صفحة الكاتب : محمد كاظم خضير

هل معركة إدلب نهاية الحرب في سورية؟وهل تخلت  تركيا عن جبهةالنصرة؟
محمد كاظم خضير

 أن يتزامن تقدّم الجيش السوري داخل محافظة ادلب مع التحضيرات العسكرية للجيش التركي بهدف الوصول الى عفرين الكردية، يعني منطقيا وجود قواسم مشتركة بين دمشق وأنقرة أتاحت وضع ادلب على خارطة الحسم.

سبق العملية العسكرية التزاما تركيا–سوريا مبدئيا برعاية روسية–ايرانية في الأشهر القليلة الماضية، قضى بتحييد أنقره لمجموعات مسلحة عن الواجهة الادلبية، ومحاولة اقناع "ابو محمد الجولاني" بتعديل بنية "جبهة النصرة" وفك الارتباط مع "القاعدة" و"سورنة" مجموعته للدخول في عملية التفاوض السياسي.

هل ينجح الأتراك في هذا التوجه؟ لا تكفي المؤشرات الميدانية حتى الساعة لحسم مسارات المجموعات المسلحة التي تستند الى فكر ارهابي وعقيدة التطرف الديني.

لكن الواضح أن الالتزام التركي أمام الروس والايرانيين يجري تنفيذه، ويقلل من المطبّات التي كانت تعترض الجيش السوري في طريقه الى أخطر المحافظات التي كانت عصية على السوريين، ليتم بعدها حسم الملف الكردي بقضاء أنقره على فكرة الانفصال والدويلة الكردية على الحدود التركية بعد الوصول الى عفرين. ما يعني أن الطريق الى ادلب يمر عبر محطتين: ضرب المشروع "القاعدي" الذي جذب كل متطرفي سوريا الى ادلب، ونسف الحلم الكردي الذي يستمد شرعيته في شمال سوريا من صلابة عفرين.

 

لم تتجاوز المساحة التي تحررت في محافظة ادلب 01% حتى الآن، لكن أهمية الخطوة تكمن في التقدم السريع للجيش السوري، مقابل تخبط المجموعات المسلحة واشتعال الخلافات بين قياداتها في تقييم الموقف التركي الذي فرض انسحاب فصائل مع عائلاتها من سنجار.

العين على مطار أبو الضهور–المحطة الثانية المرتقبة للجيش السوري الذي أصبح على بعد بضعة كيلومترات وساعات من الوصول اليه للتمركز واتخاذه قاعدة انطلاق لاعادة النفوذ على مساحة ادلب. ستكون المعرة وخان شيخون هي مناطق الفصل في تحول استراتيجي تفوق أهميته ما حصل في ديرالزور شرق البلاد.

الأهم هو الجبهة الغربية التي تفرض تقدم الجيش السوري نحو جسر الشغور.

عندها يصبح المسلحون بين قوسين شرقا وغربا. فهل يصل الجيش السوري الى الوسط والشمال؟ الجواب غير واضح بعد، خصوصا أن تركيا لا زالت تتعامل مع السوريين وفق مبدأ خطوة بخطوة، أي أن التقدم شمالا وغربا يوازيه نسف مشروع الكرد، أما الوصول الى قلب مدينة ادلب فيعني الاتفاق على شروط أخرى، من هنا ترفع انقره سقف خطابها حول "جيش وطني في الشمال أو حكومة وطنية". يشكّل رفع السقف لديها بابا للدخول الى مفاوضات سوتشي، وعدم الاستدارة السريعة بشأن سوريا.

رغم الخلافات بين المجموعات، وتسهيل الاتراك للعملية السورية الآن، على الأقل بالتفرج على التقدم الشرقي من دون التحشيد والتدخل والمؤازرة والدعم، لا يعني أن المجموعات الارهابية تقف مكتوفة الأيدي.

هي تقاتل بشراسة لمنع تقدم الجيش السوري، وهي امّا لم تهضم التطورات الحاصلة اثر مؤتمر "استانة" على الخطوط الدولية–الاقليمية، أو انها لا زالت تعوّل على دعم اميركي–خليجي، لم ينسجم مع الموقف التركي.

لا يزال البحث السوري يدور حول نوايا واشنطن: ماذا تريد أن تفعل؟ هل تتدخل لصالح مجموعات تأتمر بقرارات أميركية وهي تشكل جيوبا" عدة؟ أم تحرك تلك الجيوب بأوامر من البنتاغون الذي يدير اللعبة الأميركية في سوريا؟

كلها أسئلة تترقب خطوات التقدم العسكري على الارض لمعرفة الاتجاهات. لكن الهجوم بطائرات مسيّرة مليئة بالمتفجرات الذي احبطته روسيا على قواعدها الجوية في الساحل السوري يشير الى قدرات فائقة في مواجهة الروس على الارض السورية.

منطقيا، لا مصلحة لتركيا بادارة العملية الهجومية، ولا قدرات ولا جرأة لدول خليجية بالطبع على رعاية تلك العمليات، ما يعني أن الاميركيين يقفون خلف الهجوم الجوي. هي أكبر من علامة اعتراض اميركي من "الدولة العميقة".

هي تشكل تحديّا للرئيس الروسي فلاديمير بوتين القادم الى انتخابات روسية سبقها باعلان النجاح في سوريا والانسحاب العسكري منها. لا قدرة لموسكو على التفرغ الكامل للمواجهة الروسية-الاميركية الآن في سوريا. كل ذلك يعني أن الصراع في آخر سنواته السورية معقّد وشديد.

خطوات ثابتة وأبطالٌ رفضوا القهر والتبعية للعدوان على سوريا وشعبها وأرضٌ نبذت السواد بمسلحيه وما نشروه من كراهيةٍ على مدى سنوات، الجيش السوري برجاله الأبطال يدحر الإرهاب بسرعةٍ لم يتوقعها الصديق قبل العدو في معركة خاطفة هي الأشرس والأسرع منذ اندلاع المعارك على جبهة الشمال.

 

الجيش السوري وحلفاؤه يتابعون عملياتهم وتقدمهم بوتيرة متسارعة تحت غطاء جوي وصاروخي ومدفعي مكثف يستهدف مواقع الميليشيات المسلحة، ووفقاً لمعلومات استخباراتية، كانت غرفة العمليات قد جهزتها بناءً على عناصرٍ قد زرعت في صفوف المسلحين وبواسطة طيران الاستطلاع الذي بات يغطي كامل المحافظة ويكشف كل تحركات الفصائل المسلحة المختلفة.

استعادة قوات الجيش السوري عدة مناطق في ريف إدلب الجنوبي ومن أبرزها وأهمها منطقة سنجار التي تتميز بموقعها والتلال المحيطة الإستراتيجية والتي تشرف بشكل مباشر على الطريق الواصل من سنجار – جرجناز – معرة النعمان بالإضافة للسيطرة على قرى الشيخ بركة – حوا – تل عمارة – كفريا المعرة – سرجة – أم الهلاهيل – المتوسطة – تل خزنة – مشرفة شمالية – رسم العبد خلال اليومين الماضيين.

من الواضح حتى اللحظة أن مطار أبو الظهور العسكري هو هدف القوات المهاجمة حيث سيكون نقطة وصل بين القوات المتقدمة من ريف حلب الجنوبي والقوات القادمة من ريف إدلب الجنوبي وبهذه السيطرة سيتمكن الجيش السوري من قطع طرق الإمداد بين أرياف حلب الشرقي والجنوبي بهدف الإنقضاض عليها وقضمها منطقةً تلو الأخرى.

ومن جهةٍ آخرى، فقد نشرت عدة صفحات تابعة للميليشيات المسلحة بأن الداعم التركي "حسب وصفهم" خان القضية السورية في أكثر الأوقات حاجةً له غير آبهاً لما تعهد به في وقت سابق وشغل نفسه بالملف الإيران كمدافع عن الدولة الإيرانية. يذكر أن النظام التركي قدم الدعم اللامحدود لهذه المنظمات الإرهابية ناهيك عن تهريب المسلحين الأجانب الى الداخل السوري بهدف تحقيق مآربه السياسية .

الجيش السوري وحلفاؤه مستمرون في عملياتهم بريف إدلب الجنوبي مستخدمين مختلف الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة بالإضافة للتغطية النارية المكثفة من الطيران الحربي والمروحي لتحقيق الهدف الذي فرضته القوات المتقدمة في ساحة الميدان.

  

محمد كاظم خضير
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/01/14



كتابة تعليق لموضوع : هل معركة إدلب نهاية الحرب في سورية؟وهل تخلت  تركيا عن جبهةالنصرة؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Dr.abdulaziz ali ، على من هم قتلة الإمام الحسين (عليه السلام) ؟ : احسنت جزاك الله الف خير على هذا الرد الجميل وهذا الكلام معلوم لدينا من زمان ولابد ان ننشره ونوضحه لابناءنا الاعزاء والا نجعل الغير يشوه الفكره عليهم .

 
علّق باسم ، على الحله تفقد أحد ابرز خبرائها( عباس الفلوجي) في ذمة الخلود - للكاتب حيدر الفلوجي : اخي لقد نسيتم آية الله الشيخ سعيد الفلوجي االذي ذكره الشيخ حرز الدين في كتابه وابنه الشيخ نعمة الفلوجي وولده الشيخ باسم الفلوجي الساكن في استراليا المعروف بالشيخ حيدر النجفي وهم من نفس عشيرة نوري الفلوجي المصور وعبد الكريم الفلوجي راجع المشجرة وهو من تلامذة الميرزا جواد التبريزي والوحيد الخراساني والسيد محمود الهاشمي وتتلمذ في المقدمات والسطوح على ايدي علماء النجف كالسيد محمد حسين الحكيم اخ السيد محمد تقي الحكيم ابو الشهداء رحمهم الله وكذا تتلمذ على يد ولده البكر الشهيد وولده السيد عبد الصاحب الحكيم الشهيد رحمهم الله وتتلمذ على يدي الشيخ معن الكوفي رحمه الله والسيد عبد الكريم فضل الله اللبناني والشيخين محمد حسين واحمد آل صادق اللبنانيين وآية الله الشيخ بشير النجفي في المكاسب والسيد جواد ومحمد رضا الجلاليين في بعض أجزاء اللمعة واصول المظفر وكذا السيد الشهيد محمود الحكيم في داره الواقعة في محلة العمارة بعض أجزاء اللمعة وغيرهم وتتلمذ علي يدي في النجف كثير اذكر بعضهم منهم الشهيد الشيخ سجاد الغروي الاصفهاني والشهيد السيد هادي القمي واخيه عديلي السيد حسين القمي وعديلي الشيخ مجيد الجواهري امام جامع الجواهري وابن الشيخ باقر الايرواني في قم وعشرات غيرهم، وكنت استاذا في قم في كافة مدارسها العلمية الرسمية كمدرسة الهادي ومدرسة السيد كاظم الحائري وغيرها واحتفظ الى الآن ببطاقات انتسابي اليها كما تتلمذ على يديه في قم خارج تلك المدارس كثير من الطلاب منهم ابن السيخ باقر القرشي رحمه الله وغيره كثير نسيت أسماءهم، فانا من جهة الاب فلوجي ونوري الفلوجي النجفي والد عبد الأىمة المصور من عمومتي ومن جهة الام انتسب الى السادة آل المؤمن وتزوجت بنت الشيخ احمد الهندي موزع رواتب المراجع وقارئ القرآن الشهير ولي من الاولاد الذكور خمسة ولبعضهم اولاد ذكور ايضا.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ورحمة الله لا اعرف من اين ابدء وما هي البدايه الموفقه؛ لكني ساحاول اتباع الموروث بتناقضاته لا يملكون فهما واضحا ولن يملكوا بسبب تلك التناقضات؛ ليس هذا فقط؛ بل انهم يقدسون هذا التشتت وبدافعون عنه بضراوه. عندما ياتي اخرون بفهم مغاير فلا يهمهم ابدا ان يطرحوا رؤيه واضحه لتلك النصوص؛ انما رسالتهم في الدنيا ان يدافعوا عن هذا الغموض المقدس ويقدسوا به عدم الفهم.. هو عندما يصبح الجهل مقدسا.. انت سيدتي فقط انكِ تسيرين في طريق لا يلتقي ابدا مع طريق هؤلاء؛ انما هم يحاولون وضع العثرات في طريقك.. ولا يدركوا انه يضعوا العثرات في طرؤيقهم هم بالذات.. فطريقك طريق اخر.. دمتِ في امان الله

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على أدب قابيل مع الرب .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب علي جابر . البعض يقول بأن المتكلم مع قابيل كان والده (آدم) . ولكن سياق النص يقول بغير ذلك . حيث أن مبدأ الحوار في التوراة والقرآن يوحي بأنهما قدما قربانا لله ، فتقبل من احدهما ولم يتقبل من الآخر . فقد قبل الرب قربان هابيل وكان من ابكار غنمه وسمانها . ولكن الرب لم يتقبل من قابيل المزارع الذي قدم ثوم وبصل وكراث وهذه الأمور يكرهها الرب حيث انها تسبب رائحة في الفم بعكس الذبيحة المسمنة التي يرغب الرب كثيرا في شوائها والتهامها ويُصيبه السرور ويطرب على رائحة الشواء سفر الخروج 29: 18 ( وتوقد كل الكبش على المذبح. هو للرب رائحة سرور، والخروف الثاني تقدمه في العشية كل الشحم للربعلى صاج تعمل بزيت، مربوكة تأتي بها. ثرائد تقدمة، فتاتا تقربها رائحة سرور للرب.ويوقد الشحم لرائحة سرور للرب وتقدمته عشرين من دقيق ملتوت بزيت، وسكيبه ربع الهين من خمر). يعني اربع جلكانات من الخمر تُقدم للرب بعد عشائه المذكور). وعلى ما يبدو فإن رب التوراة يختلف عن رب الأديان الأخرى لأنه ينزل وينام معهم ويدخل خيمة الاجتماع ويجتمع معهم ليتدارس التوراة ويأمرهم ان يحفروا حفرة لبرازهم لكي لا تغطس قدم الرب فيها عندما يتمشى ليلا بين الخيام . ولذلك فلا تعجب إذا رأيت البشر العاديين يتكلمون مع هذا الرب ويتناقشون ويغضبون ويزعلون . تحياتي

 
علّق هدير ، على مرض الثلاسيميا.. قلق دائم ومصير مجهول !!! - للكاتب علي حسين الدهلكي : ارجو التواصل معك لمعرفة كيفية العلاج بالنسبة لمرض البيتا تلاثيميا

 
علّق أرشد هيثم الدمنهوري ، على مناقشة الردود على موضوع (ذبيح شاطئ الفرات).  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : موضوع لا تكلف فيه انسيابية عفوية مع تدقيق مسؤول . راجعت ما ذكرتيه فوجدته محكم الحجة شديد اللجة وتتبعت بعض ما قيل في تفسير هذا النص فوجدته لا يخلو من كذب او التواء او مزاعم لا تثبُت امام المحقق المنصف رجعت إلى تفسير يوحنا الذهبي الفم . والقمص تادرس يعقوب وموقع الانبا تيكلا . فلم اجد عندهم تفسيرا لهذه الذبيحة المقدسة واخيه المقطوع اليدين . ما اريد ان اقوله : لماذا يتم تهميش او تجاهل هذه الكاتبة اللاهوتية ، نحن في اي زمن نعيش . كاتبة اماطت اللثام عن نبوءة بقيت مخفية طيلة الوف السنين . وانا اقول ما قالته السيدة ايزابيل صحيح ولا ينكره إلا معاند مكابر . وإلا فليأتنا المعترض بجواب يُقنعنا به بأن الله يتقبل الذبائح الوثنية بشرية كانت او حيوانية . أرشد هيثم الدمنهوري . وزارة الثقافة المصرية.

 
علّق حكمت العميدي ، على كما وردت الى موقع كتابات في الميزان : كيف تم اقتحام مشروع R0 من قبل النائب عدي عواد التابع لاحد الفصائل المسلحة : كنا نقول بالامس الإرهاب لا دين له واليوم أصبحت الأحزاب لا دين لها

 
علّق حكمت العميدي ، على ايها العراقيون انتم لستم نزهاء  ولا شجعان ولا كفوئين  بل العكس !؟ هكذا قال انتفاض. - للكاتب غزوان العيساوي : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد المقال جميل والرد والوصف اجمل فهؤلاء أشباه الرجال كثيرون

 
علّق علي جابر الفتلاوي ، على أدب قابيل مع الرب .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الفاضلة ايزابيل بنيامين ماما اشوري حيّاك الله عندي عدد من الاستفهامات عن نص سفر التكوين 9:4، وعن عبارتك ايضا ( لكن الله الرب افتقد هابيل ولم يره سارحا في اغنامه كالمعتاد واخذ يبحث عن هابيل بعد اختفائه ولما عجز الرّب عن العثور على هابيل سأل قابيل ...الخ ) . نحن نعلم أن الله يعلم ما في القلوب، ويعلم الغيب، ويعلم بكل شيء قبل وقوعه وبعده، فهو الخالق ولا احد يعلم الغيب غير الله تعالى، فكيف يفتقد هابيل ويبحث عنه؟ ثم عبارتك (ولما عجز الرب على العثور على هابيل) توحي أن الله عاجز أن يعلم بما فعل قابيل بهابيل، وهذا نفي لعلم الله الغيبي، وكيف يستفسر من قابيل عن هابيل لأنه لا يعلم بمصيره، حاشا لله أن يكون لا يعلم بكل شيء قبل وقوعه وبعده، فالله تعالى يعلم بما في القلوب. والله يقول في كتابه المجيد: ((ولقد خلقنا الانسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن أقرب إليه من حبل الوريد)) ق: 16 وقول تعالى: ((ولله غيب السموات والأرض)) هود: 123، النحل: 77. وهناك آيا كثيرة في القرآن تنسب علم الغيب لله تعالى. فكيف وهو علام الغيوب ولا يعلم بقتل قابيل لهابيل؟ من جهة أخرى الله يتكلم مع خلقه عن طريق الوحي، والوحي خاص بالانبياء والرسل. وكلم موسى بالمباشر لأنه نبي الله، فهل قابيل نبي حتى يكلمه الله؟ واسلوب الكلام في سفر التكوين و يوحي كأن قابيل يتكلم مع شخص مثله وليس مع الله. نرجو من حضرتكم التوضيح وأنتم أهل للعلم والسؤال. اخوكم علي جابر الفتلاوي

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على أدب قابيل مع الرب .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : رأيي القاصر يرى ان الاكل من الشجرة المحرمة هو السبب الذي زرع في نطفة قابيل عوامل الشر لان قول الرب (فتكونا من الظالمين) . مع استحالة الظلم على الانبياء ، يعني تكونا من الظالمين لذريتكم من بعدكم حيث سيتحملون وزر هذا الخطأ الذي سوف يُحدث الخلل في جيناتهم فتعترك في لا وعيهم عوامل الخير والشر لان الرب زرع ذلك في الانسان (إنا هديناه النجدين). ولما كانت روح آدم ملائكية لم تتذوق بعد الماديات ، كانت نفسه صافية للخير خالية من الشر ولكن تحرك غريزة الشر عن طريق بعض العوامل الخارجية بما يُعرف (الشيطان) دفعهم للاكل من الشجرة وعندها تكشفت لهم حقيقة ما هم فيه وتركت هذه الأكلة تأثيرها على الجينات فتمثلت في قابيل الأكبر سنا وهابيل او بتعبير ادق (الخير والشر) . كما أن الكثير من الاكلات لربما تُسبب حساسية مميتة للانسان فتُرديه ويلقى حتفه مع أن الطبيب امره أن لا يأكل منها. واليوم نرى مصاديق ذلك حيث نرى أن بعض الاطعمة او الادوية تؤدي إلى اختلالات جينية تترك اثرا كبيرا خطيرا على تكون الجنين وتشكله . الصانع أدرى بالمصنوع .

 
علّق هارون العارضي الرميثي ، على ثقافة الانتقاد لدى (الكلكسي دوز) 2. - للكاتب احمد الخالصي : احسنتم وعظم الله لكم الأجر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على أدب قابيل مع الرب .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليك ورحمة الله قصة قابيل وهابيل لا تعني سنن الله في افتراق اتباع نفس الدين بين مهتد وضال؛ وليس فقط ان الضال يقترف جرائمه ويقتل المهتد؛ انما ان الضال يعجز من ان يكون كالبهائم وان العراب اكثر منه عقلا. على ذلك فقس في سيرة الديانات. ليس غريبا ان اتباع قابيل ينبذون العقل واتباع هابيل اذكى ويقدسون العقل. ليس غريبا لن اتباع قابيل قتله وسفهاء واتباع هابيل ذوي علم وفلسفه. غريب سر شيعة ال البيت (ع). ان بقاء اتباع دين قابيل بعد النبي الخاتم (ص) يعني امر واحد.. ان الدنيا اصبحت منذئذ في طريق العوده.. ستغلق هذه الحلقة يوما ما بانتصار مشروع الله (الانسان) سياتي السيد المسيح (ص) والقائم (ع) يوما ما لن يبقى للشيطان دينا.. دمتِ في امان الله

 
علّق بشار ، على مغالطات - للكاتب د . عبد الباقي خلف علي : كل سنة ثمّة شيئين يعكّرون بهما روحانيات الطقوس و الشعائر و ذلك بكثرة الحديث عنها بالمراسلات بالواتساب و غيره. 1) التطبير الحسيني. 2) هلال العيد. أتمنى ان نتوقف هذا العام الكلام موجَّه للمؤمنين الإمامية

 
علّق الشيعي الفلسطيني ، على رسالة مفتوحة الى سماحة السيد السيستاني دام ظله .   - للكاتب د . عدنان الشريفي   : تريدون من السيد السيستاني ان يتدخل ويبدأ حرب اهلية في العراق؟ هل انتم مجانين؟ الستم من انتخب هؤلاء لماذا لم تقاطعوا الانتخابات كليا؟ اذا كنتم تريدون من المرجعية التدخل في هذه الامور فوكلوا امر الحكم لها وانزلوا للشوارع وقولوا نريد ولاية فقيه نريد حكم الشريعة نريد حكم المرجعية نريد نظام اسلامي، فان شائت المرجعية وحملت المسؤولية فحاسبوها، الوضع في العراق طبيعي جدا فانتم من انتخبتم هؤلاء وهذا حكمهم وحكمكم على انفسكم فلا حاجة للعتاب، ولديكم خيار الثورة على النظام الفاسد وهو مطروح، لماذا تستنجدون بالمرجعية دون غيرها؟ استنجدوا ببقية الشعب العراقي الراكد في كل المحافظات لا البصرة تهب لوحدها واخرجوا قادة وانتخبوهم هيا ماذا تنتظرون؟ ام تؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض!

 
علّق عمار ، على نبذ الخرافة من الواقع الشيعي.ردّي على مقال الدكتور سليم الحسني الموسوم بعنوان: (قوة الخرافة في الواقع الشيعي).(الحلقة الثانية) - للكاتب محمد جواد سنبه : السلام عليكم حضرتك ليس لديك المعرفة التامة لا بالمراجع ولا بالعلماء ولا بالوسط الحوزوي فرحم الله امرءا عرف قدر نفسه وعلى سبيل المثال لا الحصر تحسس المرجعية من اي نشاط خارج نطاق الجهد العلمي الحوزوي كيف ذلك وقد اكد في لقاءاته المستمرة مع على ضرورة الجد في كافة الاعمال الصالحة التي تنفع البشرية وليس العلمية فقط وهو يوميا يلتقي بالآلاف من الوفود من مختلف الطبقات وينصح كل فئة بما ينفعها وها يمتلك العالم سلاحا الا النصح ونسيت قوله تعالى لا يغير الله ما بقوم قط حتى يغيروا ما بأنفسهم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ محمد السمناوي
صفحة الكاتب :
  الشيخ محمد السمناوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 لم نُتمم الثقافة الإسلامية ولم نُفلح بالثقافة العربية ..  : حسين محمد الفيحان

 صورة اول قاضیة أمیرکیة مسلمة

 الوقت خارج الزمان  : بن يونس ماجن

 رد الشيخ فرحان الساعدي ..بابيات شعرية على هذه الصحيفة ..

 شرطة ديالى تلقي القبض على عدة متهمين بقضايا مختلفة  : وزارة الداخلية العراقية

 يا حكومة ( الامام المايشور يسموه ابو الخرك )  : علي محمد الجيزاني

 سلسلة_الحُجَج : معنى الحُجّة - مصاديق الحُجّة ( 1 )  : ابو تراب مولاي

 الشـــرارة  : حسين علي الشامي

 أين ذهب فائض موازنات السنوات السابقة ؟  : اسعد عبدالله عبدعلي

 ظواهر يجب أن تختفي  : عباس الخفاجي

 يانبع ايمان  : عبد الامير جاووش

 شرفة انتظارك  : بان ضياء حبيب الخيالي

 عدنان الباججي بعد غيبة طويلة يتكلم  : سهيل نجم

 صدور دراسة نقدية (الطبيعة رمزا في الشعر العراقي الحديث)  : اعلام وزارة الثقافة

 الوجوب الكفائي والمعنى الاستشهادي  : علي حسين الخباز

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net