صفحة الكاتب : الشيخ عبد الامير النجار

بناء المساجد في السعودية
الشيخ عبد الامير النجار

بسم الله الرحمن الرحيم

* مقدمة
إن ما يلفت نظر الحاج والمعتمر في المملكة العربية السعودية، هو كثرة المساجد المبنية فيها، وأن عملية بناء المساجد جارية على قدم وساق ومن دون توقف، بحيث (أن كثرة المساجد أصبح سمة عامة في المدن السعودية، لدرجة جعلت مدينة مثل "جدة" تتخطى المقياس، لتصل إلى أكثر من "1300" مسجد قابلة للزيادة اليومية، وبسرعة تفوق التصور)[1].
كما (بلغ عدد المساجد والجوامع بمدينة الرياض وحدها "4415" مسجداً وجامعاً، وعدد الجوامع والمساجد في محافظات ومراكز منطقة الرياض "11994" مسجداً وجامعاً)[2].

* العدد الكلي للمساجد
وبالمجموع فإن العدد الكلي للمساجد في السعودية، يبلغ أكثر من (94000) مسجد، وهي تخضع للإشراف من قبل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وذلك من خلال فروعها المنتشرة في مختلف مناطق المملكة.
علماً بأن (36%) من مساجد المملكة تقع في المنطقة الوسطى، تليها المنطقة الغربية بنسبة (28%)، ثم المنطقة الجنوبية بنسبة (27%)، وأقلها المنطقة الشرقية بنسبة (9%).

* أشهر المساجد
وتُعد أشهر وأعرق عشرة مساجد في السعودية، هي:
 
1- المسجد الحرام قبل التوسعة الحديثة
2- المسجد النبوي الشريف
3- مسجد قباء ـ المدينة المنورة 
4- مسجد نَمِره ـ مكة المكرمة
5- مسجد عبد الله بن عباس ـ الطائف
6- مسجد الراجحي ـ الرياض
7- مسجد الملك سعود ـ جدة
8- مسجد الرحمة (العائم) ـ جدة
9- مسجد القبلتين ـ المدينة المنورة
10- مسجد الـخَيْف ـ مكة المكرمة

* مؤسسة الأعمال الخيرية
تتولى عمارة المساجد وصيانتها والعناية بها داخل السعودية مؤسسة خيرية، تسمى: مؤسسة الأعمال الخيرية لعمارة المساجد، وتدعى اختصاراً "مساجد".
وهي: مؤسسة خيرية، ذات شخصية اعتبارية مستقلة، تحت إشراف وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، ولها كيانها الإداري والمالي الخاص بها.
كما تقوم هذه المؤسسة بفتح المجال للمحسنين للمساهمة في هذا الشأن، كما تعنى أيضاً بإقامة المؤتمرات والندوات حول عمارة المساجد وخدمتها، وتقدم الدعم الفني والإداري للراغبين في بناء المساجد.
لقد تم منح هذه المؤسسة تصريحاً رسمياً في عام (1432هـ) تحت مسمى "مؤسسة الأعمال الخيرية لعمارة المساجد"، وتسجيلها في سجل الوزارة للمؤسسات الخيرية برقم (1/1).
علماً بأن للمؤسسة (7) فروع، فرع داخل مدينة الرياض في حي السويدي، و(6) فروع في المناطق الآتية: مكة المكرمة، والطائف، وبريدة، والدمام، والإحساء، والجبيل.

* الهيئة العالمية للمساجد
كما توجد أيضاً هيئة عالمية للمساجد، وهي أول هيئة عالمية متخصصة في العناية بشؤون المساجد، ذات شخصية اعتبارية مستقلة، تسعى وفق إستراتيجية ثابتة وواضحة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف النبيلة، المتمثلة في عمارة بيوت الله، والقيام عليها، ورعاية جميع شؤونها، من خلال المجالات التالية:
1-بناء وترميم المساجد في العالم.
2-تنشيط رسالة المساجد في المجتمع؛ لتؤدي وظيفتها الدينية والتربوية.
3-العناية بالأئمة والخطباء، ودعمهم مادياً ومعنوياً.
4-المحافظة على قدسية المساجد وطهارتها وصيانتها.

* أشكال ومساحات المساجد
ومن الملاحظ أن المساجد في السعودية تتفاوت مساحاتها وأشكالها المعمارية وطريقة بنائها، فلا تجد مسجداً يشبه آخر، لا في القبة ولا في المنارة ولا في المساحة، فلكل مسجد قبته ومنارته ومساحته الخاصة به.
إن هذا التفاوت تتحكم به عدة عوامل منها: احتياج المواقع، والكثافة السكانية، وطبيعة الأرض الجغرافية وحجمها، واتجاه القبلة وموازاته لمحاور الأرض، والغرض المخطط له مستقبلاً لجامع أو مسجد.

* شروط بناء المسجد
لقد وضعت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد شروطاً وضوابط للسماح ببناء المساجد في السعودية، وهذه الشروط كان قد أجملها الدكتور توفيق السديري[3] في الآتي: (أن تكون هناك حاجة ماسة لإقامة المسجد بناء على الدراسات الميدانية، والتوقعات الإحصائية لأعداد السكان، وأن يكون موقع بناء المسجد مناسباً، ووجود صك ملكية، والالتزام بالمعايير الفنية والمعمارية لبناء المسجد وصيانته، وجعله وقفاً، هذا بالنسبة للمتبرعين. أما بالنسبة للمساجد التي تُبنى من ميزانية الوزارة، فإن مواقعها معروفة في المخططات السكنية، التي تعدها الجهات المختصة بالتعاون مع الوزارة)[4].
ومن ناحية أخرى، أكد "علي العبدلي"[5] أن الضمان البنكي ضابط أساس لضمان عدم توقف مشاريع البناء بالمساجد، مبيناً أهميته في استمرار المشاريع حتى اكتمالها. وشدَّد على التزام الإدارة باشتراطات وضوابط مع الجهات الحكومية الأخرى، منها: الأمانة، والبلديات، والدفاع المدني؛ ليتم إنشاء الجوامع والمساجد على أعلى ما يمكن من الدقة وتكامل البناء، وفق أفضل المواصفات والقيم المعمارية[6].

* متطلبات بناء مسجد
وعليه فإن متطلبات بناء المسجد يستلزم:
1-تحديد موقع المسجد والبيئة حوله.
2-صك وقفية الأرض في حالة عدم وجود مخطط معتمد.
3-ترخيص البناء الصادر من البلدية.
4-موافقة مكتب أو فرع الوزارة في المنطقة وشهادة تحديد القبلة.
5-عمل المخططات الهندسية طبقاً لمساحة المسجد.
6-تعبئة النموذج الخاص بموافقة جماعة المسجد من أهل الحي.
7-صور فوتوغرافية للأرض وكروكي الموقع.
8-عروض أسعار من ثلاث مؤسسات متخصصة.
9-عرض إشراف لمكتب هندسي مرخص.

* نماذج المساجد والجوامع
كما وضعت الوزارة ـ أيضاً ـ عدة نماذج للمساجد والجوامع، ومنها:
نموذج (1) يتسع لـ (100) مصلٍ.
نموذج (2) ويتسع لـ (200) مصلٍ.
نموذج (3) ويتسع لـ (400) مصلٍ
نموذج (4) ويتسع لـ (500) مصلٍ.
نموذج (5) ويتسع لـ (750) مصلٍ.
نموذج (6) ويتسع لـ (1400) مصلٍ.
نموذج (7) ويتسع لـ (1500) مصلٍ.
أما المساجد ذات المتطلبات الخاصة فيوضع لها مخطط خاص يتناسب مع طبيعة الأرض والغرض[7].

* تنصيف المساجد
من الأمور المستحسنة في السعودية هي عملية تنصيف المساجد، والتي تنصف عادة إلى ثلاثة أصناف، حسب موقعها ومسافة المشي إليها، وهي:
1-المساجد المحلية: وهي نواة تجمعات المساكن أو الخلايا السكنية، وتعمل على توفير الخدمات الدينية لها، ويوصى بأن تكون مسافة المشي إليها في حدود من (200-300) متر.
أما حجمها فيقدر بعدد السكان بحيث لا تقل عن (200) مصلٍ، وأما مساحتها فتقدر بما يشغله المصلي الواحد، أي ما يعادل (80 × 120سم) ويساوي (1) متر مربع، إضافة إلى مساحة الخدمات، فتكون مساحة المساجد المحلية (240) متراً مربعاً.
2-المساجد الجامعة: وتقع داخل مركز الخدمات المجاورة للوحدات السكنية، وتمثل العنصر البارز فيه, ويوصى بأن تكون مسافة المشي إلى المسجد الجامع في حدود من (300 -500) متر.
أما حجمها فيقدر بعدد السكان بحيث لا تقل عن (500) مصلٍ، وأما مساحتها فتقدر بما يشغله المصلي الواحد، أي ما يعادل (80 × 120سم) ويساوي (1) متر مربع، إضافة إلى مساحة الخدمات، فتكون مساحة المساجد الجامعة (700) متر مربع.
3-مسجد العيد: ولا يشترط أن يكون في حدود مسافة مشي، ويتم الوصول إليه بالسيارة، ويقع على أطراف المدينة. وفي حالات المدن الكبرى التي يزيد عدد سكانها على (100000) نسمة قد يكون هناك أكثر من مسجد للعيد، كما يمكن في هذه الحالة استعمال المسجد الجامع الموجود على مستوى المنطقة السكنية.
أما حجمها فيقدر بعدد السكان بحيث لا يقل عن (40000) مصلٍ،  وأما مساحتها فتقدر بما يشغله المصلي الواحد، أي ما يعادل (80 × 120سم) ويساوي (1) متر مربع، إضافة إلى مساحة الخدمات، فتكون مساحة مسجد العيد (42000) متر مربع.

* زيادة أعداد المساجد
إن زيادة أعداد المساجد في السعودية أصبحت ظاهرة خاصة في المخططات الجديدة، وبشكل يبدو أنه عشوائي في بعض الأحيان؛ نظراً لتواجد أكثر من (4 أو 5) مساجد قريبة من بعضها، لدرجة تجعل تحديد صوت الأذان أو التلاوة الصادرة عن أحدها أمراً مستحيلاً[8].
ومن ناحيته فقد أوضح عبد الله الهويمل[9] في تصريح لصحيفة "الاقتصادية" أن المساجد تزداد في المملكة سنوياً بين (2000 و4000) مسجد[10]، حتى صح أن يقال: (ما بين كل مسجد ومسجد مسجداً ثالثاً).
ومن الطريف أن هناك مسجدين صغيرين متقابلين ـ الباب في وجه الباب ـ في مدينة أبو عريش في منطقة جازان، ولا يفصلهما عن بعضهما البعض إلا شارع عرضه (12) متراً، مما اضطر الشيخ صالح المغامسي[11] إلى انتقاد تنامي التسابق لبناء المساجد، واعتبر أن هذه الظاهرة قد خرجت عن الإطار[12].

* استهلاك الطاقة الكهربائية
وعليه فإن هذه المساجد الكثيرة (تستهلك من الطاقة الكهربية أكثر من استهلاك القطاع التعليمي والصحي الأهلي، وكذلك أكثر من استهلاك المستشفيات الحكومية، وقريباً من استهلاك الإنارة العامة في المملكة.
وكان استهلاك المساجد من الطاقة الكهربية خلال عام (2013)  قد بلغ نحو (356ر2) مليار واط/الساعة، بينما استهلاك القطاع التعليمي والصحي الأهلي يبلغ (850ر1) مليار واط/الساعة، واستهلاك المستشفيات الحكومية نحو (177ر2) مليار واط/ الساعة، واستهلاك الإنارة العامة يبلغ نحو (944ر2) مليار واط/الساعة)[13].

* ترقيم وإحصاء المساجد
وفي هذا الإطار سعت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد إلى ترقيم وإحصاء جميع المساجد الموجودة في المملكة، وربطها بقاعدة بيانات المناطق والمحافظات والمراكز، مما سيتيح التعبير عن الحقائق بصورة عددية واضحة ودقيقة.
إن نظام ترقيم المساجد يقوم بتسجيل وإحصاء وترقيم كل المساجد الموجودة بالمملكة، بحيث يكون لكل مسجد رقم موحد على مستوى المملكة، وترقيم وتسجيل بيانات مساجد المملكة، وربطها بالمناطق والمحافظات والمراكز[14].

* مسجد تك
إن مشروع "مسجد تك" يهدف إلى تركيب نظام الإعلانات الرقمية في (50) جامعاً ومسجداً (مرحلة أولى ـ تجريبية) بشكل مبدئي، لاختبار مدى فاعلية التقنية في إيصال الإرشادات بشكل سلس وموحد، ومدى تقبل الجمهور لها، والتفاعل معها.
وهذه التقنية تساعد على عرض الإعلانات المختلفة عن طريق الشاشات الموجودة بطريقة رقمية باستخدام الإنترنت، أو أي شبكة داخلية حيث يمكن عرض الإعلانات، وإرشادات وتعليمات الإدارة مباشرة، وتغييرها في أي لحظة من قبل الإدارة[15].
والحمد لله رب العالمين.
* المصادر
1- صحيفة الشرق الأوسط: العدد 10700، السبـت 7/ربيـع الأول/1429هـ الموافق 15/آذار ـ مارس/2008م.
2- صحيفة الرياض: العدد 14494، الجمعة 22/صفر/1429هـ الموافق 29/شباط ـ فبراير/2008م.
3- وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.
4- صحيفة الشرق الأوسط: العدد 10700، السبـت 7/ربيـع الأول/1429هـ الموافق 15/آذار ـ مارس/2008م.
5- مدير إدارة فرع الأوقاف والمساجد بمكة المكرمة.
6- صحيفة مكة المكرمة: الجمعة 14/صفر/1437هـ الموافق 27/ تشرين الثاني ـ نوفمبر/2015م.
7- صحيفة الرياض: العدد 16469، السبت 18/رمضان المبارك/1434هـ الموافق 27/تموز ـ يوليو/2013م.
8- صحيفة الشرق الأوسط: العدد 10700، السبـت 7/ربيـع الأول/1429هـ الموافق 15/آذار ـ مارس/2008م.
9- وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد للشؤون الإدارية والفنية في السعودية.
10- مجلة الخليج الجديد: 24/تشرين الثاني ـ نوفمبر/2014م.
11- إمام وخطيب مسجد قباء في المدينة المنورة.
12- صحيفة الشرق الأوسط: العدد 13543، الأحد 16/ربيع الأول/1437هـ الموافق 27/كانون الأول ـ ديسمبر/2015م.
13- مجلة الخليج الجديد: 17/أيلول ـ سبتمبر/2014م.
14- صحيفة الجزيرة: العدد 14883، الجمعة 19/شعبان/1434هـ الموافق 28/حزيران ـ يونيو/2013م.
15- صحيفة الجزيرة: العدد 14883، الجمعة 19/شعبان/1434هـ الموافق 28/حزيران ـ يونيو/2013م.

المصدر: مشاهدات معتمر ـ قسم مكة المكرمة ـ الشيخ عبد النجار.
 

  

الشيخ عبد الامير النجار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/01/12



كتابة تعليق لموضوع : بناء المساجد في السعودية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Dr.abdulaziz ali ، على من هم قتلة الإمام الحسين (عليه السلام) ؟ : احسنت جزاك الله الف خير على هذا الرد الجميل وهذا الكلام معلوم لدينا من زمان ولابد ان ننشره ونوضحه لابناءنا الاعزاء والا نجعل الغير يشوه الفكره عليهم .

 
علّق باسم ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : اخي لقد نسيتم آية الله الشيخ سعيد الفلوجي االذي ذكره الشيخ حرز الدين في كتابه وابنه الشيخ نعمة الفلوجي وولده الشيخ باسم الفلوجي الساكن في استراليا المعروف بالشيخ حيدر النجفي وهم من نفس عشيرة نوري الفلوجي المصور وعبد الكريم الفلوجي راجع المشجرة وهو من تلامذة الميرزا جواد التبريزي والوحيد الخراساني والسيد محمود الهاشمي وتتلمذ في المقدمات والسطوح على ايدي علماء النجف كالسيد محمد حسين الحكيم اخ السيد محمد تقي الحكيم ابو الشهداء رحمهم الله وكذا تتلمذ على يد ولده البكر الشهيد وولده السيد عبد الصاحب الحكيم الشهيد رحمهم الله وتتلمذ على يدي الشيخ معن الكوفي رحمه الله والسيد عبد الكريم فضل الله اللبناني والشيخين محمد حسين واحمد آل صادق اللبنانيين وآية الله الشيخ بشير النجفي في المكاسب والسيد جواد ومحمد رضا الجلاليين في بعض أجزاء اللمعة واصول المظفر وكذا السيد الشهيد محمود الحكيم في داره الواقعة في محلة العمارة بعض أجزاء اللمعة وغيرهم وتتلمذ علي يدي في النجف كثير اذكر بعضهم منهم الشهيد الشيخ سجاد الغروي الاصفهاني والشهيد السيد هادي القمي واخيه عديلي السيد حسين القمي وعديلي الشيخ مجيد الجواهري امام جامع الجواهري وابن الشيخ باقر الايرواني في قم وعشرات غيرهم، وكنت استاذا في قم في كافة مدارسها العلمية الرسمية كمدرسة الهادي ومدرسة السيد كاظم الحائري وغيرها واحتفظ الى الآن ببطاقات انتسابي اليها كما تتلمذ على يديه في قم خارج تلك المدارس كثير من الطلاب منهم ابن السيخ باقر القرشي رحمه الله وغيره كثير نسيت أسماءهم، فانا من جهة الاب فلوجي ونوري الفلوجي النجفي والد عبد الأىمة المصور من عمومتي ومن جهة الام انتسب الى السادة آل المؤمن وتزوجت بنت الشيخ احمد الهندي موزع رواتب المراجع وقارئ القرآن الشهير ولي من الاولاد الذكور خمسة ولبعضهم اولاد ذكور ايضا.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله لا اعرف من اين ابدء وما هي البدايه الموفقه؛ لكني ساحاول اتباع الموروث بتناقضاته لا يملكون فهما واضحا ولن يملكوا بسبب تلك التناقضات؛ ليس هذا فقط؛ بل انهم يقدسون هذا التشتت وبدافعون عنه بضراوه. عندما ياتي اخرون بفهم مغاير فلا يهمهم ابدا ان يطرحوا رؤيه واضحه لتلك النصوص؛ انما رسالتهم في الدنيا ان يدافعوا عن هذا الغموض المقدس ويقدسوا به عدم الفهم.. هو عندما يصبح الجهل مقدسا.. انت سيدتي فقط انكِ تسيرين في طريق لا يلتقي ابدا مع طريق هؤلاء؛ انما هم يحاولون وضع العثرات في طريقك.. ولا يدركوا انه يضعوا العثرات في طرؤيقهم هم بالذات.. فطريقك طريق اخر.. دمتِ في امان الله

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على أدب قابيل مع الرب .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب علي جابر . البعض يقول بأن المتكلم مع قابيل كان والده (آدم) . ولكن سياق النص يقول بغير ذلك . حيث أن مبدأ الحوار في التوراة والقرآن يوحي بأنهما قدما قربانا لله ، فتقبل من احدهما ولم يتقبل من الآخر . فقد قبل الرب قربان هابيل وكان من ابكار غنمه وسمانها . ولكن الرب لم يتقبل من قابيل المزارع الذي قدم ثوم وبصل وكراث وهذه الأمور يكرهها الرب حيث انها تسبب رائحة في الفم بعكس الذبيحة المسمنة التي يرغب الرب كثيرا في شوائها والتهامها ويُصيبه السرور ويطرب على رائحة الشواء سفر الخروج 29: 18 ( وتوقد كل الكبش على المذبح. هو للرب رائحة سرور، والخروف الثاني تقدمه في العشية كل الشحم للربعلى صاج تعمل بزيت، مربوكة تأتي بها. ثرائد تقدمة، فتاتا تقربها رائحة سرور للرب.ويوقد الشحم لرائحة سرور للرب وتقدمته عشرين من دقيق ملتوت بزيت، وسكيبه ربع الهين من خمر). يعني اربع جلكانات من الخمر تُقدم للرب بعد عشائه المذكور). وعلى ما يبدو فإن رب التوراة يختلف عن رب الأديان الأخرى لأنه ينزل وينام معهم ويدخل خيمة الاجتماع ويجتمع معهم ليتدارس التوراة ويأمرهم ان يحفروا حفرة لبرازهم لكي لا تغطس قدم الرب فيها عندما يتمشى ليلا بين الخيام . ولذلك فلا تعجب إذا رأيت البشر العاديين يتكلمون مع هذا الرب ويتناقشون ويغضبون ويزعلون . تحياتي

 
علّق هدير ، على مرض الثلاسيميا.. قلق دائم ومصير مجهول !!! - للكاتب علي حسين الدهلكي : ارجو التواصل معك لمعرفة كيفية العلاج بالنسبة لمرض البيتا تلاثيميا

 
علّق أرشد هيثم الدمنهوري ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : موضوع لا تكلف فيه انسيابية عفوية مع تدقيق مسؤول . راجعت ما ذكرتيه فوجدته محكم الحجة شديد اللجة وتتبعت بعض ما قيل في تفسير هذا النص فوجدته لا يخلو من كذب او التواء او مزاعم لا تثبُت امام المحقق المنصف رجعت إلى تفسير يوحنا الذهبي الفم . والقمص تادرس يعقوب وموقع الانبا تيكلا . فلم اجد عندهم تفسيرا لهذه الذبيحة المقدسة واخيه المقطوع اليدين . ما اريد ان اقوله : لماذا يتم تهميش او تجاهل هذه الكاتبة اللاهوتية ، نحن في اي زمن نعيش . كاتبة اماطت اللثام عن نبوءة بقيت مخفية طيلة الوف السنين . وانا اقول ما قالته السيدة ايزابيل صحيح ولا ينكره إلا معاند مكابر . وإلا فليأتنا المعترض بجواب يُقنعنا به بأن الله يتقبل الذبائح الوثنية بشرية كانت او حيوانية . أرشد هيثم الدمنهوري . وزارة الثقافة المصرية.

 
علّق حكمت العميدي ، على كما وردت الى موقع كتابات في الميزان : كيف تم اقتحام مشروع R0 من قبل النائب عدي عواد التابع لاحد الفصائل المسلحة : كنا نقول بالامس الإرهاب لا دين له واليوم أصبحت الأحزاب لا دين لها

 
علّق حكمت العميدي ، على ايها العراقيون انتم لستم نزهاء  ولا شجعان ولا كفوئين  بل العكس !؟ هكذا قال انتفاض. - للكاتب غزوان العيساوي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد المقال جميل والرد والوصف اجمل فهؤلاء أشباه الرجال كثيرون

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على أدب قابيل مع الرب .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الفاضلة ايزابيل بنيامين ماما اشوري حيّاك الله عندي عدد من الاستفهامات عن نص سفر التكوين 9:4، وعن عبارتك ايضا ( لكن الله الرب افتقد هابيل ولم يره سارحا في اغنامه كالمعتاد واخذ يبحث عن هابيل بعد اختفائه ولما عجز الرّب عن العثور على هابيل سأل قابيل ...الخ ) . نحن نعلم أن الله يعلم ما في القلوب، ويعلم الغيب، ويعلم بكل شيء قبل وقوعه وبعده، فهو الخالق ولا احد يعلم الغيب غير الله تعالى، فكيف يفتقد هابيل ويبحث عنه؟ ثم عبارتك (ولما عجز الرب على العثور على هابيل) توحي أن الله عاجز أن يعلم بما فعل قابيل بهابيل، وهذا نفي لعلم الله الغيبي، وكيف يستفسر من قابيل عن هابيل لأنه لا يعلم بمصيره، حاشا لله أن يكون لا يعلم بكل شيء قبل وقوعه وبعده، فالله تعالى يعلم بما في القلوب. والله يقول في كتابه المجيد: ((ولقد خلقنا الانسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد)) ق: 16 وقول تعالى: ((ولله غيب السموات والأرض)) هود: 123، النحل: 77. وهناك آيا كثيرة في القرآن تنسب علم الغيب لله تعالى. فكيف وهو علام الغيوب ولا يعلم بقتل قابيل لهابيل؟ من جهة أخرى الله يتكلم مع خلقه عن طريق الوحي، والوحي خاص بالانبياء والرسل. وكلم موسى بالمباشر لأنه نبي الله، فهل قابيل نبي حتى يكلمه الله؟ واسلوب الكلام في سفر التكوين و يوحي كأن قابيل يتكلم مع شخص مثله وليس مع الله. نرجو من حضرتكم التوضيح وأنتم أهل للعلم والسؤال. اخوكم علي جابر الفتلاوي

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على أدب قابيل مع الرب .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : رأيي القاصر يرى ان الاكل من الشجرة المحرمة هو السبب الذي زرع في نطفة قابيل عوامل الشر لان قول الرب (فتكونا من الظالمين) . مع استحالة الظلم على الانبياء ، يعني تكونا من الظالمين لذريتكم من بعدكم حيث سيتحملون وزر هذا الخطأ الذي سوف يُحدث الخلل في جيناتهم فتعترك في لا وعيهم عوامل الخير والشر لان الرب زرع ذلك في الانسان (إنا هديناه النجدين). ولما كانت روح آدم ملائكية لم تتذوق بعد الماديات ، كانت نفسه صافية للخير خالية من الشر ولكن تحرك غريزة الشر عن طريق بعض العوامل الخارجية بما يُعرف (الشيطان) دفعهم للاكل من الشجرة وعندها تكشفت لهم حقيقة ما هم فيه وتركت هذه الأكلة تأثيرها على الجينات فتمثلت في قابيل الأكبر سنا وهابيل او بتعبير ادق (الخير والشر) . كما أن الكثير من الاكلات لربما تُسبب حساسية مميتة للانسان فتُرديه ويلقى حتفه مع أن الطبيب امره أن لا يأكل منها. واليوم نرى مصاديق ذلك حيث نرى أن بعض الاطعمة او الادوية تؤدي إلى اختلالات جينية تترك اثرا كبيرا خطيرا على تكون الجنين وتشكله . الصانع أدرى بالمصنوع .

 
علّق هارون العارضي الرميثي ، على ثقافة الانتقاد لدى (الكلكسي دوز) 2. - للكاتب احمد الخالصي : احسنتم وعظم الله لكم الأجر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على أدب قابيل مع الرب .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليك ورحمة الله قصة قابيل وهابيل لا تعني سنن الله في افتراق اتباع نفس الدين بين مهتد وضال؛ وليس فقط ان الضال يقترف جرائمه ويقتل المهتد؛ انما ان الضال يعجز من ان يكون كالبهائم وان العراب اكثر منه عقلا. على ذلك فقس في سيرة الديانات. ليس غريبا ان اتباع قابيل ينبذون العقل واتباع هابيل اذكى ويقدسون العقل. ليس غريبا لن اتباع قابيل قتله وسفهاء واتباع هابيل ذوي علم وفلسفه. غريب سر شيعة ال البيت (ع). ان بقاء اتباع دين قابيل بعد النبي الخاتم (ص) يعني امر واحد.. ان الدنيا اصبحت منذئذ في طريق العوده.. ستغلق هذه الحلقة يوما ما بانتصار مشروع الله (الانسان) سياتي السيد المسيح (ص) والقائم (ع) يوما ما لن يبقى للشيطان دينا.. دمتِ في امان الله

 
علّق بشار ، على مغالطات - للكاتب د . عبد الباقي خلف علي : كل سنة ثمّة شيئين يعكّرون بهما روحانيات الطقوس و الشعائر و ذلك بكثرة الحديث عنها بالمراسلات بالواتساب و غيره. 1) التطبير الحسيني. 2) هلال العيد. أتمنى ان نتوقف هذا العام الكلام موجَّه للمؤمنين الإمامية

 
علّق الشيعي الفلسطيني ، على رسالة مفتوحة الى سماحة السيد السيستاني دام ظله .   - للكاتب د . عدنان الشريفي   : تريدون من السيد السيستاني ان يتدخل ويبدأ حرب اهلية في العراق؟ هل انتم مجانين؟ الستم من انتخب هؤلاء لماذا لم تقاطعوا الانتخابات كليا؟ اذا كنتم تريدون من المرجعية التدخل في هذه الامور فوكلوا امر الحكم لها وانزلوا للشوارع وقولوا نريد ولاية فقيه نريد حكم الشريعة نريد حكم المرجعية نريد نظام اسلامي، فان شائت المرجعية وحملت المسؤولية فحاسبوها، الوضع في العراق طبيعي جدا فانتم من انتخبتم هؤلاء وهذا حكمهم وحكمكم على انفسكم فلا حاجة للعتاب، ولديكم خيار الثورة على النظام الفاسد وهو مطروح، لماذا تستنجدون بالمرجعية دون غيرها؟ استنجدوا ببقية الشعب العراقي الراكد في كل المحافظات لا البصرة تهب لوحدها واخرجوا قادة وانتخبوهم هيا ماذا تنتظرون؟ ام تؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض!

 
علّق عمار ، على نبذ الخرافة من الواقع الشيعي.ردّي على مقال الدكتور سليم الحسني الموسوم بعنوان: (قوة الخرافة في الواقع الشيعي).(الحلقة الثانية) - للكاتب محمد جواد سنبه : السلام عليكم حضرتك ليس لديك المعرفة التامة لا بالمراجع ولا بالعلماء ولا بالوسط الحوزوي فرحم الله امرءا عرف قدر نفسه وعلى سبيل المثال لا الحصر تحسس المرجعية من اي نشاط خارج نطاق الجهد العلمي الحوزوي كيف ذلك وقد اكد في لقاءاته المستمرة مع على ضرورة الجد في كافة الاعمال الصالحة التي تنفع البشرية وليس العلمية فقط وهو يوميا يلتقي بالآلاف من الوفود من مختلف الطبقات وينصح كل فئة بما ينفعها وها يمتلك العالم سلاحا الا النصح ونسيت قوله تعالى لا يغير الله ما بقوم قط حتى يغيروا ما بأنفسهم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس فاضل العزاوي
صفحة الكاتب :
  عباس فاضل العزاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 التأسيس الدستوري: سيادة القانون بين الشريعة والطبيعة  : محمد الحمّار

 داعش في بغداد ؟!!  : محمد حسن الساعدي

 هل دخلت مصر فعليآ بسباق التسلح النووي بالمنطقة ؟؟  : هشام الهبيشان

 عبطان يبارك لشبابنا ورياضيينا حلول عيد الاضحى المبارك  : وزارة الشباب والرياضة

 السجن خمسة عشر عاماً لموظفينِ استوليا على أموالٍ عائدةٍ لملحقيَّتَي العراق في ألمانيا و بلغاريا  : هيأة النزاهة

 دور المهندس في عراق اليوم  : النائب شيروان كامل الوائلي

 المدرسي: بعد "فوات الأوان" بدأ العالم يبحث عن حلول والحرب على اليمن لا نهاية لها  : مكتب السيد محمد تقي المدرسي

 أمين عام الأمم المتحدة: جنود العراق يحاربون لتحقيق أمن سكان العالم

 بلاد العُرب، قرار إعدام أم إنتحار  : فادي الحسيني

 الحماية الدولية للنازحين العراقيين  : جميل عوده

 اللجنة التحقيقية بقصف مجلس عزاء داقوق تباشر أعمالها اليوم

 بغداديات / زبالة الصين  : بهلول الكظماوي

  سميرة مزعل  : عبد الحسين بريسم

 أبعاد ودلالات لقاء النائب طلال الزوبعي برئيس الجمهورية فؤاد معصوم  : حامد شهاب

 نور على نور  : السيد يوسف البيومي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net