قراءة آخر ما توصلت اليه الاحزاب العراقية من تحالفات لخوض الإنتخابات القادمة
علي حيدري/ خبير في شؤون الشرق الأوسط

 إنتهت خلال الأيام الماضية عملية تسجيل الأحزاب والتحالفات السياسية العراقية للمشاركة في الإنتخابات البرلمانية المقبلة؛ حيث أعلنت المفوضية العليا للإنتخابات في العراق أن عدد الأحزاب التي سُجلت حتى الان بلغ 143 حزباً وفي اطار 27 تحالفاً سياسيا.

وستقام الدورة الرابعة من الإنتخابات البرلمانية العراقية في الـ12 من مايو القادم؛ ووفقاً لتصريحات القاضي رزكار محمد أمين نائب رئيس اللجنة العليا للإنتخابات في العراق فإن 24 مليون عراقي يحق لهم المشاركة والادلاء بآرائهم في الإنتخابات البرلمانية العراقية التي سيجري الإقتراع فيها على إنتخاب 328 نائباً من 18 محافظة ( طبعاً هذا إذا لم يتم إحداث تغييرات في قانون الإنتخابات لهذه الدورة فيما يخص عدد المقاعد).

وقد إنتهت عملية تسجيل الأحزاب والتحالفات لإسمائها خلال الأيام الماضية للمشاركة في المنافسة الإنتخابية التي ستجرى في مايو المقبل، في وقت بلغ فيه عدد الأحزاب المسجلة الـ143 حزباً تقدمت كلها في إطار 27 تحالفاً وذلك بحسب بيان رسمي أصدرته المفوضية العليا للإنتخابات في العراق بهذا الصدد.

ويمكن تقسيم التحالفات التي تمت، إلى ثلاثة أقسام، وهم الأكراد، وأهل السنة، والتيارات الشيعية وستتم الإشارة إلى كل منها بشكل منفصل.

الأكراد

فيما يتعلق بالتحالفات الكردية فما هو واضح من عملية التسجيل هي أن حزبي التحالف الوطني الكردستاني والديمقراطي الكردستاني تقدما للإنتخابات بشكل منفصل، وأحزاب مثل حزب التغيير (غوران) والجماعة الإسلامية وتيار برهم صالح قاموا بتشكيل تحالف إطلق عليه إسم “التحالف من أجل الديمقراطية والعدالة”.

من جانب آخر قامت الأحزاب العربية في محافظة كركوك بتشكيل تحالف بقيادة راكان سعيد الجبوري الذي يتولى منصب محافظ كركوك الحالي.

أهل السنة

فيما يخص التيارات السنية فقد أقدمت هذه التيارات والأحزاب المختلفة على تشكيل عدة تحالفات لضمان مشاركة قوية في الإنتخابات المقبلة.

فقد أعلن كل من سليم الجبوري، وإياد علاوي، وصالح المطلق، عن تشكيل إئتلاف الوطنية، فيما شكل كل من إسامة النجيفي، وخميس الخنجر، ورافع العيساوي إئتلافاً أطلقوا عليه إسم إئتلاف “القرار العراقي” للمشاركة في الإنتخابات.

التيار الشيعي

وفقاً للأخبار المتناقلة فإن هذا التيار هو من أكثر التيارات التي شهدت تحركات ونشاطات وتنقلات خلال الأيام الماضية.

فهناك بعض التحالفات التي تشكلت وجرى الحديث عنها حيث تحظى الأخبار الواردة عنها بأهمية كبيرة.

فقد أعلن رئيس الوزراء العراقي الحالي حيدر العبادي أنه سيدخل المعترك الإنتخابي بقائمته التي أطلق عليها إسم قائمة “النصر”. فبرغم عدم تمكن العبادي في بداية الأمر من تسجيل إئتلافه بسبب عضويته في حزب الدعوة وترشح المالكي بصفته رئيساً للحزب، إلا أن إبتعاد حزب الدعوة عن المنافسة أدى إلى رفع هذا الحاجز أمام العبادي ليتمكن من الدخول إلى المعترك الإنتخابي بشكل منفصل وتحت مظلة إئتلاف آخر.

كذلك إنضم تيار “الحكمة الوطنية” بقيادة السيد عمار الحكيم إلى إئتلاف العبادي وذلك بعد المشاورات التي جرت بينهما.

من جانب آخر أعلن هادي العامري الأمين العام لمنظمة بدر وأحد القادة السابقين للحشد الشعبي عن تشكيل قائمة بإسم قائمة “الفتح” والتي ضمت بين طياتها 21 مجموعة من مجموعات الحشد الشعبي ومختلف الأحزاب مثل عصائب أهل الحق، وكتائب سيد الشهداء، وحركة النجباء، والمجلس الأعلى الإسلامي.

وقد دخلت قائمة الفتح في يوم الأحد من الإسبوع الماضي في تحالف مع قائمة النصر بقيادة حيدر العبادي، لكن مع إتضاح إنضمام تيار الحكمة الوطنية فقد إتخذ العامري قراراً بالخروج من قائمة النصر حيث أرجع سبب إنفصال الفتح إلى أمور فنية، مذكراً أنه ليس لديه أي مشكلة مع تيار الحكمة الوطنية، مبيناً أنهم يمكنهم العمل بعد الإنتخابات في إطار جناح واحد.

وفيما يتعلق بالأمور الفنية التي جرى الحديث عنها، فإنه وبسبب وصول عدد الأحزاب المشاركة في هذا الإئتلاف إلى أكثر من 40 حزباً ومجموعة حيث تصبح بذلك عملية إدارتها والتنسيق فيما بينها وترتيب قائمة باسمائها للمشاركة في الإنتخابات البرلمانية، وكذلك المتابعة والنظر في مطالب كل واحد من هذه الأحزاب والمجموعات، عملية صعبة ومعقدة، فقد إتخذت قائمة الفتح قراراً بالإنفصال لكي تتمكن في المستقبل وبعد الإنتخابات في ظروف أفضل من الإتحاد والتحالف مع إئتلاف النصر.

التيار الصدري أيضاً بقيادة مقتدى الصدر أعلن عن قائمته التي ضمت أفراداً بتوجهات علمانية وقومية والحزب الشيوعي (الحزب الشيوعي العراقي) حيث حمل إئتلافهم إسم إئتلاف “سائرون”.

كذلك قام إئتلاف دولة القانون بتشكيل تحالف مع علي وتوت، وموفق الربيعي مستشار الأمن الوطني العراقي السابق وتسجيل هذا التحالف للمشاركة في الإنتخابات المقبلة.

فيما يتعلق بوضع التيار الشيعي في الإنتخابات فبشكل عام يمكن القول أنه يوجد هناك في هذا التيار مثلث سياسي مشكل من ثلاثة أقطاب هم السيد عمار الحكيم الذي يترأس تيار الحكمة، ومقتدى الصدر زعيم التيار الصدري، وحزب الدعوة ممثلاُ بنوري المالكي رئيس الوزراء السابق و حيدر العبادي رئيس الحكومة الحالي.

قطبان من هذه الأقطاب الثلاثة يمكنهما مع بعضها البعض تشكيل رئاسة الوزراء والحكومة حيث أن مختلف التيارات والأحزاب الشيعية وغير الشيعية تدرك هذا الأمر بشكل جيد جداً.

كذلك فإن كل واحد من هذه الأقطاب في التحالف مع الآخر أو الأحزاب الأخرى لديه بعض النقاط والملاحظات التي ينبغي الإهتمام بها والإلتفات اليها.

فاليتار الصدري يقول إنه وبالإستناد إلى المرجعية العراقية يريد أن تكون هناك خطة جديدة، فهذا التيار ووفقاً لهذه الرؤية يسعى إلى تشكيل الحكومة العراقية القادمة عبر الإستفادة من التكنوقراط، والقوائم البعيدة عن الطائفية الدينية ومكافحة الفساد، حيث أن أغلب التيارات والتحالفات العراقية تؤكد كذلك على هذا الأمر.

تيار الحكمة الوطنية بقيادة السيد عمار الحكيم أيضاً يركز على الإهتمام بالشباب وبرنامج عاجل ودقيق لإعادة إعمار البلاد والإستفادة من الطاقات المهنية وغير الحزبية حيث وضع هذه الأمور الثلاثة شرطاً لإقامة تحالف مع أي من الأحزاب الأخرى.

والأخبار التي كانت قد أفادت بسعي إئتلاف النصر إلى ضم تيار الحكمة الوطنية إلى هذا الإئتلاف هي النظر بهذه الشروط التي وضعت من قبل السيد عمار الحكيم رئيس تيار الحكمة الوطنية.

تجدر الإشارة إلى أن الأحزاب والتيارات الشيعية في البرلمان الثالث، كانت تشكل نسبة 183 مقعداً من أصل 328 مقعد حيث كان بإمكانها وبكل سهولة الإحتفاظ بمنصب رئاسة الوزراء وأعضاء الحكومة.

لكن النقطة المهمة هنا وهي أنه أي التيارات أو الإئتلافات ستتمكن من حصد أكبر عدد ممكن من المقاعد ليكون بوسعها الإحتفاظ بمنصب رئاسة الوزراء؛ وهذا هو السؤال الذي ستتم الإجابة عليه في الأشهر المقبلة وبالنتيجة التي ستفرزها الإنتخابات القادمة.

  

علي حيدري/ خبير في شؤون الشرق الأوسط

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/01/22



كتابة تعليق لموضوع : قراءة آخر ما توصلت اليه الاحزاب العراقية من تحالفات لخوض الإنتخابات القادمة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق بورضا ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : نعم ويمكن إضافة احتمالية وهي إن ثبت اصابته بإحتراق او سلق، فهذا أول العذاب على ما جنته يداه. الكل يعلم أنه لو فرض إخبار غيبي عن شخص أنه يكون من اصحاب النار وقبل القوم هذا كأن يكون خارجيا مثلا، فهل إذا كان سبب خروجه من الدنيا هو نار احرقته أن ينتفي الاخبار عن مصيره الأخروي ؟ لا يوجد تعارض، لذلك تبريرهم في غاية الضعف ومحاولة لتمطيط عدالة "الصحابة" الى آخر نفس . هذه العدالة التي يكذبها القرآن الكريم ويخبر بوجود المنافقين واصحاب الدنيا ويحذر من الانقلاب كما اخبر بوجود المنافقين والمبدلين في الأمم السابقة مع انبياءهم، ويكفي مواقف بني اسرائيل مع نبي الله موسى وغيره من الانبياء على نبينا وآله وعليهم السلام، فراجعوا القرآن الكريم وتدبروا آياته، لا تجدون هذه الحصانة التعميمية الجارفة أبدا . والحمد لله رب العالمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : اخي العزيز حيدر حياكم الله . أنا ناقشت القضية من وجهة نظر التوراة فهي الزم بالحجة على اصحابها الموضوع عنوان هواضح : تعالوا نسأل التوراة. ولا علاقة لي بغير ذلك في هذا الموضوع ، والسبب ان هناك الكثير من الاقلام اللامعة كتبت وانحازت ، واخرى تطرفت وفسرت بعض النصوص حسب هواها وما وصل اليه علمهم. ان ما يتم رصده من اموال ووسائل اعلام لا يتخيله عقل كل ذلك من اجل تحريف الحقائق وتهيأة الناس للتطبيع الذي بدأنا نرى ثماره في هذا الجيل. تحياتي شاكرا لكم مروركم

 
علّق حيدر ، على فلسطين أم إسرائيل. تعالوا نسأل التوراة. - للكاتب مصطفى الهادي : ارجوا مشاهدة حلقات اسرائيل المتخيله لدكتور فاضل الربيعي سوف تتغير قناعات عن فلسطين

 
علّق حسن ، على بين طي لسانه وطيلسانه - للكاتب صالح الطائي : قد نقل بعضهم قولا نسبه لأمير المؤمنين عليه السلام وهو : المرء مخبوء تحت طي لسانه لا تحت طيلسانه. وليس في كلام أمير المؤمنين عليه السلام حديث بهذا اللفظ. وفي أمالي الطوسي رحمه الله تعالى : عبد العظيم بن عبد الله الحسني الرازي في منزله بالري، عن أبي جعفر محمد بن علي الرضا (عليه السلام)، عن آبائه (عليهم السلام) عن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده علي بن أبي طالب (عليه السلام)، قال: قلت أربعا أنزل الله تعالى تصديقي بها في كتابه، قلت: *المرء مخبوء تحت لسانه* فإذا تكلم ظهر، فأنزل الله (تعالي) (ولتعرفنهم في لحن القول)… الرواية. ص٤٩٤. وفي أمالي الشيخ الصدوق رحمه الله تعالى : "… قال: فقلت له: زدني يا بن رسول الله. فقال: حدثني أبي، عن جدي، عن آبائه (عليهم السلام)، قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): *المرء مخبوء تحت لسانه* ..." الرواية ص٥٣٢ وفي عيون الحكم والمواعظ للواسطي الليثي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام : تكلموا تعرفوا فإن المرء مخبوء تحت لسانه. ص٢٠١. وهذه زلة وقع فيها بعض الأعلام و قد فشت. قال صاحب كتاب بهج الصباغة : "… و قد غيّروا كلامه عليه السّلام « المرء مخبوّ تحت لسانه » فقالوا « المرء مخبو تحت طي لسانه لا طيلسانه » . انظر : شرح الحكمة التي رقمها :٣٩٢.14

 
علّق ali ، على من هم قديسوا العلي الذين تنبأ عنهم دانيال ؟. من سيحكم العالم ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام من الله عليكم انا طالب ماجستير واضفت الى اطروحتي لمسة من لمساتكم التي طالما ابهرتني، وهي (معنى الكوثر) فجزاك الله عنا كل خير، ولكن وجدت ضالتي في موقع كتابات وهو كما تعرفون لايمكن ان يكون مصدرا بسبب عدم توثيق المواقع الالكترونية، فاذا ارتأيتم ان ترشدونا الى كتاب مطبوع او التواصل عبر الايميل لمزيد من التفصيل سنكون لكم شاكرين

 
علّق محمد الصرخي ، على الصرخي يغازل اميركا - للكاتب تقي الرضوي : خارج الموضوع مما يدل على الجهل المركب لدى المعلق الصرخي ... ادارة الموقع 

 
علّق مصطفى الهادي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : الشكر الجزيل على بحثكم القيّم مولانا العزيز الحسيني واثابكم الله على ذلك / وأقول أن السيد الحيدري بعد ان فقد عصاه التي يتوكأ عليها وهم شلة من الشباب البحرينيين المؤمنين من الذين كان لهم الدور الفاعل في استخراج الروايات والأحاديث ووضعها بين يديه ، هؤلاء بعد أن تنبهوا إلى منهج السيد التسقيطي انفضوا من حوله، فبان عواره وانكشف جهله في كثير من الموارد. هؤلاء الفتية البحارنة الذي اسسوا نواة مكتبته وكذلك اسسوا برنامج مطارحات في العقيدة والذي من خلاله كانوا يرفدون السيد بمختلف انواع الروايات ووضع الاشارة لها في الجزء والصفحة. وعلى ما يبدو فإن الحيدري كان يؤسس من خلال هذه البرنامج لمشروع خطير بانت ملامحه فيما بعد. أثابكم الله على ذلك

 
علّق ابن شط العرب ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : أحسن الله اليكم وجود أفكاركم سيدنا

 
علّق قنبر الموسوي ، على أكثر روايات البحار موضوعة! (2) - للكاتب ابن شط العرب الحسيني : احسنتم واجدتم

 
علّق المغربابي يوسف ، على آخركم موتا في النار حديث ارعب عشرة من الصحابة. - للكاتب مصطفى الهادي : تم حذف التعليق .. لاشتماله على عبارات مسيئة .. يجب الرد على الموضوع بالحجة والبرهان ...

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته السيدة الفاضلة صحى دامت توفيقاتها أشكر مرورك الكريم سيدتي وتعليقك الواعي الجميل أشد على يديك في تزيين غرفتك بمكتبة جميلة.....ستكون رائعة حقا. أبارك لكِ سلفا وأتمنى ان تقضي وقتا ممتعا ومفيدا مع رحلة المطالعة الشيقة. لا شك في ان غرفتك ستكون مع المكتبة أكثر جمالا وجاذبية واشراقا، فللكتاب سحره الخفي الذي لا يتمتع به إلاّ المطالع والقاري الذي يأنس بصحبة خير الأصدقاء والجلساء بلا منازع. تحياتي لك سيدتي ولأخيك (الصغير) الذي ارجو ان تعتنِ به وينشأ بين الكتب ويترعرع في اكتافها وبالطبع ستكونين انت صاحبة الفضل والجميل. أبقاكما الله للأهل الكرام ولنا جميعا فبكم وبهمتكم نصل الى الرقي المنشود الذي لا نبرح ندعو اليه ونعمل جاهدين من اجل اعلاء كلمة الحق والحقيقة. شكرا لك على حسن ظنك بنا وما أنا إلاّ من صغار خدامكم. دمتم جميعا بخير وعافية. نشكر الإدارة الموفقة للموقع المبارك كتابات في الميزان ونسأل الله ان يجعل هذا الموقع المبارك منارا للعلم والأدب ونشر الفضيلة والدعوة الى ما يقربنا من الحق سبحانه وتعالى. طابت اوقاتكم وسَعُدَت بذكر الله تعالى تحياتنا ودعواتنا محمد جعفر

 
علّق شخص ما ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : اقرا هذا المقاله بعد تسع سنوات حينها تأكدتُ ان العالم على نفس الخطى , لم يتغير شيئا فالواقع مؤسف جدا.

 
علّق ضحى ، على لا تتثاءب إنه مُعدٍ! // الجزء الثاني - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله استاذ انا واخي الصغير ... نقرأ مقالاتك بل نتشوق في أحيان كثيرة ونفرح إذا نزل مقال جديد .... كنت اظن أن غرفتي لكي تكتمل تحتاج إلى فقط "ميز مراية" وبعد أن قرأت مقالتك السابقة "لاتتثائب انه معدٍ ١* قررت أن ماينقصني وغرفتي هو وجود مكتبة جميلة... إن شاء الله اتوفق قريبًا في انتقائها.... نسألكم الدعاء لي ولأخي بالتوفيق

 
علّق مصطفى الهادي ، على اشتم الاسلام تصبح مفكرا - للكاتب سامي جواد كاظم : أراد الدكتور زكي مبارك أن ينال إجازته العلمية من(باريس) فكيف يصنع الدكتور الزكي ؟ رأى أن يسوق ألف دليل على أن القرآن من وضع محمد ، وأنه ليس وحيا مصونا كالإنجيل ، أو التوراة.العبارات التي بثها بثا دنيئا وسط مائتي صفحة من كتابه (النثر الفني)، وتملق بها مشاعر السادة المستشرقين. قال الدكتور زكي مبارك : فليعلم القارئ أن لدينا شواهد من النثر الجاهلي يصح الاعتماد عليه وهو القرآن. ولا ينبغي الاندهاش من عد القرآن نثرا جاهليا ، فإنه من صور العصر الجاهلي : إذ جاء بلغته وتصوراته وتقاليده وتعابيره !! أن القرآن شاهد من شواهد النثر الفني ، ولو كره المكابرون ؛ فأين نضعه من عهود النثر في اللغة العربية ؟ أنضعه في العهد الإسلامي ؟ كيف والإسلام لم يكن موجودا قبل القرآن حتى يغير أوضاع التعابير والأساليب !! فلا مفر إذن من الاعتراف بأن القرآن يعطي صورة صحيحة من النثر الفني لعهد الجاهلية ؛ لأنه نزل لهداية أولئك الجاهليين ؛ وهم لا يخاطبون بغير ما يفهمون فلا يمكن الوصول إلى يقين في تحديد العناصر الأدبية التي يحتويها القرآن إلا إذا أمكن الوصول إلى مجموعة كبيرة من النثر الفني عند العرب قبل الإسلام ، تمثل من ماضيه نحو ثلاث قرون ؛ فإنه يمكن حينذاك أن يقال بالتحديد ما هي الصفات الأصيلة في النثر العربي ؛ وهل القرآن يحاكيها محاكاة تامة ؛ أم هو فن من الكلام جديد. ولو تركنا المشكوك فيه من الآثار الجاهلية ؛ وعدنا إلى نص جاهلي لا ريب فيه وهو القرآن لرأينا السجع إحدى سماته الأساسية ؛ والقرآن نثر جاهلي والسجع فيه يجري على طريقة جاهلية حين يخاطب القلب والوجدان ولذلك نجد في النثر لأقدم عهوده نماذج غزلية ؛ كالذي وقع في القرآن وصفا للحور والولدان نحو : (( وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون )) ونحو(( يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين )) فهذه كلها أوصاف تدخل في باب القرآن. وفعلا نال الدكتور زكي مبارك اجازته العلمية. للمزيد انظر كتاب الاستعمار أحقاد وأطماع ، محمد الغزالي ، ط .القاهرة ، الاولى سنة / 1957.

 
علّق مازن الموسوي ، على أسبقية علي الوردي - للكاتب ا . د فاضل جابر ضاحي : احسنتم.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سرى حسن
صفحة الكاتب :
  سرى حسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net