السفير الايراني في بغداد: الحشد الشعبي شکل نتيجة لفتوى السید السيستاني

قال السفير الايراني في بغداد ايرج مسجدي، اليوم السبت، ان التعاون العسكري الايراني مع العراق كان جديا وشاملا وتم بحضور اللواء سليماني؛ مضيفا ان “علاقاتنا الدفاعية وتعاوننا العسكري سيستمر مستقبلاً عبر مستويات مختلفة”.

وأفادت وكالة نسیم الایرانیة أن السفير الايراني لدى العراق، وفي مؤتمر صحفي له تحت عنوان “نفقات وفوائد العلاقات الايرانية والعراقية” عقده بطهران، اشار الى ان العلاقات الدفاعية العسكرية والامنية الايرانية – العراقية ستستمر كالسابق؛ مصرحا بقوله “لدينا علاقات جيدة مع وزارة الدفاع والجيش والحشد الشعبي والشرطة في العراق”.

ونوه السفير الايراني في بغداد الى أن ايران ستساعد بالتأكيد في اعادة اعمار العراق، وقال : لدينا علاقات جيدة وفريدة مع العراق في مختلف المجالات السياسية والثقافية والاجتماعية.

وأضاف، لدينا علاقات جيدة مع الاحزاب العراقية ايضاً؛ علاقاتنا مع الاكراد قوية جداً وتاريخية ونسعى خلال الفترة الراهنة الى اقامة علاقة بين اربيل وبغداد بما يضمن مصالح الجانبين.

وتابع، ان متوسط التعامل التجاري دون احتساب النفط والبغاز (بين ايران وبغداد) يبلغ قرابة 7 مليارات دولار، فيما يصل اجمالي متوسط البلدين الى 12 مليار دولار مع النفط والغاز.

ولفت الى ان ايران تعد الشريك الاقتصادي الثاني للعراق بعد الصين ومن ثم تركيا؛ وذلك في ضوء وجود اتفاقيات عديدة بين ايران والعراق في مجالات الدفاع والزراعة والقطاع الخاص.

وتابع : حدودنا آمنة جداً ومزدحمة بالتبادل التجاري، لدينا 1450 كلم من الحدود المشتركة وهي اطول واكثر الحدود امناً.

واردف قائلا، لدينا 5 قنصليات في اربيل والسليمانية والنجف والبصرة وكربلاء بالاضافة الى السفارة في بغداد اذ لايوجد في أي بلد بالعالم هذا العدد من القنصليات؛ مؤكدا ان جميع الحدود بين البلدين نشطة اليوم في التبادل التجاري، ومضيفا، ان مستوى العلاقات الاقتضادية بين البلدين جيدة؛ داعيا الى تعزيزها.

ونوه السفير الايراني في بغداد الى ان 4 الاف مواطن عراقي يدرسون حاليا في المدارس والجامعات الايرانية بشكل رسمي وان طاقات البلدين تستوجب تعزيز هذه العلاقات الثنائية.

واستطرد قائلا : نحن قلنا اننا لانريد ان تكون ارض العراق مكاناً لصراعنا مع امريكا والسعودية؛ ان العراق بلد مستقل وعلاقتهم تخصهم وتعود لهم، فإذا لم يكن في بعضها عداء لايران لا مانع لدينا، لاينبغي ان تنخفض العلاقات مع ايران او تضعف.

وحول دور الحشد الشعبي والضغوط على حكومة العراق لحله، قال السفير الايراني في بغداد، ان الحشد الشعبي قوة متطوعة وشعبية قوية حولت مشهد الصراع لصالح العراق، اذ كان تشكيل الحشد الشعبي نتيجة لفتوى آية الله السيستاني والترحيب الشعبي، واليوم العراقيون يحتفلون بالنصر الذي كان للحشد الشعبي دور مهم فيه.

واضاف، بات الحشد الشعبي قانونيا في العراق ولايمكن لاحد معارضته او حله، ان الارهاب لايزال موجودا ولم يقض عليه ومن الممكن ان تواجه العراق تهديدات داخلية وخارجية.

وحول استراتيجية الامن القومي الامريكي في العراق، قال السفير الايراني في بغداد، ان الامريكان وخاصة ترامب يتصرفون بشكل وكأنهم يملكون العالم لكن هذه القضية لاقيمة لها في العراق والمسؤولون العراقيون والشعب العراقي يتابعون سياستهم الخاصة.

ونوه مسجدي الى ان رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري سيزور طهران يوم الثلاثاء المقبل للمشاركة في اجتماع المجالس الاسلامية.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/01/13



كتابة تعليق لموضوع : السفير الايراني في بغداد: الحشد الشعبي شکل نتيجة لفتوى السید السيستاني
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net