صفحة الكاتب : كاظم نعمه اللامي

حفلة حرائق تنكرية
كاظم نعمه اللامي

 ثمة جرح سري بأغوار صامتة يغني بما يشبه العواء في قحفة الرأس التي باتت كالكرة يتقاذفها الأطفال ساعة لهوهم وعبثهم. يذكرني هذا الجرح الدائم الأنين بالراديو الترانزستور خاصة أبي الذي تقاعد عن الهذيان بصوت مذيع الى صراخ أشبه بصهيل حصان، وهو يشتكي من أصابع أبي العابثة به بين الفينة والأخرى، ممارسةٌ أخذت شكل العادة اليومية بتفريق أجزاءه وإعادة تجميعها من جديد مع احتمالية عطب متوقع لها.. يستدعيني هذا الجرح كل يوم لأسلط أضوائي الكاشفة على محطاته وأفكك أجزاءه لاكتشاف مناطق جديدة موشاة بهوية الألم، عندها أسمع معزوفات جديدة من العواء تنغص عيشي لكنها تطربني، حتى تصالحت في النهاية مع كل ألوان العواء.. نحن نمتهن اجترار الذاكرة كل حين، حتى بات احدنا لا يستطيع تخيل حياته إن لم يعرج على ذاكرة تحتفظ بإحداث الثمانينات......

العمارة/صيف 1984

صباحاً كنت حاشرا نفسي وحيدا تحت طيات كومة فرش النوم والوسائد والبطانيات في غرفة المعيشة، وأنا اغني هامسا أغنية قارئة الفنجان لعبد الحليم حافظ، في تقليد يومي اعتدت ممارسته قبل ذهابي الى المدرسة.. في تلك الأثناء قطع علي غنائي غناءٌ آخر بصوت ينقر في الفضاء كمنقار ديك في كومة قمح، كان الغناء للساعة الجدارية التي أهداها لنا جارنا الصابئ في يوم ختاني .. واصلتْ الساعة غناءها المقرف وهي تعلن بدقاتها أن الوقت قد حان عند تخوم الثامنة صباحا ويجب عليك أن تترك مكانك للذهاب الى المدرسة.. ألبي نداءها وأخرج مسرعا كإطلالة أفعى صغيرة من بيضتها، أزيح مجاميع الوسائد والفرش عن رأسي.. أفاجئ أهلي بابتسامة أرعبتهم ليكتفوا بجلدي موبخين بعيون مفتوحة تسع العالم كله..

_تريث قليلا لتأكل شيئا..

يأتيني صوت أمي كخيط دخان يتسرب من باب الغرفة باحثا عني في الممر المؤدي الى الباب الرئيسي.

_أكلتُ ما فيه الكفاية قبل أن تستيقظي يا أمي..

 وفي أول دربونة قبل إدراك شارع المدرسة أجِدُ ابنَ جيراننا ذا الخمس سنين وهو يلعب الكرة "أم الميتين فلس"، زاهية بلونها البني بين أقدامه الصغيرة التي احتواها حذاء ملون جميل شغل بصري بإعجاب أجبرني أن أمسح بظاهر يدي بقعة تراب علقت بمقدمته. تدحرجت كرته عند عتبة قدمي الكبيرة التي لم تبخل عليها بضربة أسكنتها أحضانه وابتسامة جميلة توشحت بها شفتاه. وبخت نفسي بكلمة (أمداك) التي تعني ويحك في التقابل مع العربية الفصحى :- كيف لك أن تلاعب طفلا صغيرا وها أنت قد قصصت الأسبوع الماضي شريط السادسة عشر من عمرك؟ لم ألتفت لهذا التوبيخ، ضحكت قليلا وأنا أعبث بشعري لأصْلِ الفكرة وسذاجتها..تجاوزتُ الطفل باتجاه المدرسة لإكمال ما بدأته من غناء لقارئة الفنجان.. وكالعادة، منذ الصف الأول ابتدائي وحتى مرحلة الجامعة أصل متأخرا عن دخول الأستاذ، ليستقبلني بالسب والشتائم وآخر المعتاد كلمة لا زالت ترن في أُذُنِي كدقات الساعة الجدارية في بيتنا ..

_اعلم أيها الطالب المهمل.. ستأتي متأخرا حتى عن لحظات الفرح.

أخذتُ مكاني المميز في السطر الأخير من مقاعد الصف، وهو السطر الخاص بالكسالى والراسبين وكبيري العمر. استدارَ الأستاذ ليكتب شيئا عن الدرس .. انتهزت الفرصة للانتقام منه فرميته بسهم ذي ثلاث شعب في ظهره..

_أين هو الفرح يا أستاذ؟ لقد نسيناه

التفتَ نحوي بشيء من الخوف، اختلَّ توازنه، اتكأ على السبورة بيساره، فسقط الطباشير من يمينه ، وأخذ يداري الموقف بسعال شديد مفتعل أجبر الأستاذ الذي في الصف المجاور لصفنا أن يقبل عليه قلقا مرتبكا..

_خيراً أستاذ؟.. سلامات .. بالريش بالريش.

ضحكت في سري كثيرا، كادت كركرة هذا الضحك أن تفر من فمي بوجه الأستاذين كبصقة معتوه، وحينها سأشبع صفعات ثقيلة الوطء، إلا إن الأستاذ المسعف قمعها بطلبه منّا الخروج لاستراحة مبكرة.. وعلى إثرها خرجتُ راكضا قبل الجميع لأحرر فمي بسيل ضحكات تغلي كادت أن تقتلني .. خرجتُ ونظرات حانقة أطلقها الأستاذ راحت تطاردني موبخةً ولسان حاله يقول :-

_ اللعنة عليك كدت تقتلني أيها الصبي المشاكس.

الخوف مهنة بات الجميع يستسيغها كطريق لكفاية الشر الذي غدا مطراً ينزل على رؤوس الجميع كمقصلة فرنسية بعدالة مفرطة.. أو بالأحرى امتهنوا هذا الخوف لتجنب المتاعب التي ستحدث لو تلقوا الأحداث بصدر أشوس أقعس، وكأنهم تصالحوا على تطبيق مثل قديم يردده الممثل المصري إسماعيل ياسين في أعماله السينمائية كثيرا "من خاف سلم" و "امشي جنب الحيط" حتى بات يُنعت كلَ من يُحب العافية والأمن والأمان بكلمة أضحت مأثورة لدى الشارع العراقي (أجبن من اسماعيل ياسين) .. ليتطور الخوف وفقاً للعقل الجمعي الى درجة من الخطورة أن من يفتح فمه بكلمة (ليش؟!!) سيتلقى صفعة موحدة ممن يتحدث معهم بنقاش على غلاء الأسعار مثلا، لتتعالى بعدها الصرخات بأقذع الألفاظ ..(انجب.. أكل خره .. طيح الله حظك.. أرعن) .. شيء يبعث على السخرية والأسى في نفس الوقت ..كيف لا يرمونك بهذه الألفاظ وأنت تعلن صراحة اعتراضك جملة وتفصيلا على ما يجري أمامك.. وهذا يعني بطرق تأويلية رفضك لصاحب القدم الكبيرة الذي سحق الجميع وما زال يواصل عمليات السحق المبرمجة، حتى انتهى المطاف بنا الى حيرة مذلة ورضا بِهَدَرِ الحياة كصنبور ماء دائم الجريان وبلا طائل يرتجى. وهذا الأستاذ احد الذين يحبون العافية، التي من أولوياتها الخوف والانكفاء كسلعة مهملة في صندوق خشبي لعجوز فارقت أنوثتها على عجل.

انتهى العام الدراسي سريعا وانتقلتُ الى مرحلة دراسية أخرى، وكما قال الأستاذ "ستأتي متأخرا حتى عن لحظات الفرح" حيث سلمني كارت الشهادة بدرجات متميزة وهو يكاد يفترسني "تَدِيِنُ بالفضل لكومة البراشيم التي تحتفظ بها في مختلف جيوبك"..

ما زال الجميع يمارس سلطته البشعة في قتل الفرح في نفوسنا الغضة دون وازع من ضمير وكأنهم اتفقوا على بعضهم في ممارسة هذه السلطة، الجميع يظلم الجميع، الجميع يقتل الجميع، الجميع يوشي بالجميع، الجميع طعام للجميع.. ولكنهم أمام صاحب القدم الكبيرة خرسٌ، طرشٌ، عميٌ.. تطلعت ساخراً في وجه الأستاذ الخائف من كل شيء إلا توبيخي..انتزعت شهادتي من بين يديه المرتعشتين كورقة في مهب ريح، لكنني لا أنكر صدق ما قاله الأستاذ بحقي:- أنني متأخر في كل شيء حتى عن الفرح.. أرى إن هذا الاستقراء حقيقيٌ، فالفرح له أهله وناسه وأنا غريب عنه منذ ولادتي.. كنتَ لماحاً أستاذي لقد نطقتَ بالحق وبالحق نطقتْ..

أنطلقُ خارج المدرسة، يبتلعني الشارع، قاذفاً إياي وسط المارة، أحاول أن أركض مهرولاً باصطناع الفرح وبث البشرى لأمي وأبي وإعلان نجاحي، إلا إن فوضى الشارع تمنعني من اختراقهم، وكي أكون صادقا في الحديث أن فكرة ما هي من منعتني لفعل ذلك .. أتحدث إليكم بنفس مفتوحة النوافذ وها أنا بين أيديكم شفاف كزجاجة نوافذ الأحلام. أي جدوى من افتعال الفرح بمناسبة تافهة كنجاحي في المدرسة ومحاولة جر والديَّ الى مناطق يجهلونها بالمرة، كيف أتجرأ لأبلّغهما فرحي او طلب مشاركتي لغبطتي وهما قبل سنة من الآن كانا قد زفا أخي الكبير الى النجف بعنوان شهيد القادسية، وقد ترك لهما زوجة شابة متكورة على ثلاثة أطفال أكبرهم ولد بسبع سنين معاقات.. أقدامي متثاقلة لا تسعفني في الوصول الى البيت وكأن كراتٍ حديدية بأوزان كبيرة قد علقت بها لا تروم الفكاك عنها. امسح من ذهني فكرة تبليغ والديَّ بنجاحي لذا احتفظت بإعلان النتيجة لنفسي فقط ولكن على مضض.. دخلت البيت حزينا وكأن شيئا لم يكن، فمر الأمر لي ولهم مرور الكرام، وأنا اكرر في ذاتي صدقت أستاذي الفاضل فأنا متأخر عن كل شيء حتى عن لحظات الفرح. لذلك كنت أعيش التقاطع مع الجمعة بطريقة التنافر لكن مرغما على التواجد في محيط التجاذب والتفاعل. اخرج من البيت متأففاً، لاحَظَتْ أمي ذلك، تبعتني بنظراتها، سمعتها تشيعني بكلمات مقدسة لم أستطع فهمها لأنني والمقدس على طرفي نقيض، فلا مقدس إلا الإنسان وفقا لإيماني الشخصي الذي رسم لحياتي طريقا آخر لا يعجب الآخرون. تبتلعني دربونتنا الضيقة وهي تحمل لافتات التمجيد للحزب والثورة وعلى مقربة منها بعض القطع السوداء وهي تنعى شهداء المعركة المقدسة.. يتعاظم تأففي، فيتولد خوف ما، خوف من المجهول حرضني أن لا أبارح دربونتنا باتجاه أخرى، فقررت ذرع الدربونة جيئة وذهابا حتى أحصيتُ كل شبر فيها، مما تسبب قراري هذا بخسارة مشاهدة الفلم العربي في بدايته رغم سماعي لصوت أخي الصغير وهو يحثني على الإسراع "الفلم بدأ". أواصل ذرعي كالمجنون لأوصال دربونتنا حتى شاهدت طفل جيراننا وهو يخرج من بيتهم مداعباً كرته المطاطية بنفس حذاءه الجميل وبحركات بدت متطورة عما رأيته قبل أشهر مما أوحى لي أن هذا الطفل لا يبارح الشارع مطلقا حتى آخر رمق فيه او آخر ذرّة هواء في كرته.. ابتسم ببراءة وهو يقول لي :- تلعب طوبة ..

أتقدم نحوه في محاولة لكسر رتابة الأنين الذي يسكنني إلا أن صوت انفجار وانفلاق هائل أجبرني للتعثر والسقوط متدحرجا حتى أقدام الطفل الذي لم يبالي بي ولا حتى بصوت الانفجار، بل رأيته من خلال عينين ملؤهما التراب وهو يواصل مداعبة الكرة بأقدامه الصغيرة .. انفلاق آخر اجبر أم الطفل أن تخرج صارخة باتجاه ولدها لتحتضنه وهي تقول "يمه ابني" .. كذلك أمي خرجت هي الأخرى بصحبة والدي والذعر يتملكهم .. "ما الذي تفعله في الخارج؟!! ادخل أيها المعتوه، أما تعرف أن القصف بدأ؟".

وبروح المحب للحياة أدخل معهم مسرعا، ونظرات الطفل تتابعني وهو يمسك كرته بيد، ويد أخرى تقبض عليها أمه بإحكام، ليغيبا داخل أسوار بيتهم في مشهد يشبه مغيب الشمس. في البيت أجد الجميع في خبط عشواء وتحليلات مختلفة لا تسمن ولا تغني من جوع، حاولت أن أتفاعل معهم في التحليل والاستقراء لكن شاشة التلفزيون وهي تعرض فيلم الأخرس لمحمود ياسين أجبرتني أن أطيل النظر بها.. لاحظ أخي تركيزي على الفلم..

_لماذا لم تأتي مبكرا؟ .. فلم حلو .. ناديتك كثيرا

صوت انفجار آخر وبشدة اكبر اهتزت له أرجاء البيت الذي كتب عليه منذ آدم أن يهتز ويهتز حتى أدمن الاهتزاز دون توقف كراقصة شرقية كتب عليها أن تطوي خصرها وعجيزتها متلوية كأفعى لا تكل ولا تمل .. اختبأ الجميع خلف أبي وبين أقدام أمي إلا أنا رميت بنفسي عند عتبة التلفزيون فشعرت وكأن محمود ياسين يريد أن يبتلعني في لقطة كلوز أب لوجهه الدرامي وهو يروم إخراج كلمات اختنقت في حنجرته، لكنه عَجَزَ في النهاية عن ذلك لكونه أخرسا.

_هذا الفلم شايفه مرتين .. محمود ياسين أخرس، بعدين يطيب ويكوم يحجي.

الانفجارات تتوالى وأمي تواصل لطم خدودها الطرية وهي تنثر علينا دموعها كزجاجة عطر باريسي، حتى رمت شيلتها هلعا فبان بياضُ مِفْرقِ شعرِها الناعمِ كالحرير. الصراخ يعلو في الخارج بألحان موجعة، الانفجارات توزع حممها بالتساوي بين الأحياء، الناس تخرج كسرب جراد فر هاربا من سرب أكبر لعصافير جائعة .. خرجوا ورفيقهم الذعر، كل يمسك بيد صغاره دون الالتفات لشيء آخر ، الناس زهدت بالغالي والنفيس إلا رغبة واحدة بالمحافظة على بقايا رميمِ حياةٍ هي آخر ما تبقى لهم في هذه الحكاية المذلة ..لقد تبرئوا من بيوتهم، لسان حالهم يصدح بعبارة "العراء بيتنا الجديد" لذا راحت شوارع وأزقة ودرابين المدينة تبتلعهم بجنون كوحش أسطوري.

_الناس هجت من بيوتها بويه..قال أخي الأصغر وهو يطل برأسه مراقبا من أعلى السطح لفضاء الدربونة التي ضاقت بناسها.

ودون مقدمات يلبس أبي زيه العربي وهو يدس راديو الترانزستور في جيبه .. سلوك أبي حفز أمي أن تنتزع صورة أخي الشهيد من حائط غرفته وكأنها تريد أن تقول "تلك الصورة اعز ما أملك بل إن هذه الصورة كل ما أملك".

العقل الجمعي يسيطر على حواس الإنسان في هكذا مواقف .. الهروب الى المجهول القاسم المشترك لردة فعل الناس وهي تتفاعل مع غيرها كشرارة عيدان ثقاب في علبة كبريت.. يلفظُ بيتُنا أهلي جميعهم الى الخارج، أمي، أبي، أخي الأصغر، أولاد أخي الشهيد وأمهم. أتريث قليلا، أقف قبالة شاشة التلفزيون متسمرا أشاهد وأسمع صراخ محمود ياسين وهو يحاول إبلاغ الدكتور بنوبات المخاض لزوجته مديحة كامل، لكن الطبيب لا يفهم منه شيئا، كما إنه لا يملك القدرة على تبليغ حالته للطبيب .. أي ألم يعيشه هذا الإنسان الذي تلاقح واقعيا معنا لنكون نسخة منه، فنحن في الوقت الراهن نعيش الخَرَسَ وسط هذا السيل العنيف من الانفجارات!! لا نستطيع أن نصل بمصيبتنا للعالم للخارجي كما إنهم لا يفهمون ما نحن فيه، حتى غدونا نعيش منعزلين في أمتار هربت سهوا من أطلس العالم.. فرَّتْ دمعة صغيرة من عيني، لا تفاعلاً مع ما نحن فيه، بل ألماً على الممثل محمود ياسين الذي اعتاد أن يبكينا كثيرا في أعماله السينمائية التراجيدية .. أتقدم بأسفي له وأنتزع مقبس الكهرباء من موضعه لتحل شاشة سوداء وصوت محمود ياسين يرجوني أن أكمل المشاهدة حتى نهاية الفلم ...

_ النهاية معروفة .. يا صديقي.  

جموع الموتى السائرين تطبق علينا كجلد يغطي اللحم وهي تسير خلف بعضها باكتظاظ للأجساد، سارت مندفعة كأنها مثقب يحفر فضاء الشوارع باتجاه اللامجهول .. أُعَيِّنُ نفسي ملاكا للموت، أمُرُّ بعينَيَّ على كتل اللّحمِ الفارةِ كنملٍ يائس وهي تقترب رويدا رويدا من نار النمرود. أتنبأ بموتهم، أقوم بعزلهم في عقلي الباطن .. أنتَ هنا، وأنتِ هناك، وأنتم في هذا الجانب، وأنتن في الجانب الأخر، وأنتَ، وأنتِ، وأنتم. أراهم يستجيبون لتوزيعي العادل لكن أرواحهم تضج بالصراح، يريدون أن يتقيئوا يومهم بسرد مخيف مغري..سيبتكر الناس قصصهم، سيخترعون أحداثا أخرى لكنها قريبة من الواقع، قصص حية تعيش الحدث. جموع الهاربين تكبر وتتزايد لالتحاق آخرين بهم من مناطق فرعية، وكلما سألتَ احدهم "ما الأمر"؟ يجيبك وهو يرتجف "قصف إيراني" .. الحقيقة ليست كما يقولون، هناك حقيقة أخرى أوردها صقر الخباز الذي يعاني الجنون منذ موت عائلته بأكملها في إحدى الغارات، حيث جلس على تَلّةِ قمامة في طريق الهاربين، وراح يخطب خطبته العصماء ورذاذ لعابه يلفح الوجوه، فقطعَ الشكَ باليقين أمام قناعات الناس بحقيقة الأشياء .. "بابا افهموا .. هذا مو قصف إيراني .. هاي مخازن العتاد الموجودة بالدبيسات فجروها المخربين يريدون التعجيل بحلول يوم القيامة.. عرفتم الآن أي جحيم ينتظرنا". اختل توازن الجميع بمن فيهم أبي، وبصرخة يأس موحدة بدت ردة فعلهم تُنبئ بحلول الجنون فيهم تضامناً مع صقر الخباز أو صقر المجنون، فسقط ابن أخي من يدِ أبي فراح يبكي بعد شج رأسه مما حفز الراديو الاستجابة لبكائه فسقط هو الآخر من جيب أبي فانفلق الى قطعتين .. احتار أبي أيهما يلتقط أولا حفيده أمْ جهاز الراديو، حزم أمره ورفع حفيده، ولما هم برفع الجهاز مرة ثانية سحقته أقدام الناس وهي تحطم كل جزء فيه الى عشرة أجزاء .. أطال النظر بالمشهد حزينا وهو يصوب عيونه في الفراغ وكأنه في عالم آخر، وثمة دمعة ملتهبة تكورت بحجم كرة هبطت على وجنته فتركها تنحدر بحرية حتى غسلت أجزاء الراديو المحطمة ..

الجموع تسير كريح غاضبة مع كل صوت انفجار وكأنه وقود لمحركاتهم يحثهم لمواصلة الهرب .. يدفعون أبي، يجرفونه في طريقهم كتيار نهر يحمل كل ما مر به من أشياء طافية.

برفقة الجميع نواصل الهرب بعقل جمعي في ترجمة الخوف، حتى لاح من بعيد من يعترض سير قوافل النمل البشرية، انه هيكلُ إنسانٍ، أو مسمى إنسان، إنه حامد أبو العرق. انتصب حامد بطوله الفارع وسط جموع الناس التي تحولت الى شارع يمشي بقدمين .. "اتقدم واحنا وياك ثنين جيشين لصدام حسين" حامد يغني أغاني المعركة بانتشاء غريب وهو يمسك بزجاجة عرق أعرفها تمام المعرفة، لم تكن غريبة عني، فاسمها عرق زحلاوي طالما اشتريتها لأخي الشهيد ليطفئ نار ألمه يوم التحاقه بالجبهة.. حامد يعترض الناس الهلوعة ويجبرها على أن ترمي أحذيتها أمامه صاغرة، لكي يكون الأمر عادلا لمواساة من فقدوا أحذيتهم، أو نعالاتهم، أو حتى رؤوسهم في جبهات القتال!!! كان هناك من استجاب له، وبعضهم ضربه فتخلص منه، او هرب منه متملصا كصابونة من يد رطبة بحركة كوميدية ساخرة.. جمع حامدٌ كمية لا بأس بها من الأحذية، ركمها فوق بعضها فصارت مرتفعا بلون اسود. ترنح قليلا ودلق عليها زجاجة العرق، ارتشف الثمالة المتبقية في الزجاجة ثم رماها فوق كدس الأحذية، أخرج علبة كبريت باكستاني وأشعل النار فيها لترتفع كرة حمراء من النار المقدسة بالأحذية، ترنح أمامها وكاد أن يهوي فيها لولا أن تداركته أيد الناس.

انطلق حامد يصرخ بالناس التي نسيت هروبها وانشغلت بمشاهدة فيلم قصير من بطولته "انظروا.. هكذا .. هكذا انفجرت مخازن العتاد، دم .. دو .. دم .. دوووو" يغيب في نوبة ضحك هستيري، يبتعد الناس عن ناره وهو ينظر إليها كيف تلتهم مخلفات الراحلين صوب اللاشيء ..

إحدى النساء المسنات تركت نعالها الأسود القيري عند حامد، فراحت تمشي حافية وهي تلعنه وتلعن من رضي بفعله، لذا راحت تردد وهي تتوجع من السير على بعض الحصى والفضلات التي أغرقت الشارع "سيحاسب الريس المقصرين، أنهم خونة .. الرفاق،،، وينهم الرفاق" .. لم يرى أحد من الناس المذعورة المبتلية بالقهر جموعَ الرفاق بزيهم الزيتوني، لقد تبخروا!!! هكذا هم في أيام المحنة، لا ترى لهم أي أثر، يفرون كجرذان، يختبئون كالخفافيش، وفي لحظة خارج أسوار المتوقع، وفي نهاية المشهد تراهم يقفون منتصبين بشواربهم المعقوفة، ونظراتهم الزائغة المرتابة، والاتهام بالخيانة تجده حاضرا على ألسنتهم يقذفونه بوجه الجميع.

وعند مفترق طرق وفي أول عتبة في سوق النجارين وأمام جامع السوق عثرتُ على فردة حذاء جارنا الطفل ذي الخمس سنين ملقاة على الأرض تختبئ بين أقدام الهاربين من الموت..نعم هي، هي، لست بغريب عنها، حفظتُ كل تفاصيلها من قبل. توقفت رافعا الفردة من بين أقدام الناس فَلاحَني توبيخُ أبي كضربة كف على مؤخرة راسي"ماذا تفعل يا غبي أترك كل شيء لا يخصك، الموت قريب منا" رميتُ فردة الحذاء واصطنعت كأني أعالج حذائي، مشيت معهم قليلا وعدت سريعا إليها.. كان هناك ولد بعمري أراد إن يرفعها من الأرض، دفعته وأخذتها منه "إنها حذائي يوم كنت طفلا بعمر الزهور" رد عليَّ بخبث"لم إذن هي فردة واحدة؟ هل أنت ذو الساق الوحيدة" قال جملته تلك فابتلعته أمواج الناس مختفيا في طياتها وهو يلوح بيده محتجا. أتطلع في الحذاء أجده قد علق فيه غبار كثير، امسحه كالعادة بظاهر كمي وأدسه في يدي لابسا إياه كالكف، أتطلع ذات اليمين وذات الشمال علني أعثر على الطفل أو على أمه، لكن هدراً يذهب بحثي.. توقف سَيْلُ توبيخِ أبي لي ..ما عدت اسمع كلماته وهي ترجوني حينا وحينا تعنفني أن أُعجلَ بالمسير معهم ..

أعلن جامع النجارين بمئذنته العالية اختفاء أبي ومن معه من العائلة، ما عدت أستدلُ لهم على طريق، أو موطئ قدم، يكاد يغمى عليَّ، أهيم بنظري وسط الجموع التي تحركني بلا إرادة مني، هنا تلتقي عيناي بعيني بنت جارنا وهي تبتسم في وجهي .. ما الذي يجري؟ .. افقد أهلي من جهة، ومن جهة أخرى يرحمني الله بابتسامة من وجه من أحب، ابتسامة انتظرتها طويلا .. كثيرا ما حاولتُ استمالة "زنوبة" إلا أنها طالما عبست في وجهي وأعطتني ظهرها .. يا رباه أي سعادة أنا فيها رغم أنها أنانية مني، فوجع الناس يستطيل كحرائق الغابات ولكنه هروب مؤقت مني من ضجيج الأحزان المتراكمة .. أجاور فتاتي بسير خارج نظام هدير الجموع وزحفهم وكأننا نسير في إحدى الغابات، حيث أرى الحشود كأشجار خضراء مليئة بالأثمار.. أمسكها من يدها تستجيب لي طواعية ..

_ ارني ثديك!!

تضحك واضعة يدها الناعمة على فيها.. أخجلُ من طلبي الجريء ونحن وسط الموت والبكاء والنحيب.

_أين أبي؟ أما رأيتيه؟

_ لا.. شعركَ اختفى/ اين ذهب شعرك؟

أتحسس شعري أجده فعلا قد تملص برهاوة من قمة رأسي

_إسْتَدانَه رجل أصلع، سيرده لي حينما اكبر.

_كيف؟

_لدى ابنه الصغير شعر كثيف سيفي بالدين!!!!.

_وما هذه اللحية التي علت وجهك؟ بالأمس لم تكن هكذا؟

_سوء في التوزيع وغزارة في الإنتاج

أغيبُ في نوبة تحليل الفكرة بفقدان الشعر خلال هذه الساعة المقيتة، كيف استغنى رأسي عن فروة كثيفة لشعر أسود فاحم؟ لطالما عانق كرة القدم المتسخة بطين السواقي المتقدمة وجه بيوتنا؟!! ومن اين ولِدَتْ تلك اللحية الكثة المطرزة ببعض الشيب؟!!.. لا أصل الى شيء مقنع إلا تأكيداً لكلام أستاذي الخائف ..

أتحسس يد فتاتي أجدني اعبث في الهواء فهي الأخرى قد تملصت تاركة يدي باردة كالثلج في صيف جنوبي لاهب. خيبة حب أخرى تطال قلبي، يستسلم لها عويلي المدخر، تشاكسني لأجلها همهمات جموع الحيوانات الهاربة وهي تركض مع الناس حيث فهمت اللعبة فالذعر يلف الجميع بقماط سيء الربط، كلاب، قطط، جرذان، حمام، وحتى دجاج البيوت فر زاهدا ببيضه طعاما للأفاعي..تزداد حدة أصوات الحيوانات معقبة على ما أنا فيه "الخيبة في الحب سبب للالتحاق بجموع الهاربين، انه انتحار من نوع آخر".

ويستمر سيرنا الى المجهول برفقة جميع خلق الله وكأنها سفينة نوح بل قل شارع نوح فهو يحمل الجميع راجلين.. لكن أين هو نوح لا أجده مع هذه الجموع المبتلات؟!!!

ثمة حوارية أجبرتني بقسرية لأكون فضوليا لمتابعتها، كانت بين طفل وجدته..

_جدتي؟ ليش الناس تموت هناك؟ أشوفهم بالتلفزيون جثث متفسخة..

_وهنا هم يقتلون الأطفال بعد جدتك وروحها .. "تهمس في خبايا روحها كمن ينفخ رماد أيامه"

_راح نموت مثلهم جدتي .."؟ يبدو إنه سمع حسيس نار قلبها" ليش ما تكلمونهم يبطلون هوايتهم بالقتل، متى تنتهي الحرب؟

_تنهينا وما تنتهي!!!

التف الطفل بعباءة جدته خائفا لا يرى منه سوى وجهه الأسمر. فكرة الحرب فكرة غبية، من أوجدها لا تروق له الحياة، كل العراقيين كانوا يتكلمون متسائلين في سرهم من رمى عود ثقابه فوق نعالات حياتنا فاحرقنا معها في حفلة حرائق تنكرية؟من؟ لا جواب سوى هيمنة الهذيان وهو تدعو الحياة أن ترتجف بنشيد لحنته القذائف ..

بعدما أعلنتُ عجزي عن العثور على أهلي وسط الجموع المتدفقة أرخى الليل ستائره وحل الظلام سريعا قابله إعلان أكداس الذخيرة بتوقف انفجاراتها وتحليها بالهدوء. كفت أفاعي الهاربين عن الحركة في اندفاعها نحو المجهول حتى اختفى آخر شخص قد غرق في فيافي الشوارع ساعة تقديم الذخيرة أغلظَ الأيْمانِ بعدم وجود صاروخ سينفجر لاحقاً ..

راودتني فكرة لا أعرف مصدرها، أن أهلي ما زالوا أحياء، ولابد أنهم قد عادوا لبيتنا بعد هذا الهدوء النسبي، لذلك عزمت على العودة سريعا سالكا نفس الطريق الذي أتينا منه ..سيد الموقف أصوات الحشرات ونباح الكلاب التي عادت مبكراً لهوايتها في العزف النباحي.. أبواب البيوت مشرعة على مصراعيها.. يبدو أن لا عودة حتى صباح اليوم الثاني..ثمة رجال في كل مفترق دربونة بعدد اثنين او ثلاثة يعتمرون اليشماغ الأحمر، يقفون قبالة بعضهم بحديث فيه كل أنواع الكذب في تحليل ما حدث، أستدلُ عليهم وسط الظلام من توهج سجائرهم، أها، إنهم إخواننا الرفاق الحزبيين، ها هم قد ظهروا بعد غياب طويل.

أصلُ البيت، أجدُ الباب يتنفس هواءً نقيا فاغرا فمه يستقبل القادمين من صحراء العطش .. انتبه لحذاء الطفل، ما زالت يدي تختفي في داخله، أنتزعها منه وأضعه جانبا .. أُسْرِعُ باتجاه طيور أخي الصغير، وفي أول سلمة نحو سطح بيتنا أتذكر انه حينما كان يراقب الناس الهاربة من أعلى السطح قد أطلقها خوفاً عليها فأعطاها الإذن بالهجرة بعيدا ريثما ينتهي الانفجار. أجولُ باحثا في بيت الطيور عن أي أثر لها لكن المكان يخبرني "لا تتعب نفسك الطيور ذهبت مع الريح" يبدو أنها كانت تتوقع الأسوأ لذا آثرت الرحيل النهائي كالفرح العراقي الذي غادرنا ليكون مشروعا مؤجلا حتى تصيح الساعة.

وأنا أواصل بحثي عن الطيور تعثرت بفراشي الذي نمت عليه ليلة البارحة حيث بقي هناك دون أن تجمعه أمي او زوجة أخي اللاتي اعتدنا تركه في العراء لتأخري في الاستيقاظ .. هنا وجدتها فرصة لأرمي نفسي في أحضانه طلبا للراحة بعد يوم مرهق ممل.. اضطجعت ورحت أتطلع غائبا في تفاصيل السماء معاتبا إياها على ما نحن فيه .. تناهى الى سمعي أصوات أرعبتني أتت كصرير مزلاجِ بابٍ صدئ بين رجلين أحدهما بصوت منكسر وآخر بصوت أجش مهيب..

_اين كنت ساعة الانفجار؟

_كنت أضاجع زوجتي،

_متى آخر مرة ضاجعتها

_بعد غياب لشهرين، كانت نفسه فقد رزقنا الله بمولود أسميناه صدام.

_أخرس ..الريس لا يمكن أن يكون ابنا للخونة .. "سمعت صراخ الرجل مصحوبا بمؤثر شواء" .. ضاجعت زوجتك بعد غياب شهرين؟.

_نعم سيدي؟ لكن احلف لك بكل مقدس أنني لا دخل لي في تفجير مخازن العتاد

_اعرف، بالتأكيد اعرف، لكن الواقع يخبرني بأن مضاجعتك لزوجتك هي آخر مرة لك في حياتك، لأنك ستذهب الى الجحيم...

 ضجت المدينة بطلقات نارية راحت تلعلع في السماء، شاهدتها  تطير متعلقة بالنجوم فتسقط معها كبرشوت تعلق فيه رجل مظلي، حتى تخلت السماء عن جميع نجومها.. كثرة الطلقات وكثافتها أوحت لي بأنها كانت من نصيب العديد من مسؤولي مخازن العتاد الذي كانوا مشغولين عن واجبهم بمضاجعة زوجاتهم وربما حبيباتهم وربما كانوا مشغولين بممارسة العادة السرية على صورة لسعاد حسني او ميرفت أمين، كل حسب وضعه العائلي، أو ربما كانوا مشغولين بعلاج جروحهم يوم هدرت كرامتهم على أعتاب المواطنة الزائفة.

الخوف يعتمر رأسي كقبعة مكسيكية، يجلدني بقرصات من أيادٍ خفية، اشعر بفراشي بحر قمل ينهشني، أتجاوز سلالم البيت بقفزة يائسٍ احترقَ جسده فرمى بنفسه في بحر من نار أكبر وأشد.كرة متدحرجة تتجه صوبي، تقود خلفها كراتٍ أخرى لا تشبهها لكنها تتدحرج بإيقاع واحد، تضربني بقوة في كل نواحي جسدي، تستحثني للاستيقاظ .. الكراتُ بلا هواء، تريد من ينفخها .. التقط حذاء الطفل واخرج غارقاً في فضاء دربونتا .. الشوارعُ قَمَعَتْ ناسها إلا كومة لحم تمددت في الجوار، يتسرب منها خيط دخان يتلوى كأفعى يحمل صوتَ كركرة طفل اخترقت مسامات روحي، وقبل أن أصل كومة اللحم، تدحرجت كرةٌ لي معها تاريخ لا ينسى، عرفتها سريعا، قادتني من يدي باتجاه هذا الشيء الهامد الذي بدا يتضح شيئا فشيئا وهي تقول "امشي بسرعة عندي لك مفاجئة"!!!  ماذا أرى؟ كأن رصاصة اخترقت قلبي الضعيف، إنه جارنا الطفل الصغير يرقد ممداً في الشارع بفردة حذاء واحدة، وخيط دم يحفر الشارع ينساب من رأسه كنهر يلتقي عند نقطة اجتماع دجلة والفرات ليذهب بعيدا حيث بيادر الزهور.. فردة الحذاء الأخرى لا زالت في يدي، أحشرها في قدم الصغير، أحثه أن يستيقظ لكن بلا جدوى..استدار الى الناحية الأخرى دون أن ينظر في وجهي وهو يقول" دعني، أريد أن أنام، فقد تعبت من مداعبة الكرة، كما إنها لم تعد صالحة للركل فقد ثقبتها قذيفة أحدهم فهرب هواءها مع الناس الهاربة، واذهب أنت أيضا ودعني أنام" .

ألتفتُ الى الكرة، أنفخها بهواء رئتيَّ، وأركلها باتجاه العالم النائم عن صراخنا عله يستيقظ فيترجم فيض أنينِنا.

  

كاظم نعمه اللامي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/01/23



كتابة تعليق لموضوع : حفلة حرائق تنكرية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حنان ، على الخصخصه خطوات مدروسه ام تهرب من المسؤولية - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : ترجمة موفقه لواقع غير موفق اقتصاديا وكل مافي الامر هو عدم وجود خبراء اقتصاديين لديهم ضمير حي وقادر على التحليل المنطقي المعلن لما يجري ... وان وجدو هكذا اشخاص ..من سيسمح لهم بالعمل

 
علّق هارون العارضي الرميثي ، على خاشقجي لاشيء امام اكثر من 3500 امريكيا قتلتهم السعودية - للكاتب سامي جواد كاظم : في البداية أشكرك على التطرق لموضوع اليمن ومحاصرتهم اقتصادياً والأطفال الذين يقتلون يومياً بلا ذنب سواء انتمائهم لبلادهم ، وهذه المجازر اليومية بحق شعب اليمن الصامد بعيدة كل البعد عن أنظار الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي وبعيدة عن أقلام الكتاب العرب الشرفاء للأسف إلا قليلاً من أمثالكم. ... لكن لدي إعتراض على عنوان مقالتك خاشقجي إنسان عربي لا يقل شأنآ عن الشعب اليمن وهو أيضاً لن ينجوى من ظلم آل سعود المجرمين

 
علّق مصطفى الهادي ، على ما هو مصحف فاطمة وما محتواه ومن كتبه وجمعه؟ وهل له علاقة بالقرآن؟! - للكاتب الموقع الرسمي للعتبة الحسينية : مصحف فاطمة محنته كبيرة كصاحبته التي ماتت مظلومة مهضومة مغصوب حقها . فلماذا يُريدون منّا ان نقبل بأن عائشة حفظت عن النبي عشرات الألوف من الاحاديث وان النبي (ص) امر بأن نأخذ نصف ديننا عنها . ولماذا يُريدون منّا ان نُصدق أن ابا هريرة الذي عاش مع النبي ثلاث اشهر قد روى الألوف من الاحاديث ناهيك عن الجراب الآخر الذي لم يفتحه . أليست بنت النبي اولى بذلك منهم وهي ربيبة داره ووريثة آثاره ممن كان الوحي ينزل في بيتها لا بل دخل معهم تحت الكساء فكان سادسا. ولعل الاشارة من الائمة إلى أن مصحف فاطمة هو حديث الوحي أو حديث ملك من الملائكة يُشير إلى انها سلام الله عليها اخذت عن ابيها نقلا عن الوحي ما ملأت به هذا الكتاب ، فسُميّ بمصحف فاطمة وكما هو معروف فإن كلمة مصحف هو ما موجود في الصحف او ما مدوّن فيها ، ولماذا لا نقول مثلا أنه بإملاء علي عليه السلام وذلك لقول علي عليه السلام . كان رسول الله (ص) يُحدثني فإذا فرغ سألته ، واذا فرغت ابتدرني بالحديث ، هذا الكم الهائل من الاحاديث الذي منح عليا وسام ان يكون باب مدينة علم الرسول (ص) . هذه الاحاديث حملتها فاطمة والحسن والحسين فلا بد انهم لا بل الجزم انهم درسوا في هذه المدرسة وعنها أخذت فاطمة ما موجود في مصحفها. يضاف إلى ذلك إذا كان سليم بن قيس الهلالي ملأ كتابه مما حدثه عليا وسلمان والمقداد ، اليس حريا بفاطمة أن تملأ كتابا لها هو مصحفها الذي يتداوله الائمة سلام الله عليهم ، مشكلة القوم أنهم لا يُريدون أن يؤمنوا بأن فاطمة ربيبة الوحي وضجيعة باب علم الرسول وأم سيدا شباب اهل الجنة الذين زُقوا العلم زقا حتى قيل أن فاطمة عالمة غير معلمة . والاغرب من ذلك انهم يعترفون بأن للكثير من الصحابة مصاحف خاصة بهم ولكن عندما نقول ان عند فاطمة بنت سيد الكائنات مصحفا تنقلب الآية ويصبح قرآنا ، والسؤال إلى هؤلاء المتقولين بذلك / هل قرأ احدكم ما في مصحف فاطمة او لمسه او رآه ؟؟ (وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون)

 
علّق عراقي ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : سلام الله على الحسين وعلى علي بن الحسن وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين .... السلام على النفوس الطاهرة التي تعلمت من نهج الحسين وسارت على دربه وعلى الاقلام التي تعلمت من نهج السيدة زينب صلوات الله وسلامه عليها ونشرت تضحيات الحشد المقدس ... اسأل الله ان يديم الحشد المقدس ويرفع شأنهم ويقوّي شوكتهم ويكثرهم ويقوّي ايمانهم ويكثّر عددهم ويزيد من عددهم وعتادهم .... اسال الله ان يحفظ صاحب هذا المقال ومن علق وان تكون عاقبتهم الى خير بحق محمد وال محمد الطيبين الطاهرين صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين ....... ............... ابكيتني اخي الكريم .......

 
علّق منير حجازي ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : ان قول اليعقوبي (أن عدم استمرار الملائكة في حفظ البشر إذا اصر على انتهاج طريق الشر والتمرد بأنه من العدل حتى لا يتساوى المحسن والمسيئ). هذا خطأ شيخنا ، يستمر رزق الانسان وحفظه والامداد له حتى لو اساء أو تمرد، لأنه من عدالة الله تعالى انه لا يقطع رزقه عن العاصين له ، كما أنه تعالى لا يقطع المطر عن الصحراء او يوقف المطر من السقوط على البحار والانهار فنقول أن ذلك ليس من العدل ان تذهب هذه المياه هدرا ، فيحتكر نزول المطر على البساتين مثلا والمزارع ، وهكذا وحسب قولكم فإن الله يمنع عطائه عن المسيئين ويعطيه فقط للصالحين. يا شيخ ان لطائف الله تعالى خفيت عليكم وآياته عميت عنها حيث يقول تعالى : (إنما نملي لهم ليزدادوا اثما). فلم يقطع رزقهم في الدنيا حتى وإن عصوه ، وإلا ما هو تفسير جنابكم لمؤمن محروم وعاصٍ متخم ؟ يعطي الله حتى للعصاة لأن حسابهم في الآخرة كما يقول تعالى (يريد الله ان لا يجعل لهم حظا في الآخرة). ثم ما علاقة ما تفضلتم به شيخنا بالملائكة الحفظة او (المعقبات). والله يا شيخ لم افهم من كلامك شيء .

 
علّق حنان ، على للمرأة دور في نضال الحشد الشعبي المقدس  - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : هذه ليست مقاله فقط انها لوحة فنان محترف رسم المرأه بفرشاة الاهتمام ولونها بعبق الوفاء والتقدير ...احسنت دائما وابدا باحثنا المتالق

 
علّق حنان ، على كربلاء وتوسعة الحرمين وما يتبعه في الاقتصاد والتراث - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : احسنتم واجدتم تحليل منطقي وواقعي ينم عن فكر ودرايه تامه ان خيرات العتبتين هي خيرات تخص البلد ككل ولاتخص فئه معينه لانها ان كانت بيد اناس وطنيين وولائهم للبلد لكان نهر خيرات العتبتين اغرقت اغلب البلاد

 
علّق حنان ، على كربلاء وتوسعة الحرمين وما يتبعه في الاقتصاد والتراث - للكاتب مصطفى هادي ابو المعالي : احسنتم واجدتم تحليل منطقي وواقعي ينم عن فكر ودرايه تامه ان خيرات العتبتين هي خيرات تخص البلد ككل ولاتخص فئه معينه لانها ان كانت بيد اناس وطنيين وحبين للبلد لكن نهر خيرات العتبتين اغرقت اغلب البلاد

 
علّق اثير الخزرجي ، على مع الشيخ اليعقوبي في معرض تعليقه على كلام بابا الفاتيكان - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم . لله درك أيها الكاتب ، شرحت واوضحت فجزاك الله جزاء المحسنين . واما الشيخ اليعقوبي فيقول : (وعلّل المرجع عدم استمرار عمل الملائكة في حفظ البشر اذا اصّر على انتهاج طريق الشر والتمرد بانه من العدل حتى لا يتساوى المحسن والمسيء وضرب لذلك مثلاً بما يحصل اثناء منافسات كاس العالم مثلاً فان فرقاً تفوز واخرى تخسر ويحزن جمهور الفريق الخاسر ويتألم وربما ينتحر بعض المتعصبين لكن هذا لا يبّرر الغاء المنافسات واعطاء الكاس لكل الفرق على حد سواء لمنع حصول الالم والحزن للبعض، لان ذلك عين الظلم ). هسا ما ادري اشجاب كرة القدم بالموضوع . لا بابا الفاتيكان ذكر ذلك ولا الكردينال الاخر . يا شيخ اتق الله في امة محمد ولا تتدخل في امور تزيد البلبلة في عقول الشباب . لا توجد مرجعية بالقوة ، انت رجل صاحب حزب (فضيلة) ولك اهداف واطماع في السلطة ، وتحاول الاساءة إلى مقام المرجعية باعلانك نفسك مرجعا او متمرجعا وانت من اتباع حوزة كانت مشبوهة وخريج دراسات حصلت في زمن الحملة الايمانية التي قادها عدي صدام حسين عليه اللعنة .

 
علّق فؤاد المازني ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : أعرف مجاهد بالحشد أخذ إبنه القاصر وياه للساتر ومن إعترض آمر الفوج لأن عمره أقل من 18 سنه جاوبه الأب إشكد عمر القاسم بن الحسن بمعركة الطف؟

 
علّق حكمت العميدي ، على أنت شتعرف - للكاتب احمد لعيبي : اعرف الي يعادي الحشد المقدس الشريف ماعندة ولاء لوطنة ولا حب لارضة ولاصاين عرضة ولا عندة شرف

 
علّق مصطفى الهادي ، على هل خلق الله نبينا محمد (صلى الله عليه وآله) قبل النبي آدم؟ ام بعده ؟!! : كما هو معروف فإن النور ، والضوء لابد لهما من مصدر ولعل اقدم مصدر اشار إلى أن اول ما خلق الله هو (النور) قبل أن يخلق الشمس والقمر هو الكتاب المقدس حيث ذكر بأن العالم كان في ظلمة فخلق الله النور ، ثم النور الأعظم قبل أن يخلق الشمس والقمر كما نقرأ في سفر التكوين حيث يقول : (في البدء خلق الله السماوات والأرض. وكانت الأرض خربة وخالية، وعلى وجه الغمر ظلمة، والله يرف على وجه المياه ـــ وكان عرشه على الماء ـــ وقال الله: ليكن نور، فكان نور ــ محمد ـــ ثم خلق الله النورين ــ علي وفاطمة ــ ). في الحقيقة لم يُبين لنا الكتاب المقدس ما المعنى من النورين والنورين فيما بعد ماهما ماهو مصدرهما ، فقد القى الكتاب المقدس القول واطلقه اطلاقا ، وجاءت التفاسير بائسة لتزيد الامر غموضا. ولكن لربما يقول البعض أن الله خلق الشمس وهي النور الذي بدد به الله الظلمة ، نقول له : أن نص الكتاب المقدس يتحدث عن النور ، ثم النورين ، ثم تحدث عن الشمس والقمر . أي أن الله خلق أولا النور ، ثم خلق الشمس والقمر وأيضا اطلق عليهما النورين . والمشكلة التي وقع بها كاتب النص أنه قال : بأن الله خلق الماء والأرض ثم أخرج المزروعات بكل انواعها واشكالها : (وقال الله: «لتنبت الأرض عشبا وبقلا يبزر بزرا، وشجرا ذا ثمر يعمل ثمرا كجنسه، بزره فيه على الأرض». وكان كذلك. فأخرجت الأرض عشبا وبقلا يبزر بزرا كجنسه، وشجرا يعمل ثمرا بزره فيه كجنسه). ثم يقول (فعمل الله النورين العظيمين: النور الأكبر ــ الشمس ــ لحكم النهار، والنور الأصغر ــ القمر ــ لحكم الليل، والنجوم). وهذا خطأ فاضح ، لأن الزرع بكل اصنافة يعتمد على ضوء الشمس فلا يُمكن للزرع ان ينبت من دون الشمس . يضاف إلى ذلك قول النص (وخلق النجوم) . وهذا أيضا لا يستقيم . أما التفسير الحقيقي للنص فهو أن هناك نورا خلقه الله قبل كل شيء ، ثم اخذ منه وخلق نورين ثم خلق النجوم . وفي تأمل بسيط تتضح حقيقة أن هناك ارواح نورانية خلقها الله وخلق من اجلها ما في الكون . المسيحية تقول بأن المخلوق الأول الذي خلقه الله هو (المسيح) روح الله ثم يعتمدون على نص التوراة التي تقول :( وكان روح الله يرفرف على الماء). ولكن المسيحية تتخبط في بيان النور الأول فتقول مثلا : (يوحنا ، لم يكن هو النور، بل ليشهد للنور. كان النور الحقيقي الذي ينير كل إنسان آتيا إلى العالم.إلى خاصته جاء، وخاصته لم تقبله). ولكن الاشكال أن السيد المسيح لم يأت إلى خاصته ــ عشيرته ـــ بل جاء إلى كل اليهود ــ بني اسرائيل ــ وهؤلاء لم يرفضوه كلهم بل آمن منهم الكثير به . أن النص ينطبق على نبينا محمد صلوات الله عليه فهو النور الأول وهو الذي أتى إلى خاصته ــ عشيرته ــ انذر عشيرتك الاقربين ، ولكنهم رفضوه وحاربوه . وعلى ما يبدو فإن هناك اتفاقا ايضا بين السنة والشيعة على أن اول شيء خلقه الله هو نور محمد كما ورد في العجلوني(827) : عن جابر بن عبد الله قال : قلت : يا رسول الله بأبي أنت وأمي أخبرني عن أول شيء خلقه الله قبل الأشياء ، قال : (( يا جابر إن الله تعالى خلق قبل الأشياء نور نبيك)) .انظر النفحات المكية واللمحات الحقية لمحمد عثمان الميرغني(ص/28-29). وكذلك حديث : (( كنت نوراً بين يدي ربي قبل خلق آدم بأربعة عشر ألف عام )) . علي بن محمد في كتابه"تاج العقائد"(ص/54) . واحاديث أخرى كثيرة. وهناك حديث آخر عن ابي هريرة يقول فيه : (( كنت أول النبيين في الخلق )). {رواه ابن أبي حاتم[كما في تفسير ابن كثير(ص/1052)] وابن عدي في الكامل (3/49،372،373) وأبو نعيم في الدلائل(ص/6) وتمام في الفوائد4/207رقم1399. تحياتي تحياتي علي بن محمد الإسماعيلي الباطني في كتابه"تاج العقائد"(ص/54)

 
علّق باسم الفلوجي ، على لو ان بغداد عاصمة للثقافة - للكاتب عالية خليل إبراهيم : السلام عليكم السيدة المحترمة عالية ام حسين هل كتبت شيئا عن المرحوم جدنا اية الله الشيخ سعيد الفلوجي ومن اين استقيت معلوماتك، جزاك الله خيرا وانا حفيده الشيخ باسم بن نعمة بن سعيد الفلوجي ساكن استراليا في بيرث عاصمة ولاية غرب استراليا، وشكرا

 
علّق مصطفى نزار ، على كتب الدكتور عادل عبد المهدي .. اشكركم، فالشروط غير متوفرة - للكاتب د . عادل عبد المهدي : مقال جيد سيادة رئيس الوزراء هل نفهم ان الشروط توفرت الان؟

 
علّق نور الزهراء ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا على هذا الكلام المحفز و الرائع .... شيئ مثير للأهتمام و خصوصا في هذا الزمن . 💖💖.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسين جويد الكندي
صفحة الكاتب :
  حسين جويد الكندي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 هل يوجد فكر لمقاومة الإرهاب؟  : محمد الحمّار

 سبيل الرشاد  : علي حسين الخباز

 تْرَامْبْ..قَرَارٌ إِرْهَابِيٌّ  : نزار حيدر

 توزيع 1052 قطعة ارض سكنية لذوي الشهداء والمصابين في ذي قار  : اعلام مؤسسة الشهداء

 الحكومة الأمريكية تفرض عقوبات على 17 سعوديا‭ ‬لدورهم في مقتل جمال خاشقجي

 التحالف الوطني لا يجرب  : عدنان اللامي

 إصدار جديد من العتبة الحسينية المقدسة عن تاريخ كربلاء وعمرانها  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 العمل تسترد اكثر من 63 مليار دينار من المقترضين خلال 10 اشهر  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 الاجتماع الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" يعقد اجتماعه لمناقشة تعديل اتفاق خفض الانتاج وسط تأييد ومعارض لهذه الخطوة  : وزارة النفط

  نائب سفير عراقي يبحث عن شهرة ميسي  : عزيز الحافظ

 عضو مجلس المفوضين محسن الموسوي يعلن وصول الوجبة الثانية من بطاقة الناخب الالكترونية ويدعو الناخبين لاستلامها

 العبادي: نحتاج إلى فريق إصلاحي منسجم وعقول متعاونة

 الجزيرة وروايات سيف بن عمرو التميمي  : بهلول السوري

 عْاشُورْاءُ السَّنَةُ الخامِسَةُ (١١)  : نزار حيدر

 قمة واشنطن : رب ضارة نافعة  : سعد الحمداني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net