداخله مع العدل المطلق ونور الصدق الواضح وضوح النور فهذا يعبد الها اخر على انه الله الله اكبر دمتم بخير

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على هل هو إله أم نبي مُرسل؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم الباحثة القديرة التي تبحث عن الحقيقة تقربا لله تعالى. مقالتك (هل هو إله أم نبي مرسل؟) ينتصر لها اصحاب العقول الفعّالة القادرة على التمييز بين الغث والسمين، جزاك الله تعالى على ما تقدمين من رؤى مقبولة لكل ذي عقل راجح، فدليلك واضح راجح يستند أولا إلى الكتب السماوية، وثانيا إلى العقل السليم، أحييك وأقدر لك الجهود الكبيرة في هذا الميدان، أطلعت على المصادر في نهاية المقال، وتمنيت أن يكون القرآن أحد هذه المصادر ، سيما وحضرتك قد استشهدتي بآيات منه. أحييك مرة أخرى واتمنى لك التوفيق في طريق الجهاد من أجل الحق والحقيقة.

 
علّق د.لمى شاكر العزب ، على حكايتي مع نصوص الدكتور سمير ايوب  [ حكاوى الرحيل ] - للكاتب نوال فاعوري : عندما قرأت الكتاب ...أحسست بتلك العوالم ..ولكن لم أملك روعة التعبير عن تلك الرحلة الجميله قلم المبدعة "نوال فاعوري"أتقن الإبحار. ..أجاد القياده ، رسم بروعة تفاصيل الرحله وجعل الرفقاء روح تسمو من حولنا ...دمتي يا صديقتي مبدعه...

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كيف اكتسبت التوراة شرعيتها؟  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم سيدتي هندما يبحث الانسان عن الله في المعبد يصطاده التجار لمسخه عند الانتهاء منه يرمى على قارعة الطريق صائح التجار "الذي يليه" خي رسالة السيد المسيح عليه السلام...

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد علوي البلادي البحراني
صفحة الكاتب :
  السيد علوي البلادي البحراني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 التهميش والتجاهل  : اثير محمد الشمسي

 استيقظوا يااهل بغداد قبل فوات الاوان ....  : محمود الحلو

 صحف الاحد تتابع انتهاء الدورة البرلمانية رسميا وبدء مفوضية الانتخابات عملية العد والفرز اليدوي

 أَلْحَشْدُ الشَّعْبيّ..مُتَفَضِّلاً  : نزار حيدر

 بزوغ الأصنام..!  : محمد الحسن

 مدحت المحمود الخروج الذكي  : هادي جلو مرعي

 داعش يأكل الطعم وفي طريقة الى الزوال .!!  : طاهر الموسوي

 التربية :تفتتح مركز الراضي لمحو  الامية في الرضوانية  : وزارة التربية العراقية

 حيزبونات الحكومة الإسرائيلية  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 خير الناس الساعون الی الخیر  : عبد الخالق الفلاح

 انا ابن المرجعية  : صبيح الكعبي

 وثيقة معاوية بن هند  : حميد الموسوي

 حادث مثير وسؤال خطير يجب ان اضعهما امام السيد المالكي ..!؟  : نديم عادل

 في الطّريقِ الى كربلاء (١٠) السّنةُ الثّانية  : نزار حيدر

 النجيفي الداعشي يثأر لهزيمة داعش الوهابية في ديالى  : مهدي المولى

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net