صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح372 سورة محمد
حيدر الحد راوي

للسورة الشريفة كثير من الخصائص والفضائل منها ما جاء في كتاب ثواب الاعمال عن الامام الصادق عليه السلام : من قرأ سورة الذين كفروا لم يرتب أبدا ولم يدخله شك في دينه أبدا ولم يبله الله تعالى بفقر أبدا ولا خوف من سلطان أبدا ولم يزل محفوظا من الشك والكفر أبدا حتى يموت فإذا مات وكل الله به في قبره ألف ملك يصلون في قبره ويكون ثواب صلواتهم له ويشيعونه حتى يوقفونه موقف الامن عند الله تعالى ويكون في أمان الله وأمان محمد صلى الله عليه وآله .

وعنه عليه السلام : من أراد أن يعرف حالنا وحال أعدائنا فليقرأ سورة محمد صلى الله عليه وآله فإنه يراها آية فينا وآية فيهم .

بسم الله الرحمن الرحيم

الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ{1}

تستهل السورة الشريفة (  الَّذِينَ كَفَرُوا ) , من اهل مكة , (  وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ) , منعوا غيرهم عن اللحاق بطريق الهدى والايمان , (  أَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ ) , أحبط الله تعالى اعمالهم .  

وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ{2}

تنعطف الآية الكريمة لتنتقل الى الجهة المقابلة (  وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ) , أهل الايمان والعمل الصالح "النافع" , (  وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ ) , بكل ما جاء به النبي الكريم محمد "ص واله" , (  وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ) , النص المبارك يصادق على ان كل ما جاء به النبي الكريم محمد "ص واله" حق حقيق من الله تعالى ذكره ولم يضف عليه شيئا من تلقاء نفسه "ص واله" , حاشاه , (  كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ ) , سترها , (  وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ ) , حالهم .    

يرى القمي وجملة من المفسرين انها نزلت في ابي ذر وسلمان المحمدي وعمار بن ياسر والمقداد , حيث آمنوا بكل ما جاء به النبي الكريم محمد "ص واله" و ثبتوا على ذلك . 

 

ذَلِكَ بِأَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا اتَّبَعُوا الْبَاطِلَ وَأَنَّ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّبَعُوا الْحَقَّ مِن رَّبِّهِمْ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ لِلنَّاسِ أَمْثَالَهُمْ{3}

تستمر الآية الكريمة مشيرة (  ذَلِكَ ) , اشارة الى بطلان الاعمال , (  بِأَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا اتَّبَعُوا الْبَاطِلَ ) , بسبب اتباع الكفار وموالاتهم لأعداء رسول الله "ص واله" , (  وَأَنَّ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّبَعُوا الْحَقَّ مِن رَّبِّهِمْ ) , وهو كل ما جاء به النبي الكريم محمد "ص واله" , آمنوا به وانقادوا لطاعته جل وعلا , (  كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ لِلنَّاسِ أَمْثَالَهُمْ ) , يبين احوالهم , فإحباط الاعمال للكفار والمغفرة والقبول للمؤمنين .  

فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنّاً بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ{4}

تستمر الآية الكريمة آمرة (  فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا ) , في المعارك , او الكفار المجاهرين بالعناد والعداء للإسلام , (  فَضَرْبَ الرِّقَابِ ) , فاضربوا رقابهم , أو مبادلتهم العداء بالعداء والعناد بالعناد , (  حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ ) , اكثرتم بهم القتل , وبانت امارات النصر لكم , (  فَشُدُّوا الْوَثَاقَ ) , أسروهم واحكموا وثاقهم , (  فَإِمَّا مَنّاً بَعْدُ ) , فأما تمنون عليهم منا بإطلاقهم , (  وَإِمَّا فِدَاء ) , او يطلقون بفدية , (  حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ) , حتى تنتهي الحرب ويضع جنود الاسلام اسلحتهم التي ما كان ان تقوم الحرب لولاها , (  ذَلِكَ ) , ما ذكر من امرهم , (  وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَانتَصَرَ مِنْهُمْ ) , بغير قتال , كأن ينزل عليهم عذاب الاستئصال كما نزل على الامم السابقة , (  وَلَكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ ) , لكن اقتضت حكمته جل وعلا ان يبلوا المؤمنين بالكافرين فيقاتلونهم , ومن قتل منهم فثوابه الجنة , ويبلوا الكافرين بالمؤمنين , فمن قتل منهم فألى النار , (  وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ ) , والذين استشهدوا من المؤمنين في القتال , فأنه جل وعلا سيثيبهم ولن يفوّت عليهم اجر ذلك .       

( عن الامام الصادق عليه السلام قال كان أبي يقول إن للحرب حكمين إذا كانت الحرب قائمة لم تضع أوزارها ولم يثخن أهلها فكل أسير اخذ في تلك الحال فإن الامام فيه بالخيار إن شاء ضرب عنقه وإن شاء قطع يده ورجله من خلاف بغير حسم وتركه يتشحط في دمه حتى يموت وهو قول الله عز وجل إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله الآية قال والحكم الاخر إذا وضعت الحرب أوزارها وأثخن أهلها فكل أسير اخذ على تلك الحال فكان في أيديهم فالإمام فيه بالخيار إن شاء منّ عليهم فأرسلهم وإن شاء فاداهم أنفسهم وإن شاء استعبدهم فصاروا عبيدا ) . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

سَيَهْدِيهِمْ وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ{5}

تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها (  سَيَهْدِيهِمْ ) , يوفقهم الى الهدى , او يهديهم الى منازلهم في الجنة , (  وَيُصْلِحُ بَالَهُمْ ) , حالهم فيها .    

وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ{6}

تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقاتها (  وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ ) , التي وعدوا بها , (  عَرَّفَهَا لَهُمْ ) , ادخرها لهم , فكلا منهم يهتدي الى مكانه فيها .  

 

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ{7}

تضمنت الآية الكريمة خطابا مباشرا (  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ ) , دينه ونصرة رسوله "ص واله" , (  يَنصُرْكُمْ ) , على اعدائكم , (  وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ ) , في المعارك , او يثبتكم في القيام بحقوق الاسلام ومجاهدة الكفار .     

وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْساً لَّهُمْ وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ{8}

تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها الكريمة (  وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْساً لَّهُمْ ) , ليس للكفار غير الخيبة والتعاسة والبؤس , (  وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ ) , بطلت اعمالهم . 

ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ{9}

تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها الكريمة (  ذَلِك ) , سبب ذلك , (  بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ ) , من الحق , (  فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ ) , فأبطل اعمالهم .  

أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا{10}

تضمنت الآية الكريمة سؤالا انكاريا (  أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ ) , في رحلاتهم التجارية الى اليمن والشام , (  فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ) , اطلال مدن الاقوام السابقة , وقد خبروا وعرفوا ما جرى عليهم , وفي احايين كثيرة  يأخذون قسطا من الراحة واحتماءً  من حر الشمس في تلك الاطلال , (  دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ) , دمرهم الله تعالى واخذهم بالعذاب , (  وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا ) , أي ان كل من يكفر بما جاء به النبي الكريم محمد "ص واله" سيقع عليه مثل ما وقع عليهم .   

الآية الكريمة قرنت الازمنة مع بعضها , فربطت ماضي الامم السابقة بحاضر القوم الواقفون على اطلالها , دافعة اياهم الى التفكير في المستقبل , لتكون الانطلاقة من الماضي نحو المستقبل.

ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لَا مَوْلَى لَهُمْ{11}

تشير الآية الكريمة (  ذَلِكَ ) , نصر المؤمنين وقهر الكفار , او ذلك العذاب الذي نزل بالأمم الكافرة , (  بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا ) , ناصرهم , يدفع عنهم ويجنبهم العذاب , (  وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لَا مَوْلَى لَهُمْ ) , لا ناصر لهم ولا من يدفع عنهم من العذاب شيئا.    

إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ{12}

تقرر الآية الكريمة تقريرين :

  1. (  إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ) : جزاءً لإيمانهم وثوابا لعملهم الصالح "النافع" . 
  2. (  وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ ) : اما الكفار يتمتعون في الدنيا فقط , هي رياشهم ونوال ملذاتهم , ليس لهم هم فيها سوى البطون والفروج , غافلون عن الاخرة , كما تغفل الانعام عن سكين الذباح , تأكل وتسمن غير مدركةً ان الذباح سيختار الاسمن منها , فهم في غفلتهم غير مدركين لمقرهم ومآلهم الى النار .    

 

وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ هِيَ أَشَدُّ قُوَّةً مِّن قَرْيَتِكَ الَّتِي أَخْرَجَتْكَ أَهْلَكْنَاهُمْ فَلَا نَاصِرَ لَهُمْ{13}

تبين الآية الكريمة (  وَكَأَيِّن مِّن قَرْيَةٍ ) , بيانا للكثرة , (  هِيَ أَشَدُّ قُوَّةً مِّن قَرْيَتِكَ ) , اشد قوة من اهل مكة , (  الَّتِي أَخْرَجَتْكَ ) , يا محمد "ص واله" , (  أَهْلَكْنَاهُمْ ) , بالعذاب , (  فَلَا نَاصِرَ لَهُمْ ) , ينصرهم ويدفع عنهم عذابنا .    

 

أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ كَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءهُمْ{14}

تضمنت الآية الكريمة سؤالا انكاريا (  أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ ) , على حجة وبرهان , (  كَمَن زُيِّنَ لَهُ سُوءُ عَمَلِهِ ) , كمن زينت له نفسه سوء العمل فرآه جميلا وحسنا , (  وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءهُمْ ) , وهم المنافقون الذين اتبعوا ما تهوى انفسهم من غير حجة او برهان .  

 

مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاء حَمِيماً فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ{15}

تبين الآية الكريمة (  مَثَلُ الْجَنَّةِ ) , صفتها , (  الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ ) , وعد بها المتقين , (  فِيهَا ) , فأن فيها :      

  1. (  أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ ) : لا يتغير طعمه وريحه لأي سبب كان .
  2. (  وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ ) : كذلك الحال مع اللبن , لا يتغير طعمه بمرور الوقت , ولا تصيبه علة الفساد .
  3. (  وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ ) : على عكس خمور الدنيا التي تكون ذات ريح كريهة ومرة المذاق تخامر عقل شاربها , فيفقده ويكون من غير عقل , فانهار خمر الجنة خالية من كل ذلك .  
  4. (  وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى ) : صاف لم يختلط به الشمع او فضلات النحل .  
  5. (  وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ ) : من كل اصناف الثمار .  
  6. (  وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ ) : قد نالوا مغفرته ورضوانه جل وعلا .   

(  كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ ) , كحال اهل النعيم في الجنة , (  وَسُقُوا مَاء حَمِيماً ) , حيث يسقوا من ماء بالغ الحرارة , (  فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ ) , من شدة حرارته .  

 

وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ حَتَّى إِذَا خَرَجُوا مِنْ عِندِكَ قَالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مَاذَا قَالَ آنِفاً أُوْلَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءهُمْ{16}

تخاطب الآية الكريمة النبي الكريم محمد "ص واله" مبينة كاشفة عن حال البعض (  وَمِنْهُم ) , المنافقون , (  مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ ) ,  الى كلامك و خطبك , (  حَتَّى إِذَا خَرَجُوا مِنْ عِندِكَ ) , بمجرد ان يخرجوا من حضرتك , (  قَالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مَاذَا قَالَ آنِفاً ) , سألوا اهل العلم من الصحابة عما قلته لهم في خطبك , استهزاءً وسخرية , (  أُوْلَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ ) , فهم من جملة من ختم الله تعالى على قلوبهم بالكفر والضلال , فلم تعد تفقه شيئا من الحق , (  وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءهُمْ ) , واتبعوا ما تهوى الانفس , مفضلين اياه على الحق .   

( عن الباقر عليه السلام إن رسول الله صلى الله عليه وآله كان يدعو أصحابه فمن أراد الله به خيرا سمع وعرف ما يدعوه إليه ومن أراد الله به شرا طبع على قلبه لا يسمع ولا يعقل وهو قوله تعالى اولئك الذين طبع الله الاية ) . "تفسير القمي " .

 

وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ{17}

تنعطف الآية الكريمة لتقرر (  وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا ) , من المؤمنين , (  زَادَهُمْ هُدًى ) , الى هداهم , (  وَآتَاهُمْ تَقْواهُمْ ) , ألهمهم ما يقيهم ويجنبهم النار .   

 

فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا السَّاعَةَ أَن تَأْتِيَهُم بَغْتَةً فَقَدْ جَاء أَشْرَاطُهَا فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ{18}

تستمر الآية الكريمة (  فَهَلْ يَنظُرُونَ ) , لا ينتظرون , (  إِلَّا السَّاعَةَ أَن تَأْتِيَهُم بَغْتَةً ) , القيامة , فسوف تأتي بشكل مباغت ومفاجئ , (  فَقَدْ جَاء أَشْرَاطُهَا ) , اماراتها , ومنها بعثته "ص واله" وانشقاق القمر والدخان , (  فَأَنَّى لَهُمْ ) , فكيف بهم , (  إِذَا جَاءتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ ) , لا ينفع حينئذ تذكرهم .  

 

فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ{19}

تستمر الآية الكريمة مخاطبة الرسول الكريم محمد "ص واله" , الخطاب له "ص واله" والامر للأمة (  فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ) , واحد احد فرد صمد , لا شريك له ولا ند , (  وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ ) , النبي الكريم محمد "ص واله" معصوم من الخطأ والزلل فلماذا تأمره الآية الكريمة بالاستغفار لذنبه ؟ , للمفسرين الكثير من الآراء منها :    

  1. ليكون استغفاره "ص واله" سنة يستن بها الذين من بعده .
  2. اي إذا علمت سعادة المؤمنين وشقاوة الكافرين فاثبت على ما أنت عليه من العلم بالوحدانية وتكميل النفس بإصلاح أحوالها وأفعالها وهضمها بالاستغفار لذنبك . "تفسير الصافي ج5 للفيض الكاشاني" .

(  وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ) , اكراما لهم , واتماما لإيمانهم ولتكاملهم في المسيرة الايمانية , (  وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ  ) , المراحل العمرية التي يمر بها الانسان , او هي اشواط الدنيا التي لابد ان يقطعها الانسان كالصبر على الطاعة والجهاد في مختلف الظروف , او انشغالكم في امور المعاش نهارا , (  وَمَثْوَاكُمْ ) , مأواكم الى المضاجع ليلا , او مثواكم في عاقبة امركم , ما يعني انه جل وعلا عالما بجميع اموركم واحوالكم لا يخفى عليه شيئا منها , فوجب عليكم ان تحذروه , يرى بعض المفسرين ان هذا الخطاب يشمل المؤمنين والكفار .      

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/01/17



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح372 سورة محمد
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : رياض العبيدي
صفحة الكاتب :
  رياض العبيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 لكي لا نجحف عظمة الخطاب الاسلامي  : سامي جواد كاظم

 مملكة النمل  : كريم الانصاري

 الحب مفتاح القلوب  : حيدر عاشور

 نداء إلى الشعب السوري الصابر: حرّروا الفلوجة الثانية ( حلب ) تتخلصوا من الارهاب  : علي جابر الفتلاوي

 رسالة مفتوحة إلى رئيس المحكمة الاتحادية العليا  : اياد السماوي

 طالب الحسن الأديب المخضرم والسياسي الحكيم  : عباس ساجت الغزي

 جمعية الهلال الأحمر تحتفل باليوم العالمي لاتحاد الهلال والصليب الأحمر  : محمد عبد المهدي التميمي

 جنايات الرصافة تصدر اربعة احكام بالاعدام بحق مدان بقتل افراد عائلته نحراً  : مجلس القضاء الاعلى

 سامحهم يا أبي  : مدحت قلادة

 الوجه الآخر.. لنيوتن .. ومايكل هارت  : معمر حبار

 مهلة الصدر حل ازمة ام خطاب تأزيم ؟؟!!  : سليمان الخفاجي

 النجف الأشرف تشهد انطلاق فعاليات مهرجان الكوفة عاصمة الإمامة الثالث  : فراس الكرباسي

 الخنجر في بغداد... و"كابتن" الانتاج الحيواني   : حسن حامد سرداح

 مرجعيتنا الدینیة وقداسة حربنا  : سامي جواد كاظم

  العلاقات الامريكية الايرانية طريق .. خارج حسابات الخليج  : فراس الجوراني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net