صفحة الكاتب : الشيخ حيدر الوكيل

الحركة العلمية عند الشيعة بعد غيبة الامام عليه السلام
الشيخ حيدر الوكيل

يقدم صاحب الفكرة فكرته بنفسه لتصل الى الاخرين واضحة يستعمل فيها اليات مفهومة واضحة بالسعة التي يمكن للفكرة الانتشار فيها خلال المساحة المطلوبة , فمثلا صاحب النظرية العلمية يمكنه استعمال المصطلحات لان مقصوده هو ايصال اصحاب التخصص الى فهم نظريته , فهو يتكفل البيان بتلك الالية لتصل الى النخبة المعنية بنظريته , وهكذا في الحركات الاصلاحية , لكن الفرق ان الحركات الاصلاحية ربما كانت اوسع مجالا فيكون المخاطَب من غير العارفين بالاصطلاحات فلا بد من لغة سهلة , وحركة الدين لما كانت اوسع الحركات مجالا فلا بد من توفر امرين :
الامر الاول : الحجة الواضحة والبرهان التام . 
الامر الثاني : وضوح لغة الخطاب لتصل الى تمام الامة التي يخاطبها الدين . 
وهكذا كان الامر في الاسلام فقد اوضح معالمه وبين اولياته الرسول الاعظم صلى الله عليه واله والائمة الهداة صلوات الله عليهم بالبراهين الواضحة بالبيان الجلي , ولكن هناك نقطتان ينبغي الالتفات اليهما : 
الاولى : ان امر الدين ليس كله مما يسوغ للعامة فهمه .
الثانية : الابتعاد عن زمن النص .
وعولجت النقطة الاولى بان يبين المعصوم صلوات الله عليه الفكرة تاركا المطالبة بالايمان بها الى النضج في المتلقي , ولا يؤثر عدم ايمان المتلقي باصل ايمانه وان اثر في رقي رتبته الايمانية ..
كما عولجت النقطة الثانية باعداد العلماء ذوي التخصص ليحافظوا على ما علموه من الحق وفق آليات فنية تخصصية توفروا عليها من خلال التراكم المعرفي سواء داخل الفرقة المحقة او خارجها .. 
وقفة اولى 
انتقل الشيعة من حالة تركب هرمي راسه الامام المعصوم صلوات الله عليه و قاعدته عموم المؤمنين واوسطه العلماء , الى حالة تركب ثنائية راسها العلماء و قاعدتها عموم المؤمنين , حيث مثلت حقبة غيبة المعصوم صلوات الله عليه حالة جديدة على الشيعة عليهم التعامل مع تداعياتها بالشكل الذي يحفظ الشيعة ويحفظ لهم دينهم الحق و اعتباره بين المسلمين .. 
ومن هنا نشأت توجهات داخل الشيعة في اول الغيبة الكبرى مال بعضها الى الاشتغال بكتب الاوائل كبني نوبخت , او اعتماد القياس كما هو المنقول عن ابن الجنيد , فتعرضت هذه التوجهات الى النبذ والاقصاء الداخلي لوضوح موقف الائمة صلوات الله عليهم من الاوائل ( الفلاسفة ) ومن القياس العامي المنشأ .. 
فتحرك العلماء في ظل اطارين ظلا هما المؤثرين الى يوم الناس هذا على تفكير اغلب الامامية مهما اختلفت الاسماء .. 
الاول منهما : حركة تبني النص واقصاء ما سواه ومثلته مدرسة قم .
الثاني : الانفتاح على الواقع العلمي والاجتماعي للاخر ومثلته مدرسة بغداد ثم وريثتها حوزة النجف الاشرف على يد مؤسسها شيخ الطائفة ابوجعفر الطوسي قدس سره الشريف . 
ولئن وسمت مدرسة قم بتبني النص لم تفتقد مدرسة بغداد ذلك فكان نصيبها اثنين من الكتب الاربعة التي عليها المدار في سائر الاعصار التهذيب والاستبصار .. 
ولئن وسمت مدرسة بغداد بالانفتاح لم تخل عنه ايضا مدرسة قم وما وصلنا من حراك الشيخ الصدوق قدس سره العلمي يعطي مؤشرا واضحا على ذلك .. 
وقفة ثانية : 
نلاحظ ان المركزية المعرفية لاهل السنة تداولتها اتجاهات ثلاث :
الاول : حركة الاشاعرة .
الثاني : المعتزلة .
الثالث : اهل الحديث . 
على اختلاف في مراكز القوة بين هذه الاتجاهات .
ومن هنا فالانفتاح على واقع الحالة المعرفية للامة لا بد فيه من الاطلاع على هذه التوجهات و ان يكون للتشيع من بينها مقام يرقى اما الى اعتراف الخصم او افحامه , وهذا ما حصل بالفعل .. 
وقفة ثالثة :
طرح المعتزلة فكرهم من منطلق عقلي ( هو في ما نعتقد التسرب الاول للعلوم اليونانية المترجمة لكن بنسخة دينية ) مما شجع على الالتقاء معهم من خلال وحدة الهدف او وحدة المنهج , ومن الصعب علينا ان نطالب اعلام ذلك الزمن العصيب بوعي مصدر عقلانية المعتزلة بعد ان كان الامر الى اليوم غير واضح العالم عند الكثيرين , بل هو ـ حقا ـ بحاجة الى روافد بحثية تبينه وتوضح قسماته , بل ان الانطلاق من واقع ما كان مطروحا من عقلانية المعتزلة امرا مهما للاندماج في واقع الامة فلا يكون الشيعة حالة منطوية على نفسها كما حدث مع غير الامامية حيث انغلقوا على ذاتهم حتى تقلصت دعوتهم كما هو الحال في الشيعة الاسماعيلية .
اذن فالاعتزال هو الحري بان يكون منطلقا للشيعة للدخول الى الفكر العام للامة , فالمعتزلة من هل السنة وفكرهم عقلاني ... 
اما دعوى ان علماء صدر الغيبة الكبرى كانوا معتزلة فمما لا ينقضي منه العجب لم يقدم مدعيها دليلا عليها ..
وقفة اخيرة :
هل يحق لنا ان نحاكم اراء ومناهج و اتجهات العلماء الامامية من الصدر الاول ام لا ؟ يبدو السؤال غبيا ... لكن اصرار بعض المتحدثين على ان الحوزة تقدس المفيد والمرتضى والطوسي رحمهم الله تعالى و لا ترضى بالاعتراض عليهم هو ما جعلنا نستعرض السؤال الغبي هذا ..
من يقف على كتب الاعلام في سائر العلوم الاسلامية التي لهؤلاء الاعاظم رأي فيها تجد ارائهم تعرض على طاولة البحث ليقبل منها وافق الدليل ويترك ما لا يتفق معه , ليس في الحوزات العلمية هذا ما قاله الشيخ الاكبر فهو حق .. 
بل حوكمت حتى منهجية الشيخ الطوسي رحمه الله تعالى حيث الف كتبا على منهج العامة وفي مواجهتهم كالمبسوط والخلاف والعدة والتبيان , اذن فهناك ومنذ الف سنة بعد هذه الثلة الطيبة من علماء مذهب ال البيت صلوات الله عليهم من ينظر وينقد ويرتضي او لا يرتضي تبعا لما يتم عنده دليله , فهل يحسن بعد ذلك الخدشة باؤلئك الاعلام ؟

  

الشيخ حيدر الوكيل
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/01/06



كتابة تعليق لموضوع : الحركة العلمية عند الشيعة بعد غيبة الامام عليه السلام
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على ايام صدام الحلوه ! - للكاتب هاني المالكي : جناب السيد هاني المالكي عظم الله اجوركم بمصابكم بشهادة والدكم على ايدي جلاوزه صدام واسئل الله ان يسكنه فسيح جناته وان يلهمكم الصبر والسلوان اقسم لك بالله العلي العظيم انا من ضحايا صدام وفعل بي ما فعل والله الشاهد على ما اقول لكن ياسيد هاني هل تعلم ان اغلب ازلام صدام وزنبانيته هم في سدة الحكم الان وهل تعلم ان ما كان يفعله هدام هؤلاء يفعلونه الان بل وابشع مما يفعله ازلام هدام هل تريد ان اعطيك اسماء السفاحين الموجودين في زمن صدام والموجودين حاليا في اعلى المناصب ولن اعطيك اسماء السنه بل ساعطيك اسماء شيعة ال ابي سفيان الذين سقوا شيعة العراق السم الزعاف سواء في زمن صدام او الان انا اتكلم عن نفسي بالنسبه لي هؤلاء وصدام وجهان لعمله واحده ولا يغرك حرية النشر التي نكتبها ونتمتع بها او المظاهرات فانها مرحله مؤقته بعدها ستكمم الافواه وتصادر الحريات ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم

 
علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!! .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مصطفى الهادي
صفحة الكاتب :
  مصطفى الهادي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الطيرُ يغني سرمديّاً  : جمال عباس الكناني

 مديرية شهداء الكرخ تستنفر كوادرها لاستلام معاملات الطلبة الناجحين من الدور الثالث  : اعلام مؤسسة الشهداء

 طباشير الزمن..  : عادل القرين

 النيل يهدي دجلة كتاب  : رسل جمال

 البرلمان العراقي وغياب الضمير  : علي الخياط

 الصحاف وشذرات في فكر الإمام الخميني  : احمد الفهد

 استضافة المالكي في البرلمان : رأي عام  : سهيل نجم

 على نفسها جنت براقش  : علي جابر الفتلاوي

  المعارضة في سورية ، ومعاليف السي مرسي، مصيبة أهل مصر..؟  : سليم نقولا محسن

 الى حسن العلوي : هذا هو حيدر العبادي الذي شككت به  : وليد سليم

 تشكيل فوجين من المتطوعين لتعزيز القطعات العسكرية في جرف الصخر

 الدولة المهدوية و فتح العالم - الجزء الأول  : سليمان علي صميدة

 بمشاركة ٣٥٠ فريقا اختتام بطولة الكوكا كولا لتربيات العراق بخماسي كرة القدم للمرحلة المتوسطة ( بنين ، بنات ) وتتويج الرصافة الثالثة اولا  : وزارة التربية العراقية

 المرجع المُدرّسي يحذر المجتمعات من الانجرار وراء الثقافات المنحرفة  : حسين الخشيمي

 القصف الأمريكي لداعش/ مشروع فتنة!!!  : عبد الجبار نوري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net